شهد الدكتور حازم الديب، نائب محافظ البحيرة، اليوم الإثنين، فاعليات الاجتماع الخاص بمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة لخريف 2024، والذي نظمه جهاز شئون البيئة بمكتبة مصر العامة بدمنهور.

يأتي ذلك برعاية الدكتورة جاكلين عازر محافظ البحيرة، وفي إطار الاستعداد والتأهب للوقوف على كافة الإجراءات والتدابير اللازمة من أجل الحد من نوبات تلوث الهواء الحادة والمعروف بالسحابة السوداء.

حضر اللقاء كلا من: كامل غطاس، السكرتير العام المساعد للمحافظة، الدكتور عصام عامر، رئيس قطاع الفروع، علاء عزوز، ممثل الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، الدكتورة أميمة الصوان، مستشار وزيرة البيئة، على دومة، مدير عام الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة، المهندسة زكية رشاد، مقرر فرع المجلس القومي للمرأة بالبحيرة.

وفي كلمته أكد نائب محافظ البحيرة، أن مخاطر التغيرات المناخية التي يشهدها العالم أجمع في الوقت الحالي تعد بمثابة إنذار لأضرار السحابة السوداء خاصة مع سكون الرياح وآثارها على المواطنين والأمان المروري والتربة الزراعية.

كما أكد نائب المحافظ، على أهمية دعم وتنمية المشروعات الصديقة للبيئة مثل مصنع الألواح الخشبية بالبحيرة الذي يعد فرصة ذهبية للتخلص والاستفادة من قش الأرز في آن واحد بالإضافة إلى أهمية التبكير بالتوعية بالمخاطر الناجمة عن السحابة السوداء.

ومن جانبه، أكد كامل غطاس، على ضرورة تكاتف كافة الجهود لتوعية المواطنين بإخطار تلك الظاهرة.

وخلال كلمتها أكدت الدكتورة أميمة الصوان، حرص جميع الأديان على سلامة المواطن والمجتمع، مؤكدة على ضرورة الاستفادة من قش الأرز وتسهيل الإجراءات اللازمة لعمل المتعهدين والمزارعين.

في نهاية اللقاء تم فتح باب المناقشة للوقوف على المشكلات التي تواجهه المزارعون والعمل على حلها.

حضر اللقاء عددًا من رؤساء الوحدات المحلية ووكلاء وزارات الصحة، الزراعة، وممثلي الأوقاف والأزهر والكنيسة، الشباب والرياضة، التربية والتعليم، الري، وكافة الجهات المعنية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البحيرة التغيرات المناخية السحابة السوداء مواجهة السحابة السوداء محافظ البحیرة

إقرأ أيضاً:

نائب وزير الصحة: نتابع الحالة الوبائية عالميا ونطبق إجراءات رقابة مشددة

عقد الدكتور عمرو قنديل نائب وزير الصحة والسكان، اجتماعا مع قطاعي الطب الوقائي، والصحة العامة والرعاية الصحية الأولية، لمتابعة الخطة التنفيذية لتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين، بما يتوافق مع المعايير الدولية، وذلك في إطار توجيهات الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن نائب الوزير استعرض الخطة التنفيذية الخاصة بالقطاعين، والتكليفات ذات الأولوية في مديريات الشؤون الصحية والإدارات والوحدات التابعة لها، وذلك خلال الـ6 أشهر القادمة على مستوى الجمهورية، ومتابعة تنفيذها والإشراف عليها مركزيا، لافتا إلى أهمية المتابعة الدورية والمستمرة لكافة الأنشطة، حرصا على حسن سير العمل وانتظامه، والإشراف الدوري على المحافظات لتلافي أي سلبيات.

تطبيق إجراءات الرقابة الصحية

وأضاف «عبدالغفار» أن نائب الوزير أكد ضرورة متابعة الحالة الوبائية عالميا، وتقدير الاحتياطات بشأنها، والتشديد على تطبيق إجراءات الرقابة الصحية على القادمين والمغادرين عن طريق أقسام الحجر الصحي بمنافذ الدخول، لاتخاذ كافة التدابير الصحية، حفاظا على الأمن الصحي المصري، إضافة إلى تدريب العاملين بجميع منافذ الحجر الصحي، على الاكتشاف المبكر لحالات الأمراض المعدية فور الاشتباه، ومتابعة توفير جميع المستلزمات الطبية وغير الطبية بمنافذ الحجر الصحي.

