صراحة نيوز:
2024-09-25@08:32:44 GMT

النيجر.. المجلس العسكري يعين رئيساً للوزراء

تاريخ النشر: 8th, August 2023 GMT

النيجر.. المجلس العسكري يعين رئيساً للوزراء

صراحة نيوز – أعلن العسكريّون في النيجر، في بيان تُلي عبر التلفزيون الوطني مساء أمس الاثنين، تعيين علي الأمين زين رئيسا الوزراء، في وقت يسعى المجتمع الدولي إلى استعادة النظام الدستوري في البلاد.

وقال العقيد أحمدو عبد الرحمن “عُيّن (علي) الأمين زين رئيسا للوزراء”.
بمجرّد وصوله إلى السلطة، كان الرئيس الأسبق مامادو تانجا قد عيّن علي الأمين زين وزيرا للمال عام 2002 لمعالجة وضع اقتصادي ومالي فوضوي.

شغل زين منصب وزير المال إلى أن أُطيح تانجا في انقلاب عام 2010 نفّذه القائد العسكري سالو دجيبو، قبل تنظيم انتخابات رئاسيّة فاز بها محمدو إيسوفو، سلف محمد بازوم الذي أطيح من السلطة في 26 يوليو المنصرم.
زين خبير اقتصادي شغل أيضا منصب ممثّل مصرف التنمية الإفريقي في تشاد وساحل العاج والغابون.
وُلِد زين عام 1965 في زيندر (جنوب)، ثاني أكبر مدينة من حيث عدد السكّان في البلاد، والتحق بوزارة الاقتصاد والمال عام 1991 بعد دراسته في المدرسة الوطنيّة للإدارة في نيامي. وهو أيضا خرّيج مركز الدراسات الماليّة والاقتصاديّة والمصرفيّة في مرسيليا وجامعة باريس الأولى.
وأضاف عبد الرحمن أنّ “اللفتنانت كولونيل حبيب عثمان عُيّن أيضا قائدا للحرس الرئاسي”.
تأتي هذه التعيينات غداة انتهاء مهلة حدّدتها المجموعة الاقتصاديّة لدول غرب إفريقيا (إكواس) للعسكريّين الانقلابيّين من أجل إعادة بازوم إلى منصبه. ولم تستبعد المجموعة استخدام القوّة إذا لم يُنفّذ مطلبها.
ينقسم شركاء النيجر، الغربيّون منهم والأفارقة، حيال مسألة تنفيذ تدخّل عسكري لإعادة السلطة إلى المدنيّين، في وقت تجتمع المجموعة الاقتصاديّة لدول غرب إفريقيا مجددا الخميس في أبوجا بنيجيريا.
وبازوم محتجز في مقرّ إقامته منذ يوم الانقلاب.

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا عربي ودولي علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا عربي ودولي عربي ودولي عربي ودولي علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة

إقرأ أيضاً:

الأسد يعين المقداد نائبا له ويوجه بتشكيل حكومة جديدة

كلّف الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الاثنين، وزير خارجيته فيصل المقداد بتولي منصب نائب رئيس الجمهورية، في حين أصدر الأسد مرسوما بتشكيل حكومة جديدة برئاسة محمد غازي الجلالي مع إجراء تغييرات في 14 وزارة.

وأوضحت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" أن الأسد أصدر مرسوما بتسمية المقداد نائبا لرئيس الجمهورية "ويفوَّض بمتابعة تنفيذ السياسة الخارجية والإعلامية في إطار توجيهات الرئيس".

الرئيس بشار الأسد يُصدر مرسوماً بتسمية الدكتور فيصل المقداد نائباً لرئيس الجمهورية، ويفوَّض الدكتور المقداد بمتابعة تنفيذ السياسة الخارجية والإعلامية في إطار توجيهات رئيس الجمهورية. pic.twitter.com/rQyWJzc0WQ

— وزارة الإعلام السورية (@moi_syria1) September 23, 2024

تغييرات وزارية

كما أصدر الأسد اليوم مرسوم تشكيل حكومة جديدة برئاسة محمّد غازي الجلالي والمؤلفة من 27 وزيرا مع إجراء تغييرات في 14 وزارة أبرزها الاقتصاد والمالية والإعلام والثقافة.

وأسندت حقيبة الخارجية إلى بسام صباغ، في حين حافظ وزراء الدفاع والداخلية والنفط والاتصالات والأوقاف والتنمية الإدارية على حقائبهم، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وكلّف الأسد منتصف الشهر الجاري الجلالي تشكيل حكومة، إذ ينص الدستور السوري على أن ولاية الحكومة تنتهي مع انتهاء ولاية مجلس الشعب التي تستمر 4 سنوات، وتعتبر الحكومة مستقيلة فتتحول إلى حكومة تصريف أعمال.

ويخضع الجلالي لعقوبات من الاتحاد الأوروبي منذ عام 2014 بسبب "مسؤوليته عن القمع العنيف الذي يمارسه النظام ضد السكان المدنيين"، وفق رويترز.

وتنتظر حكومة الجلالي صعوبات عدة مع استمرار الأزمات الاقتصادية والمعيشية بعد أكثر من 13 من اندلاع الثورة السورية المطالبة بإسقاط نظام الأسد وما أعقبها من نزاع مستمر في بلد يعيش أكثر من 90% من سكانه تحت خطّ الفقر بحسب الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • أردوغان: ليس الأطفال وحدهم يموتون وإنما نظام الأمم المتحدة يموت في غزة أيضا
  • أحمد بن محمد يعين ميثاء بوحميد مديرة تنفيذية بمؤسسة دبي للإعلام
  • السيسي يعين وزير مالية مبارك الهارب في هذا المنصب
  • النيجر تنشئ شركتين وطنيتين لإنتاج الذهب واليورانيوم
  • الأسد يعين المقداد نائبا له ويوجه بتشكيل حكومة جديدة
  • الأسد يعين وزير خارجية جديد لنظامه ويكلف المقداد بمهام نائب الرئيس
  • سلطان يعين نجوى الحوسني مديراً لجامعة كلباء
  • رسالة للوزراء المعنيين: جوازات سفر المغتربين (ماقبل الحرب) لم تستلم عبر قنصلية السودان بجدة
  • سلطات غينيا تحبّذ ترشّح رئيس المجلس العسكري للانتخابات الرئاسية
  • هآرتس: إغلاق مكتب الجزيرة برام الله تحذير لصحفيي إسرائيل أيضا