استقبل رئيس المجلس الشعبي الوطني، إبراهيم بوغالي، اليوم الإثنين، بمقر المجلس. رئيس مجلس الدوما لروسيا الاتحادية، فولودين فياتشيسلاف فيكتوروفيتش، الذي حل بالجزائر في زيارة رسمية.

وخلال اللقاء، استعرض الطرفان واقع وآفاق العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأكدا على ضرورة تعزيزها وتطويرها لتبلغ مستوى الإرادة السياسية لدى قيادتي البلدين.

وجدد رئيس المجلس تقديم التعازي في وفاة سفير روسيا لدى الجزائر، فاليريان شوفايي.  مشيدا بمساهمته الكبيرة في تطوير وتعميق العلاقات بين البلدين على كل المستويات.

من جهة أخرى، أشاد بوغالي بقوة وتجذر العلاقات بين الجزائر وروسيا عبر التاريخ. معتبرا الزيارة التي قام بها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، إلى روسيا، العام الماضي. والإعلان عن شراكة استراتيجية واسعة بين البلدين، دليلا على التميز الذي يطبع هذه العلاقات.

وفي هذا السياق، أكد رئيس المجلس بأن هذا الاتفاق الاستراتيجي سيشكل قاعدة لتطوير وتقوية العلاقات بين البلدين. في مختلف المجالات لا سيما على الصعيد الاقتصادي والأكاديمي والثقافي. معبرا عن ثقته في أن البلدين يمتلكان كل الإمكانيات والفرص الكفيلة بالرفع من هذه العلاقات إلى مستويات أعلى.

وعلى المستوى البرلماني، عبر بوغالي عن تطلعه إلى تقوية جسور التعاون والحوار بين المؤسستين التشريعيتين. في البلدين وتعزيز تبادل التجارب والخبرات في مختلف مجالات العمل البرلماني.

دوليا، أبرز رئيس المجلس أهمية تعزيز التشاور بين البلدين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك. وتنسيق المواقف في المحافل الدولية، مجددا التأكيد على مواقف الجزائر الثابتة. إزاء القضايا العادلة في العالم وعلى رأسها القضيتين الفلسطينية والصحراوية.

بدوره، شكر رئيس مجلس الدوما لروسيا الاتحادية رئيس المجلس على حفاوة الاستقبال. مؤكدا على أن حضور وفد رفيع من نواب المجلس الشعبي الوطني لهذا اللقاء دليل على قوة روابط الصداقة التي تجمع البلدين.

وعبر فولودين فياتشيسلاف فيكتوروفيتش عن سعي بلاده لتطوير علاقاتها مع الجزائر عن طريق اتخاذ خطوات عملية. لترجمة الاتفاق الاستراتيجي الموقع من طرف رئيسي البلدين على أرض الواقع. مؤكدا أن بعد المسافة لا يمكن أن يكون عائقا أمام الإرادة السياسية لتعزيز هذه العلاقات في ظل آفاق التعاون الواعدة.

في سياق آخر، شدد رئيس مجلس الدوما على أهمية تقوية جسور التشاور وتبادل الخبرات والزيارات بين برلماني البلدين. معتبرا أن هذا اللقاء سيعطي دفعا قويا للعلاقات البرلمانية وسيساهم في تطوير العلاقات بين البلدين على مختلف الأصعدة.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: رئیس مجلس الدوما العلاقات بین رئیس المجلس بین البلدین

إقرأ أيضاً:

عاجل - "رفيع المستوى" ماذا تعرف عن مجلس التعاون الاستراتيجي برئاسة السيسي وأردوغان؟

ترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي الرفيع المستوى بين البلدين. هذا المجلس، الذي أُعيد تشكيله بعد توقيع اتفاقية مشتركة بين الرئيسين في القاهرة قبل نحو 6 أشهر، يعد خطوة مهمة في مسار تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وتركيا. تأسس المجلس في أواخر عام 2011، وعقد جولتين فقط قبل انقطاع التواصل بين البلدين، لكن إعادة إحيائه اليوم تبشر بمرحلة جديدة من التعاون المثمر.

تاريخ مجلس التعاون الاستراتيجي بين مصر وتركيا

يعود تاريخ مجلس التعاون الاستراتيجي الرفيع المستوى بين مصر وتركيا إلى نهايات عام 2011، حيث عقدت منه جولتان فقط، الأولى في أواخر عام 2011 والثانية في نوفمبر 2012 خلال حكم جماعة الإخوان. تأسيس المجلس جاء بعد عدة جولات من الحوار الاستراتيجي في السنوات الأخيرة من حكم الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك. وكان من المفترض توقيع اتفاقية تأسيس المجلس خلال زيارة الرئيس التركي أردوغان إلى القاهرة في عام 2011، ولكن الزيارة جاءت في ظل تغير النظام في مصر. ومع انقطاع العلاقات بين البلدين، توقفت اجتماعات المجلس حتى تم إعادة إحيائه مؤخرًا.

أهداف المجلس ومجالات التعاون

في الاجتماع الأول للمجلس بعد إعادة إحيائه، أكد الرئيس التركي أردوغان على أهمية التعاون بين مصر وتركيا في مختلف المجالات، بما في ذلك الصناعة، التجارة، الدفاع، الصحة، البيئة، والطاقة. وأشار إلى أن التجارة والاقتصاد يشكلان البعد الأقوى للتعاون بين البلدين، معربًا عن سعي بلاده لمضاعفة حجم التجارة مع مصر. كما تم الإعلان خلال الاجتماع عن الإرادة المشتركة لتعزيز هذا التعاون، بما يدعم المصالح المشتركة ويدفع العلاقات بين البلدين نحو آفاق أوسع من التكامل والشراكة الاستراتيجية.

كان أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على أن الثقافة التركية تحظى باهتمام كبير لدى الشعب المصري، مشددًا على أهمية استمرار تعزيز الروابط الثقافية والإنسانية بين البلدين. جاء هذا التصريح خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس عبدالفتاح السيسي في أنقرة، حيث أعرب أردوغان عن حرص تركيا على تعزيز العلاقات الثقافية بين البلدين.

وأشار أردوغان إلى أن الزخم الإيجابي الحالي في العلاقات التركية المصرية سيؤدي إلى زيادة التعاون في مجالات متعددة، بما في ذلك السياحة. وأكد على أن تعزيز السياحة سيكون جزءًا مهمًا من تعزيز الروابط الاقتصادية والاجتماعية بين البلدين.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الصيني يستقبل رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان
  • شيخ الأزهر يستقبل رئيس المجلس القومي للأمومة والطفولة لبحث التعاون المشترك
  • زيدان يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة رابطة القاضيات العراقيات
  • عاجل - "رفيع المستوى" ماذا تعرف عن مجلس التعاون الاستراتيجي برئاسة السيسي وأردوغان؟
  • شيخ الأزهر يستقبل رئيس مجلس أمناء التحالف الوطني للعمل التنموي
  • منصور بن زايد ونائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي يبحثان علاقات البلدين
  • شيخ الأزهر يستقبل رئيس مجلس أمناء التحالف الوطني للعمل الأهلي
  • أردوغان يستقبل السيسي في أنقرة لأول مرة منذ آخر رئيس مصري زار تركيا قبل 12 عاما
  • أمير منطقة الجوف يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة نادي الجندل
  • غباش يبحث تعزيز العلاقات مع رئيس مجلس النواب بجيبوتي