الحرة:
2024-09-06@18:45:41 GMT

دين مصر الخارجي بآخر 5 شهور.. أكبر تراجع في التاريخ

تاريخ النشر: 22nd, July 2024 GMT

دين مصر الخارجي بآخر 5 شهور.. أكبر تراجع في التاريخ

كشف مصدر رفيع المستوى بالبنك المركزي المصري، الاثنين، عن تراجع الدين الخارجي لمصر ليسجل 153.86 مليار دولار أميركي في نهاية مايو 2024، مقابل 168.03 مليار دولار في نهاية ديسمبر 2023، بانخفاض قدره 14.17 مليار دولار، بنسبة تقدر بحوالي 8.43%.

وأشار المصدر إلى أن هذا الانخفاض، خلال فترة الخمسة شهور محل المقارنة، يعد الأكبر حجما في تاريخ المديونية الخارجية على الإطلاق.

ولفت المصدر إلى أنه بالتوازي مع التراجع الكبير في مستويات الدين الخارجي لمصر، سجل صافي الاحتياطيات الأجنبية لدى المركزي أعلى مستوياته على الإطلاق بقيمة 46.38 مليار دولار في يونيو 2024، بزيادة 13.26 مليار دولار منذ شهر أغسطس 2022.

وأوضح المصدر أن الأرصدة الحالية للاحتياطي يمكنها تغطية نحو 7.9 أشهر من قيمة الواردات السلعية للدولة، بما يؤمن احتياجات البلاد لفترة تتجاوز بشكل كبير المعايير المتعارف عليها دوليا، كمستويات آمنة.

ونوه المصدر إلى وجود نمو في تدفقات النقد الأجنبي للسوق المحلية بزيادة نحو 200%، متضمنة ارتفاعا بأكثر من 100% في تحويلات المصريين بالخارج، مقارنة بمستوياتها قبل توحيد سعر الصرف.

ومرت مصر خلال الأشهر الأخيرة بأزمات وتقلبات اقتصادية، بعدما سجل معدل التضخم مستوى قياسيا عند 36 في المئة مدفوعا بتراجع قيمة الجنيه ونقص الاحتياط الأجنبي في بلد يستورد معظم حاجاته الغذائية، وزادت الديون الخارجية أكثر من ثلاثة أضعاف في العقد الأخير.

ومنذ بداية العام الحالي رفع البنك المركزي المصري معدل الفائدة بهدف مكافحة التضخم وتقريب سعر الصرف الرسمي من سعر السوق السوداء، نما أدى إلى انخفاض الجنيه.

وفي مارس، أقر المركزي المصري "السماح لسعر الصرف أن يتحدد وفقا لآليات السوق"، مشيرا إلى أهمية "توحيد سعر الصرف.. في أعقاب إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوق الرسمي والموازي".

واعتبر مصدر البنك المركزي إن الصعود القوى لتدفقات العملة ساهم في القضاء على عجز الأصول الأجنبية للبنك المركزي، لتسجل فائضًا قدره 10.3 مليار دولار في يونيو 2024، مقارنة بعجز 11.4 مليار دولار في يناير 2024.

كما تحسن أيضًا صافي الأصول الأجنبية للبنوك ليسجل 4.6 مليار دولار في مايو 2024، مقارنة بسالب 17.6 مليار دولار في نفس الشهر من العام الماضي.

ويعيش ما يقرب من ثلثي سكان مصر، البالغ عددهم نحو 106 ملايين نسمة، تحت خط الفقر أو فوقه بقليل، وواجهت البلاد انخفاضا في عائدات النقد الأجنبي، سواء من السياحة التي تضررت من وباء كوفيد ثم الحربين في أوكرانيا وغزة.

وفي أواخر فبراير، أعلنت مصر عن صفقة مع القابضة "إيه.دي.كيو"، أحد صناديق الثروة السيادية الإماراتية، من شأنها أن تجلب للبلاد 35 مليار دولار على مدى شهرين، بما في ذلك 11 مليار دولار محولة من الودائع الموجودة بالفعل، بما يعرف بصفقة "رأس الحكمة".

