أثير – ريما الشيخ

في زمن يشهد تغيرات مناخية قاسية وتحديات بيئية وصحية متنوعة، تبرز شجرة تتحمل الجفاف وتتميز بقدرتها الاستثنائية على النمو في البيئات القاحلة، إلا وهي شجرة المورينجا والتي تستحق لقب ”شجرة الحياة“، عُدت رمزًا للحياة وأملاً لعلاج المرضى، بفوائدها العديدة التي تتنوع من حيث التغذية إلى العلاج.

فما هذه الشجرة وبماذا تتميز؟

يقول يوسف بن سليمان القرشوبي، باحث في النباتات والأشجار العمانية، لـ ”أثير“: تُعرف شجرة المورينجا، والتي تُسمى أيضًا “بان زيتوني” (باللاتينية: Moringa oleifera)، بأنها “شجرة المعجزة” أو “شجرة الحياة“، تتميز بسرعة نموها المدهشة، إذ يمكن أن يصل ارتفاعها إلى أكثر من مترين في أقل من شهرين من زراعة البذور، وقد تصل إلى ما بين 9 و12 مترًا خلال ثلاث سنوات فقط.

وأضاف: تتميز أوراقها بكونها ريشية مرتبة في أزواج من 2-3، مع وريقة طرفية أطول قليلاً وبيضية مقلوبة ذات لون أخضر باهت، وتبدأ الأشجار في الإزهار على هيئة نورات دالية ذات رائحة زكية وجذابة، وتتكون الزهرة من خمس بتلات متحدة تشكل مظهرًا جميلًا.

وأشار إلى أن ثمار وبذور المورينجا عبارة عن قرون مثلثة الشكل في مقطعها العرضي، وتتنوع في الطول بين 25-90 سم حسب الصنف والنوع والموقع، وتمتلك هذه القرون زوايا عديدة (مضلعة)، ويمكن أن يصل طولها عند النضج إلى حوالي 30 – 120 سم، وتحتوي هذه القرون على حوالي 20 بذرة، مما يجعلها مصدراً غنياً لإنتاج البذور واستمرار زراعة الشجرة.

وعن طرق زراعتها، فذكر بأن أشجار المورينجا تُزرع عن طريق البذور والعقل، ويفضل زراعتها في الأراضي جيدة الصرف لضمان نمو صحي، حيث تتميز هذه الشجرة بقدرتها العالية على تحمل الجفاف، مما يجعلها مثالية للمناطق القاحلة.

وقال: في السنوات الأخيرة، ازداد الإقبال على زراعة المورينجا بشكل كبير للاستفادة من فوائدها الصحية والغذائية العديدة. تحتوي جميع أجزاء الشجرة على مواد غذائية عالية القيمة، مما يجعلها مصدرًا ممتازًا للتغذية والدواء، حيث تُطبخ أوراق المورينجا مثل السبانخ وتتميز بنسبة عالية من الحديد، كما يُصنع من أوراقها شاي وشوربة لذيذة وصحية، وتُضاف ثمارها قبل النضج إلى بعض الأكلات لإضفاء نكهة مميزة، كما يُستخدم مغلي أوراق المورينجا بشكل فعال للتخلص من الحموضة، وعسر الهضم، والإمساك، كما يساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم، بشرط المحافظة على نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.

وذكر يوسف القرشوبي في ختام حديثه مع ”أثير“ بأنه يمكن أن يُستخرج من بذور المورينجا زيت يتميز بفوائد عديدة لصحة الجسم، حيث يُستخدم لترطيب البشرة ويساعد على التخلص من جفاف الجلد والإكزيما وتشقق الأقدام. هذا الزيت الطبيعي يُعد علاجًا ممتازًا لمشاكل الجلد المختلفة ويضفي نضارة ونعومة للبشرة، كما تُستخدم في العديد من المجالات الأخرى، مثل مكافحة الآفات، تغذية الحيوانات، وتربية النحل، حيث تعتبر مرعى مفضلًا للنحل.

