الرؤية- أحمد السلماني

اختتم منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم معسكره الخارجي بمدينة ستورياس - أوفيدو الأسبانية، والذي استمر من 3 وحتى 24 في إطار استعداداته للتصفيات النهائية الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم.

وخاض الأحمر العماني في معسكره مواجهتين وديتين ضمن جدول المباريات المعتمدة أمام ناديي راسينغ مورثيا أحد أندية دوري الدرجة الخامسة في أسبانيا، وفاز فيها بخماسية نظيفة، هدفين لمحمد بن حميد الغافري وهدف لكل من عصام الصبحي وجميل اليحمدي وناصر الرواحي، وتعادل بهدف للرسام صلاح اليحيائي في المباراة الثانية مع وريال أوفييدو.

وهدف الجهاز الفني إلى الوقوف على المستوى الفني لجميع اللاعبين خلال فترة المعسكر ورفع معدلات اللياقة البدنية وتحقيق الانسجام بينهم.

وأجرى حارس المنتخب الوطني أحمد الرواحي أشعة رنين مغناطيسي، بعد الإصابة التي تعرض لها في المباراة الأولى في انتظار نتائج الأشعة وبدء مرحلة العلاج .

وكان من المقرر أن يلعب منتخبنا مباراة ودية ثالثة أمام نادي ديبيرتيفو ليغانيس الإسباني إلا أنها ألغيت بدون ذكر أسباب، وستعود بعثة المنتخب الوطني إلى سلطنة عُمان ظهر غد الثلاثاء.

وسينتظم نجوم الأحمر مع أنديتهم مع انطلاقة الموسم في منتصف أغسطس القادم، وسيلعبون في ٣ جولات قبل الدخول في معسكر داخلي يسبق السفر إلى مدينة البصرة لمواجهة المنتخب العراقي في أولى مبارياته في التصفيات النهائية ضمن المجموعة الثانية المؤهلة لنهائيات كأس العالم .

وأوقعت القرعة منتخبنا في المجوعة الثانية بجانب كوريا الجنوبية والعراق والأردن وفلسطين والكويت، بينما ضمت الأولى إيران وقطر وأوزبكستان والإمارات وقرغيزستان وكوريا الشمالية، وضمت الثالثة اليابان وأستراليا والسعودية والبحرين والصين وإندونيسيا.

وتأهل 18 منتخبا للمرحلة النهائية من التصفيات التي ستأهل ستة منتخبات مباشرة إلى كأس العالم من أصل ثمانية مقاعد ونصف متوفّرة للاتحاد الآسيوي في البطولة التي ستضم 48 منتخباً في كندا والمكسيك والولايات المتحدة.

وتأهل الأحمر لنهائيات كأس آسيا والتصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم بتصدره لمجموعته التي ضمت معه قيرغيزستان وماليزيا والصين تايبيه.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: کأس العالم

إقرأ أيضاً:

منتخبنا يحصد لقب سوكا الخليج لسداسيات كرة القدم بمحافظة ظفار

توِّج منتخبنا الوطني لسداسيات كرة القدم بلقب بطولة سوكا الخليج الأولى لسداسيات كرة القدم بعدما تمكّن من الفوز على نظيره الإماراتي بهدفين في ختام البطولة التي أقيمت منافساتها بمنتجع هوانا بمحافظة ظفار برعاية سعادة الدكتور أحمد بن محسن الغساني رئيس بلدية ظفار، والتي نظمتها شركة صنّاع الرياضة بالتعاون مع مكتب محافظ ظفار وبلدية ظفار والمديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة ظفار، وشهدت منافساتها حضورا كبيرا من المواطنين والمقيمين وزوار المحافظة المتابعين للبطولة التي شهدت منافسة كبيرة بين المنتخبات المشاركة متمثلة في سلطنة عُمان ودولة الكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر بالإضافة إلى منتخبات العراق واليمن وفريق من مصر كضيف شرف في البطولة.

