أعلنت وزارة الصحة والسكان، انطلاق المرحلة الأولى من حملة المرور الميداني على مستشفيات ووحدات الرعاية الأساسية في جميع المحافظات، لرصد التحديات التي تواجه القطاع الصحي بها، والعمل على معالجتها ورفع كفاءتها، بما يحقق طموحات ورغبات المواطنين في مستوى الخدمة الطبية.

 

 

جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، لنوابه الثلاثة ومساعديه ورؤساء القطاعات والهيئات، بالتواصل المباشر مع المواطنين، للتعرف على مستوى رضائهم عن الخدمة الطبية المقدمة لهم، ورصد أي قصور في الخدمة ومعالجته، سعيا إلى الوصول لتحقيق آمال وتطلعات المواطنين في مجال الصحة، انطلاقا من مبدأ أن الرعاية الصحية الجيدة، حق أصيل يكفله الدستور، كما أن الصحة تعد من الأركان الأساسية في بناء الإنسان القادر على تحقيق التنمية.

 

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الدكتور محمد الطيب نائب الوزير،  بدأ جولته ، بتفقد المركز التخصصي للقلب والجهاز الهضمي ، حيث تفقد أقسام (العيادات، والاستقبال والطوارئ، ووحدة التعقيم المركزي، والصيدلية، وغرف العمليات، وغرف الإفاقة، والمطبخ)، للتأكد من مدى الالتزام بإجراءات التعقيم ومعايير مكافحة العدوى، وفقًا لإجراءات مكافحة العدوى.

وأوضح "عبدالغفار"، أن نائب الوزير استمع لآراء المواطنين حول مستوى الخدمة ، ومدى رضائهم عنها ، حيث عبر بعضهم عن  شكواهم من نقص بعض الأدوية والمستلزمات الطبية، وفي هذا الصدد ،أكد نائب الوزيرعلى  اتخاذ إجراءات فورية ، وسرعة توفير الأدوية والمستلزمات بالمستشفى.

وأضاف "عبدالغفار"، أن نائب الوزير أثناء المرور على أماكن انتظار المرضى، طلب من إدارة المستشفى سرعة الانتهاء من قرار علاج علي نفقة الدولة لأحد المواطنين، وتم إنجازه في الحال، وناشد إدارة المركز بعمل شباك تذاكر إضافي يخدم كبار السن، وذوي الهمم لتخفيف تكدس المواطنين علي العيادات الخارجية.

وأشار "عبدالغفار"،  أن نائب الوزير أوصى بصرف مكافئة للعاملين بالمركز التخصصي للقلب والجهاز الهضمي ، من خلال أمانة المراكز الطبية المتخصصة، نظرا لجهودهم المبذولة في خدمة المواطنين، بالإضافة إلى تقديم منحة في إدارة المستشفيات لمدير المستشفى نظرا لكفاءته في العمل.

وأضاف المتحدث الرسمي للوزارة،  أن نائب الوزير استكمل جولته بزيارة مستشفى سوهاج التعليمي التابعة لهيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، حيث تفقد مبنى العيادات، والاستقبال، والرنين المغناطيسي، والرعاية المركزة والحضانات.

وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة، أن نائب الوزير ، تحدث خلال الزيارة إلى المواطنين المترددين على المستشفى، واستمع إليهم للتأكد من جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، كما استمع إلى الفريق الطبي الذي عبر عن وجود نقص في بعض التخصصات ، وفي هذا الإطار ، أكد نائب الوزير على اتخاذ كافة الإجراءات لدعم المستشفى من القوى البشرية لتفعيل أسرة الرعاية المركزة بها.


وأشار "عبدالغفار"  أن نائب الوزير أكد أن الهدف من المرور تقييم الحالة الإنشائية للمنشآت الطبية، وبيان الاحتياجات من رفع الكفاءة والإحلال والتجديد، ومدي جاهزية الكوادر البشرية، ومتابعة الانضباط الإداري، ومدى توافر الأدوية والمستلزمات الطبية والأمصال، والتأكد من حوكمة ورقمنة منظومة صرف الألبان، ومتابعة معدلات التشغيل والآداء والتردد بالمبادرات الرئاسية، والتأكد من الصيانة الدورية للأجهزة الطبية.

