بعد سلسلة أخطاء فادحة ارتكبها الفريق الاعلامي للرئيس الأميركي جو بايدن، أصبحت النتيجة صعبة التغيير: تداعى بايدن الحر، لن ينقذه شيء سوى الانسحاب. فما هي الأخطاء الاستراتيجية التي قام بها فريق العلاقات العامة وحالت دون خوض بايدن الانتخابات الرئاسية؟

اعلان

بعد أدائه المتعثر في المناظرة الرئاسية في 27 يونيو أمام المرشح الجمهوري دونالد ترامب، ازداد التشكيك حول قدرة الرئيس البالغ من العمر 81 عامًا الفوز بالانتخابات، ليصبح بعدها أول رئيس حالي يتنحى عن إعادة انتخاب محتملة منذ ليندون جونسون في عام 1968.

كانت هذه بعض اللحظات الرئيسية التي أدت إلى سقوط بايدن.1-انقلاب المناظرة: من أبريل إلى يونيو

رغم تخوفات بعض أعضاء الحزب الديمقراطي حول جدوى المناظرة، أصر بايدن وفريقه الاعلامي على خوضها ضد ترامب في يونيو/ أيار الماضي، وعملوا مع قناة "سي إن إن" إن لصياغة القواعد التي اعتقدوا أنها في صالحهم، من حيث عدم وجود جمهور، وعدم وجود مرشحين من طرف ثالث، وغيرها من الشروط التي " ستكون في صالح بايدن". غير أن المناظرة ساهمت بشكل كبير في تسليط ضوء غير إيجابي على بايدن بعد أن تعثر أكثر من مرة، فأصبح من الجلي عدم قدرته على خوض الانتخابات.

مقطع نشرته قناة "سي إن إن" لأبرز المواقف في مناظرة بايدن وترامب2-اضطراب الرحلات الجوية الطويلة

آثار التعب ظهرت على الرئيس بشكل واضح في رحلاته الجوية، فقد طار بايدن إلى أوروبا مرتين وإلى الساحل الغربي على مدى 14 يوماً. بعدها أفادت عدة أطراف مقربة له بأنه "لا يبدو بخير".

3- ليلة سيئة

في استوديوهات شبكة "سي إن إن" تعثر بايدن في كلماته وتناسق أفكاره. وقد لفتت طريقة إلقائه ومظهره وصوته انتباه المراسلين على الفور، فطلبوا من مساعديه تفسيراً لذلك. فكانت إجابتهم بأن الرئيس "مريض بسبب نزلة برد"

ورغم ”التفسير المنطقي“ ظلت إجاباته المفككة عنصر مفاجئة لجميع الحضور، مما دفع أحد الاستراتيجيين الديمقراطيين إلى وصف ذلك بأنه ”كارثة".

ترامب استغل حالة بايدن بتكراره معلومات مغلوطة أثناء المناظرة منها أنه فاز بالفعل في انتخابات 2020. لكن بايدن فشل في دحضها، متفوهًا بجمل وأفكار لم تكتمل. الأمر الذي دفع ترامب بمهاجبته قائلًا: ”لا أعرف حقًا ما قاله في نهاية تلك الجملة. لا أعتقد أنه يعرف ما يقول.“

ضمادات الأذن: أحدث صيحات الموضة رواجاً بعد محاولة اغتيال ترامبمن هي كامالا هاريس: الآفرو آسيوية ورأس حربة الديمقراطيين أمام ترامباعتقال رجل هدد الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس بالقتلميشيل أوباما أم كامالا هاريس ... هل سيتخلى الديمقراطيون عن بايدن لأسباب صحية؟ 4-التداعيات - من 27 يونيو إلى 2 يوليو

في الساعات التي تلت المناظرة، بدأت الدعوات لتنحي بايدن تتهافت لاسيما من قبل الديمقراطيين الذين يرون خسارتهم كعين الشمس. وفي اليوم التالي اعترف الرئيس بأدائه الضعيف قائلًا: ”أعلم أنني لست شابًا صغيرًا، لأقول ما هو واضح“. وقال في 2 يوليو: ”كدت أن أنام على المنصة“.المتبرعون أصيبوا بخيبة أمل، وشددوا بأنهم بحاجة إلى رؤية تحول في أداء المرشح.

