قالت قناة "كان" العبرية أن إسرائيل تستعد لصراع طويل الأمد مع الحوثيين بعد استهدافها ميناء الحديدة في اليمن مؤخرا.

وجاء في منشور عبر الصفحة الرسمية للقناة على منصة "إكس": "‏إسرائيل تستعد لرد الحوثيين على العملية في اليمن".

ونقلت القناة عن مسؤول إسرائيلي قوله: "لا نعرف ما يكفي عن الحوثيين، لكننا نأخذ في الاعتبار أنه سيكون هناك صراع لعدة أشهر قادمة".

وعقدت وزيرة المواصلات الإسرائيلية ميري ريغيف اجتماعا طارئا يوم السبت، بحثت فيه احتمالات توجيه الحوثيين ضربات لمرافق استراتيجية وحيوية مرتبطة بالوزارة في إسرائيل، ردا على غارات ميناء الحديدة.

وذكرت القناة 14 العبرية أن الاجتماع أهاب بشركات القطارات والموانئ والمطارات الاستعداد لكل السيناريوهات.

الى ذلك قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية نقلا عن مصادرها إن سلاح الجو والبحرية الإسرائيليين عززا استنفارهما تحسبا لرد محتمل من اليمن عقب قصف استهدف مدينة الحديدة اليمنية.

وامس الاحد عبّر زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي عن سعادة جماعته بالمواجهة المباشرة مع إسرائيل وأمريكا وبريطانيا، وتوعد باستمرار التصعيد البحري ضد السفن ومهاجمة إسرائيل، وأعلن أن الهجوم بالطائرة المسيرة على تل أبيب، الجمعة الماضي، هو بداية المرحلة الخامسة من التصعيد.

ونفى الحوثي أن تكون المسيرة التي أدت إلى مقتل شخص وإصابة نحو أربعة آخرين، أُطلقت من مكان آخر غير مناطق سيطرة جماعته في اليمن، كما زعم أن جماعته التي قامت بتصنيعها وإطلاقها.

وهوّن زعيم الجماعة في اليمن من أهمية الضربة الإسرائيلية على ميناء الحديدة، وقال إن جماعته ستواصل عملياتها، وإن أي ضربات أخرى لن يكون لها أي تأثير على قدراتها العسكرية، مشدداً على أن الجماعة لن «تتراجع عن موقفها».

وتبنت الجماعة الحوثية منذ نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي العديد من الهجمات ضد إسرائيل، دون أي تأثير يُذكر، باستثناء هجوم المسيّرة الأخير على تل أبيب، كما تبنت مهاجمة أكثر من 170 سفينة في البحرين الأحمر والعربي تحت مزاعم نصرة الفلسطينيين في غزة.

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: فی الیمن

إقرأ أيضاً:

صحف عالمية: إسرائيل تواجه خطرا وجوديا تحت قيادة نتنياهو

قالت صحف عالمية إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا يرغب أبدا في حصول الفلسطينيين على استقلالهم، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن إسرائيل تواجه خطرا وجوديا تحت قيادته.

ففي صحيفة "واشنطن بوست"، قال المحلل إشان ثارور إن نتنياهو الذي ما زال يريد مزيدا من الحرب على قطاع غزة "هو واحد من الإسرائيليين غير المهتمين بمنح الفلسطينيين حق تقرير المصير أو إقامة دولة مستقلة".

وأشار ثارور إلى أن نتنياهو الذي أصبح صاحب أطول فترة في منصب رئيس الوزراء الإسرائيلي "يفتخر بتقويض أى احتمال لتطبيق حل الدولتين، ويقود حاليا حربا دمرت جزءا كبيرا من الأراضي الفلسطينية الصغيرة وأودت بحياة عشرات الآلاف".

خطر وجودي

وكتب ديفيد هوروفيتس، المحرر المؤسس لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، أن إسرائيل "في خطر وجودي تحت قيادة نتنياهو".

