افاد المدير العام للتعليم والتكوين العاليين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، علي شكري، أنه تم إعداد منشور وزاري تم توقيعة يوم 14 جويلية من طرف الوزارة الوصية.

ويهدف المنشور إلى تحديد القواعد العامة المطبقة في مجال التسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا الجدد بعنوان السنة الجامعية 2024-2025.

كما أكد البورفيسور علي شكري في تصريح للتلفزيون العمومي، اليوم الاثنين، أن “التسجيلات الأولية ستكون بداية من يوم غد الثلاثاء 23 جويلية إلى غاية 27 جويلية الجاري”. “فيما تكون فترة تأكيد التسجيلات من 28 جويلية الجارية إلى غاية 03 أوت المقبل. ليتم الإعلان عن النتائج النهائية يوم 06 أوت المقبل”.

في حين، أوضح شكري ، أن “خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 15 أوت، تبدأ عملية التسجيلات النهائية لحاملي شهادة البكالوريا الجدد. الذين تحصلوا على رغباتهم عبر الخط “. مؤكدا أن “التسجيل النهائي يتم عن طريق دفع رسوم التسجيل. حيث يتحصل الطالب بعدها على بطاقة افتراضية عن طريق الهاتف”. فيما ستكون فترة الطعون بداية من 7 إلى 9 أوت المقبل عبر الخط، بالنسبة لحاملي شهادة البكالوريا الجدد الذين لم يتحصلوا على رغباتهم”.

كما قال المتحدث إنه “تم اعتماد رموز الاستجابة السريعة لتسهيل عملية الولوج إلى كل المعلومات التي يريد الطالب معرفتها”. و”يخص الرمز الأول بوابة حامل شهادة البكالوريا الجديد”. و”الثاني التسجيلات الأولية والاطلاع على نتائج التوجيه، فيما يتعلق الرمز الثالث بالتسجيلات النهائية”.

وفيما يخص التخصصات الجديدة كشف المدير العام للتعليم والتكوين العاليين، أنه “تم تأهيل 32 عرض تكوين جديد لكل تخصصات. خاصة التى تنتمي إلى ميدان العلوم والتكنولوجيا”. فضلا “عن فتح عروض تكوين في تكنولوجيا تصنيع السيارات، ليسانس في هندسة النسيج بجامعة غليزان”. و”كذا ليسانس في اللغة الصينية بجامعة الجزائر 2، وإنشاء معهد وطني للفنون بجامعة وهران”. وكذا “المدرسة الوطنية العليا للأمن السيبراني” بالقطب العلمي والتكنولوجي بسيدي عبد الله وذلك بالتنسيق مع وزارة الدفاع الوطني”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: شهادة البکالوریا

إقرأ أيضاً:

أبرز الغائبين عن القائمة النهائية لجائزة الكرة الذهبية عام 2024

قائمة من 30 لاعبا مرشحا للفوز بالكرة الذهبية كشفت مجلة "فرانس فتبول" الفرنسية عنها أمس الأربعاء، غاب عنها نجوم في مقدمتهم النجوم ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو ومحمد صلاح.

وتُمنح الجائزة بعد تصويت لجنة تحكيم مكونة من صحافيين يمثلون أفضل 100 بلد في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وهيمن منتخب إسبانيا الفائز بلقب أمم أوروبا هذا الصيف وريال مدريد بطل دوري أبطال أوروبا، على القائمة.

وهي المرة الأولى التي يغيب فيها البرتغالي ومنافسه الأرجنتيني معا عن الحفل منذ 21 عاما، وتحديدا منذ 2003.

هكذا رد رودريغو على عدم تواجده في القائمة النهائية لجائزة الكرة الذهبية. pic.twitter.com/2iPDeff2i6