وتابع «عبدالغفار» أن الدكتور عمرو قنديل، أوصى بضرورة استمرار تقييم المخاطر للأحداث الصحية المؤثرة على الصحة العامة، وإعداد الأدلة الإرشادية للترصد وتحديث قائمة الأمراض المعدية واجبة الإبلاغ، مؤكدا على رفع نسب التغطية بالتطعيمات لجميع الفئات المستهدفة، والتنبيه على تطعيم المسافرين إلى المناطق المتوطن بها الأمراض، إضافة إلى المتابعة الدقيقة لحركة أرصدة الأمصال والطعوم والمستلزمات، ومتابعة توفيرها بجميع أماكن تقديم الخدمة على مستوى الجمهورية، لضمان وجود مخزون استراتيجي من كافة الطعوم والأمصال وصرفها للمديريات، وتوفير أرصدة من السرنجات ذاتية التدمير (ذات الاستخدام الواحد)، وصناديق الأمان اللازمة للتخلص الآمن من النفايات الطبية الخطرة.

رفع مستوى أداء أفراد الفريق الصحي

وأشار «عبدالغفار» إلى أن نائب الوزير أكد على رفع مستوى أداء أفراد الفريق الصحي بالمنشآت الطبية التابعة للوزارة، وإدارات مكافحة العدوى بمديريات الشئون الصحية في المحافظات، ووحدات الرعاية الصحية الأولية، والمنشآت الصحية الخاصة، منوها إلى ضرورة الانتهاء من ملف القضاء على مرض الالتهاب الكبدي (B) بنهاية شهر أكتوبر 2024، وتكثيف المرور على مجمعات المحارق على مستوى الجمهورية، للتأكد من التخلص الآمن من النفايات الطبية الخطرة بصورة منتظمة، والسير قدما في ملف الشراكة مع القطاع الخاص، كما أوصى بإعداد ملف الاعتماد (ISO) لمعامل الرصد البيئي الخاص بملوثات الماء والهواء، وملف البصمة الكربونية.

وتابع المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن نائب الوزير ناقش محاور خطة السن المدرسي المتضمنة (التطعيمات – الفحص الدوري – حملات التوعية – أماكن تقديم الخدمات لطلاب المدارس)، مؤكدا وجود مخزون استراتيجي لجميع الألبان شبيهة لبن الأم، والألبان العلاجية بحد أدني 3 أشهر، بالإضافة إلى تفعيل دور لجان دعم وتشجيع الرضاعة الطبيعية على مستوى الجمهورية وتقليل استخدام الألبان الصناعية، مشيرا إلى ضرورة الانتهاء من رفع أداء (251) وحدة ضمن مبادرة التطوير قبل نهاية شهر أكتوبر 2024.

مقالات مشابهة

  • نائب وزير الصحة: نتابع الحالة الوبائية عالميا ونطبق إجراءات رقابة مشددة
  • المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي محافظ البحيرة لبحث سبل التعاون المشترك
  • مدير جهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع محافظ البحيرة التعاون المشترك
  • مدير جهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي محافظ البحيرة لبحث سبل التعاون المشترك
  • بسبب حرق قش الأرز ولبش الذرة..السحابة السوداء تغطى سماء بني عبيد بالدقهلية
  • منصور بن زايد: تشغيل المحطة الرابعة في براكة يعزز أمن الطاقة وحماية البيئة
  • محافظ سقطرى رأس اجتماعا ناقش التجهيز لاحياء ذكرى المولد النبوي
  • ممكن جوالي.. فيديو الأميرة هيفاء نائب وزير السياحة بالسعودية تثير تفاعلا بإلغاء شرط وزاري على الهواء مباشرة استجابة لطلب
  • تخفيضات حتى 30%.. افتتاح معرض أهلا مدارس في البحيرة (صور)
  • ما هي المدن الأوروبية الأكثر نظافة إلى الأكثر تلوثا من حيث خلو الهواء من الأجزاء الدقيقة المؤذية؟