كشفت دراسة نشرتها مجلة علم الأحياء الدقيقة عام 2019، عن وجود بكتيريا السالمونيلا والإشريكية (العصيات) القولونية وغيرها من مسببات الأمراض في أحمر الشفاه والماسكارا بعد فترة قصيرة من استخدامهما، مما قد يؤدي إلى التهاب الجلد والعين ويضر بالبشرة.

وتثير هذه النتائج العديد من التساؤلات عن أسباب نمو البكتيريا بمنتجات التجميل، ومتى نتخلص منها ونستبدلها بأخرى؟ وما المخاطر الصحية لاستخدام مستحضرات تجميل منتهية الصلاحية؟

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2للعطور تاريخ صلاحية.

. كيف تكتشفها وتطيل مدتها؟list 2 of 2كيف تنظفين إسفنجة المكياج؟ ومتى تتخلصين من مستحضرات التجميل؟end of list صلاحية مستحضرات التجميل

ينبغي الإشارة إلى أن منتجات التجميل تنتهي صلاحيتها أسرع مما نعتقد وتتراكم عليها البكتيريا بمرور الوقت، وبخلاف الأطعمة والمشروبات، فإن الشركات المصنعة غير ملزمة بإدراج تاريخ انتهاء صلاحية محدد على المنتج ما لم يتم تصنيفه على أنه دواء مثل علاجات حب الشباب ومنتجات الوقاية من الشمس، في حين تهتم بعض العلامات التجارية بطباعة رمز "بي إيه أو" (PAO) أو "فترة ما بعد الفتح" على الغلاف أو العبوة نفسها ويحمل رقما يشير إلى عدد الأشهر التي يبقى فيها المنتج صالحا للاستخدام بعد فتح العبوة، وفق موقع "ساوثرن ليفينج".

بعض العلامات التجارية تضع رقما يشير إلى عدد الأشهر التي يبقى فيها المنتج صالحا للاستخدام بعد فتح العبوة (غيتي) كيف تعرفين أن منتجاتك التجميلية غير آمنة للاستخدام؟

ووفق موقع "هيلث لاين"، فإن جميع مستحضرات التجميل تتراوح فترة صلاحيتها عادة بين 3 أشهر إلى عامين، وإذا لم يحتو المنتج على رمز "فترة ما بعد الفتح" فإن التهيج الذي يصيب بشرتك أو عينيك من العلامات الواضحة على أن المنتج غير آمن للاستخدام، وينبغي الانتباه كذلك إلى بعض العلامات التحذيرية الأخرى مثل رائحة المنتج ولونه وملمسه.

وغالبا ما تتأكسد كريمات الأساس منتهية الصلاحية، وتتحول قليلا إلى اللون البرتقالي وأحيانا تظهر رائحة غريبة أو غير تقليدية للمنتج وقد تصبح الماسكارا جافة ومتقشرة وقد يظهر تكتل غير عادي أو ينفصل المنتج إلى طبقات، كذلك فإن منتجات التجميل القديمة تقل فاعليتها ولا تمتزج بسهولة وتبدو مختلفة على البشرة وقد لا تدوم طوال اليوم.

ما مخاطر استخدام مستحضرات تجميل قديمة؟

أوضحت خبيرة التجميل كروبا كوستلاين لموقع "ساوثرن ليفينج" أن مستحضرات التجميل منتهية الصلاحية قد يتغير تركيبها الكيميائي، وتسبب التهاب الجلد التماسي وردود الفعل التحسسية وتجعل البشرة أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

وتابعت "إذا كنت تتخلين عن كريم الوقاية من الشمس وتفضلين استخدام كريم أساس يحتوي على عامل حماية من الشمس، وقد انتهت صلاحيته فمن المحتمل أن لا يوفر حماية من الشمس ويعرضك لخطر التصبغات والإصابة بحروق الشمس والطفح الجلدي".

ومن جهتها، أشارت خبيرة التجميل رينيه رولو لموقع "بيردي" أن كريمات الأساس تحتوي على مكونات يمكن أن تنفصل بمجرد انتهاء صلاحيتها، ولأن الزيت يطفو دائما في الأعلى، فإن الاستمرار في استخدام هذا المنتج يعني وضع تركيز أعلى من الزيت، مما يعزز انسداد مسام البشرة وظهور بثور بها تعرف بـ "حب الشباب التجميلي".

