طهران-سانا

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أن قضية فلسطين تشكل القضية الأكثر أهمية سياسياً وإنسانياً في العالم أجمع، مجدداً دعم بلاده للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية إرنا عن كنعاني قوله خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي: إن الولايات المتحدة الأمريكية تتحمل المسؤولية الكاملة عن الأعمال الإجرامية للكيان الصهيوني وجرائمه جراء دعمها له، مشدداً على وجوب قيام واشنطن بمنع تصعيد الأوضاع في المنطقة.

وأوضح كنعاني أن الاحتلال الإسرائيلي يمثل مصدراً لعدم الاستقرار وانعدام الأمن في المنطقة، لافتاً إلى أن السلام سيعم بالمنطقة عندما يوقف المجتمع الدولي آلة القتل الصهيونية.

وحول العدوان الإسرائيلي على اليمن أول أمس، جدد كنعاني التأكيد على أن هذا الاعتداء يشكل انتهاكاً للسيادة الوطنية اليمنية، ويؤجج التوتر، وعلى المجتمع الدولي والولايات المتحدة تحمل مسؤولية وقف هذه الأعمال الإجرامية الصهيونية.

وحول تأثير الانتخابات الأمريكية على سياسة إيران الخارجية، أكد كنعاني أن تغير الحكومات ليس مهما بالنسبة لإيران، لافتاً إلى أن التغيير الجذري في السياسات العدائية الأمريكية ضد إيران يمكن أن يغير الأجواء.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الصين تحتجز ناشطين وترفع التوتر مع الولايات المتحدة

احتجزت السلطات الصينية اثنين على الأقل من المعارضين في الأسابيع الأخيرة، مما أثار انتقادات من المشرعين الأميركيين وجماعات حقوق الإنسان، ورفع من التوتر بين بكين وواشنطن، وفق ما نقلت "وول ستريت جورنال".

وقالت منظمة العفو الدولية، الأربعاء، إن تشانغ زان، وهي مواطنة صحفية ومحامية سابقة جذبت انتباه السلطات لنشرها تقارير فيديو من ووهان خلال الأيام الأولى لوباء كوفيد-19،  مرة أخرى بعد أن قضت حكما بالسجن لمدة أربع سنوات. 

Chinese activist Zhang Zhan has been detained once again in Shanghai in a move that highlights Beijing’s intolerance of dissent. 1/3https://t.co/XHtptZ5p14

— amnestypress (@amnestypress) September 4, 2024

 وقبل أيام، ألقت السلطات القبض على قاو تشن، وهو فنان صنع سلسلة من المنحوتات التي تسخر من مؤسس الدولة ماو تسي تونغ في منتصف عام 2000 قبل أن ينتقل إلى المنفى الاختياري في الولايات المتحدة. 

وقد منعت زوجته وابنه البالغ من العمر 6 سنوات، وهو مواطن أميركي، من مغادرة الصين، وفقا لفنان زميل كان على اتصال بأفراد الأسرة.

ويأتي اعتقال تشانغ وقاو في الوقت الذي تسعى واشنطن وبكين لتحقيق الاستقرار في العلاقات قبل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر.

ودعت اللجنة التنفيذية للكونغرس بشأن الصين، وهي وكالة حكومية أميركية، مسؤولي وزارة الخارجية للاستفسار عن سلامة تشانغ، في حين نددت جماعات حقوقية من بينها هيومن رايتس ووتش باعتقال جاو. 

وأعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه إزاء التقارير التي تفيد بإعادة احتجاز تشانغ في شنغهاي. "ندعو إلى إطلاق سراحها فورا ودون قيد أو شرط ونكرر مخاوفنا السابقة بشأن سلامتها و صحتها"، وفق ما كتبت نبيلة مصرالي، المتحدثة باسم مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، على منصة التواصل الاجتماعي "إكس" الخميس.

لفتت تشانغ، وهي من مواليد مقاطعة شنشي في وسط الصين، الانتباه لأول مرة في أوائل عام 2020 عندما سافرت إلى ووهان، المدينة التي تم فيها التعرف على كوفيد-19 لأول مرة، لتوثيق استجابة الحكومة الأولية للوباء في سلسلة من مقاطع الفيديو. 

وقد أدينت بتهمة "افتعال المشاجرات وإثارة المشاكل"، وهي جريمة شاملة تستخدمها السلطات غالبا لمقاضاة المعارضين، وحكم عليها بالسجن لمدة أربع سنوات، والتي انتهت في منتصف مايو.

وبعد إطلاق سراحها، واصلت تشانغ، البالغة من العمر 41 عاما، التحدث نيابة عن نشطاء حقوق الإنسان الآخرين على وسائل التواصل الاجتماعي، وسافرت إلى مقاطعة قانسو الشمالية الغربية لدعم أحد هؤلاء النشطاء. 

