كتب_محمد فتحي:

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الإجراءات المنظمة لفحص تحويلات الثانوية العامة استعدادًا للعام الدراسي الجديد 2024/ 2025.

وبحسب الوزارة، فإن الإجراءات تضمنت حظر قبول أي تحويلات "المدارس الرسمية أو الخاصة" إلى الإدارات المحظورة الواردة بكتيب تعليمات إجراءات التقدم لامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية للعام الدراسي 2023ـ 2024.

وتعرف الإدارات المحظورة إعلاميًا بـ"مدارس أولاد الأكابر"، إذ أنه على الرغم من الإجراءات المشددة التي تتخذها وزارة التربية والتعليم لمحاربة الغش داخل تلك اللجان، إلا أن هذا لم يمنع البعض من التحايل على الإجراءات من خلال إجراء بعض التحويلات للطلاب من مدارسهم الأصلية لمدارس بعض المحافظات التي اشتهرت بالشغب.

ويمكن لمنع هذا التحويل تسهيل السيطرة على لجان تلك المدارس من قبل أهالي الطلاب، فيما يعرف بـ"لجان الأكابر".

وفي عام 2022، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعض نتائج الثانوية العامة ظهر فيها حصول أبناء عائلات بعينها على مجاميع مرتفعة، ما طرح العديد من التساؤلات حول حالات الغش الجماعي في الامتحانات، والتسبب في ضجة واسعة، إذ كانت هناك حالة من الجدل آنذاك على لجان الأكابر تحديدا في امتحانات الثانوية العامة.

رواد مواقع التواصل الاجتماعي، طالبوا وزارة التربية والتعليم، آنذاك، بالتحقيق والنظر في مجاميع هؤلاء الطلاب الذين ينتمون إلى لجان الأكابر والتي تخطى غالبية مجاميعها بـ90%.

تعليق طارق شوقي على لجان أولاد الأكابر.

في هذا التوقيت، علق الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم السابق، على تفوق أولاد عائلة بالكامل بالصعيد في نتيجة امتحانات الثانوية العامة 2022، مؤكدا أنه سيتم فحص أوراق هؤلاء الطلاب.

ولفت شوقي في تصريحات سابقة، إلى أن العائلة لديها أولاد كثيرون، منهم من حصل على مجموع كبير، ومنهم من لم يحصل، لافتا إلى أن هناك لجنة مشكلة لبحث الأمر، وفي حالة وجود شبهة ستكون هناك بعض القرارات.

رضا حجازي يعلق على لجان أولاد الأكابر

في السياق ذاته، أكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم السابق، أن لجان الثانوية العامة التي شهدت شغبا وغشا العام الماضي والمعروفة باسم لجان الأكابر، لن يُعقد فيها لجان ثانوية عامة مرة أخرى.

وأوضح حجازي، أن هناك تحويلات للطلاب إلى لجان بعينها، ولن تُقبل أي تحويلات إلا بموافقة اللجنة المشكلة من قبل الوزارة برئاسة خالد عبدالحكم، رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوي.

قائمة بأسماء اللجان التي حدث بها شغب

هذه القرارات، دفعت وزارة التربية والتعليم بإعداد قائمة بأسماء لجان امتحانات الثانوية العامة التي شهدت أعمال شغب وغش خلال امتحانات عام 2022.

ووفقا للوزارة، فإن الهدف من هذه القائمة هو زيادة الرقابة وتشديد الإجراءات الأمنية الخاصة بها.

وبحسب الوزارة، فإن القائمة شملت لجانًا بمحافظات: "الجيزة والإسكندرية والبحيرة والقليوبية والدقهلية وكفر الشيخ والشرقية والمنوفية ودمياط وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان".

وطالبت الوزارة بضرورة التنبيه على مسؤولي الإدارات التعليمية التي تتبعها هذه اللجان بعدم التوقيع على أوراق تحويل أي طلاب جدد للامتحان فيها غير طلابها الأساسيين.

كما طالبت التأكد من أن الطالب مر على فترة إقامته بالمنطقة المحيطة باللجنة عامًا دراسيا سابقا، وأدى في اللجنة التي سجل عليها الاستمارة امتحانات الصف الثاني الثانوي، مؤكدة أن الإجراءات تأتى لمنع أي محاولات غش أو شغب أو ترهيب للمراقبين.

حظر التحويل من التعليم

اليوم الاثنين، أعلنت وزارة التربية والتعلم والتعليم الفني بناء على توجيهات الدكتور محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم، أنه استكمالًا للجهود المبذولة في سبيل ضبط عملية تحويلات الطلاب في مرحلة الثانوية العامة تم تشكيل لجان مركزية بديوان عام الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة لفحص تحويلات طلاب المرحلة الثانوية بداية من الصف الأول الثانوي العام حتى الصف الثالث الثانوي العام.

ووفقا للوزارة، فإن اللجنة ستقوم بالبت في قبول التحويل من عدمه استعدادًا للعام الدراسي الجديد 2024/ 2025، تحقيقا لمبدأ العدالة وتكافؤ الفرص بين جميع الطلاب.

وشددت الوزارة على حظر قبول أي تحويلات " المدارس الرسمية أو الخاصة" إلى الإدارات المحظورة الواردة بكتيب تعليمات إجراءات التقدم لامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي 2023/ 2024.

