ناقشت حلقة عمل "تحديث الاستراتيجيات وخطط العمل الوطنية للتنوع الأحيائي ومكافحة الأنواع الغريبة الغازية" التي انطلقت اليوم بولاية صلالة التحديات التي تواجهها دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في إعداد استراتيجيات التنوع الأحيائي تبعًا للإطار العالمي للتنوع الأحيائي (٢٠٢٤-٢٠٣٠).

يشارك في الحلقة ممثلون من دول مجلس التعاون الخليجي وعدد من خبراء اتفاقية التنوع الأحيائي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، ومنظمات المجتمع المحلي.

رعى افتتاح أعمال الحلقة التي تنظمها هيئة البيئة بالتعاون مع الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وأمانة اتفاقية التنوع الأحيائي سعادة الدكتور عبدالله بن علي العمري رئيس هيئة البيئة.

وأكد المهندس سليمان بن ناصر الأخزمي مدير عام صون الطبيعة بهيئة البيئة في كلمة افتتاح أعمال الحلقة على أهمية المحافظة على البيئة، وما بها من تنوع أحيائي، وذلك لاستمرارية الحياة وحفظ التوازن البيئي على هذا الكوكب، وقال: إن ما تزخر به سلطنة عُمان من تنوع أحيائي فريد بحكم موقعها الجغرافي المتميز في شبه الجزيرة العربية، جعلها ذات ثراء كبير على مستوى الأحياء والأنظمة الأيكولوجية؛ حيث أظهرت آخر المسوحات التي أجريت في سلطنة عُمان عن وجود أكثر من 87 نوع من الثدييات، وأكثر من 111 نوع من الزواحف، و1453 نوع من النباتات، وأكثر من 530 نوع من الطيور المستوطنة والمهاجرة.

وأوضح أن هيئة البيئة تعمل على تحقيق مستهدفات رؤية عمان 2040 واستراتيجية عمان للبيئة من خلال تنفيذ العديد من المشروعات والبرامج في مجال حماية التنوع الأحيائي وصون الأنظمة البيئية المختلفة، ومنها تعزيز حماية المناطق البرية والبحرية الحساسة؛ حيت تم حتى الآن الإعلان عن 30 محمية طبيعية متنوعة بين محميات برية وبحرية، ويتم العمل على دراسة مواقع أخرى للإعلان عنها خلال الأعوام القريبة القادمة بإذن الله تعالى.

وأشار إلى المبادرات التي أطلقتها هيئة البيئة لحماية الأنواع وتأهيل بيئاتها، ومنها مبادرة زراعة 10 ملايين شجرة ، وزراعة أكثر من مليونين من أشجار القرم في مواقع الأراضي الرطبة الساحلية سنويا، وكذلك مبادرة تارتيل كوماندوز التي تعنى بحماية ورقابة ورصد السلاحف البحرية بمشاركة واسعة من فئة الشباب والمجتمع المحلي في مناطق تعشيش السلاحف. وكثير من المبادرات الأخرى التي تعكس التزام سلطنة عُمان بالمحافظة على البيئة الطبيعية وتعزيز استدامتها.

وفيما يتعلق بمشكلة الأنواع الغريبة الغازية، وخاصة الطيور العابرة للحدود أكد الأخزمي على أهمية تكاتف الجهود بين دول مجلس التعاون لمكافحة هذه الطيور والحد من انتشارها، وهو أمر بالغ الأهمية لنجاح برنامج المكافحة، بما في ذلك اتساق التشريعات الوطنية والتدابير الإدارية للرصد والسيطرة عليها، وأن هذه الحلقة سوف تسلّط الضوء على موضوعات عديدة في هذا الجانب.

من جانبه قال ماجد بن صالح العقيل في كلمة الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية: إن حلقة العمل تهدف إلى تبادل الخبرات والدروس المستفادة في مراجعة أو تحديث الاستراتيجيات وخطط العمل الوطنية للتنوع الأحيائي، بما في ذلك الأهداف الوطنية، كما ستركز على بناء القدرات وتنميتها والتمويل الوطني للتنوع الأحيائي، وسيتم تعريف المشاركين بعمل الاتفاقية بشأن الأنواع الغريبة الغازية والمعلومات ذات الصلة بوضع استراتيجية وطنية للأنواع الغريبة الغازية وخطة العمل.

وشمل حفل الافتتاح فيلما قصيرا عن التنوع الأحيائي في سلطنة عُمان، وآخر للتعريف بإطار كونمينغ - مونتريال العالمي للتنوع الأحيائي، وفيلما عن الطيور الغازية، ونظرة عامة على أهداف وبرنامج حلقة العمل، وجلسات حوارية تخصصية متنوعة، بالإضافة إلى معرض صور يحتوي على مجموعة صور تعكس التنوع الأحيائي والبيئي في سلطنة عُمان.

