يعتزم المغرب اقتحام سوق القنب الطبي الأوروبي، مع طموحه في أن يصبح فاعلا رائدا في هذا المجال.

وتهدف المملكة إلى الحصول على حصة سوقية كبيرة، تتراوح بين 10 و15 في المئة، وتعتزم الاستفادة من التشريع المتزايد للقنب الهندي العلاجي في الاتحاد الأوروبي، حيث تجيزه 21 دولة من أصل 27 دولة عضو.

ومنذ أن شر ع المغرب القنب الهندي الطبي فى عام 2021 تدفقت الاستثمارات، واجتذبت ما يقرب من 200 شركة إلى هذا القطاع المزدهر.

ويتوقع الاتحاد المغربي للصناعة الصيدلانية والابتكار أيضا، إيرادات سنوية تصل إلى 6.3 مليار درهم في غضون أربع سنوات، إذا تمكنت البلاد من تحقيق أهداف حصتها في السوق في أوروبا.

وقالت مصادر عليمة إن الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي منحت أخيرا 50 ترخيصا جديدا لأكثر من 20 جهة فاعلة في هذا القطاع، من بينها تعاونيتان مسؤولتان عن معالجة المنتجات والتسويق والتصدير.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يغرم روما 2 مليون يورو

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، اليوم الجمعة تغريم فريق روما الإيطالي 2 مليون يورو "22ر2 مليون دولار" كما هدد فريق إسطنبول باشاك شهير التركي بحرمانه من المشاركة في البطولات الأوروبية لمدة عام.

كما تم تغريم فريق باشاك شهير 100 ألف يورو (111 ألف دولار).

وتم توقيع غرامة مالية بقيمة 60 ألف يورو "66500 دولار" على فريق أستون فيلا و20 ألف يورو "22100 دولار" على فريق مارسيليا الفرنسي بسبب التأخر في تسليم الحسابات الخاصة بنظام المراقبة الذي كان يعرف سابقا باسم "اللعب المالي النظيف".

ويشارك أستون فيلا في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، وعلى الأرجح سيحصل على مكافأة من الاتحاد الأوروبي بقيمة 40 مليون يورو "44 مليون دولار".

ولم يتأهل فريق مارسيليا، الذي غرمه يويفا في 2022، لأي بطولة قارية بعدما وصل للدور قبل النهائي في الدوري الأوروبي الموسم الماضي.

كان "يويفا" وافق على قواعد اللعب المالي النظيف في عام 2009 بهدف تعزيز الاستقرار المالي في كرة القدم الأوروبية عالية المستوى من خلال تقييم الإيرادات والإنفاق من جانب الأندية التي تأهلت للبطولات القارية. وتم تعديل هذه القواعد قبل عامين وتم تسميتها بـ "الاستدامة المالية".

وذكر "يويفا" على موقعه الرسمي أن أندية باريس سان جيرمان وإنتر ميلان وميلان كانوا من بين الأندية التي تم تغريمها في الأعوام الماضية، ولكنها حققت أهدافها المالية في الموسم الماضي.

وأضاف يويفا أن روما، الذي يشارك في الدوري الأوروبي هذا الموسم "تجاوز هدفه المتوسط بشكل طفيف" وتم تغريمه.

وقررت لجنة مراقبة الشؤون المالية للأندية التابعة لليويفا بأن نادي باشاك شهير "خرق الهدف النهائي المتوقع قليلا" في الموسم الماضي.

وسيتم حرمان النادي التركي من المشاركة في أي بطولة مقبلة تابعة لليويفا في حال تأهل إليها في المواسم الثلاثة المقبلة إذا لم يلتزم بأهداف مالية جديدة.

كما يمكن لباشاك شهير تسجيل 23 لاعبا فقط بدلا من 25 في بطولة دوري المؤتمر الأوروبي التي تقام هذا الموسم.

مقالات مشابهة

  • قرار عاجل من «الاتحاد الأوروبي» لـ أوكرانيا (تفاصيل)
  • الاتحاد الأوروبي يغرم روما 2 مليون يورو
  • الاتحاد الأوروبي: #السودان يواجه أكبر كارثة نزوح في العالم
  • الاتحاد الأوروبي: السودان يواجه أكبر كارثة نزوح في العالم
  • أستاذ علاقات دولية: الاتحاد الأوروبي عجز عن فرض عقوبات على سموتريش وبن غفير
  • الاحتلال يرتكب مجازر جديدة في غزة ويمنع دخول فرق التطعيم الطبي إلى جنوب القطاع
  • في انتظار التأشيرة الإلكترونية، الاتحاد الأوروبي يعفي مواطني 60 دولة من الفيزا
  • مستشار رئيس الوزراء: 70 % حجم السوق الرماديَّة
  • المغرب يتصدر قائمة مصدري البطيخ الأحمر نحو إسبانيا فرنسا
  • هود : إدارة ⁧‫الاتحاد‬⁩ أبلغت ⁧‫بورتو‬⁩ بالمفاضلة بين لاعبين قبل ساعات من الفحص الطبي .. فيديو