الشارقة (الاتحاد)
ضمن فعالياته المجتمعية، خلال موسم الصيف لهذا العام، يواصل معهد الشارقة للتراث تنظيم برامج وأنشطة «مخيم الراوي الصيفي» في نسخته الثالثة، خلال شهر يوليو الجاري في مدينة الشارقة، بالتعاون مع مجلس ضاحية السيوح ومجلس ضاحية الرحمانية.
يتضمن المخيم، الذي ينفذه مركز التراث العربي التابع لمعهد الشارقة للتراث، حزمة من الورش المتنوعة والفعاليات المفيدة التي تنظم في الفترة الصباحية، ويقدمها مجموعة من المدربين والمختصين بالتراث الوطني والمحلي، وتستهدف الأطفال من كلا الجنسين، وتحديداً للمرحلة العمرية (8 - 12 عاماً).


وقال د. عبد العزيز المسلّم، رئيس معهد الشارقة للتراث، إن "المعهد يحرص على إثراء أوقات النشء والشباب خلال موسم الإجازة الصيفية، من خلال تعزيز ربطهم بالتراث والهوية الإماراتية عبر عقد الفعاليات المبتكرة والأنشطة النافعة والمتنوعة في مجالات مختلفة، بما يسهم في ترسيخ الوعي المجتمعي لديهم بتراثنا الشعبي وقيمنا الملهمة وموروثنا الأصيل".
وأشار المسلّم إلى أن مخيم الراوي الصيفي يأتي ضمن استعدادات المعهد وتحضيراته الجارية لتنظيم ملتقى الشارقة الدولي للراوي في نسخته الرابعة والعشرين، خلال سبتمبر المقبل، كما أنه "يضاف إلى سلسلة مبادراتنا الصيفية التي نظمها المعهد، ومن بينها مبادرة «تراثنا الأصيل»، وغيرها من الفعاليات التي تسهم في نشر الوعي المجتمعي بالتراث الثقافي في إمارة الشارقة".
وذكرت عائشة الشامسي، مدير مركز التراث العربي التابع لمعهد الشارقة للتراث، أن النسخة الثالثة من مخيم الراوي الصيفي، تشمل باقة من الورش والدورات المتنوعة والفعاليات الشيقة التي تعود بالفائدة والمرح على تجربة الأطفال المشاركين في حضور هذه الفعاليات في كل من ضاحيتي السيوح والرحمانية، والتي تتوزع على مجالات عدة منها صقل المهارات القيادية، والقراءة والكتابة الإبداعية، وفنون الخط العربي، بالإضافة إلى الورش المتخصصة في الفنون والحرف اليدوية والرياضات التراثية المحلية.
يأتي برنامج المخيم في مجلس ضاحية السيوح، الذي اختتم الأسبوع الماضي، ومجلس ضاحية الرحمانية، الذي انطلق 22 يوليو الجاري ولغاية 25 منه، ليشمل تنظيم ورشة «قصة ومثل» من تنفيذ د. عائشة الغيص، وورشة «تاريخ وفن» يقدمها علي الحمادي، بالإضافة إلى ورشة «أبدع في صنع التحف الفنية»، لفاطمة المسافري، وورشة «عش العصفور» لسماح الحاكمي، وورشة «أسرار الجدة في كتاب قديم» للدكتورة فاطمة بنعمر. فيما يشارك نادي الشارقة للصقارين بتنظيم ورشة «رياضة الصقارة». كما يقدم د. سالم الكتبي ورشة للأطفال حول أصول السنع والقيم الإماراتية، بالإضافة إلى ورشة «قائد الغد»، من تنفيذ عبد الرحمن العمري.

أخبار ذات صلة وفد "الدولية للتراث الثقافي" يزور المكتب الرئاسي لـ "الدولية للفن الشعبي" بالمنامة «تراثنا الأصيل».. تعزز الوعي بالهوية الإماراتية

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: معهد الشارقة للتراث الشارقة للتراث

إقرأ أيضاً:

المخيم الصيفي في «بيت الحكمة» يختتم فعالياته

الشارقة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة 16 نادياً تتنافس على كأس الإمارات للكرة الإلكترونية الإمارات تختتم المشاركة في «بارالمبية باريس» بـ «3 رياضات»

