لجريدة عمان:
2024-09-06@20:10:16 GMT

ميقاتي: التطورات الميدانية تدعو إلى الحذر

تاريخ النشر: 22nd, July 2024 GMT

ميقاتي: التطورات الميدانية تدعو إلى الحذر

بيروت "د ب أ": قال رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي اليوم إن التطورات الميدانية الحاصلة في الأيام الأخيرة تدعو إلى الحذر، مشيرا إلى مواصلة البحث مع المعنيين لمنع تفلت الأمور.

واضاف ميقاتي، أمام زواره في السرايا الحكومي اليوم :" لا يمكننا القول إن هناك تطمينات وضمانات لأن لا أحد يضمن نوايا العدو الاسرائيلي ولكننا نواصل السعي الحثيث لمعالجة الوضع".

وعن ملف التجديد للقوات الدولية العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل) قال ميقاتي: "إننا نواصل الاتصالات الدبلوماسية من أجل تأمين تمديد هادئ لولاية اليونيفيل التي نقدر عاليا الدور الأساسي الذي تقوم به في الجنوب والتعاون المثمر بينها وبين الجيش".

وتابع :"من خلال الاتصالات التي أجريناها لمسنا حرصا على المحافظة على هذا الدور لا سيما في الظروف الدقيقة التي يمر بها الجنوب".

وثمن ميقاتي "الدعم الكامل الذي يقدمه العراق للبنان في مختلف المجالات واستعداد الحكومة العراقية لتفعيل التعاون الثنائي الحالي بين البلدين والانطلاق نحو آفاق جديدة من العلاقات".

وتشهد المناطق الحدودية في جنوب لبنان تبادلا لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وعناصر تابعة للمقاومة الإسلامية في لبنان، منذ الثامن من أكتوبر الماضي بعد إعلان إسرائيل الحرب على غزة، وإعلان "حزب الله" مساندة غزة. وقد شهدت الأيام الأخيرة تصاعدا في وتيرة الاشتباكات بين الجانبين.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

“العفو الدولية” تدعو لتحقيق دولي بحق الجيش الإسرائيلي بشبهة ارتكابه “جرائم حرب” في غزة

بشبهة ارتكابه “جرائم حرب” في قطاع غزة، طالبت منظمة العفو الدولية أمس الخميس بفتح تحقيق دولي بحق الجيش الإسرائيلي بسبب تدميره “بدون مبرّر” أحياء بأكملها على طول حدود القطاع الفلسطيني مع إسرائيل من أجل إنشاء منطقة عازلة.

وقالت المنظمة الحقوقية غير الحكومية في تقرير إنه بين تشرين الأول/أكتوبر 2023 وأيار/مايو 2024 وعلى طول الخط الحدودي بين القطاع وإسرائيل وبعرض يتراوح بين 1 و1.8 كيلومتر، تعرّض على ما يبدو أكثر من 90% من المباني “للتدمير أو لأضرار جسيمة” و59% من المحاصيل الزراعية للتلف.

وتغطي الأضرار ما مجموعه 58 كيلومتراً مربّعاً، أي ما يقرب من 16% من مساحة قطاع غزة، بحسب التقرير الذي اطّلعت عليه وكالة الأنباء الفرنسية.

وقالت أمنستي إنّه في المناطق الأربع التي أجرت فيها تحقيقاتها “تمّ هدم مبان عمدا وبشكل منهجي” بعد سيطرة الجيش الإسرائيلي عليها وخارج أي قتال مع حماس. ونقل التقرير عن إريكا غيفارا روس، المديرة العامة لمنظمة العفو الدولية، قولها إن “حملة الخراب المتواصلة التي يشنّها الجيش الإسرائيلي في غزة هي حملة تدمير غير مبرّرة”.

وأوضحت أنّ “إنشاء ‘منطقة عازلة’ لا ينبغي بأي حال من الأحوال أن يشكّل عقابا جماعيا للسكان المدنيين الفلسطينيين الذين يعيشون في هذه المناطق”. وبحسب التقرير فقد أرسلت منظمة العفو الدولية أسئلة حول هذا الموضوع إلى السلطات الإسرائيلية في مطلع تموز/يوليو، لكنها لم تحصل على أي ردّ بعد مرور شهرين.

اقرأ أيضاًالعالمحلفاء ترامب يرون فرصة لجذب الناخبين العرب والمسلمين

وفي آب/أغسطس، قالت الأمم المتحدة بدورها إن تقديراتها تشير إلى أنّ حوالي ثلثي المباني في غزة قدّ تضرّرت أو دمّرت بالكامل منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر. وشدّدت أمنستي في تقريرها على أنه في ما يتعلق بـ”المنطقة العازلة”، “لا يمكن لأيّ هدف عسكري أن يبرّر حجم هذا التدمير الشامل والمنهجي” الذي “ينبغي بالتالي أن يكون موضوع تحقيق بشبهة ارتكاب جريمة حرب”.

                                                                                 الأوضاع في الضفة الغربية
فيما ذكرت وزارة الصحة الفلسطينية الخميس أن ستة أشخاص قتلوا وأصيب ثلاثة آخرون وسط اقتحام قوات إسرائيلية لمحافظة طوباس بالضفة الغربية. وكانت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) ذكرت في وقت سابق أن خمسة فلسطينيين على الأقل قتلوا جراء قصف إسرائيلي لمركبة في طوباس.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إن “طائرات سلاح الجو الإسرائيلي نفذت ثلاث ضربات محددة على إرهابيين مسلحين في منطقة طوباس في شمال غور الأردن” شكلوا تهديدا على الجنود.

مقالات مشابهة

  • خطط الحوثيين تبوء بالفشل في الجنوب : الجيش الوطني يسيطر على الموقف ويلقن الحوثيين درسا
  • حماد: سنبذل كامل جهودنا في سبيل تغيير الواقع المرير الذي يعيشه أهالي الجنوب
  • “العفو الدولية” تدعو لتحقيق دولي بحق الجيش الإسرائيلي بشبهة ارتكابه “جرائم حرب” في غزة
  • قائد الجيش بحث مع نظيره الايطالي في التطورات عند الحدود الجنوبية
  • بالخريطة التفاعلية.. التطورات الميدانية المتلاحقة شمال الضفة الغربية
  • “حماد” يبحث مع عمداء بلديات الجنوب سبل حل المشكلات التي تواجه سير عمل البلديات
  • بوريل في بيروت الاسبوع المقبل وجلسات حكومية متتالية واستجواب سلامة الاثنين
  • عن قصف الجنوب.. بيانٌ من الجيش الإسرائيليّ!
  • قصفٌ عنيف في الجنوب وفيديو يوثق.. مناطق تتعرّض للاستهداف!
  • سفارة المملكة بفيتنام تدعو المواطنين بتوخى الحذر من العاصفة ياغى