كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

انطلقت اليوم، الاختبارات التحريرية للمتقدمين لمسابقة الابتعاث الخارجي لدول العالم للعام الحالي، بمقر كليات "اللغة العربية، وأصول الدين، والشريعة والقانون" بجامعة الأزهر بالقاهرة، كمرحلة أولى، بحسب بيان لمجمع البحوث الإسلامية، الاثنين.

وقال الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر إن الأزهر الشريف بقيادة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، يولي عملية اختيار المبعوثين اهتمامًا كبيرًا، نظرًا للدور المهم الذي تبذله بعثات الأزهر الشريف في جميع دول العالم، وما يتميزون به من قدر عال من المعرفة والثقافة، لتمثيل المنهج الوسطي الأزهري الذي يرسخ للاعتدال والتسامح والحوار وقبول الآخر واحترام التعددية، والعمل على مواجهة التحديات المعاصرة التي تختلف باختلاف المجتمعات والدول والثقافات.

وأوضح الدكتور نظير عياد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، أن الاختبارات التحريرية تأتي كمرحلة أولى تمهيدًا لاختيار أفضل الكفاءات العلمية التي ستمثل الأزهر الشريف في الكثير من دول العالم، حيث يعد الاختبار التحريري هو المرحلة الأولى للاختيار، وسيعقبه الاختبار الشفوي والمقابلة الشخصية.

وبين أن المسابقة السنوية للابتعاث تأتي في إطار الدور العالمي للأزهر الشريف لنشر الثقافة والمعرفة على مستوى العالم وتصحيح المفاهيم المغلوطة ومواجهة الأفكار المتطرفة، حيث يرسل الأزهر الشريف مبعوثيه سنويًا إلى مختلف دول العالم لتحقيق رسالته العالمية في التوعية وتحقيق السلم المجتمعي، وبيان صحيح الدين، موضحًا أن الاختبارات التحريرية تتم بنظام الامتحانات المتبع في الجامعة، لضمان الشفافية الكاملة في عملية الاختيار بما يحقق الهدف الأسمى لرسالة الأزهر العالمية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: انسحاب بايدن إسرائيل واليمن نتيجة الثانوية العامة أحمد شوبير الطقس أسعار الذهب أحمد رفعت سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان الاختبارات التحريرية كليات اللغة العربية جامعة الأزهر الاختبارات التحریریة الأزهر الشریف

إقرأ أيضاً:

فعاليات بالعاصمة صنعاء والمحافظات بذكرى المولد النبوي الشريف

 

عضو السياسي الأعلى بن حبتور: الاحتفال بهذه المناسبة له معنى ومدلول خاص في ظل مساندة شعبنا للأشقاء في غزة رئيس الوزراء: هذه الاحتفالات ليست غريبة على ثقافتنا الإيمانية وحبنا للرسول الكريم والتمسك بهديه والسير على خطاه عضو السياسي الأعلى السامعي: ذكرى المولد النبوي الشريف عيد الانعتاق من العبودية إلى الحرية وعبادة الله النائب الأول لرئيس الوزراء مفتاح: الرسول أعظم قائد للتغيير في تاريخ البشرية

الثورة /صفاء عايض/ محافظات / سبأ

شارك عضو المجلس السياسي الأعلى الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور ورئيسا مجلسي النواب الأخ يحيى علي الراعي والوزراء أحمد غالب الرهوي في اللقاء الاجتماعي الموسع الـ 11 الذي عقدته أمس الدائرة الاجتماعية بالتعبئة العامة والوحدة الاجتماعية بالأمانة ومحافظة صنعاء احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف تحت شعار “تمسكنا بالرسول سر قوتنا وفلاحنا».
وفي اللقاء أكد عضو المجلس السياسي الأعلى الدكتور عبدالعزيز بن حبتور أهمية الاحتفاء بالمولد النبوي الذي يتشرف جميع اليمنيين بإحيائه والاحتفال والابتهاج بذكرى مولد نبي الرحمة الذي أخرج البشرية من الظلمات إلى النور.
وقال “نحن بطبيعة الحال في اليمن نعيش أوضاعا استثنائية بكل ما تعنيه الكلمة، ولذا نريد أن يعرف العالم بأسره طبيعة المجتمع اليمني المجاهد الذي تعرض للعدوان والحصار طيلة السنوات الماضية والذي يعتبر المولد النبوي الشريف واحدة من أعظم المناسبات الدينية التي يحرص على الاحتفال بها».
وأشار إلى أن إحياء الشعب اليمني لهذه المناسبة يعكس الدور العظيم الذي مثله الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم والذي غير مجرى التاريخ.. مؤكدا أن الحفاظ على هذه القيمة يكتسب أهميته في ظل المرحلة الاستثنائية التي تمر بها الأمة بما يسهم في إعلاء شأن المقاومة في فلسطين المحتلة.
وأضاف الدكتور بن حبتور “عندما نحتفل في صنعاء وبقية المحافظات الحرة بذلك الشكل العظيم والمشرف بذكرى المولد النبوي الشريف فذلك يعبر عن الإجلال والتعظيم والتوقير للنبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم”.. مؤكدا أن الشعب اليمني يحتفي بذكرى المولد النبوي الشريف بوعي أعمق وفكر أوسع ليستلهم العبر والدروس من سيرة النبي الأكرم عليه وعلى آله أفضل الصلاة والسلام.
ولفت إلى أن الاحتفال بهذه المناسبة في صنعاء والمحافظات الحرة له معنى ومدلول خاص في ظل ما يقوم الجيش اليمني الحر بكل أذرعه العسكرية من مساندة للأشقاء في قطاع غزة.
وأكد أن كل إنسان مسلم حر معني بالمقاومة إلا أن بعض الأنظمة الإسلامية هي التي أسقطت هذا الحق والواجب في المقاومة من أجل مصالحها وسحبت معها علماء البلاط ليتحدثوا حديثا لا علاقة له بالضمير والدين والشرف.
وذكر عضو السياسي الأعلى بأن هذه اللحظة التاريخية ينبغي المحافظة عليها وتقويتها باعتبارها اللحظة التي تميز الأحرار في العالم من المرتزقة الذين اتبعوا المشروع الصهيوني الأمريكي في المنطقة.
بدوره حيا رئيس الوزراء جميع الحاضرين والقائمين على تنظيم هذه الفعالية التي تأتي ضمن سلسلة الفعاليات الرسمية والشعبية الواسعة استعداداً للاحتفاء البهي الذي ستشهده العاصمة صنعاء وعموم المدن في المحافظات الحرة في الـ 12 من ربيع الأول بذكرى المولد النبوي الشريف.
وأوضح أن هذه الاحتفالات ليست بغريبة على شعبنا اليمني الذي جبل على حب رسوله الكريم وسيرته العطرة والتمسك بهديه والسير على خطاه.
