جريدة زمان التركية:
2024-09-06@19:24:40 GMT

وفاة الأديب التركي البارز فريد إدغو

تاريخ النشر: 22nd, July 2024 GMT

أنقرة (زمان التركية) – توفي فريد إدغو، أحد كبار كتاب الأدب التركي، عن عمر يناهز 88 عامًا، ونعاه عدد من محبيه.

وغرد الكاتب متين جلال على حسابه على في منصة اكس، قائلا: “توفي فريد إدغو، أحد كبار أساتذة الأدب التركي المعاصر. تعازيّ لعائلته وقرائه وأصدقائه”.

كما نشرت دار إيفرست للنشر رسالة عزاء، جاء فيها: ”نشعر بحزن عميق لفقدان كاتبنا المحترم فريد إدغو… نتقدم بتعازينا إلى عائلته وقرائه وجميع أحبائه…“.

حياة فريد إدغو

وُلد فريد إدغو في 24 فبراير 1936 في إسطنبول، وتشمل أعماله الشعر والقصص القصيرة والروايات والمسرحيات والمقالات والسير الذاتية والنقد والأقوال المأثورة.

تابع فريد إدغو تعليمه في قسم الرسم في أكاديمية الفنون الجميلة في إسطنبول للفنون الجميلة في باريس (1959-1964). درس الخزف في أكاديمية الفنون الجميلة في باريس. حضر دورات في الفلسفة في السوربون ودورات في تاريخ الفن في متحف اللوفر.

بعد عمله كمدرس ضابط احتياط في هكاري وبيبازاري (1967)، أمضى سنة أخرى في باريس قبل أن ينتقل إلى إسطنبول (1968). عمل ككاتب إعلانات في وكالة مان. ثم تركها وأسس شركته الإعلانية الخاصة.

بالإضافة إلى كتابته للقصة القصيرة، اشتهر بنقده الفني ومقالاته. تولى إدارة دار آدا للنشر منذ عام 1977. بدأ مسيرته الأدبية في مجلة ”كايناك“. كتب القصائد في 1952-1953. ومع ذلك، ظهرت قصته الأولى في مجلة يني أوفكلار في يناير 1954. وفي نفس السنوات، نُشرت قصائده في مجلة ”شايرلر يابراغي“ (1954) ومجلة ”مافي“ (1954). اشتهر لاحقًا بقصصه في يني أوفوكلار وملحق وطن للفنون ومافي وبازار بوستاسي ودوست (1954-1959)، وبمقالاته ومراجعاته في أتاتش ويني ديرجي وإيلم وبابيروس ونمل وسويوت وميليت سانات وحرية جوستري.

نشر بين عامي 1976 و1990 أعمال الكتاب والشعراء الأتراك والعالميين المعاصرين في دار نشر آدا التي أسسها. أنتج أعمالاً في مختلف مجالات الأدب. حصل على جائزة سايت فايك عام 1979 عن كتابه ”بير جميد“، وجائزة جمعية اللغة التركية عام 1979 عن رواية ”ديرس نوتلاري“، وجائزة سيدات سيمافي للأدب عام 1988 عن رواية ”إيلولون غولغسيندي بير يزدي“.

كما فاز الفيلم المقتبس عن روايته ”موسم في بير ميفسيم“ من إخراج إردين كيرال بخمس جوائز في مهرجان برلين السينمائي الثالث والثلاثين، بما في ذلك جائزة الدب الفضي. تُرجمت رواياته وقصصصه القصيرة ومقالاته إلى العديد من اللغات، بما في ذلك اليابانية والصينية.

 

Tags: أديب تركيفريد إدغوموسم في بير ميفسيموفاة أديب تركي

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أديب تركي

إقرأ أيضاً:

"الثقافة" توافق علي إطلاق مهرجان الأفلام القصيرة جدًا بالجلالة والعين السخنة

وافقت اللجنة العليا للمهرجانات برئاسة الدكتور أحمد هنو وزير الثقافة علي إطلاق مهرجان الأفلام القصيرة جدا "VS- FILM" بمدينتي الجلالة والعين السخنة ويرأسه  شرفيا الفنانة الكبيرة إلهام شاهين التي أكدت أن المهرجان سيكون نافذة جديدة للمواهب السينمائية الواعدة.

