الأسبوع:
2024-09-06@19:48:56 GMT

مكاسب ثورة يوليو.. ماذا تبقى منها؟

تاريخ النشر: 22nd, July 2024 GMT

مكاسب ثورة يوليو.. ماذا تبقى منها؟

حققت ثورة 23 يوليو مكاسب كثيرة للشعب المصري، وغيرت الثورة أوضاع مصر السياسية والاقتصادية والاجتماعية تغييرا جذريا، حيث قامت الثورة على 6 مبادئ رئيسية، هي: إقامة حياة ديمقراطية سليمة، عدالة اجتماعية، القضاء على الاستعمار، إقامة جيش وطني قوي، القضاء على سيطرة رأس المال على الحكم، والقضاء على الإقطاع.

وتزامنا مع الاحتفال بالذكرى الـ 72 لثورة 23 يوليو قامت "الأسبوع" بجولة في الشارع المصري، وسألت المواطن: ماذا تبقى من مكاسب ثورة 23 يوليو التي قام بها جمال عبد الناصر ورفاقه من الضباط الأحرار؟

مصطفى محمود السيد البالغ من العمر 60 عاماً قال إن ثورة 23 يوليو، عملت على القضاء على الإقطاع والاستعمار وإقامة عدالة اجتماعية وحياة ديمقراطية وأعلنت الجمهورية، وأنهت حكم الملكية وأسرة محمد على، ودعمت المصريين وخاصة الطبقة التي عانت من الظلم والحرمان، وحققت نقلة نوعية لمصر.

وأضاف محمود أن ثورة 23 يوليو، حققت الكثير من المشروعات الكبيرة، وعملت على زيادة الرقعة الزراعية، وحققت نهضة في المشروعات الصناعية في مجال صناعة الحديد والصلب والكيماويات والدواء والإنتاج الحربى، ونفذت مشروع السد العالي، أحد أهم المشروعات القومية في تاريخ مصر.

وتابع السيد: حرصت ثورة 23 يوليو على توفير الخدمات الاجتماعية والصحية والثقافية للمواطنين، من خلال استرداد الكرامة والاستقلال والحرية المفقودة على أيدي المستعمر.

وأوضح إبراهيم يونس إسماعيل، البالغ من العمر 55 عاماً أن ثورة 23 يوليو لها مكاسب كبيرة من بينها تحقيق الاستقلال والقضاء على الاستعمار، وحرية المواطن، والاهتمام بالتعليم الذي أصبح مجاناً، وأنشأت مراكز ثقافية، فضلاً عن السد العالي، الذي ساهم في التحكم في تدفق المياه والتخفيف من آثار فيضان النيل وتوليد الكهرباء.

وقال يونس، لقد حدثت ثورة صناعية في مصر، وتم إنشاء العديد من المصانع، وحققت الثورة مكاسب عدة للمرأة في شتى المجالات، كما نجحت في خفض نسبة الأمية بين المصريين.

وأضاف إسماعيل أن ثورة 23 يوليو، قامت للقضاء على الفساد والظلم، وخلصت الشعب المصري من الاحتلال الإنجليزي، الذي جعل المصريين، يعيشون أياما عجافا من تدني مستوى المعيشة في جميع مناحي الحياة الثقافية والاجتماعية والاقتصادية.

وأشار محمد جمال عبد القادر، البالغ من العمر 50 عاماً إلى أن هناك مكاسب كثيرة من ثورة 23 يوليو، وهي القضاء على الإقطاع، كما أعادت توزيع الأراضي على الفلاحين، وقامت ببناء السد العالي، وتم تأميم قناة السويس، وتوقيع اتفاقية الجلاء بعد 74 عاما من الاحتلال.

وأضاف جمال أن الثورة، جعلت التعليم مجانيا، وألغت الفوارق الاجتماعية بين المصريين، وساهمت في بناء جيش وطني قوي، وأجبرت الثورة الملك على التنازل عن العرش والرحيل عن مصر، وأخذ الأرض من كبار الملاك، وتوزيعها على صغار الفلاحين والفقراء، وحدثت ثورة صناعية في مصر، من خلال إنشاء العديد من المصانع.

وتابع محمد عبد القادر أن مكاسب ونجاحات ثورة 23 يوليو، نجحت في خفض نسبة الأمية بين المصريين، وانصفت الفلاحين، لان الفلاح كان لا يمتلك أي أراض زراعية وكان يعمل أجيرا، ولكن بعد الثورة، أصبح الفلاح مالكا للأرض، فقد وزع الرئيس جمال عبد الناصر 5 أفدنة على الفلاحين.

ولفت يوسف عبد الكريم محمد، البالغ من العمر 65 عاما إلى أن الثورة عملت على إعادة توزيع ملكية الأراضي الزراعية في مصر، ومن أهم مكتسبات ثورة ٢٣ يوليو هو بناء السد العالي، الذى حمى الكثير من الأراضي الزراعية وثروات مصر المائية ومواردها.

وقال عبد الكريم إن ثورة 23 يوليو، عملت على القضاء على الإقطاع، واستردت كرامة المواطن المصري، وحققت عدالة اجتماعية بين فئات الشعب المصري، وانحازت للفقراء والفلاحين، وعملت على تحسين أوضاعهم، وتعزيز شأنهم، فانتصرت للعمال الكادحين من الشعب على حساب السادة والأعيان.