وعبر عن الثقة بأن حجم الحشود الشعبية التي ستشارك في الفعالية الرئيسية بأمانة العاصمة والمحافظات والمديريات في الـ 12 من ربيع الأول ستكون غير مسبوقة هذا العام ليس على مستوى اليمن بل والعالم الإسلامي أجمع.
ولفت رئيس الوزراء إلى ما يمثله الاحتفاء بهذه المناسبة الدينية العظيمة من أهمية في ظل الحالة العامة التي تطغى على واقع الأمة اليوم من ابتعاد عن الدين والرسول الكريم.
وتطرق إلى حجم الأذى الذي تحمله النبي محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم، من قومه في مطلع الدعوة.. وقال “مقابل الموقف المتعنت لكفار قريش كان هناك الموقف المغاير للأنصار الأوس والخزرج الذين كانوا أسرع استجابة وتفاعلا وحملوا على عاتقهم مسئولية نصرته ونصرة الدين الحنيف باذلين أنفسهم في سبيل الله».
وبين أن كل ما واجهه الرسول الكريم لم يثنه عن السير في طريق الدعوة والوصول إلى الغاية التي أرادها الله وهي إخراج الناس من الظلمات إلى النور.. معتبرا مظاهر الفرح بذكرى مولده صلى الله عليه وآله وسلم والسير على الهدي القرآني من نعم الله الكبيرة على الشعب اليمني.
وأكد الرهوي على ضرورة أن يتمثل الجميع بأخلاق وسلوك الرسول الكريم ومبادئه قولا وعملا في مختلف جوانب الحياة اليومية.
ودعا إلى المشاركة في الحشد الكبير الذي ستشهده العاصمة صنعاء والمحافظات الحرة يوم الـ 12 من ربيع الأول، لإرسال رسالة واضحة وقوية للعالم أجمع بتمسك شعبنا بهويته الإيمانية وارتباطه الوثيق بالنبي الكريم.. سائلاً الله الرحمة للشهداء والشفاء للجرحى والفرج للأسرى والعزة والنصر لليمن العزيز.
فيما أكد عضو المكتب السياسي لأنصار الله ضيف الله الشامي ورئيس الدائرة الاجتماعية علي المتميز على أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف لاستلهام الدروس والعبر من سيرته العطرة وجهاده للمنافقين والظالمين والمستكبرين.
واعتبرا ذكرى مولد الرحمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم محطة تربوية عظيمة لتزكية النفوس وتقويم السلوك وتعزيز العطاء والتضحية والصمود والثبات وإحياء الشعور بالمسؤولية في مقارعة قوى الكفر والنفاق والشر والاستكبار العالمي.
وأشارا إلى أن الرسول صلى الله عليه وآله يعتبر النعمة والمنة التي أراد الله بها تغيير واقع الإنسانية بكلها وإسقاط الجبابرة والطغاة وعروشهم التي ابتنت على الظلم والقهر والاستعباد للإنسانية.. مؤكدين أن ميلاد الرسول عليه وآله وسلم كان هو النور الذي أزاح الظلم والظلمات ونقل الأمة من واقع متخلف إلى أن صارت أمة حضارية لها هيبتها.
ولفت الشامي والمتميز إلى أنه وبتسمك اليمنيين بالرسول وبالهداة من أهل بيته صار اليمن قبلة للأحرار والشرفاء في هذا العالم وأصبحت الدول الاستكبارية تحسب له ألف حساب بعد أن قدم اليمنيون المواقف المشرفة والضربات الموجعة لأمريكا وإسرائيل نصرة للشعب الفلسطيني المظلوم في ظل الصمت والتخاذل العربي والإسلامي المخزي.
تخللت اللقاء قصيدة للشاعر عبد السلام المتميز وأوبريت تعبيرا عن عظمة المناسبة.
وزارة الاتصالات
كما نظمت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات والوحدات التابعة لها، أمس في صنعاء، فعالية احتفائية ابتهاجاً بذكرى مولد الرسول الأعظم محمد صلوات الله عليه وعلى آله.
وأكد النائب الأول لرئيس الوزراء العلامة محمد مفتاح أهمية الاحتفاء بذكرى خير البرية محمد صلى الله عليه وآله وسلم والتأسي بهديه، لافتاً إلى أن السماوات والأرض وجميع الخلائق احتفلت بقدوم مولده.
وأوضح العلامة مفتاح أن الرسول أعظم قائد للتغيير في تاريخ البشرية من اصطفاه الله وجعله الحجة على البشرية، والطريق المستقيم وختم الله به الرسالات.
وذكر أنه بمولد النور صلى الله عليه وآله تغير واقع البشرية حتى اليوم وحدثت منذ ميلاده تطورات وشهدت البشرية قفزات نوعية في مختلف المجالات، الأمر الذي يتطلب منا أن نغير في واقعنا ونعمل بكل اجتهاد، مشيراً إلى أن التغيير من السنن الإلهية وإن لم نغير واقعنا سيأتي من يغيره للأفضل.
وبين أن المولد النبوي يذكرنا بالرحمة المهداة والانتصار للمستضعفين ومقارعة المستكبرين والطغاة ورفع راية الجهاد والعودة لقيم العدالة.
وحث النائب الأول لرئيس الوزراء، قطاع الاتصالات لتسيير قافلة لإخواننا المنكوبين جراء السيول في محافظة المحويت بمديرية ملحان، ومنطقة تهامة حيث جرفت السيول قرى بأكملها وقتلت العشرات وشردت أسراً كثيرة، معتبراً أن تسيير القافلة يأتي في سياق إحياء مناسبة ذكرى المولد النبوي والتآسي بكرم الرسول وجوده.
وقال النائب الأول لرئيس الوزراء: «من يتوقع أن اليمنيين يضربون البوارج الأمريكية نصرة للشعب الفلسطيني ويلطخون سمعة الهيمنة الأمريكية التي لم تتجرأ دول كبرى على فعل ذلك».
وأضاف: « حدثت قفزات نوعية في تطوير القدرات العسكرية والصاروخية، ويجب علينا أن نعمل على التغيير والبناء في جميع المجالات».
واستغرب من الحملات التي تشن على إحياء المولد النبوي الشريف، مذكراً أن اليمنيين احتفوا بالمولد النبوي في أصعب الظروف عندما كان يحصد العدوان بطائراته مئات الشهداء والجرحى، وها هم يجددون ارتباطهم بالرسول صلى الله عليه وآله وسلم بالاحتفاء به والتذكير بسيرته العطرة والاقتداء بأقواله وأفعاله.
فيما أشار وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، المهندس محمد المهدي، إلى أن الاحتفاء بالمولد النبوي الشريف هو تعظيم لشعائر الله، حيث قال الله تعالى: «ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب»، وقال تعالى: «فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون».