خبراء التجميل يؤكدون أن لكل منتج تجميلي مدة مناسبة للاحتفاظ به (غيتي) ما المدة المناسبة للاحتفاظ بكل منتج؟

في سبيل تجنب المخاطر المحتملة لاستخدام مستحضرات تجميل غير آمنة، يوضح خبراء التجميل المدة المناسبة للاحتفاظ بكل منتج، وفق موقع "جود آر إكس" وهي كما يلي:

الماسكارا: ينبغي استبدالها كل 3 أشهر، لأن الفرشاة تتعرض في كل مرة للبكتيريا الطبيعية التي تعيش على جفونكِ ورموشكِ. كحل العيون: تستمر صلاحية قلم العيون السائل لفترة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر، بينما يمكنك استخدام كحل العيون على شكل قلم رصاص لمدة تصل إلى عام، لأنه لا يؤوي البكتيريا مثل المحدد السائل.  ظل الجفون: يمكن أن يظل صالحا للاستخدام حتى عامين. كريم الأساس وأحمر الخدود: ينبغي استبدال كريم الأساس السائل وأحمر الخدود الكريمي كل 6 إلى 12 شهرا، بينما يمكن استخدام مسحوق كريم الأساس الجاف وأحمر الخدود الجاف لمدة عامين. أحمر وملمع الشفاه: ينبغي استبدال أحمر الشفاه كل عام إلى عامين، بينما يحتاج ملمع الشفاه للاستبدال بشكل أكثر تكرارا كل 6 إلى 12 شهرا، إذ إن الملمع أكثر عرضة لنمو البكتيريا نظرا لمحتواه العالي من الرطوبة.
يمكن استخدام مسحوق كريم الأساس الجاف وأحمر الخدود الجاف لمدة عامين (بيكسلز) ما العوامل التي تعجل بانتهاء صلاحية منتجات التجميل؟

ينقل موقع "جود آر إكس" أهم العوامل التي تلعب دورا في تحديد فترة صلاحية مستحضرات التجميل ومنها:

المحتوى المائي: مستحضرات التجميل الرطبة لها عمر افتراضي قصير يبدأ من 3 أشهر، بخلاف المساحيق الجافة والتي تدوم صلاحيتها حتى عامين. طريقة الحفظ والتخزين: تحتوي معظم مستحضرات التجميل على مواد حافظة تقاوم البكتيريا، ولكن مع تعرضها لأشعة الشمس والحرارة، أو حفظها في بيئات رطبة مثل الحمام، تتحلل المواد الحافظة ويصبح المنتج عرضة لنمو الميكروبات. التعبئة والتغليف: تستمر صلاحية المنتجات المزودة بمضخة أو المعبأة في أنابيب لعام أو أكثر، على عكس المنتجات المحفوظة في عبوات واسعة تسمح بغمس أصابع اليد عند استخدامها ومن ثم تلوثها. طريقة الاستخدام: مستحضرات التجميل التي تتلامس مباشرة مع البشرة لها فترة صلاحية أقل، بسبب سهولة انتقال البكتيريا خلال تلامس البشرة مع المنتج، كذلك فإن المنتجات التي تتلامس مع الفرش أو اسفنجات التجميل غير النظيفة تنتهي صلاحيتها بشكل أسرع للسبب نفسه.
مستحضرات التجميل التي تتلامس مباشرة مع البشرة لها فترة صلاحية أقل بسبب سهولة انتقال البكتيريا لها (غيتي) 7 نصائح تطيل عمر مستحضرات التجميل

لإطالة عمر مستحضرات التجميل يقدم لك موقع "ويبمد" النصائح التالية:

وضع ملصق على كل منتج يوضح تاريخ شرائه وبداية استخدامه، لمعرفة متى يحين وقت التخلص منه. الاهتمام بغلق عبوات مستحضرات التجميل بعد كل استخدام. تجنب غمس أصابع اليد داخل المنتجات التجميلية، وبدلا من ذلك يمكن تخصيص ملعقة مسطحة أو استخدام أعواد القطن. تطهير مساحيق التجميل ورشها برذاذ الكحول تركيز 70% مرة كل أسبوع، مع ترك الكحول يجف تماما قبل غلق العبوات. الاهتمام بتنظيف الفرش والاسفنجات التجميلية باستمرار. الابتعاد عن تخزين منتجات التجميل في الحمام، إذ إن ذلك يعجل بتلفها. يفضل حفظها في مكان بارد وجاف أو في درجة حرارة الغرفة المستقرة بين 15-20 درجة مئوية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات مستحضرات التجمیل منتجات التجمیل کریم الأساس من الشمس کل منتج

إقرأ أيضاً:

"الشباب وتحديات العالم الافتراضي".. لقاء توعوي بمكتبة الطفل بثقافة الفيوم

تابع الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، الجهود المبذولة من فرع الثقافة خلال شهر أغسطس الماضي، وذلك من خلال تقرير أعدته الأستاذة سماح كامل مدير عام فرع الثقافة بالفيوم.

 

وأشاد المحافظ، بالجهود المبذولة من قبل العاملين بفرع ثقافة الفيوم، مطالبًا ببذل المزيد من الجهد، لافتًا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي دائماَ ما يؤكد على الارتقاء بقطاع الثقافة والفنون لما له من تأثير في رفع الوعي لدى المواطنين، كما أنه قوة مصر الناعمة.

