تجمع المحافظ الالكترونية الرقمية بين الراحة والأمان والسرعة وسهولة الوصول وتمثل هذه التقنيات تحولًا نحو مجتمع بلا نقود، ومع ذلك فإن المحافظ الرقمية مليئة بالثغرات المحتملة من الخلل في البرامج إلى التهديدات الإلكترونية، فإن المخاطر متعددة الأوجه، وتعد إدارة محفظتك الرقمية وحمايتها أمر بالغ الأهمية.  

تبدأ غدًا.

. خطوات التسجيل في اختبارات القدرات بكليات الأزهر تنسيق الجامعات 2024| خطوات التقديم في اختبارات القدرات خطوات حماية محفظتك الرقمية من التهديدات الإلكترونية

كشف موقع "فوربس" عن بعض الخطوات لحماية محفظتك الرقمية من التهديدات الإلكترونية، والتي جاءت كالتالي:

إنشاء كلمة مرور قوية

تشكل كلمة المرور المعقدة حاجزًا هائلًا ضد الوصول غير المصرح به، إذ تحمي بياناتك المالية من التهديدات الإلكترونية. 

استخدم مزيجًا من الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز، وتجنب الكلمات الشائعة أو التركيبات التي يمكن تخمينها بسهولة ، ويمكن أيضًا تجربة استخدام تطبيقات إدارة كلمات المرور حيث تساعد على إنشاء مجموعات قوية وموثوقة وتبسيط إدارة حساباتك المتعددة.

تمكين المصادقة الثنائية

تُعرف هذه الطريقة أيضًا باسم 2FA، وتتطلب نموذج تحقق ثانيًا، مثل رسالة نصية أو إشعار تطبيق، وكلمة المرور.

وتعمل هذه الطريقة الأمنية ثنائية الطبقات على تقليل فرص الوصول غير المصرح به بشكل كبير، حيث يحتاج المهاجم إلى أكثر من مجرد كلمة المرور للدخول ، ويتضمن تمكين 2FA ربط حسابك بجهاز أو تطبيق ثانوي، ما يضمن أنك وحدك من يمكنه الوصول إلى حسابك، حتى إذا تم اختراق كلمة مرورك الأساسية.

الحفاظ على تحديث البرامج والأجهزة 

يعد تحديث برنامجك بانتظام عنصرًا أساسيًا في حماية محفظتك الرقمية ،  وغالبًا ما تتضمن هذه التحديثات تصحيحات لثغرات أمنية يمكن للمتسللين استغلالها ، ويضمن تمكين هذه الميزة حصولك دائمًا على أحدث تصحيحات الأمان والتحسينات دون الحاجة إلى تذكر التحقق من وجود تحديثات.

بالإضافة إلى ذلك، الحذر بشأن تنزيل التحديثات من مصادر غير موثوقة، و استخدم دائمًا المواقع الرسمية أو متاجر التطبيقات الموثوقة.

 فقد تقدم المصادر غير الرسمية تحديثات تحتوي على برامج ضارة أو تهديدات أمنية أخرى.

تجنب الروابط والرسائل الإلكترونية المشبوهة

عمليات التصيد الاحتيالي تهديدًا شائعًا وتتم من خلال الخداع في هذه العمليات الاحتيالية لتكشف عن معلومات حساسة تحت ستار طلبات مشروعة، ويمكن أن يساعدك البقاء على اطلاع بالتكتيكات المستخدمة في التصيد الاحتيالي في التعرف على هذه المحاولات الاحتيالية وتجنبها مع التحقق دائمًا من صحة طلبات الحصول على المعلومات الشخصية، والحذر من رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل من مصادر غير معروفة.

وفي حالة الشك، بجب الاتصال بالشركة مباشرة من خلال القنوات الرسمية، مثل موقع البنك أو رقم الهاتف الموجود على ظهر بطاقة الائتمان الخاصة بك.