وتناقش حلقة العمل على مدار 4 أيام مجموعة من الموضوعات التي تهدف في مجملها إلى معالجة التحديات التي تواجهها دول مجلس التعاون في إعداد استراتيجيات التنوع الأحيائي، وتحديد الفرص والحلول الممكنة التي من شأنها تعزيز التطوير الشامل، وتنفيذ الاستراتيجيات وخطط العمل الوطنية للتنوع الأحيائي، بما في ذلك مناقشة الأهداف الوطنية وتطوير خطة الرصد وبناء القدرات والتخطيط لتمويل مشروعات التنوع الأحيائي.

كما تناقش الحلقة محور مكافحة الأنواع الغريبة الغازية والاستفادة من تجربة سلطنة عُمان في مكافحة الطيور الغازية خلال العامين المنصرمين.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الأنواع الغریبة الغازیة دول مجلس التعاون التنوع الأحیائی للتنوع الأحیائی هیئة البیئة نوع من

إقرأ أيضاً:

شرطة أبوظبي تعزز التعاون والشراكات لحماية البيئة

وقّعت القيادة العامة لشرطة أبوظبي وهيئة البيئة - أبوظبي، أمس، مذكرة تفاهم بهدف تعزيز التعاون المشترك بشأن حماية البيئة، ووضع إطار عام للتنسيق بين الجهتين في مجال إنفاذ التشريعات المتعلقة بالمحافظة على البيئة، وتنمية ثقافة المجتمع وزيادة الوعي البيئي، لتحقيق الاستدامة في إطار تشريعات حماية البيئة وذلك تماشياً مع توجهات عام الاستدامة في دولة الإمارات.

وقّع المذكرة، اللواء مكتوم علي الشريفي مدير عام شرطة أبوظبي، ود. شيخة سالم الظاهري، الأمين العام لهيئة البيئة – أبوظبي، بحضور عدد من مسؤولي الجهتين.

وأكد اللواء مكتوم علي الشريفي، الحرص والاهتمام على تعزيز التعاون والشراكات مع مختلف الجهات الحكومية، وتطوير سبل التواصل الفعال والتنسيق المستمر، ضمن المساعي المتواصلة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية، والتطلعات المستقبلية المشتركة بما يعزز الريادة المؤسسية.

أخبار ذات صلة مدير عام «شرطة أبوظبي» يزور «الصيد والفروسية» شرطة أبوظبي: عودة آمنة للمدارس وخطة شاملة لتوفير السلامة للطلاب

من جهتها، قالت د. شيخة الظاهري، إن هذه المذكرة تهدف إلى تعزيز التعاون والعمل المشترك بين الهيئة والقيادة العامة لشرطة أبوظبي، وتفعيل المبادرات البيئية المشتركة، لتحقيق الأمن البيئي والرخاء والازدهار للمجتمع، بما تتوافق مع توجهات حكومة أبوظبي.

وفي إطار هذا التعاون، ستقوم القيادة العامة لشرطة أبوظبي وهيئة البيئة – أبوظبي، بوضع آلية ضبط المخالفات القانونية، واتخاذ الإجراءات الخاصة التي تقع في نطاق اختصاصهما، وإنشاء منصة مشتركة بين الجهتين، لمواجهة التحديات البيئية المشتركة وتفعيل الرقابة لحماية البيئة والمحافظة عليها، إضافة إلى وضع خطة لتوعية الجمهور بشأن القوانين البيئية ومخالفاتها من خلال تنظيم حملات توعية مشتركة، ودراسة تطبيق منظومة المراقبة الذكية والعمل على تطويرها.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • كتشنر التي كانت تعاكسنا أغرقه الله في بحر الشمال يا خينا: كيف اساء كتشنر إعداد معركة سومي (1916) (1-2)
  • وزير البيئة عرض مع سفيرة الأرجنتين مجالات التعاون البيئي
  • منظمة العمل الدولية: تحديات مقلقة يواجهها الشباب بسوق العمل
  • وزيرة البيئة تلتقي مع سفيرة كولومبيا بالقاهرة لمناقشة تعزيز التعاون الثنائي
  • شرطة أبوظبي تعزز التعاون والشراكات لحماية البيئة
  • وزيرة البيئة تلتقى مع سفيرة كولومبيا لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي
  • مكافحة مخالفي الإقامة.. استراتيجيات فعّالة لتحقيق الامتثال والقانون
  • ندوة علمية بمحافظة مارب تناقش تحسين مخرجات التعليم العام في اليمن والتحديات التي تواجهه.
  • حلقة عمل حول "مشروع إعداد الخطة الوطنية للتكيف مع التغيرات المناخية"
  • لجنة القيادة العليا لشرطة الشارقة تناقش عدداً من المحاور الأمنية