التقى بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم الإثنين الموافق 22 يوليو الجاري، مع نائبة رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي Dr. Monique Nsanzabaganwa، على هامش أعمال الدورة الـ 6 لاجتماع القمة التنسيقية للاتحاد الإفريقي و التجمعات الاقتصادية الإقليمية، الذي تستضيفه العاصمة أكرا.

ووفقاً لتصريح للسفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، فإن نائبة رئيس المفوضية استهلت اللقاء بتقديم التهنئة إلى الوزير عبد العاطي على توليه مهام منصبه، مؤكدةً على محورية الدور المصري في إفريقياً، والمسئولية الكبرى التي تقع على عاتق مصر في ظل النزاعات والأزمات المحتدمة التي تشهدها القارة الإفريقية.

وأوضح المتحدث الرسمي، أن وزير الخارجية استعرض جهود مصر في مجال حفظ وبناء السلام وتحقيق التنمية المستدامة في القارة الإفريقية، مؤكداً على أهمية توظيف الريادة المصرية لملف إعادة الإعمار والاستفادة من مركز إعادة الاعمار للتنمية فيما بعد النزاعات التابع للاتحاد الأفريقي بالقاهرة لمواجهة التحديات والأزمات التي تموج بها القارة. وأكد على الدور الهام الذي تضطلع به مفوضية الاتحاد الافريقي في المساهمة في تعزيز السلم والأمن والاستقرار في القارة.

عبد العاطي يلتقي بنائبة المفوضية للاتحاد الإفريقي

كما تم تناول عدد من المسائل المتعلقة بالاتحاد الإفريقي وفي مقدمتها صياغة محددات واضحة لأولويات الاتحاد الأفريقي، وانتخابات قيادات المفوضية لعام 2025، والموضوعات المالية والإدارية المتعلقة بالمفوضية لاسيما إقرار موازنة الاتحاد الافريقي، وتعزيز الحوكمة وخطوات الإصلاح المؤسسي.

كما تم الوقوف على الموقف الحالي من افتتاح مقر الاتحاد الأفريقي بالقاهرة المعتمد لدى جامعة الدول العربية، واستضافة مصر لوكالة الفضاء الإفريقية.

ومن جانبها، أعربت نائبة رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي عن حرصها على التعاون والتشاور المستمرين مع مصر في القضايا المتعلقة بالاتحاد الأفريقي، والاستفادة من الخبرات المصرية في تطوير عمل المفوضية. وثمنت حرص مصر على الانخراط بفاعلية في كافة الموضوعات التي يتم تناولها داخل أجهزة الاتحاد الإفريقي.

اقرأ أيضاًوزير الخارجية يجري مباحثات مع نظيريه من جزر القمر وزامبيا لتعزيز مستوى العلاقات

وزير الخارجية يلتقي بنظيره التنزاني على هامش القمة التنسيقية للاتحاد الأفريقي

وزير الخارجية يلتقي كبار رجال الأعمال الغانيين خلال زيارته إلى أكرا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مصر جامعة الدول العربية القاهرة وزير الخارجية الاتحاد الإفريقي وزارة الخارجية المصرية رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي مفوضية الاتحاد الإفريقي وزير الخارجية المصري وزير خارجية مصر نائبة رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي الاتحاد الإفریقی مفوضیة الاتحاد وزیر الخارجیة نائبة رئیس

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يلتقي مع رموز الإعلام وقادة الرأي والكتاب والأكاديميين (صور)

اتقى الدكتور بدر عبد العاطى، وزير الخارجية والهجرة، اليوم الخميسن بمقر وزارة الخارجية، مع عدد من رموز الإعلام وقادة الرأي والكتاب والأكاديميين في مصر.

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، أن الدكتور بدر عبد العاطى أعرب عن إيمانه بالدور الوطنى الهام الذى يضطلع به الإعلام المصري وقادة الرأي في تعريف الرأي العام بقضايا السياسة الخارجية وأهم التحديات التي تواجهها وتوضيح المواقف المصرية إزاء تلك القضايا، لا سيما في ظل التوقيت الراهن الذى يشهد تحديات متفاقمة وغير مسبوقة تحيط بمصر إقليميًا ودوليًا.

لقاء وزير الخارجية مع رموز الإعلام وقادة الرأي والكتاب والأكاديميين

وأضاف السفير أبو زيد، أن السيد وزير الخارجية والهجرة استعرض أهم ملامح مبدأ "الاتزان الاستراتيجي" في سياسة مصر الخارجية، وتطبيقه في علاقات مصر مع شركائها الإستراتيجيين. كما أكد على أن أولويات السياسة الخارجية المصرية في الوقت الحالي تتركز على مركزية دور المواطن وتطوير منظومة الخدمات القنصلية، وتعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية مع مختلف دول العالم، فضلًا عن حسن توظيف عناصر القوة الناعمة لمصر والترويج لها.

لقاء وزير الخارجية مع رموز الإعلام وقادة الرأي والكتاب والأكاديميين

وأردف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، بأن اللقاء شهد تبادلًا للرؤى والتقييمات تجاه ما تشهده المنطقة من تحديات، بالإضافة إلى أخر المُستجدات ذات الصلة بعدد من الملفات ذات الأولوية لا سيما القضية الفلسطينية والتطورات المتسارعة على الساحة السودانية والتحديات الأمنية في البحر الأحمر فضلًا عن جهود تحقيق السلام والاستقرار في منطقة القرن الإفريقي والقارة الإفريقية ككل. 

 الدكتور بدر عبد العاطى، وزير الخارجية والهجرة

كما تم التطرق إلى سبل مواصلة التحرك الدبلوماسي المصري النشط في دوائر السياسة الخارجية المختلفة، بما يسهم في الدفاع عن المصالح الوطنية ويعزز من دور مصر على الساحتين الإقليمية والدولية.

لقاء وزير الخارجية مع رموز الإعلام وقادة الرأي والكتاب والأكاديميين

مقالات مشابهة

  • وزير الطيران يلتقي نائب رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي «الإياتا»
  • وزير الطيران يلتقي نائب رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي"الإياتا"
  • وزير الخارجية يلتقي مع رموز الإعلام وقادة الرأي والكتاب والأكاديميين (صور)
  • خلال مشاركته «منتدى التعاون الصيني ـ الأفريقي».. مدبولي يلتقي رئيس شركة «تشاينا إنرجي»
  • وزير الخارجية يبحث مع السفير الإماراتي ووفد للاتحاد الأوروبي تطورات الوضع باليمن
  • وزير الخارجية يبحث التطورات الإقليمية مع ممثل الاتحاد الأوروبي
  • سمو وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية
  • رئيس الوزراء يحضر مأدبة عشاء رسمية على هامش منتدى التعاون الصيني الإفريقي
  • وزير المالية و التخطيط الاقتصادي يلتقي بنائب رئيس المفوضية الصينية للتعاون الانمائي الدولي