رافق نائب الوزير خلال الجولة ، الدكتور بيتر وجيه القائم بتسيير أعمال رئيس قطاع الطب العلاجي ، والدكتورة مها إبراهيم رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة، والدكتور محمد ضاحي رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي، والدكتور أحمد محروس مدير مديرية الشئون الصحية بسوهاج، والدكتور شريف صفوت نائب هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية للشؤون الفنية، ومجموعة من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ بالمحافظة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصحة والسكان القطاع الصحي عبدالغفار الطيب توفير الأدوية والمستلزمات كبار السن والسكان خالد عبدالغفار

إقرأ أيضاً:

انتهاء المرحلة الأولى من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، انتهاء المرحلة الأولى من حملة التطعيم ضد فيروس شلل الأطفال وسط قطاع غزة، والتي شملت أكثر  من 189 ألف طفل.

وأوضح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن 4 مواقع ثابتة ستقدم اللقاحات خلال الأيام الثلاثة المقبلة في وسط غزة، لضمان تطعيم جميع الأطفال.

ونوه بأن "الاستعدادات مستمرة لبدء حملة تطعيم الأطفال في جنوب غزة، اعتبارا من الخميس".

ودعا غيبريسوس إلى الاستمرار في احترام الهدن الإنسانية، ومواصلة الدعوة إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، الذي يشهد حربا ضارية واشتباكات بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس منذ نحو 11 شهرا.

ماذا حققت حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة خلال أيامها الأولى؟ واصل الآباء والأمهات في قطاغزة إحضار أطفالهم الرضع إلى المراكز الطبية، الإثنين لتلقي التطعيم ضد شلل الأطفال لليوم الثاني على التوالي، وفقا لما ذكرت وكالة رويترز.

وكانت الحرب قد اندلعت في السابع من أكتوبر الماضي عقب هجمات غير مسبوقة لحركة حماس، المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى، على إسرائيل، مما أدى إلى مقتل نحو 1200 شخص معظمهم من المدنيين، وبينهم نساء وأطفال، وفقا لبيانات رسمية.

في المقابل، ردت إسرائيل بقصف مكثف وعمليات برية، مما تسبب بمقتل أكثر من 40 ألف شخص، غالبيتهم من النساء الأطفال، حسب وزارة الصحة في قطاع غزة.

"ملامحها غير واضحة".. هدن إنسانية للتلقيح ضد شلل الأطفال بغزة من المقرر أن تبدأ، الأحد، "هدن إنسانية" لا تزال ملامحها غير واضحة هدفها السماح ببدء التطعيم ضد شلل الأطفال على نطاق واسع في قطاع غزة.

يشار إلى أن حركة حماس مصنفة منظمة إرهابية في إسرائيل والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول أخرى.

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس مجلس الوزراء يعلن اختيار مصر مقرا للوكالة العربية للدواء
  • الصحة العالمية: 200 ألف طفل بغزة تم تطعيمهم ضد شلل الأطفال في المرحلة الأولى
  • منظمة الصحة تعلن نجاح المرحلة الأولى لتطعيم شلل الأطفال بغزة
  • ‏منظمة الصحة العالمية: نجاح المرحلة الأولى من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة
  • نجاح المرحلة الأولى من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة
  • تفاصيل اعتماد حركة قيادات «الصحة».. اعتمدها الوزير اليوم
  • عاجل| الدكتور خالد عبدالغفار يعتمد حركة قيادات وزارة الصحة والسكان
  • توجيهات بسرعة الانتهاء من المنصة الإلكترونية لمنظومة السياحة العلاجية
  • انتهاء المرحلة الأولى من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة
  • رئيس الرعاية الصحية يلتقي مدير إقليم شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية