آخر تحديث: 22 يوليوز 2024 - 5:11 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد المستشار المالي لرئيس الوزراء، مظهر محمد صالح، اليوم الاثنين، أن اعتماد شركة تدقيق للحوالات الخارجية يعد خطوة هامة لتعزيز استقرار الدولار وتحقيق أهداف السياسة النقدية.وأوضح صالح، في تصريح للوكالة الرسمية، أن “اعتماد شركة تدقيق للحوالات الخارجية سيوفر ضمانات إضافية لسلامة عمليات الامتثال وسرعة الأداء الوظيفي في معاملات السوق، وخاصة التحويلات الخارجية”.

وأضاف أن هذا سيعزز كفاءة سوق النقد بفضل المعلومات الواضحة التي توفرها، مما يسهم في استقرار التعاملات ورفع مستوى اليقين في السوق.وأشار صالح إلى أن هذه الخطوة ستحقق هدفين رئيسيين للسياسة النقدية: الأول، تحسين السيطرة على السيولة المحلية وضبط معدلات نمو عرض النقد؛ والثاني، استقرار سوق الصرف من خلال تعزيز دور السوق الرسمية وتفوق تأثيراتها الإيجابية على السوق الموازية.وأضاف أن الهدفين مرتبطان بدور السياسة النقدية في استقرار الأسعار واحتواء التوقعات التضخمية، مما يضمن تدفقات حقيقية مستقرة من خلال استقرار القيمة الخارجية للنقود وتوافق ذلك مع استقرار سرعة تداول النقود داخلياً وعموم دالة الطلب على النقود في الاقتصاد الوطني.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

ضعف الدولار يرفع احتياطي النقد الأجنبي في كوريا الجنوبية

كشفت بيانات البنك المركزي في كوريا الجنوبية اليوم الأربعاء الموافق 4 سبتمبر، أن احتياطيات النقد الأجنبي لديها ارتفعت للشهر الثاني على التوالي في أغسطس.
وارجعت البيانات في ارتفاع النقد الأجنبي لزيادة قيمة الأصول غير الدولارية ومكاسب الاستثمارات، حيث بلغ احتياطي النقد الأجنبي 415.92 مليار دولار أمريكي حتى نهاية أغسطس، بزيادة 2.41 مليار دولار عن الشهر السابق، وفقا للبيانات الصادرة عن بنك كوريا المركزي.
ووفق لوكالة يونهاب للأنباء، أوضح البنك المركزي أن هذه الزيادة تعود إلى عوائد الاستثمار وارتفاع قيمة الأصول غير الدولارية في ظل ضعف الدولار.

انخفاض مؤشر الدولار يؤثر ايجابا على الأصول الغير دولارية في كوريا الجنوبية 


وبحسب البنك المركزي في كوريا الجنوبية، فإن مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمة العملة الأمريكية مقابل العملات الرئيسية، انخفض بنسبة 3.1% الشهر الماضي، مما رفع من قيمة الأصول غير الدولارية عند تحويلها إلى الدولار.
فيما بلغت قيمة الأوراق المالية الأجنبية، مثل سندات الخزانة الأمريكية، 369.44 مليار دولار في نهاية أغسطس، بزيادة 2.39 مليار دولار عن الشهر السابق، وأظهرت البيانات أنها تمثل 88.8% من إجمالي الاحتياطي الأجنبي.
كما بلغت قيمة الودائع 22.05 مليار دولار في نهاية أغسطس، بانخفاض 310 ملايين دولار عن الشهر السابق.
وقال بنك كوريا إن كوريا الجنوبية احتلت المركز التاسع في العالم من حيث حجم الاحتياطيات الأجنبية في نهاية يوليو.
ويتكون احتياطي النقد الأجنبي من الأوراق المالية والودائع المقومة بالعملات الأجنبية، وحقوق السحب الخاصة ووضع الاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي، وسبائك الذهب.
 

مقالات مشابهة

  • استقرار الدولار قرب ادنى مستوى له خلال أسبوع
  • مجلس النواب يتعهد بإعمار وتنمية مختلف مناطق ليبيا
  • استقرار أسعار الفراخ في السوق المصري اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024
  • العراق أمام أزمة ضريبية: سوق رمادية تلتهم 70% من النشاط الاقتصادي
  • مستشار رئيس الوزراء: 70 % حجم السوق الرماديَّة
  • «النقد الدولي»: القطاع المالي السعودي قوي.. 4.4 % نمو لـ«غير النفطي»
  • الصكوك الوطنية ومجموعة عيسى صالح القرق تتعاونان لتعزيز الأمن المالي للموظفين
  • أسعار الذهب اليوم الأربعاء 4 سبتمبر 2024: تفاصيل وتحديثات السوق
  • ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي لكوريا في أغسطس
  • ضعف الدولار يرفع احتياطي النقد الأجنبي في كوريا الجنوبية