قدمت فرقة بورسعيد للموسيقى العربية، عددا من أغاني زمن الفن الجميل، في الدورة السابعة لمعرض بورسعيد للكتاب، ضمن العروض الفنية التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، في إطار برنامج وزارة الثقافة.

وقدمت الفرقة بقيادة المايسترو رجب الشاذلي، باقة من الأغنيات لمطربي الفرقة بحضور جماهيري كبير، ومنها أغنيات "أمانة عليك، يا واحشني رد عليا، سواح، عرباوي، مقدرش على كده، كان يا مكان، أوعدك، حيرت قلبي، بتسأل ليه عليا.

أقيمت الفعاليات بالتعاون بين الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وإقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبدالله، وفرع ثقافة بورسعيد برئاسة د. جيهان المالكي.

وتقدم الهيئة العامة لقصور الثقافة، طوال فترة إقامة المعرض المستمر حتى 27 يوليو الحالي، أكثر من 200 عنوان من سلاسل إصدارات النشر بأسعار مخفضة لأبناء المدينة الباسلة وزوارها.

كما تتيح هيئة قصور الثقافة في الجناح الذي يشرف على تنفيذه الإدارة العامة للتسويق والمبيعات، برئاسة تغريد كامل، عددا كبيرا من كتب النشر الإقليمي، وتخصص ركنا لبيع الكتب القديمة والقيمة، بالإضافة إلى عدد من عروض فرق الفنون الشعبية والموسيقى وعروض الأطفال ضمن برنامجها الفني بالمعرض الذي يفتح أبوابه يوميًا للجمهور من الساعة الرابعة عصرًا وحتى الواحدة صباحا.

التنورة التراثية تحيي ليالي صيف مطروح  

من ناحية أخرى، ضمن فعاليات الأنشطة الصيفية بالمحافظات الساحلية، تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، تقديم الحفلات والعروض الفنية بمحافظة مطروح، في إطار برامج وزارة الثقافة.

وقدمت فرقة التنورة التراثية بقيادة الفنان محمد صلاح، على مسرح النادي الاجتماعي، مجموعة متنوعة من الفقرات الفنية التراثية ضمن برنامج "صيف مطروح"، منها "التنورة الصوفي، فاصل صعيدي، التنورة الاستعراضية" على أنغام الكورال الغنائي المصاحب والاغاني الدينية والصعيدية التي أمتعت الحاضرين ونالت أعجابهم، وذلك بحضور محمد حمدي مدير عام فرع ثقافة مطروح، ومجموعة من أدباء ومثقفي المحافظة.

كما تضمنت الأنشطة المنفذة بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، باقة من الورش الفنية التى استمرت لليوم الثاني على التوالى منها ورشة نسيج الخرز للفنانة نهلة عبدالقادر بمشاركة عدد من الأطفال، ورواد النادي الاجتماعي قامت خلالها بتعليم المشاركين طريقة تنفيذ مشغولات مختلفة لاستخدام نسيج مكون من الخرز الملون.

تأتي الفعاليات ضمن الأنشطة المكثفة التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة خلال الفترة الأخيرة ومنها المشاركة الحافلة بمهرجان العلمين في دورته الثانية، بجانب الاستعداد لانطلاق مهرجان أهالينا الصيفي بأسيوط، والعروض الفنية بالمدن الساحلية ضمن البرنامج الصيفي، والفعاليات المقدمة بقرى حياة كريمة والمشروع الثقافي بمناطق الإسكان المطور بديل العشوائيات وغيرها.
من الأنشطة المقدمة للرواد بالمجان بقصور الثقافة بالمحافظات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: معرض بورسعيد للكتاب الهيئة العامة لقصور الثقافة برنامج وزارة الثقافة قصور الثقافة الهیئة العامة لقصور الثقافة

إقرأ أيضاً:

نقابة المهن السينمائية تُرحب بمهرجان بورسعيد السينمائي وتعلن رعايته

 


أعلنت نقابة المهن السينمائية المصرية عن دعمها لإقامة الدورة الأولى من مهرجان بورسعيد السينمائي، التي تقام تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية، وبرئاسة الناقد السينمائي أحمد عسر، مؤسس المهرجان، خلال الفترة من 1 وحتى 5 ديسمبر 2024.

حيث ذُكر في الخطاب الموجه من النقابة إلى إدارة المهرجان أنه "تلقينا طلبكم بشأن الموافقة على رعاية ومساندة مهرجان بورسعيد السينمائي، الدورة الإفتتاحية ونود الإحاطة بأننا ليس لدينا مانع ونوافق على رعاية المهرجان".

وقد تقدم الناقد السينمائي أحمد عسر بمشروع  المهرجان إلى اللجنة العليا للمهرجانات بوزارة الثقافة؛ لإقامة مهرجان بورسعيد السينمائي، في النصف الأول من عام 2023،  سعيًا منه لتعزيز النشاط السينمائي للمدينة كونه أحد أبنائها، وأرجع عسر اختيار موعد المهرجان في شهر ديسمبر حتى يكون مواكبًا لشهر الاحتفال بالعيد القومي للمدينة.

ويعتبر عسر المهرجان فرصة لـ تحقيق أهداف إيجابية على مستويات عدة، منها نشر الثقافة السينمائية ودعم السياحة بالمدينة، واكتشاف المواهب الجديدة، وإقامة الورش الفنية، وإتاحة الفرصة للجمهور لاكتشاف آفاق جديدة للسينما، والتفاعل مع صناعها، ودعم الأفلام المستقلة، وتشجيع الصناع خاصة من بورسعيد في كل تخصصات صناعة الأفلام.

والجدير بالذكر، أن مشروع المهرجان يقام تحت رعاية ومظلة جمعية "بورسعيد للفنون المسرحية والثقافية" برئاسة الفنان عبد السلام الألفي.

وتعمل إدارة المهرجان حاليا على خلق شبكات من التواصل والتفاعل مع الجهات المعنية والفاعلة لدعم ومساندة المهرجان، وكان آخر هذه الجهود اللقاءات النقاشية التي تُقام مع المسؤولين في محافظة بورسعيد، وعلى رأسهم المحافظ محب حبشي، للوصول إلى سبل التعاون المشترك وأساليب الدعم التي يمكن تقدمها المحافظة للمهرجان.

مقالات مشابهة

  • وزير الطيران المدني يلتقي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية
  • مطران بورسعيد يشهد حفل ختام الأنشطة الصيفية لكنيسة الأنبا بيشوي
  • أبو قير للموسيقى العربية تختتم برنامج الصيف بالمركز الثقافي بطنطا
  • نقابة المهن السينمائية تُرحب بمهرجان بورسعيد السينمائي وتعلن رعايته
  • السبت.. قصور الثقافة تقدم "بداية جديدة" على مسرح البالون
  • انطلاق ملتقى مراسم رشيد الأول للرسم والتصوير غداً
  • رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء يقوم بجولة بميناء بورسعيد
  • محافظ بورسعيد يستقبل رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء
  • رئيس «القومية لسلامة الغذاء» يزور بورسعيد ويستعرض دور الهيئة الرقابي
  • أكثر من 160 دار نشر من داخل المملكة وخارجها تُشارك في معرض الكتاب الدولي بالمدينة المنورة