وسط حضور كبير، شهد الممشى السياحي بمدينة العلمين الجديدة، أمس الأحد، انطلاق فعاليات الأسبوع الثاني لعروض الهيئة العامة لقصور الثقافة بمهرجان العلمين في نسخته الثانية، وذلك ضمن برنامج مشاركة وزارة الثقافة في المهرجان، برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وبالتعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

فعاليات الأسبوع الثاني لعروض الهيئة العامة لقصور الثقافة بمهرجان العلمين

 

بدأت الفعاليات التي تقيمها هيئة قصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، بعرض فني لفرقة الحرية للفنون الشعبية قدموا خلاله مجموعة من العروض الفنية المعبرة عن الفلكلور السكندرى المميز بقيادة الفنان نصر الدين محمد، منها "الغزل الإسكندراني، حلاوة شمسنا، الصيادين، السيالة، تحيا مصر".

 

وأوضح مدير الفرقة أنها أنشئت في التسعينيات وتقدم تراث الثغر الغني بمفرداته وعناصره الفلكلورية المبهجة ومثلت مصر في كثير من المحافل المحلية والدولية منها "اليابان، أسبانيا، أستراليا، فرنسا، كوريا الجنوبية، اليونان" وعدد من الدول الأخرى وحازت على الكثير من الجوائز على مدار تاريخها الفني.



عروض فرقة أسيوط للفنون الشعبية 

 

وضمن عروض الفلكلور الصعيدي قدمت فرقة أسيوط للفنون الشعبية عروضها الفنية برقصات "العصا، التحميلة"، بمصاحبة آلات المزمار الصعيدي والعصا والطبول، بجانب فاصل غنائي قدمه أحمد ظاهر وقدم به فقرات "آه ياللي، بتناديني تاني ليه"، واختتمت عروضها بعرض للتنورة التراثية وسط تفاعل كبير للجمهور.

التراث الشعبي

 

وتحدث محمود يحيى مدرب الفرقة عن التراث الشعبي لمحافظة أسيوط الذي تقدمه الفرقة التي تم تأسيسها أيضا في تسعينيات القرن الماضي وسعيهم لتعريف الجمهور به في كل المحافل التي يشاركون بها، مشيرا أن الفرقة شاركت في الكثير من المهرجانات العربية والدولية بدول "المكسيك، الصين، مقدونيا، الأردن، تونس" وغيرها من الدول، وحصدت العديد من الجوائز، وأعرب عن سعادته بالمشاركة في مهرجان العلمين.

العروض الفنية لفرق الفنون الشعبية بالممشى السياحي

 

العروض الفنية لفرق الفنون الشعبية بالممشى السياحي تنفذ بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، من خلال الإدارة العامة للمهرجانات، برئاسة إيمان حمدي، والإدارة العامة للفنون الشعبية برئاسة الفنان محمد حجاج.

مهرجان العلمين 

 

ويعد "مهرجان العلمين" الأضخم على مستوى الشرق الأوسط، ويعتبر وجهة سياحية مهمة لآلاف السائحين من مصر والعالم، لما يتضمنه من حفلات وفعاليات متميزة يشارك بها نخبة من النجوم من مصر والوطن العربي.

 

ويشهد هذا العام فعاليات متنوعة تقدم بالمدينة التراثية والمنطقة الترفيهية، تتنوع ما بين الأنشطة المقامة خصيصًا للطفل، ومعارض الحرف التراثية والتقليدية، بجانب مسابقات الموسيقى وعروض الفلكلور.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة حفلات العلمين وزارة الثقافة تامر عبد المنعم كوريا الجنوبية مسابقات الممشي السياحي الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية المتحدة للخدمات الاعلامية العروض الفنية الدكتور أحمد فؤاد هنو للفنون الشعبیة

إقرأ أيضاً:

نقابة المهن السينمائية تُرحب بمهرجان بورسعيد السينمائي وتعلن رعايته

 


أعلنت نقابة المهن السينمائية المصرية عن دعمها لإقامة الدورة الأولى من مهرجان بورسعيد السينمائي، التي تقام تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية، وبرئاسة الناقد السينمائي أحمد عسر، مؤسس المهرجان، خلال الفترة من 1 وحتى 5 ديسمبر 2024.

حيث ذُكر في الخطاب الموجه من النقابة إلى إدارة المهرجان أنه "تلقينا طلبكم بشأن الموافقة على رعاية ومساندة مهرجان بورسعيد السينمائي، الدورة الإفتتاحية ونود الإحاطة بأننا ليس لدينا مانع ونوافق على رعاية المهرجان".

وقد تقدم الناقد السينمائي أحمد عسر بمشروع  المهرجان إلى اللجنة العليا للمهرجانات بوزارة الثقافة؛ لإقامة مهرجان بورسعيد السينمائي، في النصف الأول من عام 2023،  سعيًا منه لتعزيز النشاط السينمائي للمدينة كونه أحد أبنائها، وأرجع عسر اختيار موعد المهرجان في شهر ديسمبر حتى يكون مواكبًا لشهر الاحتفال بالعيد القومي للمدينة.

ويعتبر عسر المهرجان فرصة لـ تحقيق أهداف إيجابية على مستويات عدة، منها نشر الثقافة السينمائية ودعم السياحة بالمدينة، واكتشاف المواهب الجديدة، وإقامة الورش الفنية، وإتاحة الفرصة للجمهور لاكتشاف آفاق جديدة للسينما، والتفاعل مع صناعها، ودعم الأفلام المستقلة، وتشجيع الصناع خاصة من بورسعيد في كل تخصصات صناعة الأفلام.

والجدير بالذكر، أن مشروع المهرجان يقام تحت رعاية ومظلة جمعية "بورسعيد للفنون المسرحية والثقافية" برئاسة الفنان عبد السلام الألفي.

وتعمل إدارة المهرجان حاليا على خلق شبكات من التواصل والتفاعل مع الجهات المعنية والفاعلة لدعم ومساندة المهرجان، وكان آخر هذه الجهود اللقاءات النقاشية التي تُقام مع المسؤولين في محافظة بورسعيد، وعلى رأسهم المحافظ محب حبشي، للوصول إلى سبل التعاون المشترك وأساليب الدعم التي يمكن تقدمها المحافظة للمهرجان.

مقالات مشابهة

  • قصور الثقافة تصدر جدل الأمكنة وصراع الهُويَّات لـ محمود ذكري
  • قصور الثقافة تصدر كتاب "جدل الأمكنة وصراع الهُويَّات" لمحمود ذكري
  • قصور الثقافة المتخصصة تواصل فعالياتها الصيفية المكثفة لروادها
  • نقابة المهن السينمائية تُرحب بمهرجان بورسعيد السينمائي وتعلن رعايته
  • إعلان توصيات مؤتمر "مرجعية التراث الثقافي وإشكالية التجريب في إقليم وسط الصعيد"
  • السبت.. قصور الثقافة تقدم "بداية جديدة" على مسرح البالون
  • قصور الثقافة تطلق أسبوع "المرأة بين الثقافة والفنون" بطور سيناء
  • انطلاق ملتقى مراسم رشيد الأول للرسم والتصوير غداً
  • الإسماعيلية تستعد لاستقبال مهرجان الفنون الشعبية الدولي
  • محافظ أسيوط يشهد انطلاق فعاليات المؤتمر الثقافي لإقليم وسط الصعيد