استخدم اتصالات الشبكة الآمنة

في بعض الاحيان يمكن أن تكون شبكات Wi-Fi العامة بمثابة نقاط اتصال لمجرمي الإنترنت لاعتراض بياناتك وهذه الشبكات غير آمنة بطبيعتها ويجب تجنبها في المعاملات الحساسة، بما في ذلك المحافظ الرقمية.

تشفير المحفظة

يتضمن التشفير ترميز بيانات محفظتك، ما يجعلها غير قابلة للوصول من قبل أي شخص بدون مفتاح فك التشفير. حتى إذا تمكن أحد المتسللين من الوصول إلى محفظتك، فإن البيانات المشفرة تظل غير مفهومة وآمنة.

وتحتوي العديد من المحافظ الرقمية على ميزات تشفير مدمجة، ومن الضروري استخدام هذه الأدوات لحماية بياناتك بشكل فعال. إذا لم تكن محفظتك تحتوي على تشفير أصلي، ففكر في استخدام برنامج تشفير تابع لجهة خارجية.

المصادقة البيومترية

توفر المصادقة البيومترية، مثل بصمة الإصبع والتعرف على الوجه، طريقة آمنة ومريحة للغاية لحماية المحافظ الرقمية. تستخدم هذه التقنية خصائص بيولوجية فريدة، ما يجعل من المستحيل تقريبًا على المتسللين تكرارها أو اختراقها، ويضيف دمج المصادقة البيومترية في محفظتك الرقمية طبقة قوية من الأمان تكمل الطرق التقليدية مثل كلمات المرور والمصادقة الثنائية.

المراقبة المنتظمة ومراجعة الحساب

يجب إعداد تنبيهات لجميع المعاملات وومراجعتها بشكل متكرر, مع الانتباه إلى المعاملات الصغيرة التي لا يمكن التعرف عليها. غالبًا ما يختبر المتسللون السرقة بمبالغ صغيرة قبل إجراء عمليات سحب أكبر. إضافة إلى مراقبة المعاملات، راجع نشاط حسابك وإعداداته بانتظام مع البحث عن أي تغييرات لم تقم بها وتأكد من تحديث إعدادات الأمان لديك دائمًا. لا تساعد هذه العادة في اكتشاف الشذوذ فحسب، بل تعزز أيضًا الأمان العام لمحفظتك الرقمية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التهديدات الإلكترونية المحافظ الرقمية المحافظ الرقمیة دائم ا

إقرأ أيضاً:

التطبيقات الرقمية سهلت لزوار موسم الخريف الخدمات المقدمة في محافظة ظفار

"عمان": ساهمت التطبيقات الالكترونية والخدمات الرقمية التي أطلقت في محافظة ظفار على تعزيز تجربة السياح وتقديم خدمات مميزة للزوار خلال موسم الخريف، مما سهلت تحسين جودة الحياة. ويعد تطبيق "مواسم ظفار" من أبرز الابتكارات الرقمية التي قدمتها المحافظة، حيث وفّر التطبيق دليلاً شاملاً لتجربة سياحية مميزة خلال موسم الخريف، أتاح للزوار استكشاف الفعاليات الثقافية والترفيهية التي تقام واختيار الأنشطة التي تتناسب مع اهتماماتهم، كما قدّم التطبيق معلومات مفصلة عن الوجهات السياحية الرئيسية في ظفار، مثل جبالها الشامخة، وشواطئها الخلابة، وسهولها الخضراء، ومعلومات عن أماكن الإقامة والمطاعم، مما ساعد الزوار في التخطيط لرحلاتهم بشكل مريح وسلس. ووفقًا للإحصائيات، بلغ عدد مستخدمي التطبيق 145.000 مستخدم منذ إطلاقه مع تسجيل تفاعل كبير من المستخدمين الذين أشادوا بالتجربة الشاملة التي وفرها التطبيق.

