كاظم الساهر.. أعرب المطرب كاظم الساهر عن حبه للشعب المصري مشيدا بأفضالهم عليه في ظل الظروف الصعبة التي كانت تمر بها العراق قائلا: «علاقتي بالجمهور المصري علاقة غريبة عجيبة».

وأضاف كاظم الساهر خلال لقاء على هامش حفله الأخير بمهرجان العلمين 2024: « إلى حد الآن لا أنسى لما دخلت مصر وكان في فرض حصار عندنا في العراق كانوا العائلات يجيبوا ليا أكل وأقول لهم الحصار مش عليا أنا، كانوا بيدافعوا عني بشكل رهيب إذا كتب أحد عني حتى بالصحافة، عائلة الصحفي هي اللي تدافع عني».

كاظم الساهر

وتابع: «أنا اعتبرهم فعلا أهل وعشت سنوات طويلة في مصر وعندي أصدقاء رائعين ولا زلت محتفظ بهذه الصداقة العظيمة».

ووجه كاظم الساهر الشكر لكل المسئولين عن المهرجان قائلا: «شكرا على تحويل مدينة العلمين من مدينة ألغام إلى مهرجانات ثقافية رائعة بهذا المستوى الكبير، ومتلهف للجمهور المصري».

واستكمل: «شيء كبير، الوجود في مصر، وسعادة كبيرة تأتي بعدما تفاجأت بمهرجان العلمين، وكنت فاكر أنه مسرح بسيط، ولكن لما شفت المسرح واستعدادات الحفلة والرعاية التامة وجدت كل شيء مدروس بدقة وتقنيات في شيء مذهل، وكلي سعادة باعتلاء خشبة مسرح مهرجان العلمين».

كاظم الساهركاظم الساهر عن الشراكة بين «المتحدة» وهيئة الترفيه السعودية: حلم وتحقق

وأشاد « كاظم الساهر » بالشراكة بين الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية وهيئة الترفيه السعودية قائلا: «الشراكة بين الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية وهيئة الترفيه السعودية هو حلم للفن العربي، والمفروض كان يكون من زمان، ولكن يحقق بهذا الوقت مشكورين عليه، والشراكة نقلت أسلوب التنظيم للحفلات من منطقة لمنطقة كنا نحلم بها كفنانين، وكنت أنتقي بعض المسارح فى العالم والآن ده يتهيأ فى منطقتنا العربية».

حفل كاظم الساهر بمهرجان العلمين 2024

وكان الفنان كاظم الساهر، أحيا حفلا غنائيا يوم الخميس الماضي الموافق 18 من يوليو الجاري، بمهرجان العلمين 2024، بنسخته الثانية، وقدم القيصر خلال الحفل باقة من أشهر أغانيه التي تفاعل معها الجمهور، ومنها: «أحبيني بلا عقد، وغالية، وعيد وحب، وكلك على بعضك حلو، وزيديني عشقا، وأنا وليلى».

اقرأ أيضاًموعد إجازة البنوك بمناسبة ثورة 23 يوليو 2024

الموعد الرسمي لـ عرض مسلسل المؤسس عثمان الموسم السادس بطولة بوراك أوزجيفيت

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أنا وليلى لـ كاظم الساهر المطرب كاظم الساهر حفل كاظم الساهر بالعلمين حفل كاظم بالعلمين كاظم كاظم الساهر بمهرجان العلمین کاظم الساهر

إقرأ أيضاً:

هوامش ومتون الأغاني التي لا تصدأ

رغم أن أغنية الرواد والأغنية السبعينية احتلت مساحة كبيرة من كتاب الباحث كرم نعمة (أغانٍ من فضة – الغناء العراقي بوصفه مؤرّخا) إلا أن صورة المطرب كاظم الساهر، الذي ظهر في الثمانينيات، احتلّت الغلاف، وهو ما دفعني للتساؤل: لماذا كاظم الساهر دون غيره من المطربين الذين سبقوه، وكانوا سفراء للأغنية العراقيّة، كمطربي المقام محمد القبانجي ويوسف عمر، وكذلك ناظم الغزالي وسليمة مراد التي أعجبت بأغانيها أم كلثوم حتى أنها غنّت أغنيتها (كَلبك صخر جلمود) في زيارتها لبغداد عام 1932م، وأعادت غناءها في الإذاعة المصرية، بعد عودتها للقاهرة، ولا ننسى سعدون جابر، حسين نعمة وياس خضر ود. فاضل عوّاد، وحميد منصور وفؤاد سالم، ومائدة نزهت، ورضا الخياط، وصباح السهل وقحطان العطار، وسواهم من الذين عرّفوا بالأغنية العراقية عربيا، فتركوا لنا فرائد غنائيّة لا تصدأ، وجميعهم تناولهم الكاتب كرم نعمة في كتابه الصادر عن دار لندن للطباعة والنشر، هل وضع الناشر الكتاب لأهداف تسويقيّة؟ ولكن هذه الأهداف تتحقّق لو نشر صورة أي مطرب من الذين ذكرت، فكلّهم علامات غنائية، وحين تفحصت الكتاب، الذي فتح عنوانه سؤالا آخر هو: لماذا فضّة؟ وليس ذهبًا يلمع؟ وعلمت أن الدلالة هنا تتركز في أن الفضّة لا تصدأ أبدا، فهو يشبّهها بالأغاني الحقيقية التي لا تصدأ! كما يقول محمود درويش: "من فضة الموت الذي لا موت فيه!" أما الذهب، فهو يصبح عرضة للصدأ عند دمجه مع معادن أخرى، ويعبّر عن ثراء يخلو من القيمة الروحية!