(صور الموضوع من الشبكة العنكبوتية)

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

«التعليم»: زراعة أكثر من 112 ألف شجرة في الجامعات المصرية

عقد المجلس الأعلى لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة اجتماعه الدوري، برئاسة  الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، وبحضور رؤساء الجامعات، ونواب رؤساء الجامعات لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أعضاء المجلس، برحاب جامعة القاهرة.

آلية قياس وتقييم الأثر الصناعي للابتكار

في بداية الاجتماع، هنأ الدكتور مصطفى رفعت أعضاء المجلس بمناسبة قرب حلول المولد النبوي الشريف، موجهًا الشكر لأسرة جامعة القاهرة على استضافتها اجتماع المجلس، واستمع المجلس إلى عرض تفصيلي من الدكتور حسام عثمان، نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشؤون الابتكار والبحث العلمي، حول آلية قياس وتقييم الأثر الصناعي للابتكار والبحث العلمي.

تشكيل لجنة لتقييم أداء الجامعات في ربط البحث العلمي بالصناعة

وتم تشكيل لجنة لتقييم أداء الجامعات في ربط البحث العلمي بالصناعة ودعم الابتكار وريادة الأعمال، وتقوم هذه اللجنة بإعداد تقرير يتضمن مقترحات وتوصيات  لتعزيز دور الجامعات في هذا الصدد.

خلق هوية بصرية لكل محافظة

كما أقر المجلس اعتماد تقرير بشأن متابعة تنفيذ مقترح خلق هوية بصرية لكل محافظة من محافظات الجمهورية؛ بهدف المساهمة في تعميم مفهوم الانتماء الوطني، خاصة بين الشباب، والأطفال؛ حيث تم إعداد دراسة مختصرة بناءً على العناصر الأساسية للدراسة، التي تم تحديدها للجامعات من حيث وضع تعريف موحد للهوية البصرية، طبيعة المحافظة، الحرف المتميزة.

كما ناقش المجلس اعتماد نموذج استرشادي للتعاقدات لتأجير منافذ البيع بالجامعات، وتعميمه على الجامعات لتعظيم الاستفادة منها، مع مراعاة التوجيهات الرئاسية الصادرة بتوحيد صيغ العقود التي تبرمها الحكومة سواء على المستوى الداخلي أو مع الجهات الخارجية مع الاسترشاد بأنماط العقود النموذجية.

إسهامات الجامعات في مبادرة «100 مليون شجرة»

وتناول تقريرًا مفصلاً حول إسهامات الجامعات في مبادرة «100 مليون شجرة»، وقد أظهر التقرير أن إجمالي عدد الأشجار المزروعة في الجامعات ضمن هذه المبادرة 112 ألفا و581 شجرة، وتم استصلاح مساحة إجمالية 660 فدانًا،

مقالات مشابهة

  • حدث في 8 ساعات| فرصة عمل جديدة بـ15 محافظة.. واختيار مصر مقرًا للوكالة العربية للدواء
  • وزير الصحة يعلن اختيار مصر مقرا للوكالة العربية للدواء
  • اختيار مصر مقرا للوكالة العربية للدواء (وعد)
  • وزير الصحة يعلن اختيار مصر مقرا للوكالة العربية للدواء «وعد»
  • «التعليم»: زراعة أكثر من 112 ألف شجرة في الجامعات المصرية
  • شرطة دبي تعزز سعادة الموظفين بملتقى “جودة الحياة في بيئات العمل”
  • ربطوه على جذع شجرة.. حوثيون يضربون مسن يمني بالحديدة حتى الموت ”شاهد”
  • مبادرة عام الاستدامة تطلق أولى فعاليات "مجلس قول وفعل"
  • “سي أن أن” نقلا عن مصدر إسرائيلي: مطالب نتنياهو الجديدة وتعنته سبب مقتل الأسرى الستة
  • وزارة الثقافة و “هيئة الترفيه” تُطلقان مشاريع مشتركة في تنمية القدرات وتعزيز جودة الحياة