بوابة الوفد:
2024-09-06@19:06:44 GMT

التنورة التراثية تحيي ليالي صيف مطروح .. صور

تاريخ النشر: 22nd, July 2024 GMT

ضمن فعاليات الأنشطة الصيفية بالمحافظات الساحلية، تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، تقديم الحفلات والعروض الفنية بمحافظة مطروح، في إطار برامج وزارة الثقافة وبدأت بفرقة التنورة التراثية.

 

 التنورة التراثية

وقدمت فرقة التنورة التراثية بقيادة الفنان محمد صلاح، على مسرح النادي الاجتماعي، مجموعة متنوعة من الفقرات الفنية التراثية ضمن برنامج "صيف مطروح"، منها "التنورة الصوفي، فاصل صعيدي، التنورة الاستعراضية" على أنغام الكورال الغنائي المصاحب والاغاني الدينية والصعيدية التي أمتعت الحاضرين ونالت أعجابهم، وذلك بحضور محمد حمدي مدير عام فرع ثقافة مطروح، ومجموعة من أدباء ومثقفي المحافظة.

 

 

كما تضمنت الأنشطة المنفذة بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، باقة من الورش الفنية التي استمرت لليوم الثاني على التوالي منها ورشة نسيج الخرز للفنانة نهلة عبدالقادر بمشاركة عدد من الأطفال، ورواد النادي الاجتماعي قامت خلالها بتعليم المشاركين طريقة تنفيذ مشغولات مختلفة لاستخدام نسيج مكون من الخرز الملون.

 

 

تأتي الفعاليات ضمن الأنشطة المكثفة التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة خلال الفترة الأخيرة ومنها المشاركة الحافلة بمهرجان العلمين في دورته الثانية، بجانب الاستعداد لانطلاق مهرجان أهالينا الصيفي بأسيوط، والعروض الفنية بالمدن الساحلية ضمن البرنامج الصيفي، والفعاليات المقدمة بقرى حياة كريمة والمشروع الثقافي بمناطق الإسكان المطور بديل العشوائيات وغيرها وهي من الأنشطة المقدمة للرواد بالمجان بقصور الثقافة بالمحافظات.

 

 المرأة بين الثقافة والفنون

وشهد نادي المستقبل الرياضي بدمياط الجديدة، الأحد، انطلاق أولى فعاليات الأسبوع الثقافي "المرأة بين الثقافة والفنون"، بمحافظة دمياط، ضمن برامج وزارة الثقافة، وبرعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وتنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، وتستمر الفعاليات حتى الخميس المقبل.

وأوضحت د. دينا هويدي، مدير عام ثقافة المرأة، مدى اهتمام وزارة الثقافة وهيئة قصور الثقافة بالتثقيف والتعليم الحرفي للمرأة بهدف إثراء الجانب الفني والإبداعي لديها. وأكدت أن الأسبوع يعد شكلا من أشكال تنمية الموهبة والحس الفني لدى المشاركات به.

وقدمت "هويدي" الشكر للقائمين على الفعاليات من إقليم شرق الدلتا الثقافي وفرع ثقافة دمياط للدعم المقدم في تسهيل فعاليات الأسبوع، كما توجهت بالشكر لأعضاء مجلس إدارة النادي.

ويتضمن الأسبوع عددا من الورش الحرفية والتراثية المقدمة للمرأة لتنمية مهاراتها، ولقاءات تثقيفية وجولات ميدانية، واستهلت الفعاليات بعقد ورشة "الخيامية"، وبها أوضحت الفنانة د. رانيا الكومي، أن الورشة تهدف لإعادة تدوير الأقمشة لإعداد منتجات من خلال تحديد التصميم وطبعه على قماشة بيضاء، تتبعه خطوة اختيار الألوان وأنواع القماش المستخدم للتصميم، مع إمكانية استخدام قماش التل للخلفية، وتم اختيار شكل التنورة للتدريب عليها في أول أيام الأسبوع الثقافي.

كما عقدت ورشة "المكرمية"، وأشارت خلالها المدربة سارة أبو صالحة أنها تهدف إلى التدريب على العمل اليدوي لمعلقات أو أساور باستخدام خامة الصوف، وبتقنية التضفير للخيط الصوفي المستخدم، وأوضحت "أبو صالحة" أن هناك العديد من الأنواع المستخدمة منها "المجدول والمحلول والكوردن".

