تاق برس:
2024-09-06@19:47:02 GMT

استئناف الدارسة بجامعة الإمام الهادي

تاريخ النشر: 22nd, July 2024 GMT

استئناف الدارسة بجامعة الإمام الهادي

ام درمان- تاق برس- استأنفت جامعة الإمام الهادي في مدينة أم درمان السودانية نشاطها الأكاديمي، بعد توقف دام أكثر من عام، بسبب الحرب والاشتباكات الدائرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

 

وبدأت الجامعة في أواخر يونيو الماضي امتحانات العام للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب في البلاد لنحو 800 طالب وطالبة، وفق ما أعلنته ولاية الخرطوم وذكر مدير عام وزارة التنمية الاجتماعية صديق فريني أن اكتمال أعداد الطلاب يعد رسالة للمجتمع السوداني أن “الخرطوم استعادت عافيتها، وأن التحدي أكبر من كل تهديدات المليشيا المتمردة”.

ورحب والي الخرطوم أحمد حمزة بمساهمة إحدى الشركات في إعادة إعمار المرافق الصحية والتعليمية في الولاية، فيما أشارت إدارة التعليم بالخرطوم أن جميع مراحل التعليم “تعرضت لنهب ممنهج طال الفصول المدرسية”، لافتة إلى أنه في حال عودة الدراسة سيكون الاحتياج الأكبر للأثاث المدرسي.

https://www.facebook.com/people/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B5%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D9%84%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B1%D8%B7%D9%88%D9%85/100089973092659/?ref=embed_post&__tn__=-UC

 

وبث ناشطون، أمس الأحد، مقطع فيديو يظهر التزام الطلاب والطالبات بأداء الامتحانات للعام الجاري رغم أجواء الحرب والأوضاع الأمنية الصعبة في السودان.

 

وشرعت سلطات ولاية الخرطوم، في مايو الماضي، بعمليات تعقيم شملت مباني ومؤسسات أم درمان، التي تعد ثاني أكبر مدينة في البلاد، بالتزامن مع عودة المواطنين لمنازلهم التي أصابها الدمار.

 

وذكرت عميدة كلية المختبرات الطبية بالجامعة الدكتورة نهى أبو بكر أن جامعة الإمام الهادي هي أول جامعة تعاود نشاطها الأكاديمي بعد أكثر من عام على الأحداث.

 

من جهته، قال وكيل الكلية عمر الإمام في مقطع فيديو نشره ناشط عبر موقع فيسبوك أمس الأحد “استطعنا تمهيد الطريق لإعادة الامتحانات بالتعاون مع الجهات المختصة في ولاية الخرطوم والجهات الأمنية”، مضيفا “نشكر القوات المسلحة الباسلة التي أتاحت لنا تنفيذ هذه الفكرة ونجاحها”.

 

ويشهد السودان حاليا واحدة من أسوأ الأزمات التعليمية في العالم، حيث إن أكثر من 90% من الأطفال في سن المدرسة البالغ عددهم 19 مليون طفل لا يتمكنون من الوصول إلى التعليم الرسمي، وفق منظمات أممية.

 

وفي السياق ذاته، قالت منظمة اليونيسيف “إن التعطيل المستمر للتعليم سيؤدي إلى أزمة أجيال في السودان”، فيما ذكر نائب المدير التنفيذي للمنظمة تيد شيبان، منتصف أبريل الماضي، أن تجاهل زيادة الخدمات الحيوية المنقذة للحياة، وإعادة فتح المدارس، وإنهاء الحرب “ستضيع الآمال والأحلام لجيل كامل ولمستقبل السودان”، على حد تعبيره.

 

ومنذ منتصف أبريل/نيسان 2023 يخوض الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل ونحو 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة. ام درمانجامعة الإمام الهادي

المصدر: تاق برس

كلمات دلالية: ام درمان الإمام الهادی

إقرأ أيضاً:

جامعة حلوان تتألق في ماراثون الابتكارات بجامعة بنها

حققت جامعة حلوان إنجازًا جديدًا يضاف إلى سجلها الحافل بالتميز، وذلك بفوز فريق "SDS" من كلية الهندسة بالمركز الأول في مسار حماية البيئة بماراثون جامعة بنها للابتكارات 2024. وقد شهد المعرض، الذي أقيم تحت عنوان "تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة"، مشاركة واسعة من نخبة الجامعات المصرية تحت شعار "ماراثون جامعة بنها للابتكارات 2024"، استمر من 1 إلى 3 سبتمبر 2024.

شهد معرض الابتكارات بجامعة بنها تعاونًا مثمرًا بين الجامعات المصرية، حيث قدمت جامعة حلوان نماذج متميزة لابتكارات طلابها في مجال الذكاء الاصطناعي والتنمية المستدامة. وقد حصد فريق "SDS" من قسمي هندسة الإلكترونيات والاتصالات وهندسة الحاسبات والنظم بكلية الهندسة ثمار هذا الجهد بفوزه بالمركز الأول في مساره.

وقال الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، "نحن فخورون بإنجاز طلابنا في ماراثون الابتكارات بجامعة بنها، هذا النجاح يؤكد التزام جامعة حلوان بدعم الابتكار والبحث العلمي، ونحن نسعى دائماً لتمكين طلابنا من المشاركة في مثل هذه المسابقات التي تعزز قدراتهم الإبداعية وتساهم في تطوير حلول مبتكرة لتحديات التنمية المستدامة."

ووضح الدكتور محمود المسلاوي، عميد كلية الهندسة بحلوان "إن مشاركة طلابنا في هذا الماراثون العلمي تمثل نقطة التقاء حيوية بين التعليم الأكاديمي والتطبيق العملي، ونحن نؤمن بأهمية تزويد طلابنا بالمهارات اللازمة لمواجهة تحديات المستقبل، وهذه المشاركات تساعدهم على صقل مواهبهم وتطبيق معارفهم في مجالات حيوية مثل الذكاء الاصطناعي والتنمية المستدامة."

ضم فريق "SDS" 4 طلاب من الطلاب وهم: " محمد خالد، مهاب ياسر، مصطفى فوزى، معاذ محمود"، في حين شارك فريق "Oracle" في مسار إنشاء المدن الذكية والاستدامة، وضم كلاً من: نورالدين مجدي، مهاب ياسر، عبد الرحمن بدوي، عبد الرحمن أشرف، ومحمد محمود أحمد".

مقالات مشابهة

  • بشكل جزئي .. إيقاف بائعات الشاي في أم درمان
  • ولاية الخرطوم تقرر تسليم المركبات التي تم جمعها من شوارع أمدرمان لأصحابها
  • اشتعال الحرب في السودان من جديد وتصاعد القصف الجوي والمدفعي بين الجيش السوداني والدعم السريع
  • قصف على أم درمان وتضرر نحو نصف مليون سوداني جراء السيول
  • جامعة حلوان تتألق في ماراثون الابتكارات بجامعة بنها
  • العميد طارق الهادي: لم أتوقع غدر “حميدتي” الذي تبدل بعد زيارة فولكر بالجنينة
  • “مع استئناف الدراسة”.. طلاب جامعة كولومبيا يتعهدون بمواصلة احتجاجاتهم المؤيدة لفلسطين
  • جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تنظم منتدى “ممارسات التعليم المبتكرة والمؤثرة”
  • جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تطرح 4 برامج للترقية الأكاديمية "التجسير"
  • الخرطوم تبحث عن موارد بديلة لتمويل خدمات المواطنين