وأكد يوسف محمد أن ثورة 23 يوليو، قامت بالقضاء على سيطرة رأس المال على الحكم، وإقامة جيش وطني قوي يستطيع التصدي لأي تهديد خارجي، وحررت المواطن من الفقر والاستعباد، ومن قيود الجهل والاستغلال والتبعية.

وقال مختار محمد عبد الله، البلغ من العمر 50 عاماً إن ثورة 23 يوليو لها مكاسب متعددة من بينها مجانية التعليم، إنشاء مراكز البحث العلمي وتطوير المستشفيات التعليمية.

وأضاف محمد أن من مكاسب الثورة اقتصاديا واجتماعيا أنها ثورة العصر الذهبي للطبقة العاملة المطحونة، الذين عانوا أشد المعاناة من الظلم وفقدان مبدأ العدالة الاجتماعية، وألغت الفوارِق والطبقات بين الشعب المصري وأصبح الفقراء قضاة وأساتذة جامعة وسفراء ووزراء وأطباء ومحامين، وتغيرت البنية الاجتماعية للمجتمع المصري.

وتابع عبد الله أن الثورة، قضت على معاملة العمال كسلع تباع وتشترى، وحرَّرت الفلاح بإصدار قانون الإصلاح الزراعي، وقضت على السيطرة الرأسمالية في مجالات الانتاج الزراعي والصناعي.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جمال عبدالناصر ثورة يوليو البالغ من العمر السد العالی

إقرأ أيضاً:

تشيع جثامين 10 شهداء في مدينة جنين ومخيمها.. صور

شيع أهالي محافظة جنين، اليوم الجمعة، جثامين 10 شهداء، 8 منهم من مخيم جنين، وشهيدان من المدينة، ارتقوا خلال عدوان الاحتلال الإسرائيلي الواسع على المدينة ومخيمها والذي استمر 10 أيام.

 

وانطلق موكب التشييع من أمام مستشفى جنين الحكومي، حيث حمل المشيعون جثامين الشهداء على الأكتاف، وجابوا شوارع المدينة ومخيمها، وصولا إلى منازل عائلاتهم في المخيم والمدينة لإلقاء نظرة الوداع عليهم.

 

الاحتلال يواصل منع دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة (شاهد) إسرائيل تواصل ضرباتها على غزة.. والآليات العسكرية تتمركز بحي الزيتون (شاهد)

 

ومن ثم سار المشيعون إلى مقبرة الشهداء في المخيم، حيث أدوا صلاة الجنازة على جثامين 8 شهداء هم: قسام محمد جبارين (24 عاما)، عاصم وليد ضبايا (39 عاما)، سعيد علي وهدان (29 عاما)، أحمد مؤيد الصوص (21 عاما)، فراس بسام علاقمة تركمان (34 عاما)، محمد نضال منصور (21 عاما)، محمد زكريا زبيدي (21 عاما)، محمد نظمي أبو زاغة (22 عاما)، قبل مواراتها الثرى.

 

كما شيع جثمان الشهيد المسن توفيق أحمد يونس قنديل (83 عاما)، ووري في المقبرة الشرقية في المدينة، وجثمان الشهيد محمد بسام فؤاد العرابي (32 عاما)، ووري في المقبرة الغربية.

 

ورفع المشيعون الأعلام الفلسطينية ورددوا هتافات منددة بجرائم الاحتلال، وداعية إلى تعزيز الوحدة الوطنية.

 

واستشهد خلال عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها وبلدات مجاورة في المحافظة، 21 شهيدا، احتجز الاحتلال جثامين 5 شهداء هم: ميسرة سليمان عبد مشارقة (33 عاما)، وسام أيم زيدان خازم (30 عاما)، عرفات جاسر أحمد عامر (27 عاما)، محمد أمين طلال عبد الله (19 عاما)، أمجد مصطفى إبراهيم صالح (23 عاما)، وجرى تشييع 6 جثامين في أيام سابقة في البلدات المجاورة.

 

​​وخلف العداون دمارا واسعا في شبكات الطرق والصرف الصحي والبنى التحية واذى لدمار عدد كبير من المنازل في المخيم والحي الشرقي من المدينة.

 

وتداولت صفحات فلسطينية صور لجنازة الشهداء.غزة

مقالات مشابهة

  • إصابة 4 أشخاص في حادث انقلاب تروسيكل بالإسماعيلية
  • تشيع جثامين 10 شهداء في مدينة جنين ومخيمها.. صور
  • “حاملات طائراتنا لن تبقى في المنطقة للأبد”.. تقرير يكشف عن تحذيرين من واشنطن لنتنياهو
  • واشنطن لإسرائيل: حاملات الطائرات لن تبقى في المنطقة لأجل غير مسمى
  • ماذا يفعل منتخب مصر في غياب محمد عبد المنعم قبل لقاء الرأس الأخضر؟
  • وزير في الحكومة الشرعية يوجه نداءً هاماً لجميع اليمنيين في الداخل والخارج
  • أسعار الفائدة تحت المجهر.. ماذا يحمل اجتماع البنك المركزي المصري في 5 سبتمبر 2024؟
  • سائق مخمور يقتحم منزلاً بسيارته.. ماذا حدث؟
  • محمد صلاح أبو هميلة يكتب: التحالف الوطني ركيزة أساسية من ركائز التنمية
  • في ذكرى المولد النبوي الشريف قيادات وشخصيات اجتماعية لـ”الثورة”:نستمد من الرسول الكريم جهاده العظيم ضد الطغيان