وحين تصفّحت الكتاب رأيته قد خصّ الساهر بمساحة واسعة من صفحاته من بينها حوار مهم كنت حاضرا تفاصيله، حين أجراه (كرم نعمة) في مبنى (جريدة الجمهورية) ببغداد عام ١٩٩٢، وفي عدّة مواضع، تتبّع مساره الغنائي، وفصّل في طبقاته الصوتيّة، وآراء النقّاد الموسيقيين، بل اعتبر كاظم الساهر "بمثابة جائزة ترضية للعراقيين حيال الخسائر السياسية والاجتماعية التي توالت عليهم، فالغناء عرض منتظم للماضي بكل قوالبه وقوانينه وأشكاله وبيئاته" ولم يفصل الكاتب الغناء عن الواقع، خصوصا إذا كان مرتبطا بحياة الناس، يقول الشاعر سعدي يوسف "كل الأغاني انتهت إلّا أغاني الناس"، فقد وجد الكاتب (كرم) في الغناء مؤرّخا روحيّا، " بدأ بجيل الوصول الصعب الذي شكله الموسيقار العراقي الراحل صالح الكويتي ومرورا بجيل الخمسينيات في اللحن العراقي، الذي كان بمثابة التعبير الأمثل عن حضارة موسيقية صافية من أي شوائب، ثم جيل السبعينيات وهو يقود ثورة غنائية ولحنية صنعت ما يمكن تسميته بأغنية البيئات التي مزجت بين الغناء الريفي وإرث الأغنية البغدادية والمقام العراقي. ثم الجيل اللاحق، حيث شكل الفنان كاظم الساهر، جيلا منفصلا بألحانه، جعل المستمع العربي يلتفت، ولو بشكل متأخر للغناء العراقي، مع ذلك كان هذا الغناء محظوظًا في إحدى المرات النادرة، عندما جعل غناء الساهر الجمهور العربي يبحث عن الأغنية العراقية التي لم تصله على مدار عقود" كما يقول في المقدمة، فجاء الغناء، مثلما الشعر في أيام العرب، سجلّا لأحداث مرّت في حياتهم، وقد مرّ ذكر الكثير من المعلومات التاريخية من بينها أن الشاعر الجواهري تأثر بقطعة موسيقية للفنان صالح الكويتي فكتب قصيدته( دمعة تثريها الكمنجة)، وأن محمد عبدالوهاب حين زار بغداد عام 1932م تعاون مع صالح الكويتي وأعجبه مقام اللامي للقبانجي "وحين عاد إلى القاهرة استوحى هذا المقام في لحنه لأغنية( يلي زرعتوا البرتقال) لتكون أول أغنية مصرية على مقام اللامي العراقي"، وحتى عندما يسهب فهو يثري معلوماتنا.

يصف ناظم الغزالي، نقلا عن أشخاص قابلهم بحكم عمله الصحفي كانوا قد زاملوا الغزالي "مثقف ووديع وصبور وسريع الحفظ وتقليد للأصوات، لم يتخل عن نكتته السريعة وأناقته الشديدة حتى في أحلك الأيام التي كان يعاني فيها من الفقر" وينقل عن عازف رافق الغزالي أنه كان ينهي حفلاته بعد غناء عدد محدود من أغانيه، "كي لا يرى أحدا يغادر الحفلة وهو يغني".

ويتحدّث عن عازف يتوسط الجوقة الموسيقية التي تظهر خلف ناظم الغزالي في أغانيه المصورة عازفا على القانون، ذلك العازف هو الملحن سالم حسين الذي غنى ألحانه: وديع الصافي، وسعاد محمد، ودلال شمالي، وفايدة كامل، ونرجس شوقي، والقائمة تطول، وكاد أن يجري حوارا معه حين التقى به بمنزل الموسيقار نصير شمة، بتونس، لكن موعد رحلته كان أسرع من شراك لعبته الصحفية" فالطائرات لا تنتظر الصحفيين قبل تحليقها" كما يقول الكاتب كرم في كتاب ممتع مليء بحكايات الأغاني التي لا تصدأ.

مقالات مشابهة

  • 9 توصيات للجنة العلاقات الدولية والمصريين بالخارج بالمهندسين في أول مؤتمر لها
  • رسالة من كريم عبدالعزيز بعد تكريمه بمهرجان المسرح.. ماذا قال؟
  • “الصقور السعودية” تختتم مشاركتها في معرض مصر للطيران بعروض جوية في سماء العلمين
  • عصام عمر يتصدر التريند بعد دعمه للقضية الفلسطينية على السجادة الحمراء في فينيسيا
  • ماذا يحتاج منتخب اليمن للناشئين في مباراته الحاسمة أمام السعودية ليتأهل الى نصف النهائي؟
  • 7 نوفمبر.. كاظم الساهر يحيي حفلا غنائيا في قطر
  • فوزي إبراهيم يكتب: زهوة النجاح وعبقرية التنسيق الجماعي في «العلمين»
  • براد بيت يتصدر التريند بعد إجراء عملية تجميل.. والجمهور يشيد بوسامته
  • المغرب يتصدر قائمة مصدري البطيخ الأحمر نحو إسبانيا فرنسا
  • هوامش ومتون الأغاني التي لا تصدأ