حصلت الفجر على نص الاتهامات في القضية المحالة من نيابة الأموال العامة بشأن منح براءة اختراع لباحثين بقسم الاستخدامات بمعهد بحوث البترول دون وجه حق بالمخالفة للقانون.

حيث اتهمت النيابة العامة كل من جمعة عبد الرحيم جمعة الشريف أخصائي دراسات وبحوث أول بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وعلاء محمد زكريا مصطفى أخصائي استشارات بأكاديمية البحث العلمي سابقا وحاليا بالمعاش وأحمد محمد أحمد علي الصباغ أستاذ دكتور وباحث بقسم الاستخدامات بمعهد بحوث البترول وصل صلاح الدين أحمد الأكوح أستاذ دكتور وباحث متفرغ بمعهد بحوث البترول.

وجاءت الاتهامات بأنه في خلال الفترة من عام 2006 حتى عام 2012 دائرة قسم قصر النيل قام المتهم الأول والثاني بصفاتهما موظفين عمومين ـ باحثيين فنيين كيميائيين بمكتب براءات الاختراع التابع لاكاديميه البحث العلمي والتكنولوجيا بوزاره التعليم العالي حصل لغيرهما دون وجه حق على منفعه من عمل من اعمال وظيفتهما بأن استغلا اختصاصهما بفحص ومراجعه طلبات براءه الاختراع واصدار الموافقات على منحها فاصدر موافقاتهما على منح براءتي الاختراع رقم 24558 لسنة 2006 و25998 لسنة 2009 الخاصتين بتصنيع مادة كاسح كبريتيد الهيدروجين دون استيفاء المستندات المتعين تقديمها لاصدارهما بالمخالفه لاحكام قانون حمايه الملكيه الفكرية رقم 82 لسنه 2002 بما ذكر المتهمان الثالث والرابع بمنفعه الحصول على براءتي الاختراع دون وجه حق على النحو المبين بالتحقيقات كما اتهمت النيابة العامة المتهمان الثالث والرابع بأنه اشترك بطريقي الاتفاق والمساعده مع المتهمين الأول والثاني في ارتكاب الجريمه سالفه الذكر بان اتفق معهما على ارتكابها وساعدهما بان قدم الطلبين رقمين 278 لسنه 2006 و801 في سنه 2009 الخاصين ببراءه الاختراع سالف الذكر دون استفاء المستندات المطلوبه بما رتب حصولهما عليهما دون وجه حق فتمت الجريمه بناء على ذلك الاتفاق وتلك المساعدة.

كانت قد امرت نيابه الاموال العامه العليا برئاسه المستشار معتز الحميلي القائم باعمال المحامي العام الأول للنيابه باحاله اربع متهمين بينهم اثنين اخصائيين دراسات وبحوث باكاديميه البحث العلمي والتكنولوجي واثنين اخرين باحثين بمعهد بحوث البترول إلى محكمه الجنايات وذلك في القضيه المقيده برقم 81 لسنه 2024 حصر اموال العامه عليا لحصولهم دون وجه حق على منفعه باستغلال اختصاصهم بمنح براءه اختراع دون استيفاء المستندات المتعين تقديمها لاصدارها بالمخالفه لاحكام قانون حمايه الملكيه الفكرية.

وجهت النيابه العامه اتهامات للمتهمين هما اخصائيين دراسات وبحوث باكاديميه البحث العلمي والتكنولوجيا واثنين متهمين اخرين اساتذه باحثين بقسم الاستخدامات لمعهد بحوث البترول بانهم حصل على براءه اختراع دون وجه حق ودون استيفاء المستندات المتعين تقديمها لاصدارها بالمخالفه لاحكام قانون حمايه الملكيه الفكريه رقم 82 لسنه 2002 على النحو المبين بالتحقيقات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزارة التعليم براءة اختراع حماية الملكية الفكرية كبريتيد الهيدروجين البحث العلمي والتكنولوجيا أكاديمية البحث العلمي قانون حماية الملكية الفكرية الموافقات مخالفة للقانون خاص الفجر مكتب براءات الاختراع براءة الاختراع أخصائيين البحث العلمی اختراع دون دون وجه حق

إقرأ أيضاً:

اختراع علمي مذهل قد يقود لعلاج سرطان الدم وفشل نخاع العظم

وكشفت الدراسة، التي قادها معهد Murdoch لأبحاث الأطفال (MCRI)، أن هذا الإنجاز قد يؤدي قريبا إلى علاجات مخصصة للأطفال المصابين بسرطان الدم واضطرابات فشل نخاع العظم.