في هذا السياق، قال النائب الديمقراطي في مجلس النواب جيم كلايبورن - وكان له الفضل في فوز بايدن في عام 2020 - في 2 يوليو بأنه سيدعم نائبة الرئيس كامالا هاريس إذا رحل بايدن واقترح فكرة ”انتخابات تمهيدية مصغرة“ إذا تنحى بايدن.

وقالت رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي، وهي حليفة بايدن منذ فترة طويلة، إنه من المشروع التساؤل عما إذا كان أداء بايدن في أتلانتا ”حلقة“ عابرة أم حالة. وألمحت أيضاً إلى أن بايدن سيحتاج إلى دراسة قراره في السباق الرئاسي.

تعليقات ساخرة حول بايدن من قبل أحد الناشطين5- انهيار السد

فشل بايدن في تهدئة جوقة المعارضين في أول مقابلة له بعد المناظرة، في 5 يوليو، وقال بايدن لمذيع قناة ABC الإخبارية جورج ستيفانوبولوس إن ”الرب وحده“ هو من يستطيع أن يخرجه من السباق.

أما أكثر ما كان مدعاة للقلق بالنسبة لبعض الديمقراطيين، هو تصريح بايدن بأنه يمكن أن يقبل البقاء في السباق والخسارة أمام ترامب ”طالما أنه بذل ما في وسعه“.

الأمر الذي دفع 36 نائباً ديمقراطياً أمريكياً ديمقراطياً إلى المطالبة بخروج بايدن من السباق على مدار 24 يوماً بعد المناظرة.

6- حلف شمال الأطلسي، استطلاعات الرأي - من 9 إلى 12 يوليو

حاول بايدن جاهدًا "ترميم" صورته في الخطابات شديدة اللهجة التي استعملها بعد المناظرة في الحملة الانتخابية وفي قمة حلفاء الولايات المتحدة في حلف شمال الأطلسي. لكن خلال الأسبوع الثاني من شهر يوليو، خلط بايدن بين اسم نائبه هاريس ومنافسه الجمهوري ترامب، واسم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اللذين يخوض البلدان حربًا مع بعضهما البعض.

بعدها أظهرت استطلاعات الرأي أن بايدن يتخلف عن الديمقراطيين الآخرين في العديد من الولايات والدوائر الانتخابية الرئيسية التي يحتاج الديمقراطيون للفوز بها في نوفمبر/تشرين الثاني، على الرغم من أن استطلاعات الرأي على مستوى البلاد لا تزال تشير إلى سباق متقارب.

بايدن ظل مقتنعًا بأنه المرشح الأفضل لمواجهة ترامب، وأنه قادر على التعافي من هذه الانتكاسة كما فعل مرات عديدة من قبل، وهو رأي عدد من مقربيه.

7- إطلاق النار على ترامب - 13 يوليو

أثناء إلقائه خطابًا في بنسلفانيا، تعرض ترامب لإطلاق نار أدى إلى إصابة أذنه. فانتشرت على نطاق واسع صوره وهو يرفع قبضته في تحد واضح. الجمهوريون تحدثوا عن العناية الإلهية، والتفوا حول مرشحهم الذي أصبحت هزيمته أصعب. أما الحزب الديمقراطي فقد شعر بالقلق لأنه علم أن طريق النصر أصبح أكثر وعورة.. وهكذا انسحب بايدن.

