أعلن السكرتير الصحافي للبيت الأبيض أندرو بيتس، اليوم الإثنين، أن الرئيس الأميركي جو بايدن لا ينوي الاستقالة، بعد إعلان انسحابه من السباق الانتخابي، لافتا إلى أن بايدن يخطط "لإكمال فترة ولايته" كرئيس. جاء ذلك، بعدما أعلن الرئيس بايدن الانسحاب من خوض السباق الرئاسي، لتعلن نائبته كامالا هاريس عزمها تقديم طلب ترشيح عن الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية، فيما أصر بايدن في بيانه على أنه سينهي فترة ولايته التي تنتهي في 20 كانون الثاني 2025.



وبعد الإعلان الذي وصف بأنه "تاريخي"، تلقى بايدن دعوات، كان من بينها دعوة رئيس مجلس النواب مايك جونسون (جمهوري من لويزيانا) إلى ترك منصبه.

وقال جونسون، الذي يلي بايدن في ترتيب الرئاسة بعد نائبة الرئيس: "إذا لم يكن جو بايدن مؤهلا للترشح للرئاسة، فهو غير مناسب للعمل كرئيس. يجب عليه الاستقالة من منصبه فورا".

وطالب آخرون، حكومة بايدن بإقالته من منصبه من خلال تفعيل التعديل الـ 25 للدستور الأميركي، وهذا التعديل ينص على أن نائب الرئيس يجب أن يحل محل الرئيس في حالة وفاته وهو في منصبه أو استقالته، أو إذا أعلن أعضاء حكومة الرئيس أن الرئيس غير قادر على أداء واجبات منصبه.

ويمكن لنائب الرئيس و15 مسؤولا رئيسيا في الحكومة بموجب التعديل تقديم "إعلان كتابي" يفيد بأن الرئيس "غير قادر على القيام بسلطات وواجبات الرئاسة".

ويتم بعد ذلك إرسال هذا الإعلان إلى رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الشيوخ، وعندها "يتولى نائب الرئيس فورا" صلاحيات الرئاسة، وفقا للمادة 4 من التعديل الـ25.

لكن يمكن للرئيس بعد ذلك استخدام حق النقض ضد إعلان مجلس الوزراء واستئناف منصبه كرئيس.

بعد ذلك، سيكون أمام مجلس الوزراء ونائب الرئيس فترة 4 أيام لتقرير ما إذا كان سيُتَجَاوَز اعتراض الرئيس بشكل فعال أم لا، وعند هذه النقطة سيكون أمام الكونغرس 48 ساعة للإقرار، فيما يحتاج القرار إلى أغلبية ثلثي المجلسين ليصبح نافذا، وهو أمر غير متوقع.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

اتهامات وتهرب ضريبي.. سبب وقوف نجل الرئيس الأمريكي أمام القضاء

مثل هانتر بايدن، نجل الرئيس الأمريكي، يوم الخميس أمام محكمة في لوس أنجلوس لبدء محاكمته بتهمة التهرب الضريبي.

ووصل هانتر بايدن إلى المحكمة في اليوم الأول من اختيار هيئة المحلفين في محاكمته بالتهرب الضريبي، بعد أشهر فقط من إدانته بتهم تتعلق بحيازة سلاح ناري في قضية منفصلة.
وتتهم المحكمة الفيدرالية في لوس أنجليس هانتر بايدن بمخطط لمدة أربع سنوات لتجنب سداد 1.4 مليون دولار على الأقل من الضرائب رغم حصوله على ملايين الدولارات من كيانات تجارية أجنبية.
ويواجه هانتر بالفعل عقوبة محتملة بالسجن بعد إدانته من قبل هيئة محلفين في ديلاوير في يونيو بالكذب في نموذج فيدرالي عام 2018 لشراء سلاح كان بحوزته لمدة 11 يوما.
ودفع هانتر بايدن ببراءته من التهم المتعلقة بضرائبه من عام 2016 إلى عام 2019.
وأشار محاموه إلى أنهم سيحتجون بأنه لم يتصرف "عمدا" أو بقصد انتهاك القانون، ويرجع ذلك جزئيا إلى صراعاته الموثقة جيدا مع إدمان الكحول والمخدرات.
وفرض قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية مارك سكارسي، الذي عينه الرئيس السابق دونالد ترامب، بعض القيود على ما سيسمح للمحلفين بسماعه عن الأحداث المؤلمة التي تقول عائلة هانتر بايدن وأصدقاؤه ومحاموه إنها أدت إلى إدمانه للمخدرات.
ومنع القاضي المحامين من ربط صراعه مع تعاطي المخدرات بوفاة شقيقه بو بايدن بالسرطان عام 2015 أو حادث السيارة الذي أودى بحياة والدته وشقيقته عندما كان طفلا صغيرا. كما رفض خبير الدفاع مقترحا للإدلاء بشهادته حول الإدمان.
وتزعم لائحة الاتهام أن هانتر بايدن عاش حياة باذخة بينما كان ينتهك قانون الضرائب، حيث أنفق نقوده على أمور مثل راقصات التعري والفنادق الفاخرة، "باختصار، كل شيء باستثناء ضرائبه".

 

مقالات مشابهة

  • تقرير واتهام صادم من الكونغرس الأمريكي ورسالة إلى بايدن بشأن العراق
  • ايوب: للاحتكام الى الدستور وفتح مجلس النواب لانتخاب رئيس
  • اتهامات وتهرب ضريبي.. سبب وقوف نجل الرئيس الأمريكي أمام القضاء
  • 81 نائبا يوقعون على اقتراح لإسقاط ماكرون من منصبه
  • الرئيس الفنلندي: يمكن لقطر أن تكون وسيطا في النزاع الأوكراني
  • الرئيس السيسى يصل أنقرة فى أول زيارة إلى تركيا منذ توليه الرئاسة
  • بث مباشر.. الرئيس السيسي يصل تركيا في أول زيارة منذ توليه الرئاسة
  • عاجل - الرئيس السيسي يصل أنقرة في أول زيارة إلى تركيا منذ توليه الرئاسة
  • الرئاسة: زيارة الرئيس السيسي لتركيا تشهد مباحثات معمقة مع الرئيس أردوغان
  • طارق فهمي: تصريحات بايدن عن نتنياهو لإخلاء مسؤولية إدارته أمام مصر والداخل الأمريكي