وأوضح فريق البحث أنه تغلّب على عقبة كبيرة لإنتاج خلايا جذعية للدم البشري، والتي يمكنها إنشاء خلايا حمراء وخلايا دم بيضاء وصفيحات دموية، تتطابق بشكل وثيق مع تلك الموجودة في الجنين البشري.

 وقالت إليزابيث نج، الأستاذة المساعدة في MCRI: "إن القدرة على أخذ أي خلية من مريض وإعادة برمجتها إلى خلية جذعية ثم تحويلها إلى خلايا دم متطابقة خصيصا للزرع، سيكون لها تأثير هائل على حياة المرضى المعرضين للخطر".

وفي الدراسة، تم حقن الفئران التي تعاني من نقص المناعة، بخلايا جذعية دموية بشرية معدلة في المختبر، حيث تبين أنها أصبحت نخاع عظم وظيفي بمستويات مماثلة لتلك التي شوهدت في عمليات زرع خلايا دم الحبل السري، وهو معيار مثبت للنجاح.

ووجدت الدراسة أيضا أنه يمكن تجميد الخلايا الجذعية المزروعة في المختبر قبل زرعها بنجاح لدى الفئران، وهذا يحاكي عملية الحفاظ على الخلايا الجذعية لدم المتبرع قبل زرعها في المرضى.

وقال إيد ستانلي، الأستاذ في MCRI، إن النتائج يمكن أن تؤدي إلى خيارات علاجية جديدة لمجموعة من اضطرابات الدم.

مضيفا: "إن خلايا الدم الحمراء ضرورية لنقل الأكسجين، وخلايا الدم البيضاء توفر دفاعنا المناعي، في حين تسبب الصفائح الدموية تخثر الدم لوقف النزيف.

إن فهم كيفية تطور هذه الخلايا ووظائفها يشبه فك شفرة لغز معقد. ويمكننا في النهاية فهم وتطوير علاجات شخصية لمجموعة من أمراض الدم، بما في ذلك سرطان الدم وفشل نخاع العظم".

وقال الباحث المشارك أندرو إليفانتي، من MCRI، إن تطوير خلايا جذعية دموية مخصصة ومحددة للمريض سيمنع المضاعفات التي تنتج عن عمليات الزرع، مثل رفض العضو، ويعالج مشكلة النقص في عمليات التبرع.

وأوضح أن المرحلة التالية، والتي من المرجح أن تتم في غضون 5 سنوات تقريبا، ستتضمن إجراء تجربة سريرية من المرحلة الأولى لاختبار سلامة استخدام خلايا الدم المزروعة في المختبر لدى البشر.

مقالات مشابهة

  • مناقشة كتاب “عقول وقلوب” بمكتبة الإسكندرية
  • اختراع أول ساعة ذرية فائقة الدقة في العالم
  • «تريندز» يُعلن عن الفائزين بجائزة «تريندز هاب» للبحث العلمي في نسختها الأولى
  • البحث العلمي تكشف تفاصيل تصنيع أول سيارة كهربائية محليًا
  • محافظ الشرقية يؤكد ضرورة توظيف البحث العلمي لتعزيز التنمية الاقتصادية
  • وزارة البحث العلمي تكشف عن موعد تصنيع أول سيارة كهربائية محلية (فيديو)
  • "تريندز" يكشف الفائزين بجائزة البحث العلمي
  • فعاليات علمية وأوراق بحثية لربط البحث العلمي بالصناعة بمؤتمر "مدينة الأبحاث" ببرج العرب
  • اختراع علمي مذهل قد يقود لعلاج سرطان الدم وفشل نخاع العظم
  • في فناء منزلها.. ثعبان يسرق براءة طفلة تعزية(صورة)