ترامب بعد إصابته رافعًا قبضتهGene J. Puskar/Copyright 2024 The AP. All rights reservedشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية غزة: الجيش الإسرائيلي يجبر الفلسطينيين بمواصي خان يونس على النزوح مرة أخرى تمهيدا لاجتياحها عسكريا مشاهير يبدون آراءهم حول خروج جو بايدن من السباق الرئاسي الأمريكي شاهد: زعيم أكبر حزب شيوعي في نيبال يتولى رئاسة الوزراء بدعم برلماني ساحق دونالد ترامب جو بايدن الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 كامالا هاريس اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next غزة: الجيش الإسرائيلي يجبر الفلسطينيين بمواصي خان يونس على النزوح مرة أخرى تمهيدا لاجتياحها عسكريا يعرض الآن Next من هي كامالا هاريس: الآفرو آسيوية ورأس حربة الديمقراطيين أمام ترامب يعرض الآن Next مئات المهاجرين يتجهون من جنوب المكسيك إلى الحدود الأميركية: ماذا لو فاز ترامب؟ يعرض الآن Next رد فعل المشاهير على خروج جو بايدن من السباق الرئاسي الأمريكي يعرض الآن Next بعد قطيعة دامت ثماني سنوات عودة العلاقات الدبلوماسية بين السودان وإيران اعلانالاكثر قراءة بايدن يعلن انسحابه من الانتخابات الرئاسية وترامب يعلق "هزيمة نائبته هاريس ستكون أسهل من هزيمته" نتنياهو يتوجه إلى واشنطن الاثنين في أول رحلة خارجية منذ أكتوبر ولقاء مرتقب مع بايدن الثلاثاء "لاروشيل" تشتعل رفضاً لمشروع "الأحواض الضخمة".. واشتباكات عنيفة بين الشرطة والمتظاهرين حظر التجوّل في بنغلاديش يفشل في وقف الاحتجاجات الدامية للطلاّب وعدد القتلى والمصابين في تصاعد شاهد: بعد أيام من اندلاع النيران.. فرق الإطفاء لا تزال تكافح للسيطرة على الحرائق في مقدونيا الشمالية اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل دونالد ترامب جو بايدن غزة روسيا تركيا اليمن الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 أوروبا تغير المناخ موجة حر الصراع الإسرائيلي الفلسطيني Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل دونالد ترامب جو بايدن غزة روسيا تركيا إسرائيل دونالد ترامب جو بايدن غزة روسيا تركيا دونالد ترامب جو بايدن الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 كامالا هاريس إسرائيل دونالد ترامب جو بايدن غزة روسيا تركيا اليمن الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 أوروبا تغير المناخ موجة حر الصراع الإسرائيلي الفلسطيني السياسة الأوروبية الانتخابات الرئاسیة کامالا هاریس یعرض الآن Next من السباق بایدن من بایدن فی جو بایدن

إقرأ أيضاً:

وقال كيربي: “حماس مسؤولة عن مقتلهم”، وكما قال الرئيس جو بايدن: قادة حماس سيدفعون ثمن ذلك. التقى الرئيس بالأمس مع فريق التفاوض لمناقشة الخطوات التالية. إن عمليات الإعدام التي جرت نهاية هذا الأسبوع تؤكد مدى إلحاح الأمر أكثر.” وأضاف كيربي:

أوكرانيا – أكد المحلل السابق في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية لاري جونسون أن القوات الأوكرانية في حالة يرثى لها، مشيرا إلى أنها قد لا تستطيع الصمود حتى نهاية عام 2024.

وقال جونسون في مقابلة مع قناة يوتيوب “Judging Freedom”: “لستُ متأكدا من أنهم سيتمكنون من الصمود حتى نهاية العام، لأن كل شيء يحدث بسرعة كبيرة وهم يحاولون بيأس إدراك ما يجب القيام به”.

وأضاف: “لن يكون بمقدور القوات المسلحة الأوكرانية قلب الوضع على الجبهة”.

وأكد جونسون أن “أوكرانيا تعاني ببساطة من خسائر كارثية على جميع الجبهات”، مشيرا إلى عدم وجود طريقة لإيقاف هذه الخسائر في المستقبل المنظور.

