ستواجه بلجيكا في المستقبل ارتفاعًا في درجات حرارة وظروفًا مناخية أقسى، وفقًا لتوقعات المناخ. وتعتبر الفيضانات من الكوارث المعتادة في المنطقة، وتواجه أيضًا مخاطر متزايدة فيما يتعلق بالجفاف. ونقدم تقريرنا الإخباري في برنامج Climate Now من منطقة في بلجيكا التي عانت بالفعل من بعض الآثار.

اعلان

هذا الشهر، يزور برنامج Climate Now منطقة والونيا في بلجيكا، لنتعرف على مساعي خطة التكيف مع المناخ لتقليل المخاطر والآثار المرتبطة بتهديدات حدوث الفيضانات والجفاف في المستقبل.

الشذوذ في درجات الحرارة في يونيو/حزيران 2024 بيانات من هيئة كوبرنكس لتغير المناخ طبقها المركز الأوروبي للتنبؤات الجوية المتوسطة المدىيورونيوز

تأتي زيارتنا في الوقت الذي أعلنت فيه هيئة كوبرنيكوس لتغير المناخ أن كوكب الأرض بأكمله قد شهد أعلى درجات حرارة مسجلة على الإطلاق لشهر يونيو/حزيران، حيث سجل ارتفاعًا في درجة الحرارة بمقدار 0.7 درجة مئوية عن متوسط الفترة 1991-2020. 

واجهت تركيا موجة حارة، وشهدت اليونان أعلى معدل درجات حرارة مسجل لشهر يونيو/حزيران، وأصدرت قبرص تحذيرًا شديدًا من الحرارة. 

الشذوذ في مستوى هطول الأمطار في يونيو/حزيران 2024 بيانات من هيئة كوبرنكس لتغير المناخ طبقها المركز الأوروبي للتنبؤات الجوية المتوسطة المدىيورونيوز

كانت درجات الحرارة أقل في غرب أوروبا لهذا الشهر، وشهدت العديد من البلدان درجات حرارة أقل من المتوسط لهذا الوقت من العام.  

وأدت الأمطار الغزيرة إلى حدوث فيضانات وانهيارات أرضية في سويسرا، وجنوب ألمانيا، وأجزاء من فرنسا، وشمال إيطاليا. 

في الوقت نفسه، وعلى الجانب الآخر من الكوكب، شهد الجليد البحري في القطب الشمالي انخفاضًا بنسبة 12 في المائة عن المتوسط، ويعتبر هذا ثاني أدنى مستوى مسجل له في شهر يونيو/حزيران.

مستوى الجليد البحري في القطب الجنوبي. بيانات من هيئة كوبرنكس لتغير المناخ طبقها المركز الأوروبي للتنبؤات الجوية المتوسطة المدىحقوق الصورة: المؤسسة القطبية الدولية - يورونيوزبلجيكا تواجه مشكلتي تغير المناخ المتفاقمتين

عندما اجتاحت الفيضانات بلجيكا في يوليو/تموز 2021، إثر هطول غزير للأمطار، كانت الفيضانات فتّاكة ومميتة. وكانت بيبينستر، القرية الواقعة عند ملتقى نهرين، إحدى المناطق التي غمرتها المياه.

يمر نهر فيسدر من قرية بيبينستريورونيوز"ظننا أننا سنموت"

غمرت المياه منزل عائلة براسور في بيبينستر، بالقرب من نهر فيسدر. واضطروا إلى أن يتخذوا من سطح المنزل ملجأ، خوفًا على حياتهم. 

يتذكر بول براسور، الذي لا يزال يعيش في بيبينستر قائلاً "بلغ ارتفاع المياه إلى خمسة أو ستة أمتار في النهاية، في الشارع وقد كان الأمر مستعصيًا على الفهم. لذا، شعرنا بالخوف الشديد. حتى أننا فكرنا في الموت". 

"توجد العديد من تغيرات المناخ في الوقت الحالي. وتعتبر الفيضانات، في الواقع، دليلاً على ذلك.

بول براسور الناجي من فيضانات قرية بيبينستريورونيوز

منذئذ، تقرر هدم منزل عائلة براسور، إلى جانب منازل آخرين، مخلفة أثرًا في منظر المنطقة التي كانت عليها ذات يوم. 

الخطة الرئيسية لوادي فيسدر

توصي خطة التكيف مع المناخ التي تلت الفيضان في وادي فيسدر، بما في ذلك بيبينستر، بتقليل وجود المباني على ضفاف النهر للمساعدة في تقليل المخاطر والأضرار المستقبلية.