ولفت إلى أن ذكرى المولد النبوي تحثنا على الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وآله والسير على نهجه.
وأكد الوزير المهدي أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرة الرسول العطرة والاقتداء به والتزام مكارم الاخلاق، مشيراً إلى أن اليمنيين في صدارة شعوب الأمة العربية والإسلامية في إظهار حبهم لرسول الله صلى الله عليه وآله.
وذكر أن في ذكرى المولد النبوي يجدد اليمانيون العهد والولاء للرسول الأعظم فرحا بالفضل والمنة على البشرية.
ولفت وزير الاتصالات إلى أن الاحتفال في هذا العام بالمولد النبوي يأتي والأمة الإسلامية تشهد أحداثا كبيرة يبرز فيها دور اليمنيين المشرف نصرةً ومساندةً للشعب الفلسطيني العزيز المظلوم في طوفان الأقصى ومعركة الفتح الموعود والجهاد المقدس.
وفي الاحتفائية التي حضرها نائب وزير الاتصالات المهندس علي المكني، ووكيلا الوزارة للشؤون المالية والإدارية أحمد المتوكل، والفنية طه زبارة، والوكيلان المساعدان للشؤون الفنية المهندس عبد الرحمن أبو طالب، ونظم المعلومات حمزة الرازحي، والمدير العام التنفيذي بالمؤسسة العامة للاتصالات المهندس صادق مصلح، استعرض الناشط الثقافي عبد السلام المتميز شذرات من سيرة الرسول العطرة.
وأكد أهمية تطبيق نهج الرسول صلى الله عليه وآله في واقع اليمنيين والسير على هديه.
وزارة الشؤون الاجتماعية
كما أُقيم أمس، الحفل المركزي لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ، والوحدات التابعة لها “ صندوق رعاية وتأهيل المعاقين ، صندوق الرعاية الاجتماعية ، ومنظمات المجتمع المدني” بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها أفضل الصلوات وأزكى التسليم.
وفي الفعالية عبّر نائب رئيس مجلس الشورى ضيف الله رسام عن الشكر والتقدير لكل قبائل ورجال وحرائر اليمن، الذين صمدوا في مواجهة العدوان وافشلوا مخططات الأعداء في احتلال الأرض ونهب مقدرات الشعب وحرفه عن مساره في طاعة الله وهدى ومحبة رسول الرحمة المهداة للعالمين، وآل بيته الاخيار، وعن نصرة المستضعفين في كل مكان .
وأكد أن اليمنيين وصفهم رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم- بالحكمة والإيمان، ما يجب أن يقابل هذا الوصف بحب كبير لرسول الله، والاقتداء بنهجة في مواجهة الطغاة وأعداء الدِّين والأمة.
من جانبه، رحب وزير الشؤون الاجتماعية والعمل سمير باجعالة ، بالحضور الكبير للاحتفال بمولد خير البرية سيد الاسياد محمد المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم ، مهيباً بالجميع أن تكون المشاركة بهذا المستوى في الفعالية الكبرى المركزية في ميدان السبعين في الـ12 من ربيع الجاري.
وأشار إلى ضرورة اغتنام هذه الأيام المباركة في أعمال الخير والإحسان للغير ونشر المحبة والسعادة في قلوب الناس، وأن يكون لنا في ذلك القدوة الحسنة رسول الرحمة والبركة ، وخاتم الانبياء والمرسلين المبعوث بالحسنى صلوات الله عليه وآله أزكى التسليم.
وأكد باجعالة السير على نهج المصطفى وأعلام الهدى وتحت لواء قائد الثورة عبدالملك بن بدر الدين الحوثي في نصرة المستضعفين في غزة وفلسطين، والعمل وفقاً لبرنامج حكومة التغيير والبناء لتلبية احتياجات المواطنين.
وخلال الفعالية التي حضرها الوزير السابق عبيد سالم بن ضبيع ووكلاء ومدراء الوحدات والصناديق والإدارات بوزارة الشؤون الاجتماعية، أوضح وكيل الوزارة لقطاع التنمية علي الرزامي، أن هذه الفعالية، تأتي في اطار التمهيد والتحضير للاحتفال الكبير بذكرى المولد النبوي.
وأشار إلى أن الاحتفال بذكرى مولد الحبيب المصطفى بحفاوة وإجلال وتعظيم وفرح يعبر عن الإيمان والمحبة لله والشكر على ما أنعم علينا به بالقرآن الكريم ورسول الإنسانية والهدي والفضل والرحمة وما يترتب على ذلك من خير للإنسان في الدنيا والآخرة .
ولفت إلى تزامن هذه الذكرى مع أحداث ومنعطف تاريخي تمر به الأمة متمثلا بمعركة طوفان الأقصى ، وموقف اليمن المناصر للمستضعفين في فلسطين وقطاع غزة ، من خلال الضربات الموجعة لقوى الإجرام الإسرائيلي والأمريكي والبريطاني في البر والبحر والجو .
فيما أكدت كلمة المراكز والدور الاجتماعية، لمدير مركز النور للمكفوفين، حسن اسماعيل ، أهمية المشاركة في الاحتفال الكبير بمولد الرسول الكريم ، في ميدان السبعين ، بما يليق بمكانته ويؤكد الارتباط وعلاقة أهل اليمن برسولهم ، الذين ناصروه في بداية دعوته ورفعوا راية الإسلام من بعده في معظم الاقطار، والوقوف مع القيادة الحكيمة للبلاد في مواجهة الأعداء وبناء الوطن .
تخلل الفعالية قصيدة شعرية للشاعر سلطان بديع الزمان ، وأنشودة لفرقة محبي النبي، وكذا وصلات انشادية لفرقة الصفاء بالون الحضرمي، معبرة عن المناسبة
أمانة العاصمة
كما أقيمت بصنعاء أمس فعالية خطابية احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف 1446هـ نظمتها جامعة الملكة أروى تحت شعار « رحمة للعالمين «.
وفي الفعالية، أشار وكيل وزارة التربية والتعليم والبحث العلمي لقطاع البحث العلمي، الدكتور صادق الشراجي، إلى الدلالات التي تكتسبها ذكرى الاحتفال بالمولد النبوي، لاستذكار سيرته العطرة وأخلاقه ومبادئه وتجسيد مدى ارتباط اليمنيين ومناصرتهم له منذ بعثته وحتى اليوم وتكريس أهمية السير على نهجه والاقتداء بهديه سلوكاً وعملاً .
وأكد أهمية الاحتفاء بهذه المناسبة العظيمة لما تمثله من أهمية في تعزيز وحدة الأمة والوقوف أمام الأخطار المحدقة بها والتزود من سيرته وروحيته الجهادية ومقاومة الطغاة والظالمين .
