أكد الدكتور وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي، أن إعلان مصدر بالبنك المركزي تسجيل الدين الخارجي أكبر تراجع تاريخي بقيمة تتجاوز 14 مليار دولار، ليس مفاجأة على الإطلاق، وهو أمر متوقع.

عاجل| مصدر رفيع المستوى بالبنك المركزي: تراجع تاريخي للدين الخارجي لمصر عاجل| مصدر: قرارات البنك المركزي عززت الثقة بالجنيه وقلصت الضغوط على الأسر المصرية

وتوقع "جاب الله"، خلال مداخلة هاتفية مع فضائية "ten"، اليوم الإثنين، استمرار تراجع الدين العام المصري؛ نتيجة الإجراءات التصحيحة التي قامت بها مصر اعتبارًا من توقيع اتفاقية رأس الحكمة، وما تلاها من إجراءات تصحيحة لتغطية الفجوة التمويلية، والتي مكنتها من القضاء على السوق السوداء للعملة، وتدبير تمويلات اقتربت من 60 مليار دولار.

وتابع الخبير الاقتصادي، أنه كان من المتوقع أن نشهد انخفاض في مسار الدين لا سيما وأن مصر سددت ما يزيد عن 25 مليار دولار استحقاقات ديون خلال العام الحالي، مع زيادة دولارات مصر الدولارية، وانعكاس ذلك على زيادة الاحتياطي وانخفاض الدين شيء طبيعي ومتوقع، وهذا لا يعني أنه سهل وإنما يتم نتيجة جهود حكومية كبيرة جدًا في ظرف عالمي صعب جدًا نجحت فيه الدولة المصرية في تحقيق هذه المؤشرات الجيدة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: توقيع اتفاقية البنك المركزي الدين الخارجي الدولة المصرية السوق السوداء الخبير الاقتصادي فضائية ten زيادة الاحتياطى اتفاقية راس الحكمة

إقرأ أيضاً:

موعد إعلان نتيجة الدور الثاني للثانوية العامة 2024.. مصدر بالتعليم يكشف

قال مصدر بديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن كنترولات التصحيح تعمل على قدم وساق للانتهاء من أعمال تصحيح ورصد الدرجات وتجميع نتيجة امتحانات الدور الثاني لطلاب الثانوية العامة، بالعام الدراسي 2023/ 2024.
وأوضح المصدر، أنه من المتوقع اعلان نتيجة الدور الثاني لطلاب الثانوي العامة بالعام الدراسي الحالي 2023/2024، منتصف الأسبوع المقبل.
وأكد أن باب القبول بالجامعات والمعاهد مازال مفتوح امام طلاب الدور الثاني بالثانوية العامة، الناجحين فور اعلان النتيجة، سيكون لهم حق التقديم فى المرحلة الثالثة بالتنسيق

وانتهت امتحانات الثانوية العامة 2024، أمس الثلاثاء، حيث أدى الطلاب امتحان مواد الأحياء لشعبة علمى علوم والاستاتيكا لطلاب علمى رياضيات والفلسفة والمنطق لطلاب الشعبة الأدبية.

وحرص الدكتور أحمد ضاهر، نائب الوزير، رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، قبل بدء الامتحانات، على التواصل مع جميع مديري المديريات التعليمية المتواجدين بغرف العمليات المحلية، كما اطمأن على تواجد ممثلى وزارة الداخلية؛ لتأمين مقار لجان السير بجميع المحافظات.

وأكد نائب الوزير متابعة جميع مراحل العمل بامتحانات الدور الثاني للثانوية العامة بدءًا من طباعة الأسئلة، ومرورًا بنقلها إلى مراكز توزيع كراسات الامتحان ثم لجان سير الامتحان، ولجان النظام والمراقبة.

 

مقالات مشابهة

  • برلمانية: أوكرانيا ستضطر لزيادة حجم الدين العام بمقدار 5.27 مليار دولار قبل نهاية العام
  • قبل قرار الفائدة.. المركزي المصري يعلن ارتفاع صافي احتياطي النقد الأجنبي لـ 46.59 مليار دولار
  • «فيتش سوليوشنز».. تتوقع زيادة تحويلات المصريين بالخارج إلى 28.9 مليار دولار وارتفاع إيرادات السياحة وقناة السويس
  • الولايات المتحدة.. “إنفيديا” للرقائق تخسر 280 مليار دولار في جلسة واحدة
  • اتفاقية استثمار بـ 2.3 مليار دولار بين الأردن والإمارات
  • 15 مليار دولار.. السيسي: توسيع نطاق اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتركيا
  • خبير اقتصادي: زيارة السيسي لأنقرة تزيد تدفقات الاستثمارات التركية لمصر
  • خبير اقتصادي يرصد المكاسب الاقتصادية لمصر من زيارة الرئيس السيسي لتركيا
  • المركزي العراقي يبيع أكثر من ربع مليار دولار خلال يوم
  • موعد إعلان نتيجة الدور الثاني للثانوية العامة 2024.. مصدر بالتعليم يكشف