وتقترح هذه السياسة، التي كلفت بها منطقة والون وعمل عليها اتحاد يضم جامعة لييج، استبدال أشجار الصنوبر في التلال المحيطة بأشجار ورقية تمتص المزيد من المياه، بالإضافة إلى إحاطة الأراضي الزراعية بمساحات خضراء، وهو ما يحقق منفعتين في آن واحد. 

وأوضح البروفيسور جاك تيلر، خبير التخطيط الحضري من جامعة لييج، الذي عمل على وضع الخطة الرئيسية: "إذا كان لديك المزيد من المساحات الخضراء حول الحقول، فسيعود ذلك بالنفع في أوقات الجفاف أيضًا لأنك، بشكل أساسي، تعدّل الأراضي، وتترك مساحة لتخزين المياه على طول هذه الحواف وسوف تتخلل هذه المياه الأرض تدريجيًا".

البروفيسور جاك تيلر يتحدث إلى برنامجنا في بيبينستريورونيوز"نحتاج إلى منح الطبيعة بعض المساحة"

بالتوغل قليلاً في وادي فيسدر، في يوبين، التي تضررت أيضًا من فيضانات عام 2021، يجري استخدام الحلول الطبيعية ليس للمساعدة في تخلل مياه الأمطار للأرض فحسب، وإنما أيضًا للتبريد.

اعلان

تظهر التوقعات المناخية لبلجيكا حتى عام 2100 أن ددرجات الحرارة قد ترتفع بما يصل إلى 3.5 درجات مئوية، وما يزيد عن 50 يومًا من موجات الحر سنويًا.

تم تجديد شارع مالمدير شتراسه بزيادة المساحات الخضراء، كما تحول هذا هذا الميدان السابق المجاور لضفاف النهر إلى حديقة تمتلأ بالأشجار والشجيرات ومروج الزهور. ولكن ما الفارق الذي سيحققه هذا النوع من المساحات الخضراء في الواقع؟

يجيب البروفيسور جاك تيلر، من جامعة لييج عن هذا السؤال، قائلاً: "تقليل الأضرار في وقت الفيضانات". "أما فيما يتعلق بأوقات الجفاف، فستحتفظ بالمياه حيثما كانت في الأساس. كما تساهم في خفض درجات الحرارة داخل المدن أي كل من درجتي حرارة السطح والهواء، وهو ما سيعود بالنفع على السكان.

تحوّل الميدان السابق في يوبين إلى حديقةيورونيوز

تضيف عمدة مدينة يوبين، كلوديا نيسن: "لقد أكدت لي السنوات القليلة الماضية مدى ارتباط أمننا بشكل وثيق بتخطيط المساحات بشكل مستدام واستشرافي. وأن الحفاظ على الطبيعة هو استثمار مهم في الحفاظ على الأمن".

اعلان

وتابعت: "نحتاج، في كل من القطاع الخاص وكذلك باعتبارها جهات فاعلة عامة، إلى الاستعداد للأزمات المتفاقمة المرتبطة بالظواهر الجوية القاسية". "لهذا السبب نحتاج إلى إعادة تصميم المدن في الوقت الحاضر ونحتاج إلى أن نعطي مساحة للطبيعة".

"سيتعين علينا إنجاز الكثير من تدابير التكيف"

يعتبر الأمن القومي والقدرة على التكيّف من مجالات التركيز الرئيسية لمركز تقييم مخاطر تغير المناخ (CERAC)، ومقره بروكسل، الذي تم إنشاؤه إثر فيضانات 2021.

تم إنشاء المركز لتقديم تقييمات مستقلة للمخاطر، وتقييم مدى تعرض بلجيكا للمخاطر المناخية والبيئية، وقابليتها للتأثر بهذه المخاطر على المدى المتوسط ​​والطويل. ويرمي المركز إلى تزويد واضعي السياسات بالمعلومات والتوصيات ذات الصلة.

لوك باس، رئيس مركز تقييم مخاطر تغير المناخ، في بروكسليورونيوز

يصرح لوك باس، رئيس مركز تقييم مخاطر تغير المناخ: "عندما ننظر الآن في السيناريوهات، حتى في السيناريو الأكثر تفاؤلاً، سيتعين علينا إنجاز الكثير من تدابير التكيف، مما يعني الاستعداد لتغير المناخ الذي سيقع على أي حال". 

اعلان

"ولهذا السبب، نحتاج إلى معرفة ما سيحدث، وأين سيحدث. ونحتاج إلى أن نكون أكثر يقينًا بشأن ماهية السياق المحلي، والسياق الجغرافي للكوارث الطبيعية التي ستصيبنا".

