استقبل رئيس المجلس الأعلى للدولة الدكتور محمد تكالة، اليوم الإثنين، السفير التركي لدى ليبيا غوفين بيجيتش، والوفد المرافق له، بمقر المجلس.

وتم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها وتعزيزها بما يخدم المصالح الليبية والتركية، والتعاون في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأكد بيجيتش على عمق العلاقات بين ليبيا وتركيا وعلى اهتمام بلاده ببذل الجهود لتعزيز استقرار ليبيا وبسط الامن والسلام على أراضيها والتوفيق بين الأطراف السياسية للسير في مسار ديمقراطي ينهي المراحل الانتقالية.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: السفير التركي في ليبيا المجلس الاعلي للدولة تطوير مباحثات

إقرأ أيضاً:

متى بشاي: زيارة الرئيس إلى تركيا تعكس إرادة البلدين في تصحيح مسار العلاقات

وصف المهندس متي بشاي رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية وعضو جمعية المصريين الأتراك «تومياد»، زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتركيا بالهامة والاستراتيجية، خاصة أنها الأولى له منذ توليه حكم مصر في 2014.

أضاف بشاي، أن الزيارة سوف تبحث العديد من الملفات الاقتصادية وعلى رأسها اتفاقية التجارة الحرة وإعادة تشغيل خدمات رورو مرسين- الإسكندرية في نطاق التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين.

أشار بشاي في تصريحات له اليوم، إلى أن الزيارة تأتي في وقت يواجه اقتصاد كل من مصر وتركيا صعوبات، وهو ما يستدعي الحاجة إلى زيادة التجارة الثنائية وزيادة الاستثمارات المتبادلة بين القاهرة وأنقرة، منوها إلى أن الفترة الأخيرة شهدت زيادة في الاستثمارات التركية في مصر، خاصة في مجالات مثل الصناعة، الزراعة، والبنية التحتية، مع استهداف تركيا إنشاء منطقة صناعية فى مصر بتكلفة تتخطى الـ 7 مليارات دولار، كما أن هناك استثمارات مصرية أيضًا في تركيا في قطاع السياحة والعقارات.

أشار إلى أن هناك حرص من الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان على تطوير العلاقات المشتركة بين البلدين سواء الاقتصادية أو التجارية أو السياسية أو الأمنية.

أكد بشاي أن ملف الطاقة سيكون حاضرًا في هذا اللقاء خاصة مع قناعة تركية بالاعتماد على مصر في تلبية جانب من احتياجاتها من الغاز، بالإضافة إلى رغبتها في اللحاق بمنتدى شرق المتوسط الذي تم تأسيسه عام 2019 برعاية مصرية وداخل الدولة المصرية.

لفت بشاي إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا - وفقا لأحدث البيانات الحكومية - وصل إلى 3 مليارات دولار خلال النصف الأول من عام 2024، مقابل 3.7 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2023.

وقد سجل حجم الصادرات المصرية إلى تركيا 1.5 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2024 مقابل 2.3 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2023، بينما بلغ حجم الواردات المصرية من تركيا 1.5 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2024 مقابل 1.4 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2023.

وسجلت قيمة الاستثمارات التركية في مصر 77.8 مليون دولار خلال النصف الأول من العام المالي 2023/ 2024 مقابل 103.2 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام المالى 2022/2023 بينما بلغت الاستثمارات المصرية في تركيا 33.2 مليون دولار خلال النصف الأول من العام المالي 2023/ 2024 مقابل 28.4 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام المالى 2022/2023.

مقالات مشابهة

  • عضو بـ«النواب»: زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا نقلة نوعية في العلاقات بين البلدين
  • الخريجي يبحث سبل تعزيز العلاقات مع سفير الصين لدى المملكة
  • عضو بـ«النواب»: زيارة السيسي إلى تركيا تاريخية وتعزز العلاقات الثنائية
  • “المنفي” يبحث مع رئيس جمهورية الصين الشعبية سبل تطوير العلاقات الثنائية
  • متى بشاي: زيارة الرئيس إلى تركيا تعكس إرادة البلدين في تصحيح مسار العلاقات
  • “المنفي” يبحث مع الرئيس الصومالي العلاقات الثنائية وآخر التطورات في القرن الإفريقي
  • «مصر أكتوبر»: زيارة السيسي إلى تركيا محطة مهمة في تعزيز العلاقات الثنائية
  • سفير مصر السابق بأنقرة: زيارة الرئيس السيسي لتركيا وثيقة ميلاد لمرحلة جديدة من العلاقات بين البلدين
  • أول زيارة من السيسي إلى تركيا.. خبراء يكشفون تأثير الزيارة على العلاقات الثنائية والإقليمية
  • سفير تركيا لدى مصر: نتوقع وصول حجم التعاون الاقتصادي بين البلدين لرقم قياسي