واعتبر هذه المناسبة محطة لاستلهام الدروس والعبر من السيرة المحمدية وفرصة نجدد من خلالها الولاء والمحبة لله ولرسوله الكريم والشكر لله على هذه النعمة العظيمة والحرص على ترجمة هذه المحبة قولاً وعملا من خلال التأسي والاقتداء به في كل شؤون الحياة وفي مختلف المجالات .
وتطرق الدكتور الشراجي إلى مخططات الأعداء والمنافقين وسعيهم لفصل الأمة عن رسولها ومنهجه، والحاجة إلى العودة إلى كتاب الله وسنة رسوله الكريم وسيرته العطرة لمواجهة قوى الطغيان واليهود الذين يعيثون في الأرض الفساد .
واحتفلت المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بأمانة العاصمة أمس، بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم للعام 1446هـ.
وفي الفعالية عبر وزير الكهرباء والطاقة والمياه الدكتور علي سيف، عن الفخر والاعتزاز بإحياء اليمنيين لذكرى مولد الرسول الكريم صلوات الله عليه وآله وسلم، للتعبير عن الشكر لله عز وجل على نعمة الهداية والإسلام والهوية الإيمانية وتعزيز الارتباط برسول الإنسانية.
واعتبر إحياء ذكرى المولد النبوي، محطة سنوية مهمة لاستلهام الدروس والعبر من سيرة وجهاد الرسول الكريم في مواجهة تحديات العدوان.
وأكد الوزير علي سيف، أهمية اغتنام هذه المناسبة في تجسيد قيم التلاحم والتكافل الاجتماعي والاقتداء بالسيرة النبوية العطرة وتصحيح المفاهيم المغلوطة تجاه الاحتفال بالمولد النبوي الكريم الذي يسعى الأعداء حقداً وغيظاً للانتقاص من شأنه.
ولفت إلى حاجة الأمة للعودة إلى النبي الكريم صلوات الله عليه وآله والسير على نهجه في ظل ما تواجهه الأمة اليوم من تحديات واستهداف من قبل أعدائها، مشيراً إلى دلالات الاحتفال بالمولد النبوي وذلك لما يشكله من مشهد يعبر عن مدى حب وإجلال وتعلق اليمنيين بالرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم وتمسكهم به ومضيهم على نهجه وسيرته الجهادية.
وأكد وزير الكهرباء والطاقة والمياه، أن إحياء ذكرى ميلاد الرسول الأعظم، يأتي اقتياداً لتوجيهات الله في تعظيم رسوله الكريم وخاتم الأنبياء والمرسلين وتعزيزاً للتمسك بالقرآن والمضي على النهج القويم لتحقيق عزة ورفعة الأمة وقوتها ونصرتها أمام أعدائها.
وأفاد بأن أبناء الشعب اليمني في ظل قيادة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي، هم في الطليعة احتفالاً واحتشاداً بهذه المناسبة الدينية العظيمة .. حاثاً الجميع على الاستعداد والحشد للفعالية الكبرى في الـ 12 من ربيع الأول للاحتفال بمولد خير البرية وسيد البشرية.
من جانب آخر نظم القطاع التربوي بمحافظة صنعاء أمس، فعالية خطابية، بذكرى المولد النبوي الشريف، على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.
وفي الفعالية أكد مسؤول لجنة البناء الاجتماعي بالمحافظة هادي عمار، أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف، باعتبار مولد الرسول الأعظم وخاتم الأنبياء والمرسلين، مولداً للأمة، وشكل تحولا جذريا في حياة وتاريخ البشرية والإنسانية.
وبين أهمية إحياء هذه الذكرى الدينية العظيمة في نفوس أبناء المجتمع، والتحلي بنهج النبي الكريم – صلى الله عليه وآله وسلم، وصفاته وشمائله وأخلاقه، والاقتداء به من خلال استشعار الجميع المسؤولية كمسلمين، وتجسيد ذلك في مواقف مواجهة الأعداء ونصرة المستضعفين ورفع الظلم عنهم.
وأوضح أن ميلاد نبي الرحمة ومعلم الإنسانية، مثل الطريق الصحيح الذي أخرج الناس من الظلمات إلى النور، وأنهى عصور الظلام والجهل والعبودية والطغيان، منوها بدور التربويين في حمل رسالة العلم والتعليم، وتنوير الأجيال بسيرة خير معلم وقدوة للبشرية، محمد صلوات الله عليه وآله وسلم .
واستعرض دلالات الاحتفال بالمولد النبوي باعتبارها محطة تعبوية جهادية ومهمة للوقوف أمام مولد خير البشرية والرحمة المسداة والقائد والمعلم والأسوة الحسنة محمد رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم.
وأكد عمار أهمية التفاعل وتنفيذ الفعاليات الاحتفالية الواسعة إبتهاجا بذكرى مولد الرحمة المهداة نبي الرحمة محمد عليه وعلى آله أزكى الصلاة وأتم التسليم، والتحشيد الكبير للفعالية المركزية بذكرى المولد النبوي الشريف.
حجة
ونظم مكتب الاتصالات ومنطقة البريد بمحافظة حجة أمس فعالية ثقافية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.
وفي الفعالية التي حضرها مدير مكتب الاتصالات بالمحافظة المهندس سامي الخطيب ونائبه ايمن نصار.. أوضح مدير منطقة البريد بالمحافظة عمر الحجاجي أهمية الاحتفاء بمولد البشير النذير والسراج المنير والمعلم الهادي والقدوة والأسوة والضياء.
وأشار إلى أن الاحتفاء بمولد رائد النجاح والفلاح وقائد البشرية نحو الخير والصلاح محمد صلى الله عليه وآله وسلم تعبير عن الهوية الإيمانية والعلاقة الوثيقة بالنبي الخاتم.
واعتبر المناسبة الدينية الجليلة محطة لمراجعة وتقييم الواقع في هذه المرحلة الخطيرة التي تعاني منها الأمة الإسلامية من انقسامات حادة وصراعات عنيفة استغلها أعداء الإسلام ليفتكوا بجسد الأمة ويرتكبون أبشع الجرائم بحق الأرض والإنسان في غزة.
من جانب آخر، احتفت السلطة القضائية في محافظة حجة، أمس، بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.
وفي الفعالية الاحتفائية أشار رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد الشهاري بحضور أمين عام مجلس القضاء الأعلى القاضي سعد هادي، إلى أهمية الاحتفاء بمولد سيد البشرية وخاتم الأنبياء صلى الله عليه وآله وسلم باعتبار المناسبة من أهم وأعظم وأغلى المناسبات على قلوب أحفاد الأنصار.
وأوضح أن الاحتفال بهذه المناسبة الدينية الجليلة يجسد مدى الحب والارتباط بالرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم كعقيدة راسخة واعتزاز وافتخار بالنبي الخاتم الذي غير مولده مجرى التاريخ إذ أخرج البشرية من الظلمات إلى النور.