قدّم تطبيق "أبشر" مجموعة من الخدمات التي تسهم في تحسين جودة الحياة في محافظة ظفار، حيث تضمن التطبيق خدمات عامة للحفاظ على نظافة البيئة وصيانة الطرق والمساحات الخضراء وحجز مواقف السيارات وتوفير معلومات عنها. وأظهرت البيانات أن عدد مستخدمي التطبيق بلغ 4.071 مستخدم لهذا الموسم، وأجريت من خلاله 547 معاملة، توزعت بين 230 للطرق والإنارة، 146 لمكافحة الآفات، و104 للإصحاح البيئي، و67 للحدائق والتشجير. وعبر مستخدمو "أبشر" عن رضاهم التام عن سهولة استخدام التطبيق، مؤكدين أنه حسّن بشكل كبير تجربة التنقل لديهم وساعدهم في الوصول إلى الخدمات البيئية بكفاءة أكبر.

يهدف تطبيق "سكة" إلى تسهيل تأجير الوحدات السكنية خلال موسم خريف ظفار، حيث أتاح التطبيق للمستخدمين البحث عن خيارات عقارية متنوعة وعرضها للإيجار، وتقديم معلومات حول الخدمات القريبة من العقارات، كما عزز التطبيق تجربة الزوار من خلال توفير خيارات سريعة وموثوقة للإقامة، وقد نال إعجاب المستخدمين بفضل المزايا المميزة التي يقدمها، حيث بلغ عدد مستخدمي التطبيق منذ إطلاقه 29.088 مستخدم.

أثبتت محافظة ظفار قدرتها على تطبيق حلول مبتكرة تلبي احتياجات المجتمع وتسهم في تحسين جودة الحياة، حيث ساعدت هذه التطبيقات بشكل كبير في تسهيل تجربة الزوار من خلال توفير معلومات شاملة ودقيقة حول الفعاليات السياحية، وخدمات التنقل، والإقامة، مما يعزز من كفاءة تجربة المستخدم ويعكس التزام المحافظة بالتميز في مجال التحول الرقمي.

ويؤكد برنامج "تحول" على أهمية تسريع مشاريع التحول الرقمي كإحدى أولويات المرحلة الحالية، وسيواصل البرنامج تقديم الدعم والتوجيه للمؤسسات الحكومية لضمان تطبيق أفضل المعايير والممارسات في تنفيذ المشاريع الرقمية، حيث يسعى البرنامج إلى تعزيز الاقتصاد الرقمي من خلال العمل كمسرع للمبادرات والخدمات الرقمية المقدمة من قبل الحكومة العُمانية للشركات والأفراد، كما يعتبر مسؤولًا عن تحسين البنية الأساسية الرقمية، وتعزيز الابتكار، وتطوير الخدمات الرقمية وتوسيع إمكانيتها، وتمكين الكفاءات في التحول الرقمي، ويعمل برنامج "تحول" كذلك على تيسير انتقال سلطنة عُمان نحو مجتمع رقمي متصل وفعَّال وشامل يعود بالفائدة على جميع شرائح المجتمع.

مقالات مشابهة

  • النائب حسن عمار: إطلاق منصة مصر الصناعية الرقمية إعلان جديد لعودة مجد الصناعة الوطنية
  • الخطوات والأوراق المطلوبة للحصول على رخصة قيادة
  • المخالفات المرورية.. خطوات الاستعلام وطرق الدفع
  • وزيرة الثقافة الاردنية تطلق المنصة الرقمية “ثقافة”
  • جهاز “التهديدات الأمنية”: سنستمر في التضحية وكل ما يقال عن “الفار” زور وبهتان وأكاذيب
  • «أبوظبي الإسلامي» يحصد 3 جوائز عن خدماته الرقمية وحلوله المبتكرة
  • التطبيقات الرقمية سهلت لزوار موسم الخريف الخدمات المقدمة في محافظة ظفار
  • التوائم الرقمية تكنولوجيا تقود التحول إلى الطاقة المتجددة
  • لغة الخطاب الاعلامي في ظل التحولات الرقمية.. إصدار جديد لجامعة المستقبل
  • 4 خطوات للاستعلام عن المخالفات المرورية.. تعرف عليها