آخر تحديث: 22 يوليوز 2024 - 5:47 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- قال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان ،الاثنين، إن “مؤتمر بغداد الدولي الثاني لمكافحة المخدرات الذي انعقد في 22 تموز 2024، ضم وزراء داخلية؛ (المملكة العربية السعودية، المملكة الأردنية الهاشمية، دولة الكويت، الجمهورية الإسلامية الايرانية، الجمهورية التركية، الجمهورية العربية السورية، الجمهورية اللبنانية، جمهورية مصر العربية، وضيوف الشرف كل من الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب، ورئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، وممثلي مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (UNODC)”.

وأضاف أن البيان الختامي لمؤتمر بغداد الدولي الثاني لمكافحة المخدرات، نص على النقاط التالية: 1- تعزيز آليات العمل المشترك واعتماد مبدأ التكامل في العمل الأمني من اجل قطع طرق تهريب المخدرات ومنع زراعتها وتصنيعها بمختلف أشكالها ومتابعة العصابات التي تنشط في هذا المجال وتفكيكها والقضاء عليها. 2- تحديث قواعد البيانات الخاصة بالمجرمين والمطلوبين بقضايا الاتجار بالمخدرات والمؤثرات العقلية لدى الدول المشاركة وحمايتها من الاختراق للاستفادة منها في عمليات التعقب والضبط لهذا النوع من الجرائم. 3- اعتماد الأساليب العلمية والتقنيات الحديثة واجراء عمليات التحقيق المالي الموازي والاستفادة من التكنولوجيا في عمليات الكشف والتعقب والرصد وضبط المبرزات الجرمية بما يضمن سوق المجرمين الى القضاء لينالوا جزاءهم العادل. 4- تكثيف جهود الرقابة والرصد والتتبع للمواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي التي تنشط في مجال الترويج والمتاجرة بالمخدرات والمؤثرات العقلية للحد من نشاطها ومنعها من كسب ضعاف النفوس للمساهمة في عملياتها الاجرامية. 5- تفعيل وتنشيط آليات الوقاية ومنع الانجراف نحو التعاطي او الإدمان من خلال تكثيف جهود التوعية بمخاطر هذه الآفة والاضرار التي تسببها على الفرد والمجتمع. 6- معالجة الثغرات القانونية في التشريعات الوطنية للدول المشاركة ( إن وجدت)، وتشديد العقوبات الخاصة بالمخدرات المصنعة، لتفويت الفرصة على عصابات تجارة هذه المواد من استغلال هذه الثغرات للتخلص من المساءلة القانونية والعقاب عن افعالهم الدنيئة التي تدمر الشعوب والاوطان. 7- دراسة إمكانية التوسع في انشاء مراكز تأهيل مدمني ومتعاطي المخدرات التي تساهم في تخليص الشباب من الإدمان وتبادل الخبرات والتجارب في التعامل مع الثغرات التي تحصل في إدارة هذه المراكز لغرض النهوض بكفاءة الأداء فيها وتحقيق الاهداف التي وجدت هذه المراكز من اجلها. 8- يقدر المشاركون مبادرة الجمهورية التركية بمقترح إنشاء نظام انذار مبكر عن اخر المستجدات في ملف المخدرات واستعدادها لتقديم التدريب التخصصي في مجال مكافحة المخدرات لكافة الدول المشاركة. 9- الاستفادة من الدروس المستنبطة من تجارب الدول المتقدمة والتي واجهت خطر هذه الآفة واقتباس الأفكار وطرق التعامل والاليات المتبعة بما يساعد على استحداث آليات وأساليب ومنهج خاص لمواجهة خطر المخدرات وبما يتوافق مع واقع هذه الآفة ومدى تأثيرها على مجتمعاتنا. 10- التأكيد على استمرار العمل لتنفيذ مقررات الاجتماع الوزاري الرباعي لأصحاب المعالي وزراء داخلية (جمهورية العراق، المملكة الأردنية الهاشمية، الجمهورية العربية السورية، الجمهورية اللبنانية) المنعقد في شهر شباط 2024 من قبل الدول المذكورة آنفاً. 11- التأكيد على استمرار العمل لتنفيذ توصيات مؤتمر بغداد الدولي الأول لمكافحة المخدرات المنعقد في شهر أيار 2023.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: لمکافحة المخدرات

إقرأ أيضاً:

تفاصيل اعتماد "سافران" الفرنسية مصنع محركات العربية للتصنيع كمركز دولي (شاهد)

كشف اللواء مهندس جمال رمضان، رئيس مصنع المحركات التابع للهيئة العربية للتصنيع، تفاصيل اعتماد مجموعة «سافران» الفرنسية أحد مصانع الهيئة العربية للتصنيع كمركز دولى عالمي.