وأكد أهمية الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف لاستلهام الدروس والعبر من سيرة المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم وسجاياه وشجاعته لاسيما في ظل ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من مجازر وحرب إبادة.
فيما أشار رئيس محكمة الاستئناف، القاضي عبدالملك شرف الدين، إلى أن الإسلام دفع الظلم عن الناس وبرحمته عز وجل سخر للأمة خير خلق الله محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لإخراج الناس من الظلمات إلى النور.
واستعرض قبسات من حياة المصطفى وتجلي رحمته صلى الله عليه وآله وسلم في العديد من المواقف، لافتا إلى أن الله عز وجل أنزل القرآن على نبيه في وقت ساد فيه الظلم والجهل ولبى الرسول ما أمره ربه وأرشد الناس إلى السبيل القويم.
الحديدة
وفي الحديدة نظمت هيئة مستشفى الثورة العام ومكتب الصحة والبيئة أمس، فعالية خطابية بمناسبة إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف لعام 1446 هـ.
في الفعالية، أكد وكيل أول المحافظة، أحمد مهدي البشري، على أهمية إحياء هذه المناسبة الدينية العظيمة، مبينًا أن الاحتفال بذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو تعظيم لمن رفع الله قدره، وتعبير عن الفرحة والسرور بقدومه رحمة للعالمين.
واستغرب البشري من الأصوات التي تعارض الاحتفال بذكرى المولد النبوي، مشيرًا إلى أنهم يحتفلون بمناسبات أخرى لا تمت بصلة للدين أو الإسلام.
ودعا جميع العاملين في القطاع الصحي بالمحافظة إلى الالتحاق بالدورات العسكرية المقامة في المحافظة، من أجل الاستعداد للدفاع عن الوطن.
وخلال الفعالية، التي حضرها وكيل المحافظة لشؤون الخدمات محمد حليصي، ووكيل المحافظة المساعد علي الكباري، أكد رئيس هيئة مستشفى الثورة العام بمحافظة الحديدة، الدكتور خالد أحمد سهيل، أهمية الاحتفاء بمولد النبي الكريم، داعيًا إلى التمسك بوحدانية الله والاقتداء بسيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، مؤكدًا أهمية تطبيق القيم والأخلاق النبوية في الحياة اليومية.
مشيرًا إلى الدلالات والمعاني المستفادة من إحياء هذه المناسبة، والدروس والعبر المستقاة من السيرة النبوية العطرة لسيد البشرية محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وضرورة الاقتداء به والسير على منهجه وأخلاقه وقيمه الإيمانية والقرآنية.
ذمار
كما نظمت السلطة القضائية بمحافظة ذمار أمس فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية التي حضرها الأستاذ أحمد حسين الضوراني مسؤول التعبئة العامة بالمحافظة ومدير أمن المحافظة العميد احمد الشرفي والأستاذ حسن عبدالرزاق عضو مجلس الشورى، وأكد النائب العام القاضي محمد الديلمي أن الاحتفاء بذكرى المولد النبوي إحياء للرسالة المحمدية وشخصية الرسول في وجدان الأمة وترسيخ مفاهيم الرسالة السماوية الخاتمة والاقتداء بسيد الخلق قولا وعملا.
واعتبر موقف اليمن المشرف في نصرة غزة دليلاً على التمسك بالنهج المحمدي حاثا على إقامة الفعاليات بهذه المناسبة الدينية والحشد للفعالية المركزية.. مؤكدا أن تكريم موظفي السلطة القضائية يتزامن مع احتفالنا بالمولد النبوي الشريف .
من جانبه أكد رئيس محكمة الاستئناف بمحافظة ذمار القاضي إبراهيم الظرافي أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرة الرسول الأعظم ومواقفه والتي مثلت بعثته تحولاً لهداية البشرية من ظلام الشرك إلى نور الإسلام.
وأشار إلى أن الاحتفاء بهذه الذكرى يجسد الارتباط بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم ومكانته العظيمة في قلوب اليمنيين.
لافتاً إلى واقع الحياة قبل مولد الرسول الكريم والتحولات التي شهدها المجتمع بعد ميلاده وعقب البعثة النبوية من إرساء قيم الخير والتآخي والعدل.. مشيرا إلى أهمية هذه الذكرى في تعزيز وحدة صف الأمة لمواجهة أعدائها والانتصار لقضاياها وفي المقدمة قضية فلسطين.
إلى ذلك نظم القطاع الزراعي بمحافظة ذمار أمس فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف والتي نظمتها المؤسسة العامة للبذور المحسنة وشركة إنتاج بذور البطاطس وهيئة البحوث الزراعية ومزرعة رصابة.
وفي الفعالية الذي حضرها نائب المؤسسة العامة للبذور المحسنة شمسان العنسي ومدير مزرعة رصابة علي الكبسي ومدير المحطة الإقليمية لبحوث المرتفعات الوسطى، أكد وكيل المحافظة محمد عبدالرزاق أن الاحتفاء بذكرى المولد النبوي إحياء للرسالة المحمدية وشخصية الرسول في وجدان الأمة، وترسيخ مفاهيم الرسالة السماوية الخاتمة، والاقتداء بسيد الخلق قولا وعملا.
واعتبر موقف اليمن المشرف في نصرة غزة، دليلاً على التمسك بالنهج المحمدي، حاثا على إقامة الفعاليات بهذه المناسبة الدينية والحشد للفعالية المركزية.
فيما ألقى كلمة العلماء والخطباء والمرشدين أبو جبريل مشرح أشار فيها إلى أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرة الرسول الأعظم ومواقفه، والتي مثلت بعثته تحولاً لهداية البشرية من ظلام الشرك إلى نور الإسلام.
منوها بأن الاحتفاء بهذه الذكرى يجسد الارتباط بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم ومكانته العظيمة في قلوب اليمنيين.
من جانب آخر نظمت قيادة المنطقة العسكرية السابعة أمس، في محافظة البيضاء فعالية ثقافية احتفاءً و ابتهاجا بذكرى قدوم المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم للعام ١٤٤٦هجرية، وتحت شعار، قال تعالى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ).
وفي الفعالية التي حضرها محافظ البيضاء عبدالله إدريس ومسؤول التعبئة العامة بالمحافظة سام الملاحي، أشار العميد حسام الرازحي في كلمة قيادة المنطقة العسكرية السابعة، إلى أن الاحتفال بهذه المناسبة الدينية يسهم في ترسيخ قيم ومبادئ وأخلاق الرسول الأكرم محمد صلوات الله عليه وآله وسلم.
وأشاد، بالانتصارات المتلاحقة لأبطال الجيش واللجان الشعبية ومعهم شعبنا اليمني العظيم بقيادة قائد المسيرة القرآنية السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي، يحفظه الله.