كانت تشانغ تزور مسقط رأسها في أوائل الأسبوع الماضي عندما أصبح من غير الممكن الوصول إليها ، وفقا لشخص مطلع على الأمر. آخر مشاركة لها على "إكس" كانت في 28 أغسطس.

وتحتجز تشانغ في مركز احتجاز في شنغهاي، وفقا لما ذكره الشخص. لم يتسن معرفة الجرائم التي يشتبه في ارتكابها، أو ما إذا كان لديها أي ممثل قانوني.

ولم ترد السلطات في شنغهاي على طلبات للتعليق. ووصفت سارة بروكس، مديرة برنامج الصين في منظمة العفو الدولية، اعتقال تشانغ الثاني بأنه كان "متوقعا بشكل محبط"، واصفة إياه بأنه "تتويج لحملة المضايقات المستمرة التي تشنها الحكومة ضدها".

غاو تشن ، الفنان، برز على الواجهة خلال أواخر القرن العشرين، عندما ابتكر هو وشقيقه قاو تشيانغ منحوتات فحصت وانتقدت حماسة الثورة الثقافية التي استمرت عقدا من الزمن والتي أطلقها ماو خلال ستينيات و سبعينيات القرن العشرين.

وتصور إحدى القطع، بعنوان "ذنب ماو"، الزعيم الشيوعي راكعا مع نظرة ندم على وجهه. ولتجنب المتاعب، جعل الأخوان الرأس قابلا للفصل عن الجسم وأعادوا تجميع الأجزاء فقط خلال المعارض تحت الأرض.

قطعة أخرى كانت بعنوان "إعدام المسيح"، تصور يسوع محاطا بفرقة إعدام، وأنتج الأخوان غاو سلسلة من المنحوتات تسمى "الآنسة ماو"، تشبه مؤسس الدولة ولكن مع أنف يشبه بينوكيو وثديين كبيرين. 

وفي عام 2008، قدم الأخوان غاو عرضا في موسكو استخدما خلاله مطرقة لتحطيم تمثال ذهبي للآنسة ماو، وكشفا عن شخصية صغيرة مخفية لمؤسس الاتحاد السوفيتي فلاديمير لينين.

انتقل قاو تشن إلى الولايات المتحدة قبل عامين وأقام في لونغ آيلاند مع زوجته وأطفاله، كما قال الكاتب الصيني المولد ما جيان، الذي كان على اتصال منتظم مع قاو تشيانغ ويعيش في المنفى في لندن. 

وأضاف ما أن قاو تشن (68 عاما) يعاني من آلام في الظهر. 

وفي 26 أغسطس، بينما كان قاو تشن في الصين في رحلة مع زوجته وابنه لزيارة العائلة، داهمت الشرطة الاستوديو الذي يحتفظ به الأخوان جاو في ضواحي بكين، حسبما كتب قاو تشيانغ المقيم في الولايات المتحدة على فيسبوك. 

وكتب قاو تشيانغ أن الشرطة احتجزت غاو تشن، مستشهدة بقانون عام 2021 الذي يمكن أن يعاقب أي شخص يعتبر أنه أهان أو قذف أبطال وشهداء البلاد بالسجن لمدة تصل إلى ثلاث سنوات. ولم يرد قاو تشيانغ على طلب للتعليق.

ومنعت السلطات زوجة قاو تشن وابنهما، وهو مواطن أميركي، من مغادرة الصين ، مشيرة إلى "تهديد للأمن القومي" ، وفقا للشاعر وانغ زانغ ، بناء على رسالة نصية قال إنه تلقاها من ابنة قاو تشن في الولايات المتحدة والتي اطلعت عليها صحيفة وول ستريت جورنال.

مقالات مشابهة

  • الصين تحتجز ناشطين وترفع التوتر مع الولايات المتحدة
  • بلينكن: الولايات المتحدة تأسف لمقتل مواطنة أمريكية في الضفة الغربية
  • حركة فتح: جريمة قتل الناشطة الأمريكية تكشف النزعة الإجرامية لمنظومة الاحتلال
  • الولايات المتحدة والعراق يتفقان على خطة انسحاب قوات التحالف الدولي
  • خبير: صمود المقاومة في غزة سيعزز فرص تسوية الصراع العربي-الصهيوني
  • خبير: صمود المقاومة في غزة سيعزز من فرص تسوية الصراع العربي ـ الصهيوني
  • هكذا تمارس الولايات المتحدة ضغوطاتها المستمرة ضد المقاومة الفلسطينية
  • كنعاني: الكيان الصهيوني وصل إلى مأزق استراتيجي في طريقه من أجل البقاء
  • كنعاني: العالم يسَمع صوت تحطم عظام الكيان الصهيوني عالياً وبوضوح
  • الخارجية العراقية تهاجم تصريحات نتنياهو وتتهمه بتضليل المجتمع الدولي