مددت شركة طيران "كاثي باسيفيك" في هونغ كونغ تعليق رحلاتها إلى إسرائيل حتى مارس/آذار 2025، وفق ما ذكرت صحيفة غلوبس الإسرائيلية.

ومثل جميع شركات الطيران الأجنبية علقت "كاثي باسيفيك" في البداية رحلاتها إلى إسرائيل بعد 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي تاريخ بدء الحرب على غزة، ومنذ ذلك الحين تم تمديد التعليق حتى مارس/آذار 2024 ثم إلى أكتوبر/تشرين الأول 2024.

ولم تستأنف العديد من شركات الطيران الأجنبية رحلاتها إلى إسرائيل بعد على الرغم من أن "إيزي جت" والخطوط الجوية الأميركية و"إير كندا" وغيرها من المقرر أن تجدد خدماتها إلى تل أبيب في أكتوبر/تشرين الأول 2024.

وتنضم شركة "كاثي باسيفيك" إلى الخطوط الجوية التركية -التي كانت تدير في السابق 12 رحلة يومية من إسطنبول إلى تل أبيب- في عدم تجديد الرحلات حتى العام المقبل.

وقبل الحرب قامت "كاثي باسيفيك" بتشغيل 3 رحلات أسبوعية بين هونغ كونغ وتل أبيب.

خسائر السياحة الإسرائيلية

ووفقا لمكتب الإحصاء المركزي، دخل إسرائيل 288 ألف سائح بين يناير/كانون الثاني وأبريل/نيسان 2024 مقارنة بـ1.3 مليون زاروها في الفترة ذاتها من 2023، مما يعني أن قطاع السياحة خسر 80% على أساس سنوي.

واستقبلت إسرائيل 3 ملايين سائح العام السابق للحرب ضخوا ما يصل إلى 5 مليارات دولار في اقتصادها، قبل أن تتسبب الحرب في وقف العمل بمعظم القطاعات المرتبطة بالسياحة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات رحلاتها إلى إسرائیل کاثی باسیفیک

إقرأ أيضاً:

رويترز: تحالف أوبك بلس يتفق على تأجيل زيادة إنتاج النفط المقررة في أكتوبر

نقلت رويترز عن مصدريْن في تحالف أوبك بلس قولهما -اليوم الخميس- إن التحالف اتفق على تأجيل زيادة إنتاج النفط التي كانت مقررة في أكتوبر/تشرين الأول المقبل لمدة شهرين، وذلك بعد أن تراجعت أسعار الخام إلى أدنى مستوى في 9 أشهر.

وتشهد أسعار النفط وفئات أصول أخرى تراجعات بسبب مخاوف من ضعف الاقتصاد العالمي وصدور بيانات مقلقة من الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2النفط يهبط إلى أدنى مستوى في 8 أشهر وتوقعات بتقلبات أكبرlist 2 of 2أوبك بلس تُبقي على سياسة إنتاج النفط الحالية دون تغييرend of list

وارتفعت أسعار النفط بعد أنباء عن التأجيل المحتمل لزيادة الإنتاج.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت إلى 73.36 دولارا للبرميل اليوم لكنها ظلت قريبة من أدنى مستوياتها منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي. كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي إلى 69.84 دولارا للبرميل.

وكان من المقرر أن تبدأ منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها بقيادة روسيا، أو ما يعرف بتحالف أوبك بلس، زيادة الإنتاج 180 ألف برميل يوميا في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وخفض "أوبك بلس" الإنتاج إجمالا بنحو 5.86 ملايين برميل يوميا، أو ما يعادل 5.7% من الطلب العالمي.

وحتى الأسبوع الماضي، ظل تحالف أوبك بلس على موقفه من بدء عملية الزيادة التدريجية في موعدها، لكن ثارت مخاوف داخل التحالف جراء ضعف المعنويات في سوق النفط بسبب احتمال زيادة المعروض من المجموعة وانتهاء نزاع أحدث اضطرابا واسعا في الصادرات الليبية، إلى جانب تراجع توقعات الطلب.

وأظهرت بيانات شحن أن صادرات النفط الليبية لا تزال متوقفة إلى حد كبير اليوم الخميس لكن سُمح لبعض الناقلات بتحميل الخام من المخزون مع استمرار تقلص الإنتاج وسط خلاف سياسي بشأن رئاسة المصرف المركزي وإيرادات النفط.

وقال بنك "إتش إس بي سي"، في تقرير، إن أي قرار من أوبك بلس قد تستقبله السوق على نحو سلبي.

وأضاف "زيادة الإنتاج من شأنها أن تدفع السوق إلى منطقة تسجيل فائض كبير (في المعروض) اعتبارا من الربع الأول من 2025 فصاعدا. ومن ناحية أخرى، قد يُفسر تأجيل الزيادة على أنه اعتراف متأخر من أوبك بأن الطلب على النفط ضعيف".

من جهتها، قالت حليمة كروفت المحللة في "آر.بي.سي كابيتال"، في مذكرة، إن انتظار "أوبك بلس" حتى ديسمبر/كانون الأول قبل زيادة الإنتاج ربما يكون تصرفا حكيما.

مقالات مشابهة

  • “الاتحاد للطيران” تشغل رحلات مباشرة إلى وارسو وبراغ في يونيو 2025
  • الإمارات و 7 دول في "أوبك+" تمدد تخفيضات الإنتاج الطوعية الإضافية
  • الإمارات و7 دول في أوبك+ تمدد تخفيضات الإنتاج الطوعية الإضافية
  • رويترز: تحالف أوبك بلس يتفق على تأجيل زيادة إنتاج النفط المقررة في أكتوبر
  • 100دولة تشارك في معرض مصر الدولي الأول للطيران والفضاء
  • دولة تشارك في معرض مصر الدولي الأول للطيران والفضاء
  • شركات طيران تمدد تعليق رحلاتها للاردن والمنطقة
  • الطوزي يحذر من المس بالحريات الأكاديمية بسبب إسرائيل بعد عملية 7 أكتوبر
  • هاليفي يرفض التقاعد رغم الانتقادات بسبب إخفاقات 7 أكتوبر
  • شركات طيران تمدد تعليق رحلاتها للاردن والمنطقة .. ما القصة ؟