وقالت إلهام شاهين إن أهم الأسماء التي عرفتها فنون صناعة الفيلم على مستوى العالم بدأت رحلتها من خلال الأفلام القصيرة لذلك يحتضن مهرجان الأفلام القصيرة جدا كافة التجارب الإبداعية في مجال صناعة الأفلام القصيرة جدا للهواة والمحترفين على حد سواء.

وقال  الدكتور أسامة أبو نار رئيس المهرجان: إطلاق مهرجان خاص بالأفلام القصيرة جدا بدأناها منذ سنوات وتحديدا عام 2015 حيث كان  لنا السبق في إستضافة عروض المهرجان الفرنسي الشهير تري كور لأكثر من 9 سنوات وكانت مصر من أوائل الدول التي كانت تعرض أفلامه في وقت واحد إلي جانب 30 دولة تقريبا حول العالم  .  
وأضاف : نسعي من خلال مهرجان الأفلام القصيرة جدا  إلي نشر ثقافة مشاهدة الأفلام القصيرة جدا لأنها أفلام صعبة  في تنفيذها وتحتاج الي صناع لديهم رؤية فنية عالية لأنهم مطالبون بعرض فكرة فيلمهم خلال مدة لاتتجاوز أصابع اليد الواحدة .


وأوضح أن مهرجان الأفلام القصيرة جدا  يتضمن مسابقات للفيلم الروائي، والوثائقي  والتسجيلي، ومشروعات التخرج بالنسبة للطلبة الدارسين في الكليات، والمعاهد السينمائية المتخصصة .
ومن جانبة قال السيد زياد باسمير نائب رئيس المهرجان :  إن مهرجان الأفلام القصيرة جدا يشكل تحديا كبيرا لأن  حجم إنتاج هذا النوع من الأفلام  كبير جدا  بسبب انتشار وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة وأن المهرجان سيتضمن خلال  أسبوع كامل  كثير من الأنشطة السينمائية المختلفة يوفرها المهرجان لجمهوره، ورواده من عروض سينمائية، وندوات مختلفة تناقش ،وتحلل وتضع نقاط مضيئة في طريق الواعدين والمواهب بهدف نقل، وتبادل الخبرات السينمائية .
مشيرا الي أن مهرجان الأفلام القصيرة جدا سيطلق منصة لدعم الأفكار والمشاريع القصيرة جدا  التي تستحق أن تخرج الي النور عن طريق لجنة تحكيم لإختيار هذه الأعمال، وتوفير الدعم المادي لإنتاجها عن طريق عدد من المساهمين والرعاة.

مهرجان الأفلام القصيرة جدا 

مهرجان الأفلام القصيرة جدا ترعاه وزارة الثقافة المصرية، وتنظمه مؤسسة ضي  للثقافة والإعلام وتتولي رعايته وتنفيذه شركة جولدن هيلز ، ويضم في إدارته عدد من صناع وأساتذة السينما والنقاد والصحفيين ، ويضم أكثر من مسابقة للأفلام ومشروعات التخرج لطلبة المعاهد ،والأكاديميات السينمائية المتخصصة .

مقالات مشابهة

  • نجوم الفن يحتفلون بعيد ميلاد ريهام عبد الغفور.. «ريكو الجميلة»
  • الأهداف الجميلة..«ريمونتادا فائقة النجاح» لـ «الأبيض» بـ«31% استحواذ»
  • وفاة معمر يمني عاصر الحاكم الأئمة و السلاطين والرؤساء وشاهد الإحتلال التركي
  • عشيقها أشعل بها النار.. وفاة اللاعبة الأولمبية ريبيكا تشيبتيجي بعد شهر على مشاركتها في باريس
  • تعاون بين «الفجيرة للفنون الجميلة» و«جمعية الموسيقيين الإماراتيين»
  • إطلاق مهرجان VS-FILM للأفلام القصيرة جدا بالجلالة والعين السخنة
  • "الثقافة" توافق علي إطلاق مهرجان الأفلام القصيرة جدًا بالجلالة والعين السخنة
  • البارز يو آه-إن متهم بالاستخدام غير القانوني للمخدرات.. وهذا مصيره!
  • إنستغرام يقدم خاصية جديدة للتعليقات على المقاطع القصيرة
  • محافظ أسيوط يشهد إحتفالية مائة عام على رحيل الأديب مصطفى لطفى  المنفلوطي