شارك هذا المقال مواضيع إضافية فيينا المدينة الأكثر ملاءمة للعيش في العالم للمرة الثالثة على التوالي فيديو: في انتظار إيفاء ماكرون بوعده.. عمدة باريس تسبقه بالغطس في نهر السين للتأكيد على نظافة مياهه Partner: Copernicus جفاف فيضانات - سيول بلجيكا الاحتباس الحراري والتغير المناخي اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next غزة: الجيش الإسرائيلي يجبر الفلسطينيين بمواصي خان يونس على النزوح مرة أخرى تمهيدا لاجتياحها عسكريا يعرض الآن Next من هي كامالا هاريس: الآفرو آسيوية ورأس حربة الديمقراطيين أمام ترامب يعرض الآن Next مئات المهاجرين يتجهون من جنوب المكسيك إلى الحدود الأميركية: ماذا لو فاز ترامب؟ يعرض الآن Next رد فعل المشاهير على خروج جو بايدن من السباق الرئاسي الأمريكي يعرض الآن Next بعد قطيعة دامت ثماني سنوات عودة العلاقات الدبلوماسية بين السودان وإيران اعلانالاكثر قراءة بايدن يعلن انسحابه من الانتخابات الرئاسية وترامب يعلق "هزيمة نائبته هاريس ستكون أسهل من هزيمته" نتنياهو يتوجه إلى واشنطن الاثنين في أول رحلة خارجية منذ أكتوبر ولقاء مرتقب مع بايدن الثلاثاء "لاروشيل" تشتعل رفضاً لمشروع "الأحواض الضخمة".. واشتباكات عنيفة بين الشرطة والمتظاهرين حظر التجوّل في بنغلاديش يفشل في وقف الاحتجاجات الدامية للطلاّب وعدد القتلى والمصابين في تصاعد شاهد: بعد أيام من اندلاع النيران.. فرق الإطفاء لا تزال تكافح للسيطرة على الحرائق في مقدونيا الشمالية اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل دونالد ترامب جو بايدن غزة روسيا تركيا اليمن الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 أوروبا تغير المناخ موجة حر الصراع الإسرائيلي الفلسطيني Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل دونالد ترامب جو بايدن غزة روسيا تركيا إسرائيل دونالد ترامب جو بايدن غزة روسيا تركيا جفاف فيضانات سيول بلجيكا الاحتباس الحراري والتغير المناخي إسرائيل دونالد ترامب جو بايدن غزة روسيا تركيا اليمن الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 أوروبا تغير المناخ موجة حر الصراع الإسرائيلي الفلسطيني السياسة الأوروبية درجات الحرارة یونیو حزیران لتغیر المناخ درجات حرارة فی الوقت

إقرأ أيضاً:

طقس العراق.. انخفاض بدرجات الحرارة يصل لـ30 مئوية

بغداد اليوم - بغداد

توقع المنبئ الجوي واثق السلامي، اليوم الخميس (5 أيلول 2024)، حالة الطقس في العراق، مبيناً أن درجات الحرارة ستنخفض الى 30 درجة مئوية.

وقال السلامي في منشور على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك)، تابعته "بغداد اليوم"، إن "تغييرات واضحة ستحدث على الأجواء في النصف الثاني من شهر أيلول".

وأضاف أنه "مع بداية الاعتدال الخريفي ستنخفض درجات الحرارة الى الثلاثينات والصغرى الى العشرينات".


مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تعتمد قراراً بشأن مؤتمر المياه 2026 الذي تستضيفه الإمارات بالشراكة مع السنغال
  • صيف 2024 سجل درجات حرارة غير مسبوقة عالميا
  • شهرا يونيو وأغسطس الأكثر سخونة على الإطلاق
  • “كوبرنيكوس”: الصيف الجاري الأشد حرارة على الإطلاق في نصف الكرة الشمالي
  • العالم يشهد الصيف الأكثر حرارة على الإطلاق بنصف الكرة الشمالي
  • طقس العراق.. انخفاض بدرجات الحرارة يصل لـ30 مئوية
  • أستاذ مناخ: الانبعاثات الغازية تساهم في زيادة حدة الأحوال الجوية والكوارث الطبيعية
  • مجدي بدران: يجب تعلم فن التعايش في الفصول السنوية الأربعة
  • أستاذ مناخ: ارتفاع موجات الحرارة يسبب قتل الثروة الحيوانية والبحرية
  • ارتفاع موجات الحرارة يقتل الثروة الحيوانية والبحرية.. أستاذ مناخ يوضح