وقال الكاتب إن هوس نتنياهو الجديد بمحور فيلادلفيا وتقديمه على أنه أمر وجودي، من أجل إحباط صفقة محتملة للإفراج عن المحتجزين في غزة منذ نحو عام، "يعرّض حياة الرهائن (الأسرى) ومستقبل إسرائيل للخطر".

وأضاف "سبب سلوك نتنياهو هذا هو خشيته من أن يجبره المتطرفون الذين بنى معهم حكومته، والعازمون على إغراق إسرائيل في حرب إقليمية، على ترك السلطة".

أما صحيفة "هآرتس" فنقلت عن مصدر في الائتلاف الحكومي أن وزراء الحكومة الإسرائيلية جميعهم، بمن فيهم الذين يعرفون أن نتنياهو يخرب صفقة الرهائن، "لن يفعلوا أي شيء". وقال المصدر "إنهم مرتبطون ببعضهم، وبقاؤهم السياسي يعتمد على بقاء الحكومة، وعليه فإن هذا الوضع سوف يستمر".

وأضاف المصدر "نتنياهو سوف يسعى إلى حرب لا نهاية لها من أجل مصلحته، وقد قرر قبل بضعة أسابيع أنه لا يريد التوصل إلى اتفاق، وعندما أصبح ذلك ممكنا شعر بالتوتر وفعل كل ما في وسعه لإفشاله".

بدورها، أشارت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية إلى أن وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، الذي يعد عضوا رئيسا في الائتلاف الحكومي، "يعارض استمرار المفاوضات بشأن الهدنة في غزة". وقالت إنه "يصرّ على أن مواصلة الحرب هي الطريقة الوحيدة لتدمير حركة المقاومة الإسلامية (حماس)".

وقالت الصحيفة إن تصريحات بن غفير تأتي بينما قالت الولايات المتحدة إن الوقت قد حان لوضع اللمسات النهائية على اتفاق التهدئة بين إسرائيل وحماس، بعد رفض نتنياهو الاستسلام للضغوط في هذا الملف.

وختاما، نشرت صحيفة "الغارديان" مقالا بقلم بثينة صبح، مديرة جمعية "وفاق" لرعاية المرأة والطفل، قالت فيه إن غزة "أصبحت جحيما للعاملين في مجال الإغاثة، وخصوصا النساء منهم".

وعددت بثينة صبح أوجه المعاناة الكثيرة التي يتعرض لها عمال وعاملات الإغاثة خلال محاولتهم تقديم الرعاية العاجلة لسكان القطاع، بينما هم أنفسهم يعملون في ظروف خطرة، وصراع بين حماية أنفسهم وعائلاتهم وبين واجبهم الإنساني الذي يتطلب منهم الخروج والمساعدة.

 

مقالات مشابهة

  • معهد أمريكي: توصيف الحوثيين بأنهم وكلاء إيران يقلل من حجم تهديد الجماعة ويحجب الحل (ترجمة خاصة)
  • فيما سونيون النفطية لا تزال تحترق بالبحر الأحمر.. مشرف حوثي يتسبب بكارثة وشيكة لسفينة غاز في ميناء الحديدة
  • تقرير يتحدث عن اليد الخفية لإيران التي تساعد الحوثيين في استهداف السفن التجارية
  • "الأمريكي" يعتبر نشر الحوثيين لاعترافات المخلافي بـ "الجاسوسية" ضمن استهداف العملية التعليمية
  • صحف عالمية: إسرائيل تواجه خطرا وجوديا تحت قيادة نتنياهو
  • إطلاق نار قرب قنصلية للاحتلال في ميونيخ.. والداخلية الألمانية تستنفر
  • الإمارات تتطلع لتعاون طويل الأمد مع "يونيسيف"
  • تدمير منظومة صواريخ لـ"أنصار الله" في اليمن
  • الجيش الامريكي يعلن تدمير منظومة صواريخ للحوثيين في اليمن
  • اليمن.. مصرع وإصابة 129 شخصا جراء الأمطار الغزيرة والسيول في محافظة الحديدة