ومطلع مارس، تسلمت مصر الدفعة الأولى المتفق عليها من قبل البلدين، المقدرة قيمتها بـ15 مليار دولار، هي 10 مليارات تم تحويلها مباشرة، إضافة إلى 5 مليارات تشكل جزءا من وديعة إماراتية لدى البنك المركزي.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: ملیار دولار فی سعر الصرف

إقرأ أيضاً:

صادرات مصر إلى تركيا تتخطى الـ «مليار» دولار خلال النصف الأول من 2024

تتميز العلاقات الاقتصادية بين مصر وتركيا بوجود تطور مستمر في حجم التبادل التجاري التي تحققه الدولتين، حيث وصل حجم التبادل التجاري بين الدولتين خلال النصف الأول من العام الجاري بنحو 3 مليار دولار.

وتتضمن المنتجات السلعية التي تصدرها مصر إلى تركيا سلع ومنتجات في قطاعات صناعية مثل قطاع الأسمدة، والأجهزة الكهربائية، والحديد، والوقود، وشهد عام 2023 حالة من النمو اللافت في حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا بالإضافة إلى زيادة قيمة الصادرات إلى تركيا، حيث وصل حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا إلى 3.7 مليار دولار خلال الفترة من يناير وحتى يونيو 204، فيما وصل حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا خلال العام الجاري ما وصلت قيمته 3 مليار دولار خلال نفس الفترة.

قيمة الصادرات المصرية إلى تركيا

وسجلت حركة الصادرات المصرية إلى تركيا في قطاعات صناعية خلال العام الجاري 1.5 مليار دولار من الفترة من شهر يناير وحتى شهر يونيو 2024 بـ حسب بيانات صادرة حديثة من الجاز المركزي لـ التعبئة العامة والإحصاء، فيما تخطت قيمة الصادرات خلال العام المنصرم الـ 2 مليار دولار خلال نفس الفترة.

الواردات المصرية من تركيا إلى مصر

وبلغت واردات مصر من تركيا حوالي 1.5 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2024 مقابل 1.4 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2023.

وجاءت قائمة السلع والمنتجات التي تصدرها مصر إلى تركيا كـ الآتي:

- لدائن ومصنوعاتها بقيمة 235 مليون دولار.

- أسمدة بقيمة 177 مليون دولار.

- حديد وصلب ومصنوعاته بقيمة 143 مليون دولار.

- الات وأجهزة كهربائية وألية وأجزاؤها بقيمة 113 مليون دولار.

- ملابس جاهزة بقيمة 101 مليون دولار.

وجاءت قائمة السلع والمنتجات التي استوردتها مصر من تركيا كـ الآتي:

- الات وأجهزة كهربائية وألية وأجزاؤها بقيمة 275 مليون دولار.

- حديد وصلب ومصنوعاته بقيمة 278 مليون دولار.

- وقود وزيوت معدنية ومنتجات تقطيرها بقيمة 117 مليون دولار.

- لدائن ومصنوعاتها بقيمة 74 مليون دولار.

اقرأ أيضاًأخطاء مستندية.. تتسبب في رفض صادرات مصر الزراعية لدى الاتحاد الأوروبي

«تنسيقية الأسمدة» تقرر رفع سعر «نولون النقل» لـ 5 جنيهات

بـ 144 مليون دولار.. النباتات الطبية والعطرية تحتل 7% من قيمة الصادرات المصرية

مقالات مشابهة

  • عاجل.. أسباب دفعت البنك المركزي لتثبيت أسعار الفائدة
  • قبل قرار الفائدة.. المركزي المصري يعلن ارتفاع صافي احتياطي النقد الأجنبي لـ 46.59 مليار دولار
  • صادرات مصر إلى تركيا تتخطى الـ «مليار» دولار خلال النصف الأول من 2024
  • «تراجع أكثر من مرة»..اعرف سعر الذهب اليوم في ختام التعاملات بآخر تحديث
  • الكشف عن أكبر صفقة فساد جديدة في دولة عربية بقيمة 18 مليار دولار
  • الولايات المتحدة.. “إنفيديا” للرقائق تخسر 280 مليار دولار في جلسة واحدة
  • مليار دولار سنوياً: هؤلاء هم أكبر موردي الأسلحة لإسرائيل
  • المركزي العراقي يبيع أكثر من ربع مليار دولار خلال يوم
  • تراجع سعر الذهب في المغرب اليوم الأربعاء 4 سبتمبر 2024
  • وزير المالية التركي يتوقع تراجع معدلات التضخم إلى نطاق 38 بالمئة في هذا التاريخ