ذكر الله سبحانه وتعالى من أعظم العبادات والتقرب إلي الله، وجعله الله تحصين للمسلم من كل الشرور، لذا على المسلم المواظبة على الأذكار يوميًا، ومع انتهاء صلاة العصر يبدأ المسلم في اذكار المساء في كل ليلة، لذا نستعرض أذكار المساء اليوم الأثنين 22 يوليو 2024. 

 

الأذكار المستحبة في أذكار المساء اليوم الأثنين 22 يوليو 2024

 

(قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ* اللَّهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ* وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ)،[١] ثلاث مرات.

(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ)،[٢] ثلاث مرات.

 

 (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَٰهِ النَّاسِ* مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ)،[٣] ثلاث مرات.

 

 (أَمْسَيْنَا وَأَمْسَى المُلْكُ لِلَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له. له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، اللَّهُمَّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ هذِه اللَّيْلَةِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ هذِه اللَّيْلَةِ، وَشَرِّ ما بَعْدَهَا اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ وَسُوءِ الكِبَرِ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن عَذَابٍ في النَّارِ وَعَذَابٍ في القَبْرِ.

 (اللَّهُمَّ إنِّي أمسيت أُشهِدُك، وأُشهِدُ حَمَلةَ عَرشِكَ، ومَلائِكَتَك، وجميعَ خَلقِكَ: أنَّكَ أنتَ اللهُ لا إلهَ إلَّا أنتَ، وأنَّ مُحمَّدًا عبدُكَ ورسولُكَ).

 

(كانَ نَبِيُّ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، إذَا أَمْسَى قالَ: أَمْسَيْنَا وَأَمْسَى المُلْكُ لِلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له قالَ: أُرَاهُ قالَ فِيهِنَّ: له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ ما في هذِه اللَّيْلَةِ وَخَيْرَ ما بَعْدَهَا، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما في هذِه اللَّيْلَةِ وَشَرِّ ما بَعْدَهَا، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ وَسُوءِ الكِبَرِ، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِن عَذَابٍ في النَّارِ وَعَذَابٍ في القَبْرِ وإذَا أَصْبَحَ قالَ ذلكَ أَيْضًا: أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ المُلْكُ لِلَّهِ).
 

 

 

فضل المحافظة على أذكار الصباح والمساء والحث عليها

 

وضحت دار الإفتاء المصرية في فتواها رقم 8227 لفضيلة الدكتور شوقي إبراهيم علام، مفتي الديار المصرية، أن الشرع الشريف  حثَّ على الإكثار من الذكر على الوَجهِ الذي يعُم كلَّ الأوقاتِ وأنواعِ الذكر؛ فقال سبحانه: ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا﴾ [الأحزاب: 41].

وتابع فضيلته أنه مِن الوظائف الشرعيَّة المطلوبة: أذكارُ طرفي النهار؛ لقوله تعالى عقبَ الأمر بذكرِهِ على جهةِ العموم: ﴿وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا﴾ [الأحزاب: 42].

 

أضاف فضيلته أن الأذكار قد حضَّ عليها الشارع في مواضع أخر من كتابه الحكيم؛ فقال تعالى: ﴿وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ﴾ [ق: 39]، وقال تعالى: ﴿وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا﴾ [طه: 130]، ونحو ذلك من الآيات التي تدل على الأمر بأذكار الصباح والمساء مع تنوع المترادفات الدالة عليها؛ للدلالة على عظمها، إذ كثرة المسميات تدل على شرف وعِظَمِ المسمَّى.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ليوم الإثنين الديار المصرية مساء اليوم الأثنين الصباح والمساء دكتور فضيلة الدكتور صلاة العصر مفتي الديار المصرية الم ل ک

إقرأ أيضاً:

ربيع الأنوار.. كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يقضي يومه؟

بدأ شهر ربيع الأول يوم الأربعاء 4 سبتمبر، وهو ربيع الأنوار حيث ميلاد الحبيب المصطفى، وسيوافق موعد المولد النبوي الشريف 2024، يوم الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 12 ربيع الأول 1446 هـ، فكيف كان يقضى قدوتنا وسبيلنا إلى الله عز وجل يومه الشريف؟