وكانت الورشة الثالثة في مجال "السجاد اليدوي"،  أوضح خلالها المدرب بيومي فوزي، أن الورشة تهدف لعمل سجاد باستخدام تقنية الوبرة، من خلال عدة خطوات بسيطة منها تسدية النول، وعمل جديلة من خمسة إلى سبعة صفوف، كطبقة بناء للعقد الصوفية. وأقيمت فعاليات اليوم الأول بحضور د. فادي سلامة مدير عام فرع ثقافة دمياط.

وتزامنا مع الورش الفنية، أقيم عرض فني لفرقة الآلات الشعبية لقصر ثقافة كفر سعد، بقيادة عصام عمارة، تضمن أغنيات من الفلكلور المميز لمحافظة دمياط منها "أعلام دمياط، دمياط الليلة وياك، اطلع له منين، على ورق الفل دلعني، دمياطي وبغنى، كان حبيبي"، بالاضافة لموال "القلب ملكه الهوى".

ويقام الأسبوع الثقافي بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، وتنظمه الإدارة العامة لثقافة المرأة، بالتعاون مع إقليم شرق الدلتا الثقافي، برئاسة عمرو فرج، وفرع ثقافة دمياط.

الفعاليات تأتي ضمن أنشطة مكثفة تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة خلال الفترة الأخيرة ومنها مشاركتها الحافلة بمهرجان العلمين في دورته الثانية، وانطلاق مهرجان أهالينا الصيفي بعدة محافظات، بخلاف الاستعداد لانطلاق العروض الفنية بالمدن الساحلية ضمن البرنامج الصيفي والفعاليات المقدمة بقرى حياة كريمة والمشروع الثقافي بمناطق الإسكان المطور بديل العشوائيات وغيرها من الفعاليات المقدمة للرواد بقصور الثقافة بالمحافظات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التنورة التراثية مطروح أجندة قصور الثقافة حفلات 2024 الهیئة العامة لقصور الثقافة التنورة التراثیة

إقرأ أيضاً:

خلال لقائه مع صحفيي الملف الثقافي.. هنو يكشف خطة عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة

كتب- محمد شاكر:

التقى الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، عددا من صحفيي الملف الثقافي، ضمن سلسلة لقاءاته مع أطياف العمل الثقافي، والتي تستهدف الاستماع إلى مختلف الرؤى والآراء إزاء القضايا المرتبطة بمنظومة العمل الثقافي، وفتح قنوات التواصل مع الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام المختلفة، لتسليط الضوء على القضايا الثقافية مما يسهم في تفعيل استراتيجية ثقافية تهدف للارتقاء بمنظومة القيم المجتمعية المصرية.

وأعرب وزير الثقافة، عن تقديره للدور الذي تقوم به الصحافة، وشتى وسائل الإعلام، في إذكاء الوعي المجتمعي، وترسيخ الهوية، ونشر الفنون والثقافة، مؤكدًا أن الإعلام شريكًا أساسيًّا في مضمار التنمية الثقافية والمجتمعية التي تنشدها الدولة المصرية، مشيرًا إلى إيمانه الشديد بأهمية الإعلام كمقياس للرأي العام، والمساهمة الجادة في تحقيق المسارات الدعائية الداعمة للترويج والتعريف بالأنشطة والفعاليات الثقافية للوزارة، داخل مختلف الأوساط المجتمعية، وتفعيل العدالة الثقافية، ولبناء الإنسان.

وتطرق اللقاء لمناقشة عدد من التحديات التي تواجه العمل في مجالات الثقافة والفنون في مصر، وفي مقدمتها إعادة تأهيل البنية الثقافية، والكوادر والكفاءات البشرية التي تعمل بالمجال الثقافي، وفي هذا الصدد تسعى وزارة الثقافة جاهدة لاتخاذ العديد من مسارات التطوير لإحداث التناغم الإيجابي بين هذين المحورين بما يخدم نشر الوعي الثقافي بشكل بناء.

واستعرض وزير الثقافة استراتيجية عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة، ورؤية تعظيم الاستفادة من الأصول الثقافية التي تمتلكها الوزارة، وخطة حماية وحفظ التراث المصري، والمنهجية الهادفة لتنمية المواهب وخلق جيل جديد من المبدعين واستثمارهم كنواة لنشر الثقافة والفنون في جميع أنحاء الجمهورية.

