كتب- نشأت علي:

حذَّر الدكتور محمد سليم، وكيل لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، من خطورة تصاعد حدة التوتر في المنطقة على مختلف الجبهات؛ بعد تصاعد العملية العسكرية الإسرائيلية على الأراضي اليمنية، وهو ما ستكون له تداعيات سلبية على جميع دول العالم، في ظل اتساع رقعة الصراع؛ الأمر الذي يدفع الإقليم إلى مزيد من الصراعات، وهو ما يهدد أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط.

وطالب سليم، في بيان له اليوم الإثنين، المجتمعَ الدولي، بالأخذ برؤية مصر التي طرحها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال العديد من المناسبات والاتصالات واللقاءات التي عقدها مع مختلف قيادات وزعماء ورؤساء العالم؛ لتحقيق الاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، مؤكداً ضرورة تكاتف الجهود الدولية من أجل حماية أمن واستقرار المنطقة، وأن تمارس القوى الإقليمية والدولية المؤثرة دورًا فاعلًا في دفع جميع الأطراف إلى ضبط النفس وتجنب عدم الانزلاق إلى حرب إقليمية.

وطالب وكيل لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب أيضًا بضرورة العمل الجاد على إنهاء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة؛ باعتبارها السبب الرئيسي في ارتفاع حدة التوتر والتصعيد الإقليمي الحالي، مشيرًا إلى أهمية موقف مصر الراسخ تجاه وقف إطلاق النار في قطاع غزة، والعمل على توفير مسار آمن لنفاذ المساعدات؛ للتخفيف من حدة المعاناة الإنسانية التي يعيشها أهالي القطاع.

وأكد سليم ضرورة أن يعي ويدرك المجتمع الدولي، بجميع دوله ومنظماته بصفة عامة، والولايات المتحدة الأمريكية بصفة خاصة، أن حل القضية الفلسطينية خطوة مهمة لإنهاء الصراعات الإقليمية والركيزة الأساسية لإقرار التهدئة الشاملة في المنطقة وحفظ الأمن والاستقرار الإقليمي، مطالبًا المجتمع الدولي بدعم الاعتراف بدولة فلسطين المستقلة وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإعلان دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية؛ خصوصًا أن استقرار الشرق الأوسط مرتبط بشكل وثيق بحل القضية الفلسطينية من خلال تنفيذ حل الدولتَين.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: انسحاب بايدن إسرائيل واليمن نتيجة الثانوية العامة أحمد شوبير الطقس أسعار الذهب أحمد رفعت سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان مجلس النواب الحرب الإسرائيلية اليمن العملية العسكرية الإسرائيلية

إقرأ أيضاً:

الخارجية العراقية تهاجم تصريحات نتنياهو وتتهمه بتضليل المجتمع الدولي

سبتمبر 4, 2024آخر تحديث: سبتمبر 4, 2024

المستقلة/- أعربت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الأربعاء، عن استنكارها الشديد للتصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والتي زعم فيها أن حركة حماس تتلقى السلاح من مصر عبر محور فيلادلفيا. وفي بيانها، أكدت الوزارة أن هذه المزاعم لا تهدف سوى إلى عرقلة جهود وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مما يسمح باستمرار الانتهاكات التي تمارسها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين.

الوزارة العراقية أبدت تضامنها الكامل مع مصر، ورفضت محاولات إسرائيل لتزييف الحقائق وتضليل المجتمع الدولي من خلال اتهامات لا أساس لها من الصحة. وأوضحت أن هذه التصريحات قد تؤدي إلى تصعيد خطير للعنف في المنطقة، ما يهدد بزيادة التوتر وعدم الاستقرار.

كما شددت وزارة الخارجية العراقية على ضرورة تكثيف الجهود الإقليمية والدولية لإلزام إسرائيل بإنهاء عدوانها على غزة بشكل فوري، لتفادي تدهور الوضع الإنساني الكارثي في القطاع. واعتبرت أن الالتزام بوقف التصعيد هو السبيل الوحيد لتمكين الجهود الإنسانية والإغاثية من الوصول إلى السكان المتضررين في غزة.

جاءت تصريحات نتنياهو خلال حديثه يوم الإثنين، حيث ادعى أن حركة حماس تمكنت من تسليح نفسها من خلال محور فيلادلفيا عبر مصر، مشيراً إلى أن إسرائيل حرصت على منع دخول أي نوع من الأسلحة إلى غزة من جانبها، لكنه زعم أن حماس حصلت عليها من الحدود المصرية.

وفي رد رسمي، رفضت مصر هذه الاتهامات جملةً وتفصيلاً، وأكدت أن مثل هذه التصريحات لا تؤدي إلا إلى تأزيم الموقف، وتبرير السياسات العدوانية الإسرائيلية، مما يزيد من احتمالية التصعيد في المنطقة.

تأتي هذه التطورات في وقت حساس تشهده المنطقة، حيث يتصاعد القلق من تفاقم الأوضاع الإنسانية في غزة نتيجة الهجمات الإسرائيلية المستمرة، وسط دعوات متزايدة من المجتمع الدولي لضرورة التهدئة والعمل على إيجاد حلول سلمية للأزمة.

مقالات مشابهة

  • محمد موسى: توطيد العلاقات مع أنقرة يصُب في مصلحة الشرق الأوسط
  • تامر أمين: التعاون المصري التركي سيمتد تأثيره على المنطقة بأكملها
  • ما بعد الإزدهار.. ما هو التالي في سوق عقارات الشرق الأوسط؟
  • أشرف سنجر: التوجه المصري التركي يسير في اتجاه سليم وصحيح
  • نائب رئيس «إيرباص الشرق الأوسط» يؤكد الاعتزاز بمصر للطيران كشريك قوي بالمنطقة
  • مرحلة جديدة لمنطقة الشرق الأوسط.. سياحة النواب تشيد بزيارة السيسي إلى تركيا
  • «سياحة النواب»: زيارة السيسي لتركيا تدشن مرحلة جديدة لمنطقة الشرق الأوسط
  • عضو بـ«النواب»: التعاون بين مصر وتركيا مفيد لاستقرار الشرق الأوسط بأكمله
  • الخارجية العراقية تهاجم تصريحات نتنياهو وتتهمه بتضليل المجتمع الدولي
  • وكيل «صناعة النواب»: تصريحات نتنياهو هدفها إطالة الحرب عبر الزج باسم مصر