وقال الرازحي «إننا نرى هؤلاء الأبطال منتصرون في ميادين المعارك نشاهدهم اليوم بحضور جميل بالاحتفاء بذكرى مولده صلوات الله عليه وعلى آله وهم مبتهجين فرحين بالسرور الأعظم يوم 12 ربيع الأول القادم».
وأضاف، إن القوات المسلحة أصبحت اليوم رقما مهما لا يمكن تجاوزه وعندما نشاهد هذه الوجوه النيرة بقيادة المنطقة العسكرية السابعة هو أن حالهم يقول لبيك يا رسول الله حتى تحرير كل شبر من أرضنا الطهور وصولا إلى بيت المقدس، مؤكداً أن محافظة البيضاء وجهت رسالة شعبية هامة وقوية إلى قوى الشيطان وكل من أساء لخاتم الأنبياء والمرسلين..مشيرا إلى أن شعبنا اعتاد وانطلاقا من هويته الإيمانية على حالة التعظيم والاحتفال بمولده الشريف ويجعل منها حالة توعوية وتعبئة معنوية ضد أعداء الله ومن فضله العظيم بهذه النعم التي يترتب عليها الخير في الدنيا والآخرة.
ونظم أبناء مربع الحي الثقافي بمدينة البيضاء أمس أمسية ثقافية إحياء لذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها أزكى الصلاة وأتم التسليم للعام ١٤٤٦هجرية.
وفي الأمسية اعتبر رئيس الوحدة السياسية لأنصار الله بمحافظة البيضاء مدير عام مديرية مدينة البيضاء الشيخ أحمد أبوبكر الرصاص ومسؤول التعبئة العامة بمدينة البيضاء زكريا عادل الشامي، هذه المناسبة العظيمة من أهم المناسبات التي ينبغي إحياءها بصورة تليق بمكانة وعظمة صاحبها صلوات الله عليه وعلى آله، وبما يعبر عن الارتباط به وتجديدا للعهد بالاقتداء به والمضي على دربه..
الجوف؛
إلى ذلك نظمت مكاتب المالية والضرائب والأحوال المدينة ووحدة ضرائب القات وقطاع الأشغال فعالية احتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية تطرّق مدير التعبئة العامة في الجوف فؤاد العزي إلى محطات من سيرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم، الحافلة بالجهاد من أجل إعلاء كلمة الحق ومحاربة الباطل.
وأشار إلى أهمية إحياء هذه المناسبة للاقتداء والتأسي بالقيم الإيمانية التي أرساها رسول الله في واقع المسلمين والتي من شأنها إصلاح شأن الأمة وإعادة الاعتبار إليها.
فيما أكّد مدير فرع الأحوال المدنية الرائد غمدان المقل إلى النعمة العظيمة التي من الله بها على البشرية بالرسالة المحمدية بما تحمله من تزكية للنفوس ونور وهدى للإنسان.
ولفت إلى أهمية التمسك بمنهج المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم كطوق نجاة في ظل الحروب الناعمة التي يشنها الغرب والصهاينة ضد شعوب الأمة الإسلامية ومقدساتها.
تخلل الفعالية التي شارك فيها مدراء المكاتب المنظمة فقرات إنشادية وقصائد معبّرة عن ذكرى المولد النبوي الشريف.
عمران
أحيت مكاتب المالية والضرائب والوحدات التنفيذية لضرائب القات وريع العقارات ، ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآلة أفضل الصلاة وأتم التسليم للعام 1446هـ، بفعالية خطابية وثقافية .
وفي الفعالية اشار امين عام محلي المحافظة صالح المخلوس إلى ضرورة إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف بما يليق بالمكانة التي يحتلها الرسول الخاتم في قلوب اليمنيين.
وأكد أهمية غرس القيم الدينية والوطنية في نفوس النشء والشباب والعمل على حمايتهم من الأفكار المغلوطة والحرب الناعمة .
وحثّ الجميع على التفاعل مع الاحتفالات بذكرى المولد النبوي الشريف بمختلف مظاهر الابتهاج والفرحة، ومنها الاحتفاء عبر إعلان الجهاد والنفير العام لنصرة غزة والشعب الفلسطيني المظلوم.
فيما أشار وكيل المحافظة حسن الأشقص ومدير عام مكتب المالية عادل كعيبة إلى أن اليمنيين سيستمرون في إقامة الاحتفالات بهذه الذكرى العظيمة بشكل سنوي مهما حاول الأعداء والمنافقين التشكيك والطعن في هذه الاحتفالات وتشويهها.
لافتين إلى أن الاحتفالات مهما كانت، لن تفي بحق رسول الله الكريم، لأنه أنقذ البشرية من عبادة الأوثان والعباد إلى عبادة رب العباد.
وأكد الاشقص وكعيبة أن الاحتفاء بهذه المناسبة يؤكد مقدار التعظيم والإيمان والنصرة والإتباع للرسول الكريم .
واعتبر الوكيل ومدير المالية في كلمتيهما هذه المناسبة محطة لاستلهام الدروس والعبر من السيرة المحمدية وفرصة نجدد من خلالها الولاء والمحبة لله ولرسوله الكريم والشكر لله على هذه النعمة العظيمة والحرص على ترجمة هذه المحبة قولاً وعملا من خلال التأسي والاقتداء به في كل شؤون الحياة وفي مختلف المجالات .
البيضاء
و نظمّت قيادة المنطقة العسكرية السابعة بمحافظة البيضاء أمس، فعالية خطابية احتفاءّ بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أزكى الصلاة وأتم التسليم.
وفي الفعالية التي حضرها محافظ البيضاء عبدالله إدريس ومسؤول التعبئة سام الملاحي ووكلاء المحافظة عبدالله الجمالي وصالح المنصوري وأحمد السيقل ورئيس غرفة عمليات المنطقة السابعة العقيد أحمد العزعزي، أشار العميد حسام الرازحي في كلمة قيادة المنطقة العسكرية السابعة إلى الانتصارات المتلاحقة للقوات المسلحة والقوة الصاروخية والطيران المسير ومعهم الشعب اليمني بقيادة قائد الثورة عبدالملك بدرالدين الحوثي.
وأكد أن القوات المسلحة أصبحت اليوم رقماً مهماً لا يمكن تجاوزه .. لافتاً إلى أن الاحتفال بهذه المناسبة الدينية يسهم في ترسيخ قيم ومبادئ وأخلاق الرسول الأكرم محمد صلوات الله عليه وآله وسلم والاقتداء به كمعلم وملهم للأمة ومخرجها من الظلمات إلى النور.
وشدد العميد الرازحي على التفاعل مع فعاليات هذه المناسبة العظيمة وإظهار الحشود في الفعالية المركزية لإيصال رسالة لأعداء الأمة بتعظيم اليمنيين من خلال الزخم الشعبي والرسمي المهيب، للرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم.
