أخبارنا:
2024-09-06@19:05:11 GMT

علماء يحذرون: التغير المناخي يطيل أيام الأرض

تاريخ النشر: 22nd, July 2024 GMT

علماء يحذرون: التغير المناخي يطيل أيام الأرض

أظهرت نتائج دراسة جديدة، أن دوران الأرض يتباطأ نتيجة تغير المناخ، مما يؤدي إلى زيادة طول أيام الأرض. 

وقال مؤلفو الدراسة، إن هذه النتائج "تُظهر التأثير غير المسبوق لتغير المناخ" على كوكب الأرض، لافتين إلى أن الدراسة وجدت أن ارتفاع مستويات سطح البحر بسبب تغير المناخ يجعل الأرض "أكثر سمنة" عند خط الاستواء، مما يبطئ دوران الأرض ويطيل أيامها.

وأشار العلماء، الى إنه مع ذوبان أقطاب الجليد، انتقل الماء من الأقطاب إلى خط الاستواء، مما زاد بشكل كبير من انحراف شكل الأرض (أو سمنتها) منذ عام 1900، مما أدى إلى إطالة أيامها.

وقال الباحثون، إن إضافة بضع ملي ثواني إلى اليوم المكون من 24 ساعة قد لا يبدو كثيرًا، لكنها لها "آثار على الحفاظ الدقيق على الوقت والملاحة الفضائية"، ووجدوا أن وتيرة التغير أعلى مما كانت عليه في القرن العشرين.

ووفقا للعلماء، فإذا استمرت انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بمعدلها الحالي، فسيستمر طول اليوم في الزيادة وقد يصل إلى زيادة قدرها 2.62 ملي ثانية في القرن بحلول نهاية القرن الحادي والعشرين، وهذا من شأنه أن يجعل تغير المناخ أكبر مساهم في التغيرات طويلة الأمد في طول اليوم من المد والجزر القمري.

وقال الباحثون إن "هذه النتائج تُظهر التأثير غير المسبوق لتغير المناخ على كوكب الأرض".

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

"معلومات تغير المناخ" يستقبل وفد "الجايكا" والمركز المصري الدولي للزراعة من 12 دولة إفريقية

استقبل مركز معلومات تغير المناخ ووحدة الإنذار المناخي المبكر وفدًا من المتدربين من 12 دولة أفريقية، ضمن البرنامج التدريبي المكثف، والذي ينظمه المركز المصري الدولي للزراعة، بالعلاقات الزراعية الخارجية، والوكالة اليابانية للتعاون الدولي.

تعزيز قدرات المتدربين

يأتي ذلك تحت رعاية علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واشراف الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية وبالتنسيق مع الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، حيث يهدف البرنامج التدريبي إلى تعزيز قدرات المتدربين في مجالات رصد التغيرات المناخية وإدارة المخاطر الزراعية. 
وخلال اللقاء، رحب الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ، بالمتدربين، لافتا الى أن تلك الزيارة تأتي  في إطار التعاون الإقليمي لدعم الدول الإفريقية في مواجهة تحديات تغير المناخ وتأثيراته السلبية على القطاع الزراعي والأمن الغذائي.
وأكد فهيم على أهمية التعاون الدولي في مواجهة التحديات المناخية والبيئية التي تواجهها القارة الإفريقية. وأشار إلى الدور الحيوي الذي يلعبه مركز معلومات تغير المناخ ووحدة الإنذار المبكر في تقديم الدعم الفني والتدريبي للدول الإفريقية، من خلال تبادل المعرفة والخبرات المتخصصة.
وأشار الى أن البرنامج التدريبي المكثف يهدف إلى تعزيز قدرات المتدربين في فهم وتحليل بيانات التغيرات المناخية، وتطبيق أساليب فعالة لإدارة المخاطر الزراعية. كما نوه إلى أن تحسين المهارات في هذه المجالات سيسهم بشكل كبير في تعزيز الأمن الغذائي واستدامة الإنتاج الزراعي في البلدان الإفريقية.

وأضاف رئيس مركز المعلومات أن الزيارة تعكس التزام مصر والوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA) بتقديم الدعم والتدريب اللازمين للتعامل مع آثار التغير المناخي، وبناء قدرات الكوادر الإفريقية لتكون قادرة على التصدي للتحديات البيئية المقبلة. وتضمنت الزيارة أيضًا جولة في مرافق المركز، حيث تعرف المتدربون على التقنيات الحديثة والأدوات المستخدمة في رصد التغيرات المناخية وإدارة المخاطر.