مشاركة متميزة للقابضة للمطارات في معرض مصر الدولي للطيران والفضاء نسمة محجوب تزين فعاليات معرض مصر الدولي للطيران والفضاء الهيئة العربية للتصنيع 

وأوضح في مداخلة هاتفية مع الإعلامية رشا مجدي ببرنامج «صباح البلد» المذاع على قناة صدى البلد، أن مجموعة شركات «سافران» للمحركات الفرنسية اعتمدت مصنع المحركات التابع للهيئة العربية للتصنيع كمركز دولى وحيد لعمرة محركات اللارزاك للطائرة «ألفاجيت».

وأشار المهندس جمال رمضان، إلى أن مجالات التعاون بين الشركات في معرض مصر الدولي للطيران والفضاء، تتعلق بمجالات عمرة وصيانة وإصلاح للمحرك طراز LARZAC من خلال الاستفادة بالإمكانيات التصنيعية المتطورة بمصنع المحركات التابع للهيئة العربية للتصنيع.

وتابع رئيس مصنع المحركات: “متواجدين على الخريطة العالمية منذ فترة طويلة، ونستهدف التوسع في التعاقدات الخارجية مع مختلف الدول الشقيقة والصديقة المشاركة في معرض مصر الدولي للطيران والفضاء 2024”.

معرض مصر الدولي للطيران والفضاء 2024

وأردف اللواء جمال رمضان، أن الهدف من إنشاء معرض مصر الدولي للطيران والفضاء 2024، يتمثل في تعزيز التعاون والتوسع في الشراكات مع كبرى المؤسسات والشركات العالمية في مجال الصناعات الدفاعية.

وعرضت قناة "القاهرة الإخبارية" منذ قليل تقريرا بعنوان "مصر تكشف عن مدرعتين جديدتين على هامش معرض مصر الدولي للطيران والفضاء".

وقالت الإعلامية سلسبيل سليم خلال التقرير: "بكل فخر صنع في مصر، مدرعة مصرية ضمن فعاليات معرض مصر الدولي للطيران والفضاء لعام 2024، معرض مدني بطابع عسكري بمدينة العلمين الجديدة، زخم وتنوع في المعروضات والخدمات المتطورة بمجالات الطيران والدفاع وتكنولوجيا الفضاء ومن بينها المدرعتان من طراز إس تي 100 وإس تي 500".

وأوضح محمد الخولي، الخبير العسكري بشركة amstone، إن الشركة بها نوعين من المركبات هما إس تي 100 وإس تي 100، وهما صناعة مصرية وإنتاج مصري بالكامل 100% وموارد مصرية تتعدى الـ70%، فالمركلة إس تي 500 هي مركبة تكتيكية خفيفة تستخدم في نقل الأفراد ومتعددة المهام، ويمكن تغيير المركبة من مهمة لمهمة بتغيير الكبسولة العلوية للمركبة.

وأضاف التقرير: "قدرات عالية للمدرعة إس تي 100 ذو تصميم فريد وقدرات خاصة فاقت اختبارات الأمان على العربات المدرعة الغربية المماثلة لها".

وأشار عمر عادل، الخبير العسكري بشركة amstone، إلى أن المركبة إس تي 100 هي فخر الصناعة المصرية لأن تصميمها وإنتاجها مصري 100% ونسبة المكون المصري فيها 70% ومتعددة المهام ويمكن استخدامها في 10 مهام مختلفة، كنقل الجند والقتال واستطلاع وكشف وإزالة الألغام وراجمة صواريخ وهاون والإسعاف.

وتابع التقرير: "إمكانات فائقة تتمتع بها المدرعات المصرية تم عرضها ضمن معروضات معرض مصر الدولي للطيران والفضاء لعام 2024 بمشاركة أكثر من 100 دولة ليصبح بوابة للتواصل بين الشركات الرائدة والتي يزيد عددها عن 200 شركة وجهة حول العالم".

واختتم التقرير: "مدرعات مصرية 100% ضمن فعاليات معرض مصر الدولي للطيران والفضاء لعام 2024 تعكس ريادة مصر كمركز إقليمي للصناعات العسكرية المتطورة".
 

مقالات مشابهة

  • الكشف عن قاتل المنتسب الأمني شرقي بغداد
  • ماليزيا: بريكس أداة مهمة لتقليل اعتماد الدول على الدولار
  • السفير العراقي في مصر يدعو الشركات العربية للاستثمار في العراق
  • مندوب المغرب بالجامعة العربية: التوترات الجيوسياسية تستدعي تعزيز العمل المشترك للدول العربية
  • الخارجية تتسلم أوراق اعتماد السفير السويسري في العراق
  • تفاصيل اعتماد "سافران" الفرنسية مصنع محركات العربية للتصنيع كمركز دولي (شاهد)
  • الإمارات: دور المجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة العربية كبير في تعزيز العمل العربي المشترك
  • الجامعة العربية تدعو مجلسها الاقتصادي لوضع خطط للتخفيف من آثار العدوان الإسرائيلي على غزة
  • بقيمة 3 مليون جنيه.. الداخلية تواصل جهود لمكافحة جرائم الاتجار فى المواد المخدرة
  • توقيف شخص أغرق سلا بالمخدرات والأقراص المهلوسة