بوابة الوفد:
2024-09-06@18:40:27 GMT

عرض فيلم "جولة ميم" المملة في سينما زاوية

تاريخ النشر: 22nd, July 2024 GMT

هند بكر تخترق عزلة بائع متجول من ألمع نجوم الأدب في الستينيات.. 
يشهد الفيلم الوثائقي جولة ميم المملة للمخرجة هند بكر عرضه التجاري الأول بسينما زاوية بالقاهرة يوم 25 يوليو الساعة 7 مساءً ويعقبه ندوة نقاشية بحضور المخرجة. ثم سيستمر الفيلم بعرضين إضافيين يومي 27 و30 من نفس الشهر.


العرض العالمي الأول للفيلم كان في مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، ثم انتقل إلى مهرجان عمان السينمائي الدولي، ومهرجان قابس سينما فن حيث نال تنويهًا خاصًا من لجنة التحكيم، ثم عُرض في المهرجان الدولي للأفلام الوثائقية المستقلة (أوسا) وفاز بتنويه خاص للإنسانية والاستمرارية من لجنة تحكيم المسابقة الرسمية.

مؤخرًا شارك في مهرجان تورنتو للفيلم العربي وحصل على إشادة شرفية، بالإضافة إلى عرضه في معهد جوته ومركز الجيزويت الثقافي في الإسكندرية.

في جولة ميم المملة تقترب المخرجة هند بكر من عزلة الكاتب محمد حافظ رجب، بائع اللب والسوداني على الرصيف بمحطة الرمل بالإسكندرية، والذي أصبح من أهم كتاب القصة القصيرة في جيل الستينات، حيث يعيش حافظ رجب في عزلة فرضها علي نفسه منذ أكثر من ثلاثين سنة، داخل شقته المتواضعة بمنطقة الورديان بالإسكندرية.

وبدأت فكرة الفيلم من خلال تعلق خيال المخرجة بقصص حافظ رجب، وشغلتها فكرة امتناع حافظ رجب عن الناس والكتابة وهو في ذروة نجاحه. وتدور أحداث الفيلم داخل الشقة في زمن العزلة اللانهائي الذي يدور فيه حافظ رجب بين الأكل والنوم والصمت والصلاة.

الفيلم من تأليف وإخراج وإنتاج هند بكر، ومدير التصوير تامر نادي، ومونتاج بيتر عادل. تتولى MAD Distribution التوزيع والمبيعات داخل العالم العربي، بينما تتولى MAD World مبيعات الفيلم في باقي أنحاء العالم.

هند بكر مخرجة وكاتبة ومنتجة مصرية، درست اللغة العربية في كلية الدراسات الإسلامية في جامعة الأزهر. ثم درست صناعة الأفلام في مركز الجيزويت الثقافي في الإسكندرية ولاحقًا شاركت في تأسيس روفيز فيلمز وهي شركة إنتاج سينمائي مقرها الإسكندرية. في 2013، شاركت في إخراج وإنتاج أوضة الفيران وهو فيلم طويل اختير للمشاركة الرسمية في مهرجانات دبي وساوباولو وتطوان وغيرها.

وتابعت هند نشر القصص والمقالات والأعمال النثرية في الصحف والدوريات، حيث تهتم باستكشاف نقاط التشابه بين الكتابة والسينما. وتعكف حاليًا على مشروع فيلمها الوثائقي الطويل الثاني ناس الكباين الذي شارك في ورش تطوان في مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط. ويعد جولة ميم المملة هو فيلمها الوثائقي الطويل الأول.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: هند بكر ميم المملة سينما زاوية بالقاهرة مهرجان أسوان الدولي أفلام المرأة الإسكندرية فی مهرجان جولة میم حافظ رجب هند بکر

إقرأ أيضاً:

ماذا حدث مع محمود حافظ خلال تصوير المشاهد الأولي من "الاختيار" ؟

حكى الفنان محمود حافظ موقفًا من تصوير مسلسل «الاختيار»، حيث قال إن بعض المخرجين أحيانًا يتفاءلون به في تصوير المشاهد الأولى للعمل، وبالفعل كان أول مشهد تصوير في مسلسل «الاختيار» مع هو، وكان يصور فيلم آخر في ذلك الوقت ولم يكن قد نام لمدة 24 ساعة لكنه كان يجب أن يركّز لتوصي المشاهد الأولى في المسلسل لأنه يمكن إذا قدم أداء ضعيف أن يؤثر على باقي الممثلين، فقال: «كنا بنصور في بلد أرياف جنب القرية الذكية، قمت شغلت طرمبة المية وغسلت وشي علشان أفوق، وبالفعل روحت التصوير وكملت 18 ساعة بعد 24 ساعة ما كنتش نايم فيهم»

كشف الفنان محمود حافظ موقف دعم الزعيم عادل إمام له حيث قال: “الزعيم كلمني في مرة، وهو بيختار شخص أو اتنين في كل موسم وفجأة يتصل بيهم، وأنا مش قريب من الزعيم، لكن اشتغلت مع ابنه محمد إمام عملين، فكلمني المنتج طارق الشورى قال لي فيه حد عاوز يكلمك، قلت آلو، ومن أول آلو ما كنتش مصدق إن الزعيم هو اللي بيكلمني وبيقول لي إنت ضحكتني واستمتعت بيك، فده بيزيدني ثقة ويقول لي إني ماشي في طريقي الصحيح”.

