السومرية العراقية:
2024-09-06@20:01:31 GMT

تعرف على الأكسجين المظلم

تاريخ النشر: 22nd, July 2024 GMT

تعرف على الأكسجين المظلم

السومرية نيوز – منوعات
اكتشف فريق من الباحثين أن بعض المعادن الموجودة في قاع المحيط السحيق تنتج غاز الأكسجين، على عمق نحو 4 كيلومترات تحت سطح الماء. ونقلت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأميركية عن البروفيسور أندرو سويتمان الأستاذ في الجمعية الاسكتلندية للعلوم البحرية رئيس مجموعة بيئة قاع البحر والكيمياء الحيوية، قوله إن "البحث الجديد الذي أجراه رفقة عدد من الباحثين، أظهر دليلا على إنتاج "الأكسجين المظلم" في قاع البحر، على عمق نحو 4 آلاف متر".

  وركز البحث على "العقيدات" (nodules)، التي تتألف من عدة معادن وتكون بحجم حبة البطاطا، ويصفها المتخصصون بـ"البطاريات الجيولوجية".   وحسب سويتمان فإن هذه العقيدات "هي الأساس المحتمل لإنتاج الأكسجين المظلم في قاع المحيطات من دون أي مساعدة من الكائنات الحية".   وهذه هي المرة الأولى التي يلاحظ فيها العلماء توليد الأكسجين من دون تدخل أي كائنات حية.   وسيكون لهذا الاكتشاف المثير آثار مهمة على الطريقة التي سيتطور بها التعدين في أعماق البحار في المستقبل، كما قد يقود إلى أجوبة مهمة فيما يتعلق ببدايات الحياة على الأرض.   ويقول خبراء إن التعدين في أعماق البحار يمكن أن يلحق ضررا لا رجعة فيه بالبيئة تحت الماء، كما قد يؤدي إلى تعطيل طريقة تخزين الكربون في المحيط، مما يساهم في أزمة المناخ.   ونشرت الدراسة يوم الإثنين في مجلة "نيتشر جيوساينس" العلمية.   ورغم هذه الدراسة الجديدة، ما تزال هناك العديد من الأسئلة التي لم تتم الإجابة عليها حول كيفية إنتاج الأكسجين المظلم، وما الدور الذي يلعبه في النظام البيئي في أعماق البحار.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

قصص حب واقعية في الفيلم السينمائي "على الهامش" بدءا من 11 شتنبر

تحتضن القاعات السينمائية المغربية، الفيلم المغربي « على الهامش » للمخرجة  جيهان البحار، ابتداءً من الـ 11 من شهر  شتنبر الجاري.

وأعلنت شركة الإنتاج « جو فيلم » في بلاغ توصل « اليوم 24 » بنسخة منه، أن عرض الفيلم يأتي ضمن جولة سينمائية وطنية تهدف إلى تقديم هذا العمل السينمائي الذي حاز على جوائز مهمة في مهرجانات مختلفة للجمهور المغربي.

ويندرج فيلم « على الهامش » في قائمة الأعمال الدرامية والكوميديا السوداء، حيث يعالج قضايا اجتماعية حساسة، بسرد قصص شخصيات تعيش على هامش المجتمع، وتطمح لتحقيق أحلامها في مواجهة الصعاب.

وأكد البلاغ أن الفيلم يتميز بمزيج فريد بين الدراما والكوميديا لإضفاء توازن على الموضوعات القوية التي يناقشها، حيث ثلاث قصص حب أبطالها مهمشون، ستتقاطع مصائرهم بشكل غير متوقع.

ويقوم بأداء الأدوار الرئيسية في الفيلم الفنانة المغربية ماجدولين الإدريسي، ونجم الكوميديا عزيز دادس، وهند بنجبارة، وخليل أوباعقى، وفاطمة الزهراء بناصر، وعبد اللطيف شوقي، إضافة إلى ثلة من خيرة الممثلين المغاربة.

وتمكنت المخرجة والسيناريست جيهان البحار، بالتعاون مع السيناريست نادية كمالي مروازي، من كتابة فيلم يمزج بين الدراما والكوميديا السوداء، مما أضفى عليه طابعاً متميزا.

وكشف البلاغ أن الشخصيات والحكايات تم استلهامها من قصص واقعية واستنادا إلى مقاطع شعرية  تعبر عن الحب والإنسانية، مقتبسة من كتاب « النبي » لجبران خليل جبران.

وأكد المصدر أنه تم تصوير الفيلم خلال فترة الحجر الصحي، مما أضاف تحديات إنتاجية ولوجستية للفريق.

وتمكن الفيلم من الحصول على جائزة أفضل فيلم أجنبي بمهرجان سوهو الدولي بالولايات المتحدة الأمريكية، وجائزة الجمهور في مهرجان الفيلم المغاربي في أرليم بهولندا، وجائزة لجنة التحكيم بمهرجان نابولي الدولي بإيطاليا… وشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان ساليرنو الإيطالي في دورته الـ 77، وبالمهرجان الدولي للفيلم بمراكش في دورة 2023 ضمن بانوراما السينما المغربية… وغيرها من المحافل السينمائية الدولية.

 

 

جدير بالذكر أن جيهان البحار واحدة من أبرز الأسماء في عالم السينما المغربية. من مواليد مدينة الدار البيضاء. اشتغلت في التلفزيون كسيناريست ومخرجة. وبعد محطات لتعميق التكوين داخل وخارج المغرب في التخصصات الحيوية للصناعة الفيلمية، أطلت جيهان البحار في 2006 من خلال فيلمها القصير الأول «شيفت زائد حذف» الذي توج في مجموعة من المهرجانات الوطنية والدولية، بينها جائزة السيناريو بالدورة الثامنة لمهرجان بيروت الدولي.

ويظل فيلم « الروح التائهة » وشما بارزا في سجل المخرجة، بعد أن حصد في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة جائزة النقد وجائزة أحسن سيناريو.

وأعقب هذه المحطة الناجحة فيلم قصير آخر بعنوان « الفصل الأخير » الذي كرس موهبة إخراجية واعدة بررت ترقب النقاد وعشاق السينما لأولى مغامرتها في فيلم « في بلاد العجائب » فيلمها السينمائي الطويل الأول، ثم « على الهامش » فيلمها السينمائي الطويل الثاني.

كلمات دلالية جيهان البحار سينما على الهامش فن قصص حب

مقالات مشابهة

  • بسبب نقص الأكسجين في الماء.. نفوق الأسماك بخليج إزمير التركي
  • الخدمة المدنية: تسجيل الباحثين عن عمل للفترة الـ88 يبدأ غدا ولغاية 20 الجاري
  • النقاب يحبس الأكسجين ويقلل فيتامين ”د” ولا يمت للدين بصلة!.. أكاديمية كويتية تثير الجدل
  • قراءة في مسرحية «البحار العجوز»
  • تعرف على ساعات النوم التي يحتاجها الجسم مع اختلاف العمر
  • تعرف على الدول التي أعلنت حظر بيع الأسلحة للاحتلال (إنفوغراف)
  • تشجيع الباحثين.. ننشر أهداف إنشاء الهيئة المصرية للملكية الفكرية بعد تطبيقه
  • تعرف على قائمة الدول التي أوقفت تصدير الأسلحة لإسرائيل
  • بيت في أعماق البحر الأحمر
  • قصص حب واقعية في الفيلم السينمائي "على الهامش" بدءا من 11 شتنبر