نصف النهائي

وتمكن منتخبنا برفقة الإمارات والعراق واليمن من التأهل إلى دور نصف النهائي الذي شهد منافسات قوية من خلال المواجهة الأولى التي جمعت منتخبنا الوطني بنظيره اليمني، وتمكن من خلالها منتخبنا الوطني من الفوز بنتيجة ٦/صفر، أحرزها كل من يعرب رجيبون (هدفين)، وهدف لكل من حامد فاضل وسعيد الشحري وعبدالله العريمي وبشار المشيخي. وفي المواجهة الثانية التي جمعت منتخبي الإمارات والعراق، تمكن من خلالها منتخب الإمارات من الفوز بركلات الترجيح بعد انتهاء وقت المباراة بالتعادل الإيجابي ٢/٢، حيث أحرز هدفي منتخب الإمارات محمد عبيد ووليد الغول، فيما أحرز هدفي المنتخب العراقي علي كاظم. وفي مواجهة تحديد المركز الثالث التي جمعت منتخبي العراق واليمن، فقد تمكن المنتخب العراقي من إحراز هدف السبق عن طريق سالم فيصل وعدَّل أحمد خضر النتيجة لليمن، وتمكّن زميله في المنتخب جهاد العبكري من تعزيز النتيجة للمنتخب اليمني، إلا المنتخب العراقي تمكن من تعدل النتيجة عن طريق يحيى أسعد وأضاف زميله في الفريق علي صفا الهدف الثالث للعراق، وفي الدقيقة الأخيرة تمكن جهاد العبكري من تعديل النتيجة لمنتخب اليمن لينتهي وقت المباراة بالتعادل الإيجابي ٣/٣ ليحتكما لركلات الترجيح التي ابتسمت لمنتخب العراق بنتيجة ٢/ ١.

اللقاء النهائي

المباراة النهائية جمعت منتخبنا الوطني بنظيره الإماراتي حيث قدم المنتخبان خلالها مستوى متكافئا إلا أن منتخبنا تمكن من التقدم بهدف السبق من ضربة جزاء بعد مرور ٤ دقائق إثر عرقلة عادل المشيخي تمكن من خلالها المعتصم الشامسي من إحراز هدف منتخبنا الوطني، ومن هجمة مضادة تمكن عادل المشيخي من إحراز الهدف الثاني لمنتخبنا الوطني. وبعد الهدف الثاني حاول المنتخب الإماراتي العودة للمباراة من خلال الهجمات المضادة التي وجدت التصدي الإيجابي من قبل عناصر منتخبنا، لينتهي الشوط الأول بتقدم منتخبنا الوطني بهدفين دون رد. وشهد الشوط الثاني تنافسا كبيرا في الأداء، وحاول المنتخب الإماراتي الذي قدم مستوى أفضل الوصول لمرمى منتخبنا إلا أن المباراة انتهت بفوز منتخبنا الوطني بهدفين دون رد.

تكريم الفائزين

بعد انتهاء المباراة النهائية قام راعي الختام بتتويج الفرق الحاصلة على المراكز الأولى في البطولة وهي منتخبنا الوطني في المركز الأول، والمنتخب الإماراتي ثانيا، والمنتخب العراقي ثالثا واليمني رابعا، كما تم تكريم الحاصلين على الجوائز الفردية، حيث حصل جاسم الكندري من الكويت على جائزة أفضل إداري، وحارس منتخبنا هشام الوهيبي على جائزة أفضل حارس، وسالم فيصل من المنتخب العراقي على جائزة هدّاف البطولة، ومحمد السويدي من منتخب الإمارات على جائزة أفضل لاعب، وحصل المنتخب المصري على جائزة المنتخب المثالي، وتكريم الكادر التحكيمي والجهات الداعمة والمساهمة في إنجاح البطولة.

