يمانيون/ صنعاء

نفذ فرع الهيئة العامة لحماية البيئة ومديرية معين بأمانة العاصمة اليوم، نزولاً ميدانياً لإغلاق عددا من المصانع ومعامل الأكياس البلاستيكية غير الملتزمة بإضافة مادة التحلل البيئي الصديقة للبيئة.
وأطلع مديرا فرع الهيئة محمد العثربي والمديرية عبد الملك الرضي، على مدى التزام تلك المصانع والمعامل في إضافة مادة التحلل البيئي ” دي 2 دبليو”، وتم اغلاق خمسة مصانع مخالفة وغير ملتزمة، وأخذ عينات من الأكياس البلاستيكية لفحصها والتأكد من مدى مطابقتها للاشتراطات القانونية وإضافة المادة المتحللة الصديقة للبيئة.


وأوضح العثربي، أن الحملة تأتي في إطار تنفيذ أحكام القوانين والقرارات النافذة والتعاميم بحق المخالفين بشان منع تصنيع وإنتاج الأكياس البلاستيكية المخالفة للقانون في المعامل والمصانع المتواجدة بأمانة العاصمة وإلزامهم بإضافة مادة التحلل البيئي للحد من المشكلات البيئية التي تسببها الأكياس البلاستيكية.
وأكد أن الحملة اسفرت عن إغلاق خمسة مصانع بلاستيكية في مديرية معين وأخذ عينات لفحصها والتأكد من مدى إضافة مادة التحلل البيئي على تلك المنتجات البلاستيكية، مشيراً إلى أن الحملة تهدف إلى الحفاظ على البيئة من التلوث والأضرار البيئية على صحة السكان والمجتمع.
فيما أكد الرضي، أن النزول الميداني يأتي في إطار الحملة البيئية للرصد والمراقبة والتفتيش وضبط المخالفين والتوعية البيئية على مصانع ومعامل ومستوردي وتجار ومستخدمي الأكياس البلاستيكية بأمانة العاصمة التي ينفذها فرع هيئة حماية البيئة بالأمانة.
وأوضح أنه تم النزول اليوم للمصانع ومعامل الأكياس البلاستيكية بمديرية معين، وتم الاتفاق مع أصحاب المصانع لإجراء الفحص والتحليل لعينات من المنتجات البلاستيكية الموجودة في المخازن والمعامل لتأكد من مدى تطابقها للمواصفات والاشتراطات الفنية والقانونية، والسماح للمصانع الملتزمة وإحالة المخالفين إلى نيابة المخالفات لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم.
فيما أشار مسؤول الشؤون الفنية بفرع هيئة حماية البيئة بأمانة العاصمة المهندس مجيب اليمني، إلى أن مشكلة الأكياس البلاستيكية بدأت منذ ثمانينيات القرن الماضي، وتوسعت حتى وصل عدد المصانع المسموح لها في أمانة العاصمة إلى 30 مصنعاً ومعملاً تنتج أكياس بلاستيكية بأنواعها المختلفة، إضافة إلى عدد من المصانع مخالفة وغير مصرحة.
وأوضح أن معدل استهلاك اليمنيين للأكياس البلاستيكية في اليوم الواحد حسب تقديرات فريق النزول الميداني والتفتيش البيئي، بلغت نحو 150 مليون كيس يومياً بمعدل انتاج 500 كيلو يومياً لكل مصنع، ونحو 54 مليار كيس بلاستيكي بالسنة. #أكياس بلاستيكيةُ#أمانة العاصمة#مصانعمديرية معين

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: الأکیاس البلاستیکیة بأمانة العاصمة

إقرأ أيضاً:

تكريم الداعمين للجهود البيئية بالمؤسسات الحكومية والأهلية بقنا

نظم جهاز شئون البيئة فرع قنا والمنتدى المحلى للتنمية المستدامة بقنا، بالتعاون مع مجمع إعلام قنا والمجلس القومي للمرأة، احتفالية بعنوان "البيئة لأجل حياة كريمة"، تضمنت تكريم عدد من ممثلي الجهات الحكومية والأهلية النشطة في مجال التوعية البيئية، تحفيزاً للاستمرار في تقديم مزيد من الأنشطة البيئية خلال الفترة المقبلة.  