وأكدت أنه لن يتم استلام أي تحويلات من أولياء الأمور أو مندوبي الإدارات التعليمية وسيتم التعامل فقط مع مندوبي المديريات التعليمية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: انسحاب بايدن إسرائيل واليمن نتيجة الثانوية العامة أحمد شوبير الطقس أسعار الذهب أحمد رفعت سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان امتحانات الثانوية العامة لجان أولاد الأكابر تحويلات الثانوية التربية والتعليم الثانوية العامة وزارة التربیة والتعلیم الثانویة العامة للعام الدراسی أولاد الأکابر لجان الأکابر على لجان لجان ا

إقرأ أيضاً:

1800 شركة مسجلة في النظام الإلكتروني للسكنات العمالية

دبي: «الخليج»
أعلنت وزارة الموارد البشرية والتوطين أن أكثر من 1800 شركة مسجلة في النظام الإلكتروني للسكنات العمالية، والذي يعدّ أول منصة وطنية لتسجيل السكنات العمالية، حيث يسهم النظام في تعزيز وعي الشركات حول اشتراطات ومعايير السكن العمالي الملائم الذي يضمن راحة ورفاهية القوى العاملة المستخدِمة لهذه السكنات.
وأوضحت الوزارة أن نحو 1.5 مليون عامل يستخدمون السكنات العمالية على مستوى الدولة والتي تتوفر فيها أعلى معايير الراحة والصحة بما يتوافق مع معايير السلامة وتهدف لتعزيز جودة حياة القوى العاملة في الدولة.
وأكد محسن النسي، وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين المساعد لشؤون التفتيش، الحرص على توفير أفضل معايير السكنات العمالية التي تضمن تمتّع القوى العاملة بالراحة والسلامة والأمان، وذلك عبر مجموعة من القرارات والسياسات والتشريعات، وبالتعاون مع شركاء الوزارة في القطاعين الحكومي الاتحادي والمحلي بهدف تعزيز جودة الحياة ضمن السكنات العمالية، بما يتماشى مع توجهات حكومة دولة الإمارات ورؤيتها في بناء بيئة عمل جاذبة ورائدة تسهم في موقع الدولة كإحدى أفضل الوجهات في العالم للعيش والعمل والاستثمار.
وأوضح أن «مفتشي الوزارة ينفذون بشكل متواصل زيارات ميدانية للسكنات العمالية على مستوى الدولة للتأكد من التزام الشركات بتوفير سكن لائق ومريح لعمالتها، انسجاماً مع التشريعات النافذة في هذا الصدد».
وأشار إلى أن الوزارة «تحرص على بناء علاقات شراكة بنّاءة مع شركات القطاع الخاص، وتقديم حملات توعية تدعمها، بما يساعدها على الالتزام بالتشريعات والتأكد من توافق السكنات العمالية مع الشروط الواردة في كل من قرار مجلس الوزراء رقم 13 لعام 2009 بشأن دليل المعايير العامة للسكن العمالي الجماعي، والخدمات الملحقة به، وذلك للسكنات التي تستوعب 500 عامل فأكثر، والقرار الوزاري رقم 212 لسنة 2014 بشأن اعتماد دليل المعايير العامة للسكن العمالي الجماعي المخصص لاستيعاب أقل من 500 عامل».
وتتضمن جولات التفتيش التأكد من التزام السكنات بمعايير الصحة والراحة والنظافة، ومتوافقة مع التفاصيل المتعلقة بالأمان وصلاحية المبنى والموقع للسكن، وأن تكون مباني ومرافق السكن خالية من المواد الضارة بالبيئة أو الصحة العامة وغير قابلة للاشتعال ومتوافقة مع معايير الدفاع المدني، بالإضافة إلى توفير وسائل التهوية والتكييف وتنفيذ الصرف الصحي حسب اشتراطات الجهات المعنية ذات العلاقة بصورة مستمرة، وتوفير المياه الصحية والباردة بصورة دائمة بما يتناسب مع عدد العمال الموجودين في السكن والحرص على توزيع العمال في الغرف بحيث لا تقل المساحة المخصصة للفرد الواحد عن 3 أمتار مربعة، وتوفر مستلزمات الغرف والحمامات وغيرها من التفاصيل.
وكشفت الحملة التفتيشية الأخيرة التي نفذت خلال الفترة من 20 مايو إلى 7 يونيو الماضيين تطبيقاً للقرار الوزاري رقم 44 لسنة 2022 بشأن الصحة والسلامة المهنية والسكنات العمالية عن 352 مخالفة، منها عدم توفير وسائل التهوية والتكييف بالشكل المناسب، وأخرى تتعلق بعدم توافر الاشتراطات الآمنة بالمواد القابلة للاشتعال وعدم استيفاء اشتراطات الصرف الصحي بالإضافة إلى النظافة العامة.
وتضمّنت الإجراءات المتخذة بشأن السكنات العمالية المخالفة إنذار جميع الشركات بالمخالفات المرصودة، وفرض غرامات إدارية عليها.

مقالات مشابهة

  • التربية والتعليم تعلن نتائج اختبارات الثانوية في المناطق المحررة للعام 2023/2024
  • حقيقة إضافة اللغة الأجنبية الثانية لمجموع الثانوية العامة وقرارات وزارة التعليم بشأن العام الدراسي 2024 - 2025
  • التربية والتعليم: حزمة متكاملة من القرارات لتطوير المنظومة بمصر (فيديو)
  • وزارة التربية تعلن موعد إعلان نتائج الثانوية العامة في عدن
  • 1800 شركة مسجلة في النظام الإلكتروني للسكنات العمالية
  • عدن.. التربية والتعليم تعلن صباح الغد نتائج الثانوية العامة
  • "التربية والتعليم" تطلق رابط تسجيل الكتروني لطلبة مدارس غزة
  • تفاصيل تعاون الكنيسة القبطية الأرثوذكسية مع وزارة التربية والتعليم
  • هل ستراهن وزارة التربية الوطنية على التعليم الالكتروني لإنقاذ المدرسة العمومية من السكتة القلبية؟
  • صيانة المدارس استعدادًا للعام الدراسي 2024/2025: دليل شامل وإجراءات جديدة من وزارة التربية والتعليم