مشاركة واسعة

وبعد ختام البطولة قال وليد بن جمعة العبيداني، رئيس اتحاد سوكا في الشرق الأوسط والمدير التنفيذي لصناعة الرياضة: نحتفي بختام البطولة الأولى من نوعها على مستوى دول الخليج العربية لرياضة سداسيات كرة القدم، وشهدت مشاركة سبعة منتخبات وشهدت منافسة كبيرة بين المنتخبات المشاركة بالإضافة إلى الاهتمام الإعلامي من مختلف الدول المشاركة، وتعد بطولة سوكا الخليج الأولى لسداسيات كرة القدم بمحافظة ظفار إحدى محطات بطولة سوكا للترويج لبطولة سوكا لكأس العالم التي ستستضيفها سلطنة عُمان في محافظة مسقط نهاية العام الجاري وتأتي بعد محطة ولاية نزوى التي حظيت بحضور جماهيري فاق ١٠٠ ألف شخص، مؤكدا أن البطولة حققت أهدافها من خلال وضع اللبنة الأساسية لتنظيم بطولات مستقبلية على مستوى دول الخليج العربية، بالإضافة إلى أنها رسالة بأن اللعبة تُمارَس من مختلف المستويات والأعمار. وأشار إلى أن البطولة أقيمت على ملاعب صنّاع الرياضة التي تتم إقامتها خلال سبعة أيام في أي مكان سياحي وتمت إقامة ملعب البطولة في منتجع هوانا صلالة؛ لتسهم في إثراء السياحة والتخطيط لإقامة نسخة ثانية مع مطلع العام القادم وسوف نحرص على نشر اللعبة على مستويات مختلفة للأطفال وطلاب المدارس لمختلف الفئات العمرية.

تنافس كبير

من جانبه قال المدرب الوطني أحمد بن سالم بيت سعيد، مدرب منتخبنا الوطني لسداسيات كرة القدم: شهدت البطولة منافسة كبيرة بين المنتخبات المشاركة التي استضافتها سلطنة عُمان في محافظة ظفار، مؤكدا أن البطولة كانت صعبة لجميع المنتخبات وتمكنا من معالجة الأخطاء من مباراة إلى أخرى، مشيرا إلى أن ثمة اختلافا في خلال هذه التجربة عن التجربة السابقة التي شاركنا فيها في مولدوفا التي استفدنا منها الكثير، ونشكر اللجنة المنظمة على جهودهم في تنظيم البطولة، ونتمنى أن تتطور اللعبة من خلال إنشاء اتحاد خاص بهدف تطور اللعبة على مستوى المحافظات وسلطنة عمان بشكل عام.

بينما قال اللاعب حامد فاضل: نبارك لجماهير سلطنة عُمان هذا الإنجاز الذي تحقق بتكاتف مختلف القطاعات والجهاز الفتي وجهود اللاعبين خلال منافسات البطولة، مشيدا بالاستعداد الجيدة لهذه البطولة، والبطولة القادمة المتمثلة في بطولة سوكا لكأس العالم بلا شك أنها تتطلب التحضير الإيجابي والمسبق من أجل تحقيق لقب البطولة وهذا لن يتأتى إلا بتكاتف الجميع والاستعداد الجيد قبل انطلاقة البطولة بالشكل الصحيح.

أما لاعب منتخب الإمارات محمد عبيد فقال: نبارك لمنتخب سلطنة عُمان الفوز بلقب البطولة، ونشكر اللجنة المنظمة على تنظيم البطولة بالشكل الإيجابي.

مقالات مشابهة

  • گبيان يهنئ منتخبنا الوطنيّ بحصده اول ثلاث نقاط في طريق المونديال ..
  • منتخبنا الوطني يفوز على نظيره القطري في تصفيات كأس العالم
  • في كرة القدم كل شيء جائز
  • منتخبنا الوطني يخسر مواجهة العراق بهدف أيمن حسين
  • منتخبنا يحصد لقب سوكا الخليج لسداسيات كرة القدم بمحافظة ظفار
  • القائمة النهائية لمنتخبنا الوطني لمواجهة نظيره العماني
  • "كُلنا معك".. برنامج رياضي مباشر عبر "إذاعة الصمود" لدعم "الأحمر"
  • اليوم.. انطلاق مرحلة المجموعات للتصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا لكرة القدم 2025
  • مونديال الفوتصال..الدكيك يكشف عن اللائحة النهائية للمنتخب المغربي
  • المولد وأبو شوصاء يزوران معسكر المنتخب الوطني للشباب