ومع استمرار تقدم القوات الروسية في مقاطعة كورسك بعد إحباط الهجوم الأوكراني، تشهد الجبهة الشرقية تقدما مهما للقوات الروسية التي باتت على بعد كيلومترات قليلة من مدينة كراسنو آرمييسك، (باكروفسك بالأوكرانية) التي تعتبر مركزا لوجستيا حيويا لقوات كييف، في ظل مكاسب ميدانية مستمرة منذ أسابيع كان آخرها تحرير بلدتي بتيتشيا وفييمكا في جمهورية دونيتسك.

وفي وقت سابق ذكرت صحيفة “صنداي تايمز” البريطانية أن القوات المسلحة الأوكرانية تواجه انهيار دفاعاتها في كراسنوأرميسك على خلفية “المغامرة” في مقاطعة كورسك، مما يقرب روسيا من تحقيق نصر كبير.

وكما تشير الصحيفة، كانت كييف تأمل من خلال هجومها على مقاطعة كورسك، تحويل انتباه القوات الروسية عن اتجاه دونباس، حيث كانت القوات الأوكرانية تعاني من ضغط “لا يطاق”، لكن هذا الأمل تلاشى والخطة باءت بالفشل.

وفي السياق ذاته، أعلن نائب رئيس الإدارة السياسية العسكرية في وزارة الدفاع الروسية اللواء أبتي علاء الدينوف أن القوات الروسية تهيمن على خط التماس القتالي بأكمله، وتحرز تقدما كبيرا على محور دونيتسك.

كما أكد أنه على الرغم من “الاندفاع” الأخير للتشكيلات الأوكرانية على محور كورسك ومحاولات التقدم، إلا أنه يتم تدمير العدو وسيتم الاستمرار في تدميره.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أشار إلى أن أحد أهداف الهجوم الأوكراني على كورسك كان يتمثل في خفض وتيرة هجوم القوات الروسية في دونباس، لكن في الواقع ليس فقط لم يتباطأ هذا الهجوم بل وزادت وتيرته خلافا لتوقعات كييف.

ووفقا لوزارة الدفاع الروسية، فإن الخسائر التي لا تعوض للقوات المسلحة الأوكرانية على طول خط المواجهة بأكمله حتى نهاية يوليو تجاوزت 700 ألف شخص، إضافة إلى أن خسائر الجيش الأوكراني بلغت منذ بدء هجومه على كورسك في الـ6 من أغسطس الجاري أكثر من 9300 عسكري و81 دبابة، ومئات المدرعات مختلفة الأنواع وراجمات الصواريخ ومنظومات الدفاع الجوي، و17 محطة حرب إلكترونية و7 محطات ردار.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • السباق الانتخابي بين ترامب هاريس يدخل اليوم "مرحلة مهمّة"
  • هاريس جمعت أضعاف الأموال التي جمعها ترامب في شهر.. ما أهمية ذلك؟
  • مواجهة حاسمة مع ترامب في بنسلفانيا.. كيف استعدت هاريس للمناظرة الرئاسية؟
  • هاريس تصفع ترامب وتغادر نهج بايدن
  • الأسبوع المقبل مناظرة ساخنه بين «ترامب» و«هاريس»
  • بوتين يكشف من تدعم روسيا بين ترامب وهاريس مؤكدا: بايدن كان المفضل لنا
  • وقال كيربي: “حماس مسؤولة عن مقتلهم”، وكما قال الرئيس جو بايدن: قادة حماس سيدفعون ثمن ذلك. التقى الرئيس بالأمس مع فريق التفاوض لمناقشة الخطوات التالية. إن عمليات الإعدام التي جرت نهاية هذا الأسبوع تؤكد مدى إلحاح الأمر أكثر.” وأضاف كيربي:
  • 3 ولايات رئيسية تحسم السباق بين ترامب وهاريس
  • مع اقتراب مناظرة سبتمبر.. كيف يتببع هاريس وترامب نهجين مختلفين؟
  • هاريس وسياسات بايدن الاقتصادية والخارجية