أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق دورة الألعاب الأولمبية في العاصمة الفرنسية باريس، ويعود معها تعلق الجماهير بالشعار الأولمبي طيلة فترة الألعاب، وهو من العلامات التي تميز الألعاب الحديثة عن الألعاب الأولمبية القديمة.

وتم تصميم شعار الحلقات الخمس وكذلك "العلم الأولمبي" والمقصود به العلم ذو الخلفية البيضاء المتموجة، الذي يُرفع حاملا شعار الحلقات الخمس في الملاعب والملتقيات والمؤتمرات من قبل البارون الفرنسي ببير دو كوبرتان مؤسس الألعاب الأولمبية عام 1912، حيث ظهرت الحلقات لأول مرة في رسالة كتبها.

وسعى من خلال الحلقات إلى "تأكيد روح الأخوة بين الشعوب في كل القارات"، وجاء في تلك الرسالة "هذه الحلقات الخمس تمثل المناطق الخمس في العالم، والألوان الخمسة المتضمنة فيها تعكس تلك الخاصة بكافة الدول من دون استثناء".

أولمبياد باريس 2024

وكان من المقرر أن يتم استخدام تلك الحلقات في أعلام ولافتات بالألعاب الأولمبية عام 1916، لكن تم إلغاء تلك الدورة بسبب الحرب العالمية الأولى، ليتم رفع "العلم الأولمبي" متضمنا تلك الحلقات لأول مرة عام 1920 في الدورة التي احتضنتها مدينة أنفرس ببلجيكا، ثم بدأ العلم يعرف طريقه للانتشار بعد ذلك في الألعاب الأولمبية عام 1936 ببرلين في ألمانيا.

والحلقات الخمس هي عبارة عن حلقات متشابكة، بأحجام متساوية، وتتميز بألوان مختلفة، وضعت من اليسار إلى اليمين بالترتيب التالي: الأزرق، الأصفر، الأسود، الأخضر، ثم الأحمر، ويشير بعض مؤرخي الحركة الأولمبية إلى أن كل لون يرمز إلى إحدى القارات الخمس، معتبرين أن الحلقة الحمراء تمثل الأمريكتين، والزرقاء تخص منطقة أوقيانوسيا، والسوداء تمثل إفريقيا، والخضراء أوروبا، والصفراء آسيا.

في المقابل، ينفي فريق آخر منهم ذلك، ويعتبر أن كل حلقة لا تعني قارة بعينها، في وقت يجمع فيه العديد من متتبعي الحركة الأولمبية على أنه تم استلهام الألوان المتضمنة في الحلقات لتمثل أغلبية الدول والقارات بالعالم آنذاك في بداية القرن العشرين، باعتبار ذلك الشعار رمزا دوليا.

ويرى المؤرخ الرياضي الأمريكي روبرت بارني أن اختيار رمز الحلقة في هذا الشعار يعود إلى دلالته، كونه يمثل "الاستمرارية وأيضا الكائن البشري"، إضافة إلى رمزية "أن جميع الناس في العالم مرحب بهم من دون النظر إلى أعراقهم وألوانهم".

أولمبياد باريس 2024

ويرفع العلم الأولمبي في الدورات لدى إعلان افتتاحها على مكان رئيسي في الملعب الذي تجرى عليه الدورة، ويظل مرفوعا طوال مدة إقامتها، ويتم إنزاله في نهاية حفل الختام، ويسلم إلى عمدة المدينة التي ستنظم الدورة التالية.

وقد تم تغيير العلم الذي رفع لأول مرة في بلجيكا عام 1920 بعد انتهاء دورة الألعاب الأولمبية بلوس أنجلوس عام 1984 في الولايات المتحدة، وتم رفع علم جديد خلال دورة سول بكوريا الجنوبية عام 1988.

