كشف مصدر رفيع المستوى بالبنك المركزي المصري عن تراجع الدين الخارجي لمصر ليسجل 153.86 مليار دولار أمريكي في نهاية مايو 2024 مقابل 168.03 مليار دولار أمريكي في نهاية ديسمبر 2023 بانخفاض قدره 14.17 مليار دولار بنسبة تقدر بحوالي 8.43%.

وأشار المصدر إلى أن هذا الانخفاض خلال فترة الخمسة أشهر محل المقارنة يُعد الأكبر حجما في تاريخ المديونية الخارجية على الاطلاق.

ولفت المصدر إلى أنه بالتوازى مع التراجع الكبير فى مستويات الدين الخارجى لمصر.. سجل صافي الاحتياطيات الأجنبية لدى المركزي أعلى مستوياته على الإطلاق بقيمة 46.38 مليار دولار في يونيو 2024، بزيادة 13.26 مليار دولار منذ شهر أغسطس 2022.

وأوضح أن الأرصدة الحالية للاحتياطي يمكنها تغطية نحو 7.9 أشهر من قيمة الواردات السلعية للدولة، بما يؤمن احتياجات البلاد لفترة تتجاوز بشكل كبير المعايير المتعارف عليها دوليا كمستويات آمنة.

ونوه المصدر إلى وجود نمو هائل فى تدفقات النقد الأجنبي للسوق المحلية بزيادة نحو 200%، متضمنة ارتفاع بأكثر من 100% فى تحويلات المصريين بالخارج مقارنة بمستوياتها قبل توحيد سعر الصرف.

وقال المصدر إن الصعود القوى لتدفقات العملة ساهم فى القضاء على عجز الأصول الأجنبية للبنك المركزى لتسجيل فائضًا قدره 10.3 مليار دولار في يونيو 2024، مقارنة بعجز 11.4 مليار دولار في يناير 2024،.

كما تحسن أيضًا صافي الأصول الأجنبية للبنوك ليسجل 4.6 مليار دولار في مايو 2024، مقارنة بسالب 17.6 مليار دولار في نفس الشهر من العام الماضي.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: البنك المركزي المصري انخفاض ديون خارجية ملیار دولار فی

إقرأ أيضاً:

الرئيس الصيني يتعهد بتمويل مشروعات بإفريقيا بقيمة ٥٠ مليار دولار

قال الرئيس الصيني شي جين بينج، إنّ العلاقات التي تجمع بلاده بالقارة الإفريقية، تمر الآن بأفضل فترة في تاريخها، مبديًا أمله في تعميق هذه العلاقات مستقبلًا. 

دبلوماسي روسي:استئصال أعضاء الفلسطينيين وتعذيبهم في غزة يحتاج لتحقيق دولي شامل رئيس الأكاديمية العربية يستقبل وفداً من قنصلية جمهورية الصين الشعبية الصين ستقدم مساعدات عسكرية لإفريقيا بقيمة 150 مليون دولار

وذكر "شي" أمام منتدى التعاون "الصيني - الإفريقي" (فوكاك)، اليوم الخميس الموافق 5 سبتمبر، أنّ بكين سوف تقدم مساعدات عسكرية لإفريقيا بقيمة مليار يوان (نحو 150 مليون دولار أمريكي)، كما ستطلق تدريبات ودوريات عسكرية مشتركة.  

وأشار إلى أنَّ الصين مستعدة لتعزيز التعاون في مجالات الصناعة والزراعة والبنية الأساسية والتجارة والاستثمار مع إفريقيا، فضلًا عن تعزيز وتبادل الخبرات في مجال الحوكمة مع القارة السمراء، مضيفًا: "سنعمل معًا لتحقيق التنمية الخضراء وتعزيز التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون".   

كما تعهّد الرئيس الصيني بتمويل مشروعات في إفريقيا بقيمة 50 مليار دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة، وتقديم المساعدة الاقتصادية عبر خلق مليون وظيفة في القارة.

وأكد الرئيس الصيني، أنّ بكين مستعدة لمساعدة إفريقيا على تحسين قدرتها في الحفاظ على الاستقرار، كما أنها مستعدة لإنشاء منصة لتبادل الحوكمة وتطوير 25 معهدًا بحثيًا صينيًا إفريقيًا. 

وأشار إلى أنَّ بلاده مستعدة لإنشاء 24 مشروعًا رقميًا لتعزيز الثورة التكنولوجية في إفريقيا، و30 مشروعًا لربط البنية التحتية وتعزيز مشروعات مبادرة الحزام والطريق، مثلها للطاقة، وستنشأ منصة مشتركة للاستخدام السلمي للطاقة النووية، فضلًا عن إنشاء 500 مشروع خيري في إفريقيا.

ونوه الرئيس الصيني إلى أن بكين قادرة على تقديم كل المساعدة الممكنة لمكافحة الأوبئة في إفريقيا وإطلاق 20 مشروعًا طبيًا وصحيًا بها. 

مقالات مشابهة

  • مكاسب أسواق الأسهم الإماراتية تتجاوز 16 مليار دولار في أسبوع
  • «خبراء الضرائب»: استثمارات الصناعات الكيماوية تتجاوز 34.8 مليار دولار
  • برلمانية: أوكرانيا ستضطر لزيادة حجم الدين العام بمقدار 5.27 مليار دولار قبل نهاية العام
  • رقم تاريخي في الميركاتو.. 6.4 مليار دولار قيمة الانتقالات الصيفية
  • مشروع بقيمة نحو 3 مليار دولار بين الأردن والإمارات
  • 6 مليون طن صادرات مصر الزراعية بقيمة 3.6 مليار دولار في 8 أشهر
  • الرئيس الصيني يتعهد بتمويل مشروعات بإفريقيا بقيمة ٥٠ مليار دولار
  • الكشف عن أكبر صفقة فساد جديدة في دولة عربية بقيمة 18 مليار دولار
  • الإمارات تبني سككا حديدية جنوب الأردن بقيمة 2.3 مليار دولار
  • اتفاقيات بين الأردن والإمارات لإقامة مشروع سكك حديدية بقيمة 2.3 مليار دولار