وشدد الوزير على استمرار الوزارة في تفعيل العديد من مبادراتها الثقافية لتعزيز دور الشباب في المجتمع، ومنها: مشروع "أهل مصر"، الذي يستهدف رفع الوعي والمُخصص لأبناء المناطق الحدودية، ومبادرة "صنايعية مصر"، التي تهدف إلى حماية التراث الثقافي المصري ودعم الاستثمار في الصناعات الثقافية، "مسرح المواجهة والتجوال"، الذي يعني بالوصول بفنون المسرح التوعوي إلى الشباب في كافة أنحاء الجمهورية.

وأكد هنو أن الوزارة شريك أساسي في المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان "بما تمتلكه من مقومات معرفية ستكون أحد لبنات تلك المبادرة الاستثنائية، كما تحرص وزارة الثقافة على المشاركة في المبادرات التي تطلقها الدولة المصرية، والتي تهدف إلى الارتقاء بثقافة الشباب وتقليص الفجوة الثقافية، بما يساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

و أكد وزير الثقافة، حرصه على فتح آفاق التعاون البناء مع مختلف المؤسسات والكيانات والوزارات المعنية بتفعيل رؤية الدولة المصرية للتنميةالبشرية، وإحداث التكاملية اللازمة لبناء الإنسان، مشيرًا إلى أهمية تضافر الجهود للمؤسسات الحكومية، والخاصة، وكيانات المجتمع المدني، وتفعيل الشراكات المطلوبة في هذا الصدد.

وأعلن وزير الثقافة، إقامة احتفالية كبرى، بالمسرح الكبير، بدار الأوبرا المصرية، في التاسع من سبتمبر الجاري، لتكريم 116 مبدعًا من الفائزين بجوائز الدولة "النيل- التفوق- التقديرية"، خلال الست سنوات الأخيرة.

كما أعلن وزير الثقافة عن عودة عدد من المهرجانات والفعاليات والملتقيات الثقافية والفنية المتوقفة منذ عدة سنوات، مؤكدًا أن الفترة القادمة ستشهد وضع تصورات ورؤى جديدة لرعاية وتنظيم المهرجانات بالوزارة، لتؤدي دورها البناء في إحداث الحراك الثقافي المنشود بالقاهرة والمحافظات، مؤكدًا حرصه على مواصلة مشاوراته مع مختلف أطياف العمل الثقافي للمشاركة الجادة في خلق بيئة ثقافية متطورة، حيث تشهد الفترة المقبلة سلسلة من اللقاءات مع أطياف العمل الثقافي والفني وأعضاء النقابات والاتحادات المتخصصة في المجالات الثقافية والفنية، مؤكدًا أن وزارة الثقافة المصرية تفتح أبوابها لمختلف الأفكار والرؤى والمقترحات والمشروعات الثقافية والفنية التي تسهم في خلق مجتمع متقدم.

كما أكد وزير الثقافة، أهمية توحيد الرؤى لوضع منهجية عمل موحدة تحكم آليات صناعة النشر بقطاعات الوزارة المعنية بالنشر لتحقيق المردود الثقافي المطلوب بشكل أمثل، مؤكدًا أن العمل يجري لتدشين منصة لتسويق الكتب إلكترونيًا، إلى جانب التوسع في إنشاء منافذ لتوزيع الكتب ومنتجات الوزارة، في العديد من المحافظات، مشيرًا إلى اعتزام الوزارة إعادة إصدار عدد من المجلات الثقافية رقميًا تحقيقًا لمزيد من انتشارها، وذلك ضمن خطة الوزارة نحو التحول الرقمي.

مقالات مشابهة

  • افتتاح مسجد الشهيد على صبري بالقلعية التابع لإدارة اوقاف ابوتشت
  • وزير الثقافة: ننفذ خطة لمد الفعاليات الثقافية المصرية إلى إفريقيا
  • قصور الثقافة المتخصصة تواصل فعالياتها الصيفية المكثفة لروادها
  • «ثقافة الغربية» تختتم حفلاتها الصيفية بعرض لفرقة «أبو قير» بالمركز الثقافي
  • وزيرة الثقافة الاردنية تطلق المنصة الرقمية “ثقافة”
  • انطلاق ملتقى مراسم رشيد الأول للرسم والتصوير غداً
  • خلال لقائه مع صحفيي الملف الثقافي.. هنو يكشف خطة عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة
  • وزير الثقافة: عودة الفعاليات المتوقفة ورؤى جديدة لتنظيم المهرجانات
  • "الشباب وتحديات العالم الافتراضي".. لقاء توعوي بمكتبة الطفل بثقافة الفيوم
  • محافظ الفيوم يتابع جهود فرع الثقافة