ويرتكز الشعار الأولمبي على الكلمات الثلاث "الأسرع، الأعلى، الأقوى"، وهو ما يعرف باللاتينية (Citius-Altius-Fortius)، ويشكل هذا الشعار مع الحلقات الأولمبية ما يعرف بـ"الرمز الأولمبي" (Embleme Olympique) أو الصور الرمزية للألعاب الأولمبية، حيث يعتبر استعمال الرمز في شتى المجالات من حق اللجنة الأولمبية الدولية، كما يحظر استخدام هذه الرموز لأغراض تجارية ودعائية شخصية، ولا تسمح اللجنة الأولمبية الدولية باستعمالها إلا بموافقة رسمية منها.

وتضع كل مدينة تحتضن دورة الألعاب الأولمبية أعلاما خاصة بها خلال تلك الدورات، تتضمن في الأغلب رسما أو كتابة أو ألوانا تمثل شعار تلك الدورة.

كما تختار تلك المدن تعويذات مميزة وهي عبارة عن حيوانات أو رمز ثقافي مستلهم من حضارة وثقافة المنطقة كتعويذة خلال الدورة. وقد انطلق العمل بها منذ الألعاب الأولمبية الشتوية بمدينة غرونوبل الفرنسية عام 1968، وأضحت تلك التعويذات تحقق مبيعات خلال الدورات الأولمبية، سواء من خلال استغلالها كصور في الألبسة أو ألعاب فيديو أو كتذكارات وهدايا.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أولمبياد باريس أولمبياد باريس 2024 دورة الألعاب الأولمبية الألعاب الأولمبیة

إقرأ أيضاً:

فاطمة محروس تتوج بفضية رفع الأثقال في بارالمبياد باريس 2024

توجت فاطمة محروس لاعبة المنتخب الوطني لرفع الأثقال بفضية وزن 67 كجم، بمنافسات دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024 والتي تقام في الفترة من 28 أغسطس حتى 8 سبتمبر الجاري.

ونجحت فاطمة في رفع ثقل 130 كجم في المحاولة الأولى، وفي الثانية رفعت ثقل 134 كجم، وفي المحاولة الثالثة رفعت 139 كجم.

وبذلك ترفع مصر رصيدها عند 4 ميداليات بواقع ذهبيتين وفضية وبرونزية، حيث توج محمد المنياوي ورحاب رضوان بذهبيتي رفع الأثقال، وفضية فاطمة محروس في رفع الأثقال، وبرونزية الكرة الطائرة جلوس.

وتشارك مصر في الدورة ببعثة قوامها 54 لاعب ولاعبة يمثلون 10 رياضات  هي: "رفع الأثقال البارالمبي - ألعاب القوى البارالمبي - الكرة الطائرة جلوس - كرة الهدف - السباحة البارالمبي - تنس الطاولة البارالمبي - الباراتايكوندو - البوتشيا - التجديف البارالمبي - الباراكياك".

جدير بالذكر أن مصر حققت 184 ميدالية متنوعة خلال مشاركاتها السابقة في دورة الألعاب البارالمبية، بواقع 49 ذهبية و68 فضية و67 برونزية.

مقالات مشابهة

  • فاطمة محروس تتوج بفضية رفع الأثقال في بارالمبياد باريس 2024
  • الاثنين آخر موعد للتقديم.. كل ما تريد معرفته عن وظائف مترو الأنفاق 2024
  • يُرى في مصر خلال سبتمبر.. كل ما تريد معرفته عن الخسوف الجزئي للقمر
  • يبدأ 22 سبتمبر.. كل ما تريد معرفته عن الاعتدال الخريفي
  • تنتشر بداية نوفمبر.. كل ما تريد معرفته عن الأنفلونزا الموسمية وأعراضها
  • بعد تصدرها التريند.. كل ما تريد معرفته عن لعبة رفع الأثقال
  • س و ج.. كل ما تريد معرفته عن جرائم الدرك ويب
  • بسبب الحلقات الأولمبية.. خلاف بين بلدية باريس وأحفاد مصمم برج إيفل
  • خطة إبقاء الحلقات الأولمبية على برج إيفل تثير الجدل في فرنسا
  • محافظ الغربية يستقبل البطل أحمد الجندي الحاصل على ذهبية أولمبياد باريس 2024