اختتم المخيم الصيفي في بيت الحكمة بالشارقة فعالياته محققاً عدد مشاركات بلغت نحو 500 شخص، توزعوا بين «برنامج الجزري للابتكار الرقمي» الذي شهد إقبالاً كبيراً على أنشطته التقنية المتنوعة، ومخيم «حيّ بن يقظان ومهارات الحياة» الذي اصطحب المشاركين في رحلة استكشاف معرفية وعملية، و«مخيم الشباب» الذي أطلق العنان لإبداعاتهم، وشكل لهم منصة لإثراء خبراتهم وتجاربهم على مدار العطلة الصيفية.
استطاع مخيم «حيّ بن يقظان ومهارات الحياة» أن يلهم 392 طفلاً ويافعاً عبر باقة متنوعة من الأنشطة، شملت إعداد الأطعمة الصحية، والتفاعل مع الحيوانات والعناية بها، وصناعة الأدوات الخشبية، والعلاج بالأعشاب، والأنشطة الفنية والموسيقية، وحصص التايكواندو، وقد تفاعل الأطفال مع هذه الأنشطة التي أسهمت في تنمية مهاراتهم وزيادة وعيهم بأهمية الحفاظ على البيئة، والاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية.
«مخيم الجزري» يكتشف المبتكرين وغرس «برنامج الجزري للابتكار الرقمي» الذي قدمه مخبر الجزري، في نفوس أكثر من 30 مشاركاً شغفاً بالابتكار والاكتشاف، إذ تمكنوا من تطوير مهاراتهم في مجالات تصميم الطائرات المسيّرة، والروبوتات والبرمجة باستخدام الذكاء الاصطناعي، والتصنيع الرقمي، وقدمت محاوره الثلاثة، وهي «تقنيات المستقبل»، و«عباقرة الروبوتات»، و«المهارات الفنية الإبداعية»، بيئة مثالية لتعزيز قدرات المشاركين وتنمية مواهبهم.

مخيم الشباب
شارك أكثر من 40 شاباً في تجارب عملية ويدوية ممتعة من خلال «مخيم الشباب»، الذي أتاح لهم الفرصة لتعلم مهارات متنوعة مثل صناعة الحقائب من مواد معاد تدويرها، وتحضير المأكولات، واكتشاف أسرار عالم القهوة.
واستلهم المشاركون في المخيم مهارات العمل الجماعي والاعتماد على الذات من خلال ورشة «مغامرات النحلة الطنانة»، وورشة «الكروشيه الإبداعي»، وورشتي «تحضير خبز بابكا الزعتر» و«إعداد لفائف القرفة».
كما شاركوا في ورشة «كن الرصيد العاطفي لأبنائك» التي ركزت على أهمية بناء علاقات أسرية قوية عن طريق إشباع الاحتياجات العاطفية للأبناء بما يضمن تحقيق توازنهم النفسي واستقامة سلوكهم وسط تداخل الثقافات المختلفة في المجتمع.

برامج متنوعة
وقالت مروة العقروبي، المديرة التنفيذية لبيت الحكمة: «نجح مخيم بيت الحكمة الصيفي في تقديم تجارب ثرية ومثمرة للمشاركين من مختلف الأعمار، وذلك من خلال برامج متنوعة وشاملة تلبي شغف كل مشارك وتنمي قدراته المتعددة.
ومن خلال الجمع بين المعارف النظرية والمهارات التطبيقية، تمكّن الأطفال والشباب المشاركون من تطبيق ما تعلموه في بيئة عملية مميزة أسهمت في إثراء معارفهم وتعزيز ثقتهم بأنفسهم، وتحفيزهم على التفكير النقدي والإبداعي والعمل الجماعي والتحلي بروح الفريق الواحد».

مقالات مشابهة

  • المخيم الصيفي في «بيت الحكمة» يختتم فعالياته
  • مصرف الشارقة الإسلامي ينظم ورشة لموظفي دائرة الأشغال حول الادخار وتصميم الحياة
  • مد فترة "الأوكازيون الصيفي"
  • المحتوى الهادف ينهض بالوعي لدى الأطفال
  • «دور الأزهر الشريف في تعزيز الهوية الدينية والوطنية» ورشة تثقيفية لطالبات مركز النشاط الصيفي بمطروح
  • سلطان بن أحمد القاسمي يزور الأجنحة المشاركة بالمنتدى الدولي للاتصال الحكومي ويطلع على الفعاليات المصاحبة
  • خلال "معرض الصيد والفروسية".. "أبوظبي للتراث" تعزز الوعي بالثقافة الإماراتية
  • “أبوظبي للتراث” تعزز الوعي بالثقافة والتراث المحلي خلال “معرض الصيد والفروسية”
  • الاحتلال يحاصر منزلا في ضاحية اكتابا شرق طولكرم
  • السليمانية تسجل أكثر من ألف حالة إسهال وقيء للأطفال خلال شهر