لتنمية الثروة الحيوانية والزراعية.. محافظ مطروح يستقبل وفد وزارة الزراعة

من جهته قدم الدكتور أحمد القناوي الباحث بمركز البحوث الزراعية، محاضرة حول تأثير التغيرات المناخية على القطاع الزراعي في إفريقيا. استعرض الدكتور القناوي تأثير هذه التغيرات على الإنتاجية الزراعية، مشيرًا إلى كيفية تأثيرها على المحاصيل الأساسية مثل الذرة والقمح والأرز.
كما تطرق إلى كيفية تأثير التغيرات المناخية على الموارد المائية، مما يزيد من تعقيد عملية إدارة المياه اللازمة للزراعة. كما تم استعراض استراتيجيات التكيف والتخفيف التي يمكن أن تعتمدها الدول الإفريقية للتعامل مع هذه التحديات، بما في ذلك تحسين تقنيات الزراعة، تطوير أنواع جديدة من المحاصيل المقاومة للتغيرات المناخية، وتبني تقنيات الزراعة المستدامة. وقدمت المحاضرة أمثلة على مشاريع ناجحة في بعض البلدان الإفريقية التي اعتمدت استراتيجيات فعالة لمواجهة التغيرات المناخية.

وزير الزراعة يوجه باستمرار المناقشات الفنية مع البنك الدولي للتعاون


كما تفقد المتدربين وحدة الإنذار المبكر التابعة لمركز معلومات تغير المناخ، للتعرف عن كثب على الأنظمة والتقنيات التي يستخدمها المركز لرصد وتحليل التغيرات المناخية وإصدار تنبؤات دقيقة بالأحوال الجوية، حيث استعرض فريق العمل  كيفية جمع وتحليل البيانات المناخية من مصادر متعددة، بما في ذلك الأقمار الصناعية ومحطات الرصد الأرضية. كما تم شرح آلية العمل التي تشمل استخدام نماذج التنبؤ بالمناخ والتقنيات الحديثة لرصد التغيرات والتوقعات المستقبلية.
كما تفاعل المتدربين مع الخبراء المتخصصين في الوحدة، وتم طرح الأسئلة المتعلقة بكيفية استخدام هذه المعلومات في إدارة المخاطر الزراعية واتخاذ القرارات الاستراتيجية، كما أكد الخبراء على أهمية دمج البيانات المناخية مع استراتيجيات الزراعة والتخطيط لتقليل تأثير التغيرات المناخية على الإنتاج الزراعي.
كما تم عرض بعض حالات دراسية توضح كيفية استفادة المزارعين من نظام الإنذار المبكر في التنبؤ بالأحداث المناخية القاسية واتخاذ الإجراءات الوقائية المناسبة، وشدد الفريق على أهمية التعاون بين مختلف الجهات المعنية لتطوير نظم الإنذار المبكر وتوفير الدعم الفني والمعلومات للمزارعين على مستوى القرى والمجتمعات المحلية.

فاروق يؤكد على أهمية تبنى التكنولوجيا الحديثة فى قطاع الزراعة


في ختام الزيارة، أعرب المتدربون عن تقديرهم العميق للتقنيات التي تم عرضها، وأكدوا على أهمية تطبيق هذه الأساليب في بلدانهم لمواجهة التحديات المناخية بفعالية. كما أعربوا عن استعدادهم لنقل المعرفة التي اكتسبوها إلى مجتمعاتهم ومساعدة زملائهم في تحسين إدارة المخاطر الزراعية باستخدام البيانات والتقنيات الحديثة.

مقالات مشابهة

  • اكتشاف قبر عمره 1700 عام بالقرب من حدود الإمبراطورية الرومانية (تفاصيل)
  • تغير مناخي يكلف أفريقيا 5% من ناتجها المحلي الإجمالي
  • "معلومات تغير المناخ" يستقبل وفد "الجايكا" والمركز المصري الدولي للزراعة من 12 دولة إفريقية
  • مركز معلومات تغير المناخ يستقبل وفد من 12 دولة افريقية
  • الأمم المتحدة: تغير المناخ يكلف أفريقيا 5% من ناتجها المحلي
  • "التغير المناخي والبيئة" تدعو إلى تسخير الابتكار الرقمي لحفز حلول الاستدامة
  • «التغير المناخي» تدعو إلى تسخير الابتكار الرقمي لحلول الاستدامة
  • تحديات استخدام الذكاء الاصطناعي في مواجهة تغير المناخ.. أبرزها زيادة استخدام الطاقة
  • كيف يتم توظيف تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي للتكيف مع التغير المناخي؟
  • بداية من اليوم.. الأرصاد: تغير مفاجئ في الطقس لمدة 6 أيام