— الجزيرة نت رياضة (@AJASports) September 5, 2024

أما أبرز النجوم الغائبين عن القائمة فهم: الأرجنتيني ليونيل ميسي: هي المرة الثانية منذ عام 2005 التي يغيب فيها ميسي (37 عاما)، الحائز على الكرة الذهبية العام الماضي للمرة الثامنة، عن سباق الفوز بأعرق جائزة فردية في عالم الكرة المستديرة. البرتغالي كريستيانو رونالدو: هي المرة الثانية تواليا التي يغيب فيها رونالدو، الفائز بالجائزة خمس مرات، عن قائمة المرشحين. المصري محمد صلاح: قائد منتخب مصر ونجم ليفربول الإنجليزي من أبرز الغائبين عن ترشيحات الكرة الذهبية، وذلك لأول مرة منذ ترشحه الأول عام 2018. وشارك صلاح في 44 مباراة لليفربول خلال الموسم الماضي، وسجل 25 هدفا وأسهم بـ14 تمريرة حاسمة. البرازيلي رودريغو: لاعب ريال مدريد الذي حقق معه ثلاثية السوبر الإسباني والليغا ودوري أبطال أوروبا، ورغم هذه الألقاب لم يجد له مكانا في القائمة. الهولندي فيرجيل فان دايك: هو قائد ليفربول ومنتخب هولندا لكنه لم يحقق أي شيء يذكر أو نجاحات مع فريقه ومنتخب بلاده. الألماني جمال موسيالا: رغم موهبته الكبيرة، لم يحقق أي لقب مع فريقه بايرن ميونخ محليا وقاريا ومنتخب بلاده في يورو 2024. الفرنسي أنطوان غريزمان: لم ينجح في الفوز مع فريقه أتلتيكو مدريد أو منتخب بلاده فرنسا في أي لقب، ولهذا استبعد من القائمة. الهولندي جيريمي فريمبونغ: كان أحد العناصر البارزة وصاحب المساهمة الفعالة في فوز فريقه باير ليفركوزن بلقب البوندسليغا لأول مرة في تاريخ النادي. الإسباني فابيان رويس: أحد المتألقين مع منتخب إسبانيا الفائز بلقب يورو 2024، كما ظفر مع فريقه باريس سان جيرمان بلقب الدوري الفرنسي. وتضم القائمة 6 لاعبين من منتخب إسبانيا الفائز بيورو 2024 هم: لامين جمال (برشلونة) ونيكو وليامز (أتلتيك بلباو) أليخاندرو غريمالدو (باير ليفركوزن) داني أولمو (برشلونة) رودري (مانشستر سيتي) داني كاربخال (ريال مدريد) 7 من لاعبي ريال مدريد في القائمة النهائية لجائزة الكرة الذهبية (غيتي) ومن بين المرشحين 7 من لاعبي ريال مدريد بينهم: الفرنسي كيليان مبابي الذي انضم إلى صفوفه مؤخرا من باريس سان جيرمان الإنجليزي بيلينغهام البرازيلي فينيسيوس جونيور الأورغوياني فيدو فالفيردي الألماني أنتونيو روديغير وضمت القائمة 5 من لاعبي إنجلترا، وصيفة بطلة أوروبا 2024، وهم: بيلينغهام (ريال مدريد) هاري كين (بايرن ميونخ) بوكايو ساكا (أرسنال) ديكلان رايس (أرسنال) كول بالمر (تشلسي) فيل فودن (مان سيتي)

ويبدو البرازيلي فينيسيوس جونيور مهاجم ريال مدريد من بين أبرز المرشحين لرفع الكرة الذهبية للمرة الأولى في مسيرته في الحفل المقرر في باريس يوم 28 الشهر المقبل، بعدما قاد النادي الملكي للقبه الخامس عشر في المسابقة القارية الأم.

ويواجه فينيسيوس منافسة من العديد من زملائه في الريال، مثل بيلينغهام وفالفيردي والنجم الألماني المعتزل توني كروس ومواطنه أنتونيو روديغر، إضافة إلى مبابي.

وترتفع أسهم المهاجم النروجي إيرلينغ هالاند في منافسة فينيسيوس بعد تألقه الموسم الماضي وقيادته مانشستر سيتي للقبه الرابع تواليا في البريميرليغ.

مقالات مشابهة

  • رغم وعورة التضاريس.. إزالة أنقاض الزلزال في مراحلها النهائية بإقليم الحوز
  • فيما سونيون النفطية لا تزال تحترق بالبحر الأحمر.. مشرف حوثي يتسبب بكارثة وشيكة لسفينة غاز في ميناء الحديدة
  • فيما لايزال التوتر قائماً بين ’’مصر والاحتلال’’ يأتي رد مصري جديد اليوم وهذه هي التفاصيل
  • أبرز الغائبين عن القائمة النهائية لجائزة الكرة الذهبية عام 2024
  • اختتام فعاليات الأيام التعريفية بالكلية العسكرية التقنية للطلبة الجدد
  • في رابع أيام المرحلة النهائية من مهرجان ولي العهد للهجن.. «شوق».. الأفضل في فئة «اللقايا»
  • القائمة النهائية لمنتخبنا الوطني لمواجهة نظيره العماني
  • برشلونة يعلن القائمة النهائية بدوري أبطال أوروبا
  • مأرب برس ينشر القائمة النهائية التي ستمثل منتخب الشباب في التصفيات الآسيوية
  • ماذا تعني مظاهرة الضباط الجدد في حفل التخرج بتركيا؟