وأدار الاحتفالية يوسف رجب، مدير مجمع اعلام قنا، بحضور الدكتورة هدى السعدى، مقرر المجلس القومي للمرأة بقنا، وحسن عثمان، وكيل مديرية التضامن الاجتماعي بقنا، وياسر عبد الموجود، منسق المنتدى المحلى للتنمية المستدامة، والدكتور أسعد محمد، رئيس قسم التوعية البيئية بجهاز شئون البيئة.  

وتضمنت فعاليات الاحتفالية، عرض نماذج نجاح عن الأنشطة البيئة التى تم تنفيذها خلال الفترة الماضية، من قبل ممثلي التربية والتعليم والشباب والرياضة وجامعة جنوب الوادى، والجمعيات الأهلية، مع التأكيد على استمرارية كافة الأنشطة المتعلقة بالبيئة، ودعم المبادرات الرئاسية التي تسعى لإيجاد آليات للتكيف مع التغيرات المناخية. 

وبدأت فعاليات اللقاء، بكلمة الدكتورة هدى سعدى، مقرر المجلس القومي للمرأة بقنا، رحبت خلالها بجميع المشاركين، مؤكدة الدور الرائد للمرأة في التوعية البيئية، وجهود المجلس لدمج المرأة في العمل البيئي، باعتبار المرأة من أكثر الفئات المؤثرة في هذا المجال. 

 واستعرض ياسر عبد الموجود، منسق المنتدى المحلى للتنمية المستدامة بقنا ، دور المنتدى المحلى للتنمية المستدامة بمحافظة قنا والشراكة مع جهاز شئون البيئة منذ إطلاق حملة بلدنا تستضيف قمة المناخ، والجهود المبذولة لخدمة البيئة في ظل التغيرات المناخية التي تتطلب تضافر كافة الجهود.  

وقال الدكتور أسعد محمد، رئيس قسم التوعية والاعلام البيئي، إن جهاز شئون البيئة منذ إنشاء الفرع عام 2011 حمل على عاتقه نشر الوعى للحفاظ على البيئة، وتعد تلك الاحتفالية دعماً و تحفيزاً لشركاء العمل البيئي، بهدف استمرارية العمل البيئى، حيث تم خلال الأعوام الخمس الأخيرة تنفيذ أكثر من 1000 نشاط توعوى من ندوات و حملات نظافة وتشجير وورش عمل بهدف الاستثمار البيئى من إعادة التدوير وإقامة المشروعات البيئة خلال مبادرة حياة كريمة، واتحضر للأخضر تحت رعاية وزارة البيئة ورئيس الجمهورية، مقدما الشكر لكل الشركاء من المجلس القومي للمرأة ومجمع اعلام قنا ومديرية التربية والتعليم و الشباب و الرياضة و التضامن الاجتماعي ومؤسسات وجمعيات المجتمع المدنى.

  وأشار حسن عثمان، وكيل مديرية التضامن الاجتماعى بـ قنا ، إلى أن التضامن الاجتماعى لها دور كبير فى دعم القضايا البيئة ومشاركة جهاز شئون البيئة في نشر الوعى البيئى، مع دعم وتشجيع مؤسسات المجتمع المدنى في نشر الوعى بين فئات المجتمع المختلفة، وإقامة مشروعات مجتمعية بنظام الاقتصاد الدوار.

مقالات مشابهة

  • أمانة الشرقية و"الالتزام البيئي" يناقشان تعزيز التعاون في المشاريع البيئية بالمنطقة
  • كوريا الجنوبية تغلق أكبر منجم فحم
  • كتائب القسام تنشر: “جثث في أكياس سوداء. هكذا سيعيد لكم أبناءكم”
  • تكريم الداعمين للجهود البيئية بالمؤسسات الحكومية والأهلية بقنا
  • تدشين المهرجان الشعبي الثاني للمولد النبوي في التحرير بأمانة العاصمة
  • حجم النفايات البلاستيكية العالمية يصل إلى 57 مليون طن سنويًا ويُلقى في المحيطات
  • إغلاق مصانع وإلغاء وظائف.. ما الذي ينتظر قطاع السيارات الأوروبية
  • النائب الأول لرئيس الوزراء يتفقد مشاريع خدمية وساحة الفعالية النسائية بأمانة العاصمة
  • مادة «ذكية» تغير شكلها حسب الحاجة
  • أمسية في مديرية التحرير بأمانة العاصمة احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف