الثلاثاء, 8 أغسطس 2023 10:11 ص

متابعة/ المركز الخبري الوطني

حذرت منظمة الصحة العالمية، من وجود دفعة ملوثة من دواء شرب، لمكافحة السعال، عثرت عليها في العراق، ومن تصنيع إحدى الشركات الهندية، مشيرةً إلى أن الشركة المصنعة لهذا الدواء وشركة التسويق له لم تقدما ضمانات للمنظمة بخصوص سلامة المنتج وجودته.  

و المنظمة أشارت إلى أن دفعة دواء الشرب الذي يُباع باسم “كولد أوت”، وجدت في موقع بالعراق، وتم إرسالها إلى المختبر لتحليلها.

أردفت المنظمة في تحذيرها من المنتجات الطبية، أن الدفعة من تصنيع “فورتس لابوريتريز إنديا” لصالح “دابي لايف فارما”، وأنها يوجد بها ملوثا الجلايكول ثنائي الإيثيلين، والإيثيلين جلايكول، بنسب أعلى من الحد المسموح.

أضافت المنظمة أن الدفعة بها 0.25% من الجلايكول ثنائي الإيثيلين، و2.1% من الإيثيلين جلايكول، بينما لا يتجاوز حد السلامة المسموح به 0.10% لكلا المركبين.

كان رئيس التسجيل في وكالة الرقابة الطبية في إقليم كردستان، كوشر يونس، قد قال بداية أغسطس/آب 2023، إن عملية السحب بدأت على مستوى البلاد، وذلك بعد أن كانت حملة مماثلة قد سبقتها في الإقليم بتاريخ 30 يوليو/تموز الماضي، مشيراً إلى أنه لم يتم الإبلاغ عن أية أمراض ناتجة عن تناول الدواء.

جاء هذا بعد أن كشفت اختبارات أجراها مركز أميركي على زجاجة من دواء “كولد أوت” Cold Out حصل عليها من صيدلية في بغداد، خلال مارس/آذار 2023، أن الدواء المصنوع في الهند يحتوي على “مواد كيميائية سامة”

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة والبيئة يلتقي مدير منظمة انترسوس الإيطالية

الثورة نت|

ناقش وزير الصحة والبيئة الدكتور علي شيبان اليوم مع المدير العام لمنظمة انترسوس الإيطالية كونستانتيونس وسكوخوريتس، الذي يزور اليمن حالياً المشاريع التي تنفذها المنظمة في المجال الصحي.

وفي اللقاء أكد الوزير شيبان، أهمية التنسيق مع وزارة الصحة والبيئة للتخطيط للمشاريع الإنسانية بما يتناسب مع احتياجات الوزارة وأولويات حكومة التغيير والبناء .. مثمناً الدعم الذي تقدّمه المنظمة للقطاع الصحي.

وأعرب عن الأمل في زيادة التمويلات، خاصة في ظل استمرار العدوان الأمريكي، البريطاني والصهيوني على البلاد وآخرها استهداف منشآت مدنية بمحافظة الحديدة يوم أمس .. مؤكدا استعداد الوزارة تقديم كافة التسهيلات للمنظمة، بما يمكنها من الاضطلاع بدورها الإنساني.

من جانبه نوه المدير العام لمنظمة انترسوس الإيطالية، بالتسهيلات التي تقدمها وزارة الصحة والبيئة بما يمكنها من استمرار أنشطتها ومشاريعها.

حضر اللقاء مدير التعاون الدولي بوزارة الصحة والبيئة مرتضى المرتضى.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تحذر من تأثر النظام الصحي اللبناني بعد هجمات الاحتلال
  • وزير الصحة والبيئة يلتقي مدير منظمة انترسوس الإيطالية
  • مصادر: اجتماع لنائبي رئيس الوزراء مع الصحة العالمية بشأن هيئة الدواء
  • جمعية المودة تنضم إلى المنظمة العالمية للأسرة
  • «هيئة الدواء» : شراكة استراتيجية مع«الصحة العالمية» لتعزيز نظام الرقابة على الأدوية
  • هيئة الدواء: شراكة استراتيجية مع «الصحة العالمية» لتعزيز الرقابة على الأدوية
  • شراكة استراتيجية مع الصحة العالمية لتعزيز نظام الرقابة على الأدوية في مصر
  • أكثر من مليار دولار قيمة الصادرات التركية للعراق خلال الشهر الماضي
  • وزير الصحة: مصر من أكثر الدول استهلاكًا للأدوية في العالم
  • ما حقيقة وجود حظر بحري مفروض على العراق؟