 

من جانبها، أشارت مدير عام فرع الثقافة بالفيوم، إلى أنه تم تنفيذ عدد من الفعاليات الثقافية والفنية، ببيوت الثقافة، والمكتبات الفرعية بمراكز الفيوم المختلفة، خلال شهر أغسطس الماضي، حيث تم تنظيم لقاء توعوي بمكتبة الطفل والشباب بسنورس بعنوان "الشباب وتحديات العالم الافتراضي"، ولقاء آخر بعنوان "دور الشباب في التنمية" بمناسبة اليوم العالمي للشباب، بجانب تنظيم ورش الدراما لكتابة العمل المسرحي، والسينوغرافيا، وفنون الممثل الشامل، والتدريب على الغناء والموسيقى لاكتشاف وتنمية الموهوبين، فضلًا عن ورش تحسين الخط العربي، وتعليم أساسيات الرسم بالمجان، خلال الأجازة الصيفية ببيت ثقافة مركزي إبشواي وطامية، كما عقد نادى أدب البادية ندوة بعنوان "عادات البادية فى الماضى والحاضر " بالوحدة المحلية بقرية تطون، وندوة بعنوان "أثر السوشيال ميديا على المجتمع ببيت ثقافة إطسا". 

 

وأضافت، أنه تم تنفيذ محاضرة تثقيف علمي لقسم المواهب، بمركز شباب المحافظة، بعنوان "الروبوتات وأثرها على العمالة البشرية"، ومحاضرة وأخرى بعنوان "الإبداع والقدرة على التعبير" بمناسبة اليوم العالمى للشباب، بمكتبة الفيوم العامة، فيما عقدت الإدارة العامة لثقافة المرأة الأسبوع الثقافي الثاني للمرأة بعنوان "المراة بين الثقافة والفنون " متضمنًا ورش حرفية للسيدات لتعليم الأشغال اليدوية "أعمال الخرز، والإكسسوارات، والمكرمية، والخيامية، والتطريز"، ولقاءات توعوية حول " اختيار شريك الحياة وبناء الأسرة"، و"الإدمان السلوكي والمخدرات الرقمية"، ولقاء بعنوان "ادعمي نفسك والغير" وذلك بمكتبة الطفل والشباب بطامية، في الفترة من 22 حتى 24 أغسطس، واختتمت الفعاليات بقرية الزواوي على ضفاف بحيرة قارون، بتنظيم معرض فني لمنتجات الورش الحرفية، وعرض فني لفرقة المنيا للفنون الشعبية.

 

وتابعت مدير عام فرع الثقافة بالفيوم، أن الفرع نظم كذلك عددًا من اللقاءات التثقيفية ضمن نشاط إدارة المكتبات منها، برنامج "سيرة ومسيرة "والذي يتناول تاريخ حياة أبرز الشخصيات بالمحافظة، و"بطل من بلدنا" ويستهدف أختيار أحد أبطال المحافظة لمناقشة أعماله البطولية، و"محافظة وشعار" للتعريف بشعار المحافظة وسبب الاختيار، و"تاريخ لا ينسى" حول أبرز الأحداث في تاريخ المحافظة، وذلك بمختلف المواقع الثقافية، كما اختتمت فعاليات دوري المكتبات التي دارت حول موضوع "تغير المناخ"، وتم التصفية بين الأطفال المشاركين على مستوى مكتبات الهيئة، كما تم تنظيم لقاءات تعريفية حول مبادرة "مصر تبدع" التي أطلقتها وزارة الثقافة المصرية متمثلة في الهيئة العامة لقصور الثقافة، بهدف اكتشاف وتنمية المواهب، وتنمية مهارات القراءة والمعرفة لدى النشء والشباب، وذلك بعدد من المواقع الثقافية منها، بيت ثقافة طامية، مكتبة الطفل والشباب بطامية، بيت ثقافة إبشواي، ومكتبة الطفل والشباب بسنورس. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

خلال لقاء خدمة المواطنين.. محافظ الفيوم يوجه بتوفير مساعدات عاجلة ومعاشات للفئات الأكثر احتياجًا IMG-20240904-WA0097 IMG-20240904-WA0098 IMG-20240904-WA0093 IMG-20240904-WA0094 IMG-20240904-WA0095 IMG-20240904-WA0096 IMG-20240904-WA0091 IMG-20240904-WA0092

مقالات مشابهة

  • «خلي بالك».. طريقة حساب صلاحية تذكرة مترو الأنفاق لتجنب الغرامة
  • منعًا للتكدس.. متحدث المترو: صلاحية التذكرة ساعتين والغرامة 100 جنيه
  • أحدث مستحضرات ومواد التجميل الطبية حاضرة في إكسبو سورية 2024
  • ريهام سعيد تحذف صورها.. وتوجه رسالة لطبيب التجميل: دمرت حياتي ومستقبلي
  • تجنبي هذه المواد في مستحضرات التجميل إذا كنت تعانين من بشرة حساسة
  • قد تسهم في منع العدوى... تقنية جراحية جديدة "تضيء" البكتيريا في الجروح
  • أستاذ بـ«القومي للبحوث»: استخدام صبغة الشعر في فترة الحمل يؤثر سلبا على الجنين
  • "الشباب وتحديات العالم الافتراضي".. لقاء توعوي بمكتبة الطفل بثقافة الفيوم
  • ما هي المزايا الجمالية للتقشير المائي؟
  • شرطة أبوظبي توظف الواقع الافتراضي التفاعلي في التوعية