فيما أشار الناشط الثقافي حسام القطابري إلى أهمية إحياء مولد الرسول الكريم تأكيداً على حب اليمنيين وتمسكهم بمنهجه واستذكار مواقفه وفضل ما جاء به من الهدى والنور المبين.
المحويت
من جانب آخر ناقش اجتماعا أمنيا عقد اليوم بمحافظة المحويت برئاسة مدير أمن المحافظة العميد علي حسين دبيش دور الأجهزة الأمنية في تأمين فعالية المولد النبوي الشريف والخطة الأمنية المتعلقة بذلك.
وفي الاجتماع استعرض العميد دبيش الخطة الأمنية ومهام كافة الوحدات الأمنية في النقاط الأمنية والشوارع والمداخل المؤدية إلى ساحة الفعالية.
وشدد على أهمية مضاعفة الجهود ورفع اليقظة والجاهزية الأمنية وتعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين القيادة والسيطرة مع كافة الوحدات الأمنية ورجال المرور لتأمين مداخل المحافظة وشوارعها والاستعداد لمواجهة أي طارئ.
وثمّن الروح الإيمانية لدى منتسبي شرطة المحافظة، وجهودهم في تعزيز وترسيخ الأمن والاستقرار والحفاظ على ممتلكات المواطنين.
حضر الاجتماع نائب مدير أمن المحافظة العميد خالد الشمام و قائد قوات الأمن المركزي العقيد مجلي فخر الدين، وقائد قوات النجدة العقيد وضاح الشحطري، ومدراء الإدارات الأمنية.
مارب
ناقش لقاء موسع بمحافظة مارب أمس، برئاسة المحافظ علي محمد طعيمان جوانب الحشد والتهيئة والتحضير للاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف.
واستعرض الاجتماع الذي ضم مسؤول التعبئة العامة بالمحافظة علي الحمزي وعدد من وكلاء المحافظة ومدراء المديريات ومسؤولي التعبئة، المهام الواجب تنفيذها لإنجاح فعاليات الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.
وفي الاجتماع أكد طعيمان أهمية إبراز مظاهر الفرح بهذه المناسبة الدينية الجليلة من خلال أعمال التزيين والاهتمام بالفعاليات والأنشطة التحضيرية.
بدوره أشار مسؤول التعبئة بالمحافظة الحمزي إلى أن الاحتفال بذكرى مولد المصطفى، يجسد الارتباط الوثيق بالرسول الكريم والتمسك بالهوية الإيمانية.
تعز
كما أقامت قيادة السلطة القضائية بمحافظة تعز أمس، فعالية خطابية احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف للعام1446ھ.
وفي الفعالية أشار عضو المجلس السياسي الأعلى سلطان السامعي، إلى أهمية الاحتفال بهذه المناسبة الدينية الجليلة، ذكرى ميلاد خاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
وقال في الفعالية التي حضرها رئيس المحكمة العليا القاضي عصام السماوي والقائم بأعمال محافظ تعز أحمد أمين المساوى ورئيس لجنة التفتيش القضائي بالنيابة العامة القاضي أبراهيم عقبات “يعيب علينا البعض ممن يسمون أنفسهم بعلماء ويسعون لإيقاف الاحتفاء بذكرى ميلاد خير البشرية محمد رسول الله صلوات الله عليه وعلى آله”.
وأضاف: “نحن نعرف ويعرف العالم جميعاً أن هناك مئات الأعياد منها تخص الأوطان والحرية ورأس السنة والشجرة والبقرة فلا ينتقدونها وينتقدون إقامة فعالية ذكرى مولد المصطفى، ومع الأسف يدخلون قاعات الاحتفال وبأيديهم ورود حمراء في عيد الحب ويحرمون أنفسهم من عيد الأعياد ذكرى مولد الرسول الأعظم”.
واعتبر السامعي، ذكرى ميلاده عليه الصلاة والسلام، عيد الانعتاق من العبودية إلى الحرية وعبادة الله، فهو عيد جامع لكل مناسبات القيم البشرية النقية المنبثقة من الفطرة السليمة للبشرية جميعاً.
وخاطب الطرف الآخر بمدينة تعز “نرسل لكم رسالة سلام ومحبة، لكن الله سيجمعناً قريباً، تخافون من شعار البراءة من أعداء الله وهي الصرخة الحيدرية، لا خوف منها، فالكفار هم الذين من المفترض أن يخافوا منها”.
وأشار عضو السياسي الأعلى إلى أن مولد الرسول الأعظم يُجمع عليه علماء السنة والشيعة إلا بعض المنحرفين من الوهابية ولو تم النظر للمرجعية الأزهرية هم يحيون هذه الذكرى.
واختتم السامعي كلمته “بالدعوة للطرف الآخر بأن يهديهم الله ونجتمع معاً يوماً في ميدان السبعين بالعاصمة صنعاء بقيادة قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي ونبني يمن واحد قوياً لتكون هذه الدولة الإقليم الأكبر، وهو ما نطمح إليه ونسير بهذا الطريق.
فيما ألقى رئيس المحكمة العليا القاضي عصام السماوي كلمة عبّر فيها عن سعادته مشاركة السلطة القضائية بتعز احتفائها بذكرى المولد النبوي الشريف، ناقلاً لهم تحيات رئيس مجلس القضاء الأعلى والقضاة أعضاء المحكمة العليا.
وقال: “احتفالنا اليوم بذكرى المولد النبوي، دليل على أننا ما زلنا يمن الإيمان والحكمة، اليمن الذي وصفه رسوله محمد صلوات الله عليه بأرق قلوب وألين أفئدة وهو يمن المدد والعدد”.
وأشار القاضي السماوي إلى أن اليمن عبر التاريخ لا يتوانى في وطنيته وعروبته ولا يُقصّر في كافة القضايا المفصلية التي تهم العالم الإسلامي، وخير مثال على ذلك ما اختاره الشعب اليمني بناءاً على إرادة القيادة الثورية وقائدها السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي في الوقوف مع القضية الفلسطينية العادلة ومظلومية فلسطين.
وأضاف: “إن احتفالنا بمولد الحق دلالة على تمسكنا بحب رسول الله، الحب الذي ينبع من أمر الله تعالى وهي غاية نبتغيها رضاءً الله تعالى، كيف لا وقد أرسله الله رحمة مبشراً ونذيراً وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً”.
واستعرض رئيس المحكمة العليا جوانب من سيرة رسول الهدى محمد صلوات الله عليه وآله وسلم .. مشيراً إلى أهمية الاقتداء بها وأخذ العبر منها والدروس في الواقع.
بدوره اعتبر القائم بأعمال محافظ تعز المساوى، الاحتفاء برسول الله في يوم ميلاده، إعلاناً للعالم بأن اليمنيين يمتلكون فكراً وتوجهاً يناقض ما أتى به الغرب من انسلاخ عن القيم الإنسانية العالمية وتذكير للمسلمين عامة في كافة أقطار الأرض بنبيهم ورسولهم الكريم بما يسهم في عودتهم إلى عزة الإسلام ونبذ التشظي والشتات.
