تداولت وسائل إعلام ومواقع تواصل اجتماعي، اليوم الأحد، مقطع فيديو يظهر ذوبان أسفلت أحد طرق السيارات في تركيا نتيجة ارتفاع درجات حرارة الطقس إلى مستويات قياسية.

وأظهرت اللقطات المتداولة انصهار مادة الأسفلت في أحد طرق مدينة بودروم، التركية السياحية، والتي تقع في شبه جزيرة بودروم على ساحل البحر الأبيض المتوسط ضمن نطاق محافظة موغلا.

جاء ذوبان الأسفلت بعدما وصلت درجة الحرارة إلى 45 درجة، وأدى هذا الانصهار إلى تعطل المارة والسيارات في المنطقة التي عانت أوقاتا عصيبة بسبب الحادث.

وفي وقت سابق، أكدت وكالة المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي، خدمة "كوبرنيكوس" لتغير المناخ، أن شهر يونيو/ حزيران الماضي كان الأكثر سخونة على الإطلاق.

وأشارت في نشرة شهرية، إلى أن يونيو 2024 يمثل الشهر الـ12 على التوالي الذي تصل فيه درجات الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية فوق متوسط ما قبل الصناعة.

ووفقًا للعلماء في خدمة "كوبرنيكوس"، فقد كان كل شهر منذ يونيو من العام الماضي هو الشهر الأكثر دفئا على الإطلاق، وفقا لوكالة أنباء "شينخوا" الصينية.

وأوضحوا أنه في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، أكمل العالم عاما كاملا مع تجاوز متوسط درجة حرارة الهواء السطحي عتبة 1.5 درجة مئوية، وكان شهر يونيو 2024 هو الشهر الـ12 على التوالي الذي يتجاوز فيه متوسط درجات الحرارة الشهرية متوسط ما قبل الثورة الصناعية في الفترة ما بين عامي 1850 و1900.

عن سبوتنيك عربي

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

ظواهر جوية وانخفاض درجات الحرارة لأول مرة في هذه المناطق

تغيرات جوية مختلفة تضرب البلاد خلال الفترة الحالية بمناطق عدة بالجمهورية، حيث تشهد البلاد استقرارا في الأحوال الجوية مع تحسن طفيف في درجات الحرارة خلال فترة النهار، مع استمرار ارتفاع نسب الرطوبة وفقا لما ذكرته هيئة الأرصاد الجوية، الأمر الذي أثار تساؤلا بين المواطنين عن طقس الساعات المقبلة ومدى تأثر البلاد بظاهرة النينو. 

وبحسب الأرصاد الجوية، بدأت السحب المتوسطة والمنخفضة في الظهور نتيجة تأثر البلاد بمنخفض العروض الوسطى مع امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا، حيث من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة عن معدلها الطبيعي.

حالة الطقس 

وفي هذا الشأن، قال الدكتور محمود القياتي عضو هيئة الأرصاد الجوية في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إن هناك عددا من الظواهر الجوية التي من المتوقع أن تؤثر على البلاد خلال هذا الأسبوع حتى بداية الأسبوع المقبل، وهي حدوث شبورة مائية خفيفة في الصباح الباكر.

وتابع «القياتي» أن البلاد تتأثر في الفترة الحالية بامتداد لمرتفع الأزوري أو ما يسمى مرتفع العروض الوسطى وهو عبارة عن مرتفع سطحي يجلب كتل هوائية درجة حرارتها ليست مرتفعة بشكل كبير، وذلك بالتزامن مع وجود امتداد منخفض جوي في طبقات الجوي العليا يعمل على تشكل بعض السحب المنخفضة والمتوسطة على مناطق من السواحل الشمالية ومناطق شمال الجمهورية، يصاحبه فرص لسقوط الأمطار في مناطق متفرقة من الجمهورية.

وأضاف القياتي، أن درجات الحرارة تصل لـ 33 درجة مئوية بالنسبة للقاهرة، مشيرا إلى أنه لأول مرة تسجل محافظات الصعيد أقل من 40 درجة مئوية منذ بداية فصل الصيف، وذلك بداية من غدا الخميس حيث من المتوقع أن تسجل 39 درجة مئوية.

البلاد تتأثر بظاهرتي النينو واللانينا 

وحول تأثر البلاد بظاهرة النينو خلال الفترة الحالية، قال «القياتي» إن هناك ظاهرتين مناخيتين هما النينو واللانينا، وتكون الأولى نتيجة ارتفاع حرارة سطح المياه في المحيط الهادئ عن معدلها الطبيعي بنحو نصف درجة مئوية، مشيرا إلى أن البلاد تتأثر بظاهرة اللانينا وهي المنطقة الاستوائية من المحيط الهادي، حيث تكون درجة حرارتها أقل من المعدلات الطبيعية.

ولفت القياتي، إلى أن التقارير تشير إلى أن ظاهرة اللانينا تبدأ خلال الأيام المقبلة بشكل منخفض عن معدلها الطبيعي، ما ينذر بتغيير في الأجواء خلال هذه الفترة، ورغم ذلك لا يتم تصنيف قوتها مقارنة بالسنوات السابقة التي حدثت بها، كما أن تأثيرها على مصر والشرق الأوسط غير ملموس، خاصة أنها تأتي في ظل تغيرات مناخية مختلفة تؤثر على العالم.

مقالات مشابهة

  • صيف 2024 سجل درجات حرارة غير مسبوقة عالميا
  • “كوبرنيكوس”: الصيف الجاري الأشد حرارة على الإطلاق في نصف الكرة الشمالي
  • العالم يشهد الصيف الأكثر حرارة على الإطلاق بنصف الكرة الشمالي
  • العالم يشهد صيفًا هو الأكثر حرارة على الإطلاق في نصف الكرة الشمالي
  • موجة حر خطيرة تضرب غرب الولايات المتحدة
  • الأرصاد تزف بشرى سارة عن طقس سبتمبر
  • حالة الطقس المتوقعة من الخميس 5 سبتمبر حتى الثلاثاء 10 سبتمبر 2024: ارتفاع درجات الحرارة وتحذيرات من الشبورة المائية
  • عاجل.. "الأرصاد" تعلن حالة الطقس غدا الخميس 5 سبتمبر 2024 في مصر
  • ظواهر جوية وانخفاض درجات الحرارة لأول مرة في هذه المناطق
  • طقس مطروح الأربعاء 4 سبتمبر 2024.. درجات الحرارة تتراوح بين 26 و36 درجة