هنأت Dr. Monique  Nsanzabaganwa نائبة رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، على توليه مهام منصبه، مؤكدةً على محورية الدور المصري فى إفريقياً، والمسئولية الكبري التي تقع على عاتق مصر في ظل النزاعات والأزمات المحتدمة التي تشهدها القارة الإفريقية.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية مع نائبة رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي، على هامش أعمال الدورة السادسة لاجتماع القمة التنسيقية للاتحاد الأفريقي والتجمعات الاقتصادية الاقليمية، الذي تستضيفه العاصمة أكرا.

أعربت نائبة رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي عن حرصها على التعاون والتشاور المستمرين مع مصر في القضايا المتعلقة بالاتحاد الأفريقي، والاستفادة من الخبرات المصرية في تطوير عمل المفوضية. 

وثمنت حرص مصر على الانخراط بفاعلية في كافة الموضوعات التي يتم تناولها داخل أجهزة الإتحاد الافريقي.

تناول اللقاء عدد من المسائل المتعلقة بالاتحاد الأفريقي وفي مقدمتها صياغة محددات واضحة لأولويات الاتحاد الأفريقي، وانتخابات قيادات المفوضية لعام ٢٠٢٥، والموضوعات المالية والإدارية المتعلقة بالمفوضية لاسيما إقرار موازنة الاتحاد الافريقي، وتعزيز الحوكمة وخطوات الإصلاح المؤسسي.

كما تم الوقوف على الموقف الحالي من افتتاح مقر الاتحاد الأفريقي بالقاهرة المعتمد لدى جامعة الدول العربية، واستضافة مصر لوكالة الفضاء الإفريقية.

واستعرض وزير الخارجية جهود مصر في مجال حفظ وبناء السلام وتحقيق التنمية المستدامة في القارة الإفريقية، مؤكداً على أهمية توظيف الريادة المصرية لملف إعادة الإعمار والاستفادة من مركز إعادة الاعمار للتنمية فيما بعد النزاعات التابع للاتحاد الأفريقي بالقاهرة لمواجهة التحديات والأزمات التي تموج بها القارة.

 وأكد على الدور الهام الذي تضطلع به مفوضية الاتحاد الافريقي في المساهمة في تعزيز السلم والأمن والاستقرار في القارة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مفوضية الإتحاد الأفريقي الاتحاد الإفريقي الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية الخارجية افريقيا رئیس مفوضیة الاتحاد الاتحاد الأفریقی

إقرأ أيضاً:

رسميا.. الاتحاد الإفريقي لحدائق الحيوان يوافق على استضافة مصر لمؤتمره القادم في 2025

أعلن اليوم الاتحاد الإفريقي لحدائق الحيوان (PAAZA ) رسميا موافقته على استضافة مصر لمؤتمره السنوي العام القادم 2025، وجاء ذلك خلال فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر المنعقد حاليا في مدينة جوهانسبرج بدولة جنوب أفريقيا.

ومن ناحيته، أشاد محمد كامل رئيس شركة حدائق والتحالف المصري لتطوير حديقة الحيوان، بموافقة الاتحاد الإفريقي لحدائق الحيوان على استضافة القاهرة للمؤتمر حيث تعد هذه هي المرة الأولى الذي يعقد المؤتمر فى مصر أو في إحدى دول شمال أفريقيا، مشيرا إلى الاستعداد لاستضافة المؤتمر والتي سوف يكون حدثا مهما حيث يأتي بالتزامن مع انتهاء مرحلة التطوير والاعلان عن افتتاح الحديقة للجمهور.

ثمن «كامل» موافقة الاتحاد على طلب مصر، مؤكدا أنه كان هناك تنسيقا تاما مع الاتحاد الإفريقي لحدائق الحيوان في كل الخطوات بداية من التصميم وحتى مراحل التطوير مما يسهم في عودة حديقة حيوان الجيزة إلى التصنيف الإفريقي والدولي لحدائق الحيوان وبالتالي وضعها على خريطة السياحة الأجنبية لمصر.

وخلال فاعليات المؤتمر اليوم الأربعاء، قدم الوفد المصري عرض عن حديقة الحيوان تضمن تاريخ الحديقة ومراحل التطوير والرؤية المستقبلية لها وكيفية الربط بين التاريخ والحاضر والمستقبل من خلال الحفاظ على الطابع الأثري والتراثي للحديقة مع استخدام التكنولوجيا الحديثة ووسائل الترفية لإضافة البهجة والسعادة لزائري الحديقة.

وخلال الجلسة أجاب الوفد المصري على أسئلة المشاركين في المؤتمر واستمع لاقتراحاتهم حول رؤية تطوير الحديقة، هذا وتلقى مشاركة مصر في مؤتمر الاتحاد الإفريقي لحدائق الحيوان PAAZA بجنوب أفريقيا ترحيبا كبيرا من الدول أعضاء الاتحاد والخبراء الدوليين المشاركين فيه.

كما يسعى الوفد المصري لى الاستفادة من تجارب الدول الرائدة في هذا المجال بالإضافة إلى عقد اتفاقات توأمة مع حدائق الحيوان في إفريقيا وكذلك جلب حيوانات جديدة لم تك موجودة من قبل في حديقة حيوان الجيزة حتى تليق بالمواطن المصري وتعود إلى التصنيف الدولي الذي خرجت منه عام 2004.

والجدير بالذكر أن التحالف المصري لتطوير حديقتي الحيوان والأورمان والذي تقوده شركة الإنتاج الحربي للمشروعات التابعة لوزارة الإنتاج، كان قد تعاقد مع وزارة الزراعة لتطوير وإدارة الحديقتين لمدة 25 عاما بنظام حق الانتفاع.

كما أن وزيرا الزراعة والإنتاج الحربي يتابعان باستمرار الموقف التنفيذي لتطوير حديقتي الحيوان والأورمان تمهيدا لإعادة فتحهما للمواطنين في الموعد المحدد، ويأتي ذلك في إطار جهود الدولة للاستفادة من أصولها وحسن استغلالها لتحقيق الأهداف المرجوة منها.

اقرأ أيضاًرئيس الحجر الزراعي والمستشار الروسي بالقاهرة يبحثان موقف التبادل التجاري بين البلدين

وزير الزراعة يستقبل الممثل الإقليمي للفاو

مقالات مشابهة

  • محمد بن زايد: الإمارات مهتمة بتعزيز تعاونها مع دول القارة الإفريقية
  • خبير سياسي: سياسة الرئيس السيسي هي الطريق الأمثل لقيادة القارة الإفريقية
  • وزير الكهرباء: توجيهات دائمة من الرئيس بتدعيم الشراكة مع دول القارة الإفريقية
  • مدبولي: القارة الإفريقية تتمتع بآفاق رحبة للتنمية
  • «المركزي» يؤسس لجنة للاستقرار المالي الإفريقي بالتعاون مع جمعية البنوك المركزية الإفريقية
  • منافسة ساخنة بين المغرب والجزائر داخل أروقة الاتحاد الافريقي
  • رسميًّا لأول مرة.. مصر تستضيف مؤتمر الاتحاد الإفريقي لحدائق الحيوان في 2025
  • "الاتحاد الإفريقي لحدائق الحيوان" يوافق رسميا على استضافة مصر لمؤتمره القادم 2025
  • رسميا.. الاتحاد الإفريقي لحدائق الحيوان يوافق على استضافة مصر لمؤتمره القادم في 2025
  • رئيس جامعة سوهاج يشيد بدور أسرة طلاب من أجل مصر لدعم الأنشطة