موعد مولد النبي 2024 وميلاد هلال ربيع الأول الجمعة الأولى من ربيع الأنوار.. الطلاق مقصد الشيطان الأعظم كيف كان النبي ﷺ يقضي يومه ؟



نشر مجمع البحوث الإسلامية عبر صفحته الرسمية على الموقع الإلكتروني الفيسبوك شرحًا مبسطًا حول كيفية قضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم يومه الشريف، فوضحت النقاط التالية:
 


 كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفتتح يومه بذكر الله والصلاة والدعاء والاجتهاد في العبادة.
كان النبي  يقوم على خدمة أهله ونفسه.
كان حضرة النبي يقضي وقتا كبيرًا في الدعوة والنصح والتوجيه والتشريع.
كان صلى الله عليه وسلم  يتفقد أحوال الناس في معاشهم وتعاملاتهم وأسواقهم.
كان سيد الخلق يجالس الناس، ويسأل عنهم، ويزور المريض.
كان نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم يجيب الداعي، ويمشي في حاجة الضعيف والمسكين.

حكم التهنئة بالمولد النبوي الشريف

أكدت دار الإفتاء المصرية أن الاحتفالُ بِمولدِ النَّبي صلى الله عليه وآله وسلم مِن أفضل الأعمال وأعظم القربات؛ لأنه تعبير عن الفرح والحب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم الذي هو أصل من أصول الإيمان؛ فقد صح عنه أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لا يُؤمِنُ أَحَدُكم حتى أَكُونَ أَحَبَّ إليه مِن والِدِه ووَلَدِه والنَّاسِ أَجمَعِينَ» رواه البخاري، كما أنه صلى الله عليه وآله وسلم قد سنَّ لنا جنس الشُكرِ لله تعالى على مِيلاده الشريف؛ فكان يَصومُ يومَ الإثنينِ ويقول: «ذلكَ يَومٌ وُلِدتُ فيه» رواه مسلم.


وكذلك يَجُوزُ الاحتفالَ بموالدِ آل البيتِ وأولياء الله الصالحين وإحياءُ ذكراهم؛ لما في ذلك من التأسي بهم والسير على طريقهم، ولورود الأمر الشرعي بتذكُّر الصالحين؛ فقال تعالى: ﴿وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ﴾ [مريم: 16]، ومريم عليها السلام صِدِّيقةٌ لا نبية، وكذلك ورد الأمر بالتذكير بأيام الله تعالى في قوله سبحانه: ﴿وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللهِ﴾ [إبراهيم: 5]، ومِن أيام الله تعالى أيامُ الميلاد لأنه حصلت فيه نعمةُ الإيجاد، وهي سبب لحصول كل نعمة تنال الإنسان بعد ذلك، فكان تذكره والتذكير به بابًا لشُكر نعم الله تعالى على الناس.

من المتوقع ترحيل الإجازة، ليتم ضمها مع الإجازات الأسبوعية، وبذلك يكون موعد إجازة المولد النبوي الشريف يوم الخميس 19 سبتمبر 2024

مقالات مشابهة

  • وقت غير مشهور مستجاب فيه الدعاء
  • أذكار مساء اليوم الجمعة.. كما وردت في السنة
  • ربيع الأنوار.. كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يقضي يومه؟
  • خطبة اليوم الجمعة من المسجد النبوي.. الموت مآل كل إنسان
  • أذكار أوصانا بها سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
  • مقاصد الدين
  • سفير المملكة لدى قرغيزستان: المملكة تولي كتاب الله تعالى عناية عظيمة وتنفق جلّ ما في وسعها في سبيل صونه
  • «أصبحنا وأصبح الملك لله».. أذكار الصباح اليوم الأربعاء 4 سبتمبر 2024
  • برج الجوزاء.. حظك اليوم الأربعاء 4 سبتمبر: لا تقارن نفسك بأحد
  • الإفتاء توضح حكم الغرامات التعويضية المالية