وأشار إلى إن المجتمعات الإسلامية بحاجة للعودة إلى كتابها الكريم، والتأسي بأخلاق الرسول العظيم عليه وعلى آله أفضل الصلاة وأتم التسليم خاصة في ظل ما تشهده الساحة الإسلامية من تكالب الأمم الكافرة عليها، بينما يسود الأمة الإسلامية التشرذم والتقسيم والتباين في الرؤى والاتجاهات المذهبية والفكرية.
وقال: “سنحتفي برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، على مدار العام، ليس بالفعاليات والمهرجانات، بل بالمحبة والمتابعة والتأسي والعمل الجاد في سبيل تحقيق مبادئ الإسلام العظيم الذي ضمن للبشرية جمعاء”.
من جهته أشار رئيس محكمة الاستئناف بتعز القاضي عبدالعزيز الصوفي في كلمة السلطة القضائية إلى أن ذكرى ميلاد الرسول الكريم، تأتي بعد ما حُرم أهل اليمن منها لسنوات من قبل الفكر الوهابي، إلا أن اليمنيين اليوم يجددّون الولاء لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
وقال “نحتفي بذكرى مولد النور الكريم صاحب الخلق العظيم، في كل مشهد من مشاهد سيرته الكريمة من وفاء وكرم ونجدة وعدل وإيثار وجهاد”.
وأشار القاضي الصوفي إلى أن عدداً من المسلمين في دول العالم العربي لا يطبّقون شرع الله في الجهاد وهو ركن من أركان الدين وجزء من سيرة سيد المرسلين وفرض من فروض الإسلام وبسبب تركهم للجهاد ضاعوا وارتموا في أحضان أعدائهم.
من جهته شدد رئيس استئناف نيابة المحافظة القاضي عبدالرقيب المجيدي على ضرورة الأخذ بمنهج رسول الله جملة وتفصيلاً.
وقال “لا يجوز التخلق ببعض أخلاق الرسول الأكرم وترك الباقي، أو نأخذ ما نراه مناسباً لرغباتنا وأهوائنا وننبذ ما لا نراه من مواطن الزلل وأسباب العجز، إذ ستحل البدائل العجفاء، مما نسجه أهل الجفاء، وزوال الأمة وتفكك المجتمع، وتحل عليه غضب الجبار المنتقم”.
وأشار القاضي المجيدي إلى أن كل ما يجري من مجازر وحرب إبادة جماعية وجرائم من قبل الأعداء في فلسطين عموماً وغزة خصوصاً، لم تكن لتحصل لو أن الأمة تمسكت بدينها وكتابها “القرآن الكريم”، واقتدت برسول الله في كل أفعاله وأقواله وأحواله.
وفي الفعالية التي حضرها عدد من الوكلاء وقيادات محلية وتنفيذية وعسكرية وأمنية وشخصيات إجتماعية وعلماء، قال حفيظ البحيري في كلمة نقابة المحامين “من المنطق الإيماني والمسؤولية التي حملناها على عاتقنا كمحاميين، هو الدفاع عن المستضعفين وأن نكون عوناً للعدالة، باعتبارها دوراً مقترناً بدور الأنبياء والرسل”.
تخلل الفعالية بحضور رئيس نيابة الأموال العامة القاضي لطف الظفيري ورؤساء وأعضاء الشعب الاستئنافية وقضاة المحاكم الابتدائية ومدير عام محكمة الاستئناف القاضي أرحب جميل موشحات دينية بعنوان “يانبي سلام عليك”، وقصيدة للشاعر المحامي عزام نعمان.
إلى ذلك تفقّد رئيس المحكمة العليا القاضي المساوى ورئيس المحكمة الاستئنافية بتعز القاضي الصوفي، المجمع القضائي بالجند ومستوى العمل بالقاعات الجديدة والتي ستخفف من الزحام على التقاضي في القاعات القديمة.
وأثنى القاضي السماوي على الجهود المبذولة في إنشاء القاعات، حاثاً على سرعة استكمال القاعات الجديدة.
صعدة
كما نظم قطاع الخدمات في محافظة صعدة أمس، فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم تحت شعار “رحمة للعالمين”.
وفي الفعالية التي حضرها عضو مجلس الشورى هادي الحمزي ووكلاء المحافظة وأعضاء السلطة المحلية أكد محافظ صعدة محمد جابر عوض أهمية إحياء هذهِ المناسبة العظيمة لاستلهام الدروس والعبر من سيرة وشخصية الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
وأشار إلى أهمية تنشئة الأجيال على حب رسول الله وأعلام الهدى من آل بيت رسول الله والاقتداء برسول الله خاتم الأنبياء والمرسلين.
وتطرق إلى دلالات هذهِ المناسبة في ترسيخ الارتباط بالرسول الأعظم والتمسك بهديه القويم والسير على نهجه والاقتداء بأخلاقه وشجاعته وجهاده في التصدي للطواغيت والمستكبرين في هذا العالم.
من جانبه أشار وكيل المحافظة لشؤون الخدمات صالح عقاب إلى أن مناسبة المولد النبوي الشريف محطة إيمانية للتعرف على السيرة النبوية العطرة للرسول الأعظم، واستذكار الدروس والعبر من مواقفه الجهادية الخالدة.
تخلل الفعالية التي حضرها مدراء المكاتب الخدمية بالمحافظة قصيدة شعرية للشاعر محمد المسوري وفقرة إنشادية عبرت عن مكانة الرسول الخاتم .
تصوير /فؤاد الحرازي

مقالات مشابهة

  • نص كلمة قائد الثورة خلال تدشين فعاليات المولد النبوي الشريف 1446هـ
  • شاهد بالصور| تدشين فعاليات وأنشطة المولد النبوي الشريف في جامع الشعب بالعاصمة صنعاء
  • «البحوث الإسلامية» يطلق حملة توعوية بمناسبة ذكرى ميلاد الحبيب بعنوان: «كأنه معك»
  • كأنه معك.. البحوث الإسلامية يطلق حملة توعوية بمناسبة ذكرى المولد النبوي
  • البحوث الإسلامية يطلق حملة توعوية بمناسبة ذكرى ميلاد الحبيب بعنوان: "كأنه معك"
  • فعاليات بالعاصمة صنعاء والمحافظات بذكرى المولد النبوي الشريف
  • البحوث الإسلامية يعلن عن حاجته لـ۲۰ عضوًا للعمل بلجنة مراجعة المصحف
  • فعاليات وأمسيات في حجة بذكرى المولد النبوي الشريف
  • «البحوث الإسلامية» يعلن عن فرص عمل جديدة.. اعرف الشروط
  • فتح التقديم لمنح جامعة الأزهر الشريف للطلاب السودانيين