بغداد اليوم - متابعة

كشفت دراسة حديثة، عن سبب علمي لتغير لون الوجه إلى الحمرة عند التعرض إلى موقف محرج أمام الآخرين خاصة عندما يكونون من الغرباء.

وقالت مجلة "فوكاس" الإيطالية، اليوم الاثنين (22 تموز 2024)، أن "باحثين من جامعة أمستردام في هولندا حاولوا التعرف على سر احمرار الوجه عند التعرض لموقف محرج، حيث عمدوا إلى إجراء تجربة أشركوا فيها 60 فتاة تتراوح أعمارهن بين 16 و20 عاما، ألزموهن فيها بأداء أغنية بطريقة الكاريوكي أمام الغرباء، ثم عرضوا لهم مقطع فيديو يظهر أداءهن".

واضافت أنه "كان هناك فرضيتان رئيسيتان حول سبب ظاهرة احمرار الوجه خجلا، فالفرضية الأولى أننا نخجل عندما نفكر فيما يعتقده الآخرون عنا، أما الفرضية الثانية فتربط ببساطة الاحمرار بإحساسنا بالظهور في وسط المشهد".

واكدت ان "فحوصات الدماغ أثبتت أن احمرار الوجه بسبب الإحراج تزامن مع نشاط أكبر في منطقة المخيخ، وهي منطقة مرتبطة بالإثارة، وهو تنشيط فسيولوجي مرتبط أيضا بالعواطف".

المصدر: وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

الهواتف المحمولة بريئة من سرطان الدماغ

أظهرت مراجعة للآثار الصحية المحتملة الناجمة عن التعرض لموجات الراديو أن الهواتف المحمولة لا ترتبط بسرطان الدماغ.
وقال موقع "كونفرسيشن" إن المراجعة أجريت من قبل منظمة الصحة العالمية ونشرت الثلاثاء في مجلة "البيئة" الدولية.
غالبًا ما توضع الهواتف المحمولة قريبة من الرأس عند استخدامها. وتنبعث منها موجات الراديو، وهو نوع من الإشعاع غير المؤين. يشكل هذان العاملان، إلى حد كبير، السبب وراء ظهور فكرة أن الهواتف المحمولة قد تسبب سرطان الدماغ. وكان هذا الاحتمال مصدر قلق منذ مدة من الزمن، خاصة أن الهواتف المحمولة باتت جزءًا رئيسيًا من حياتنا اليومية. لذلك، كان لابد من أن يدرس العلماء مسألة سلامة التعرض لموجات الراديو من هذه الأجهزة.
على مر السنين، ظل الإجماع العلمي قويا: لا يوجد ارتباط بين موجات الراديو للهاتف المحمول وسرطان الدماغ، أو الصحة بشكل عام.
الإشعاع كمادة مسرطنة محتملة
في عام 2011، صنفت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، التابعة لمنظمة الصحة العالمية، التعرض لموجات الراديو على أنه مادة مسرطنة محتملة للإنسان. لكن أسيء فهم معنى هذا التصنيف إلى حد كبير وأدى إلى زيادة بعض القلق.
فقد اعتمد تصنيف الوكالة على دراسات رصدية سابقة حيث أفاد أشخاص مصابون بسرطان الدماغ أنهم استخدموا الهاتف المحمول كثيرا. 
تستند هذه المراجعة المنهجية الجديدة إلى مجموعة بيانات أكبر بكثير مقارنة بما فحصته الوكالة الدولية لبحوث السرطان في عام 2011.
تتضمن المراجعة الجديدة دراسات أحدث وأكثر شمولا. وهذا يعني أنه يمكننا الآن أن نكون أكثر ثقة من أن التعرض لموجات الراديو الصادرة من الهواتف المحمولة أو التقنيات اللاسلكية لا يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الدماغ.
لا يوجد ارتباط
تشكل المراجعة الجديدة جزءًا من سلسلة من المراجعات المنهجية بتكليف من منظمة الصحة العالمية للنظر عن كثب في الآثار الصحية المحتملة المرتبطة بالتعرض لموجات الراديو.
توفر هذه المراجعة المنهجية أقوى دليل، حتى الآن، على أن موجات الراديو الصادرة عن التقنيات اللاسلكية لا تشكل خطراً على صحة الإنسان.
إنها المراجعة الأكثر شمولاً حول هذا الموضوع. فقد نظرت في أكثر من 5000 دراسة، تم تضمين 63 منها، نُشرت بين عامي 1994 و2022، في التحليل النهائي.
لم يعثر الباحثون على أي ارتباط بين استخدام الهاتف المحمول وسرطان الدماغ أو أي سرطان آخر في الرأس أو الرقبة.
كما لم يكن هناك أي ارتباط بالسرطان إذا استخدم الشخص الهاتف المحمول لمدة عشر سنوات أو أكثر (الاستخدام المطول). إضافة إلى أن عدد المرات، التي استخدم فيها الأشخاص الهواتف، سواء بناءً على عدد المكالمات أو الوقت الذي يقضونه على الهاتف، لم يحدث فرقًا أيضًا.
والأهم من كل ذلك أن هذه النتائج تبين أنه على الرغم من تزايد استخدام التقنيات اللاسلكية بشكل كبير في العقود القليلة الماضية، فإنه لم يسجل ارتفاع في الإصابة بسرطان الدماغ.
شيء جيد
وعليه، فإن النتائج مطمئنة للغاية. وهي أن موجات الراديو منخفضة المستوى، التي تصدرها الهواتف المحمولة، أقل من حدود السلامة المطلوبة. وبالتالي، لا دليل على أن التعرض لهذه الموجات له تأثير على صحة الإنسان.
وعلى الرغم من هذه النتائج، من المهم أن يستمر البحث. فالتكنولوجيا تتطور بوتيرة سريعة. ومع هذا التطور، قد يأتي استخدام موجات الراديو بطرق مختلفة باستخدام ترددات مختلفة. لذلك، من الضروري أن يستمر العلم في ضمان بقاء التعرض للموجات الراديوية من هذه التقنيات آمنًا.

أخبار ذات صلة دراسة مدعومة من الصحة العالمية: لا صلة بين الهاتف وسرطان المخ المصدر: الاتحاد - أبوظبي

مقالات مشابهة

  • تعرض ممثلة ايرانية لموقف محرج في مهرجان فينيسيا السينمائي
  • ظواهر جوية تضرب المحافظات.. طقس الغد ودرجات الحرارة المتوقعة
  • الإمارات وسنغافورة تبحثان تعزيز التعاون البرلماني
  • الهواتف المحمولة بريئة من سرطان الدماغ
  • الكشف عن مصير رحلة «صنعاء - عمَّان» التي أعادتها السلطات السعودية اليوم
  • سهولة وصول للجميع.. معايير جديدة لمواقف ذوي الإعاقة
  • ضبط 110 مخالفات متنوعة لسيارات السرفيس في الجيزة
  • كيفية التعامل مع التجاعيد المبكرة: ماسكات طبيعية لشد الوجه والرقبة
  • حكم تغطية قدم المرأة في الصلاة.. دار الإفتاء توضح
  • الإفتاء توضح حكم تغطية قَدَم المرأة في الصلاة