محدش كان له فضل عليّ لكن بمجهودي

وأضاف محمود حافظ: “الحاجات لما بتتبني براحة بتطلع ثابت في مكانك، وأنا الحمد لله محدش كان له فضل عليا لكن بمجهودي، وفيه ناس دعمتني حتى لو بكلمة أو طبطبة عليا وكانوا بيقولولي كمل استمر وده كان مهم بالنسبة لي”.

وأكد الفنان محمود حافظ أن مسلسل السبع وصايا كان وش الخير عليه من خلال شخصية الدوكش وهي اللي عرفتني بالسوق وفيه ناس فكروا إني مش مصري أول ما ظهرت.

وأضاف: ثم بدأ الانتشار مع بين السرايات والأسطورة وكلبش والممر والاختيار ودي محطات هي اللي رفعتني، المخرج خالد مرعي قال لي في (السبع وصايا): أنا سلمتك للساحة فخد بالك من اختياراتك.

وتحدث محمود حافظ عن دوره فى مسلسل عمر أفندي قائلًأ: “اشتغلت مع المخرج عبد الرحمن أبو غزالة قبل كده لما كان مساعد إخراج وهو من زمان كان عاوز يخرج عمل يكون فتحة خير عليه بجد، ولما كلمني في شخصية أباظة عجبتني التركيبة من اللي قالهولي فهو نوعية من الأدوار اللي تركيبتها حلوة، الشر اللذيذ مش اللي الناس تتضايق منه زي الأستاذ توفيق الدقن وأستاذ عادل أدهم، ومتوقعتش النجاح الكبير دا للمسلسل”.

وأضاف الفنان محمود حافظ، أنه لم يتخوف من المشاركة في دوره بمسلسل «عمر أفندي»، الذي يعرض حالياَ، موضحًا أن السيناريو أعجبه للغاية

أحمد حاتم نجم محترم وناجح 

وأضاف الفنان محمود حافظ، خلال تصريحات تليفزيونية :«المخرج عبدالرحمن أبوغزالة، كلمني في الدور وعجبني تركيبته وهو مخرج شاطر وناجح، وشخصية أباظة موجودة في الحياة وبها الخير والشر وأحمد حاتم نجم محترم وبحبه على المستوى الشخصي والفني».

مصور أحبطني فى بداية حياتي 

وأشار الفنان محمود حافظ، إلى أن هناك مصور أحبطه في بدايته لذلك كان بعيدا عن اللقاءات التلفزيونية في بداية حياته، موضحًا أن البعض ينتقده بسبب صوته العالي في أعماله.

 

واختتم الفنان محمود حافظ حديثه قائلًا: «السوشيال ميديا سلاح ذو حدين فيها حاجات كويسة وحاجات وحشة زي ما حصل مع النجم محمد فؤاد ناس كتير جات عليه في بداية المشكلة وبعدها ناس أتعاطفت معاه علشان شافت الحقيقة من الطرفين».

 

قصة مسلسل عمر أفندي

مسلسل "عمر أفندي" مكون من 10 حلقات فقط، وتأخذ الأحداث منحنى دراميًا شيقًا مع عودة عمر بالزمن إلى فترة الأربعينيات، وذلك حول شخصية "عمر" التي يجسدها أحمد حاتم ويقع في حب آية سماحة ويعيشان قصة حب رومانسية، يعود عمر فجأة إلى أربعينيات القرن الماضي، ويقع في حب رانيا يوسف، الأمر الذي سيؤدي إلى تعقيدات في حياته وعلاقاته العاطفية.

أسرة مسلسل عمر أفندي

مسلسل عمر أفندي يشارك في بطولته بجانب أحمد حاتم كل من: آية سماحة، رانيا يوسف، محمد رضوان، محمود حافظ، ومن تأليف مصطفى حمدي، وإخراج عبدالرحمن أبوغزالة.

مقالات مشابهة

  • سينما علاقة إسرائيل بإثيوبيا من عملية الأخوة إلى سد النهضة
  • جولة بين أهم أفلام مهرجان تورنتو السينمائي
  • إطلاق اسم أحمد السقا على مهرجان الإسكندرية المسرحي
  • ماذا حدث مع محمود حافظ خلال تصوير المشاهد الأولي من "الاختيار" ؟
  • محمود حافظ: مسلسل السبع وصايا كان وش الخير عليّ
  • انطلاق مهرجان مسرح بلا إنتاج باسم الفنان أحمد السقا في الإسكندرية
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يطلق اسم أحمد السقا على الدورة الـ14
  • إطلاق اسم أحمد السقا علي الدورة 14 من مهرجان الإسكندرية المسرحي
  • إطلاق اسم أحمد السقا على الدورة الـ14 من مهرجان الإسكندرية المسرحي
  • إطلاق اسم الفنان أحمد السقا علي الدورة الـ 14 من مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي