وزير الأوقاف لوفد القراء: نمد أيدينا لنجعل المساجد والديار المصرية تتلألأ بالقرآن
تاريخ النشر: 22nd, July 2024 GMT
كتب - محمود مصطفى أبوطالب:
استقبل الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، وفدًا من كبار القراء برئاسة الشيخ محمد صالح حشاد شيخ عموم المقارئ المصرية، نقيب القراء، والشيخ محمود الخشت، والشيخ عبد الفتاح الطاروطي، والشيخ محمد عبد الموجود خليفة، والشيخ أحمد فرج الله الشاذلي، والشيخ طه النعماني، والشيخ أحمد عوض أبو فيوض، والشيخ ياسر عبد الباسط.
وأعرب وزير الأوقاف عن شكره وسعادته بلقاء أهل القرآن فهم تيجان على الرؤوس، مؤكدًا أنه لا نجاح للمؤسسة إلا بنجاح أبنائها، ونمد أيدينا لحضراتكم من أجل تحقيق التعاون المشترك لنجعل المساجد والديار المصرية كلها تضج بالقرآن الكريم وبالقراءة المصرية التي تميزت عبر تاريخها الطويل بالإتقان والإجادة و العظمة والفخامة، والتي تدهش كل من يستمع إليها من روعتها وجمالها وبيانها وفخامة المقامات والنغمات الصوتية.
وأكد وزير الأوقاف أنه تم بالأمس مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلانية الإعلان عن إطلاق مسابقة للمواهب في القرآن الكريم والإعداد لجيل جديد من القراء يمتعون العالم مثل قرائنا العظماء أمثال الشيخ محمد رفعت والشيخ الشعشاعي والشيخ مصطفى إسماعيل وغيرهم كثيرين من عباقرة التلاوة المصرية، واستقر الأمر على أن تقوم الشركة المتحدة بتنفيذ المسابقة بكل فنياتها وعلى أعلى مستوى من الحرفية والاتقان، وسيكون القراء ضمن القائمين على اختبارات هذه المسابقة.
وأضاف وزير الأوقاف أنه يرغب من نقابة القراء أن تتألق بكامل طاقتها، فقراء القرآن الكريم هم رموز دولة التلاوة المصرية، ونعتز ونفخر بهم على مر التاريخ، ومطلوب من حضراتكم أن تبدعوا بكل ما في الوسع والطاقة، وأن تشرف نقابة قراء القرآن الكريم على إخراج جيل ثان وثالث وتقديم خامات صوتية بديعة تعيد بناء وصناعة أجيال قادمة من عمالقة التلاوة
وأكد وزير الأوقاف أنه داعم لنقابة قراء القرآن الكريم وأنه سيقدم كل ما يستطيع لدعم نقابة قراء القرآن الكريم ودعم الأنشطة التي تقوم بها النقابة ونريد من النقابة أن تجتهد وتبدع وتجمع شمل القراء فنحن نفتخر بالقرآن الكريم وبحملته ونوقر حملة القرآن الكريم من باب توقيرنا للقرآن الكريم.
ومن جانبه، هنأ الشيخ محمد صالح حشاد شيخ عموم المقارئ المصرية، نقيب القراء، الدكتور أسامة السيد الأزهري وزير الأوقاف على توليه منصبه، وثقة الرئيس عبد الفتاح السيسي فيه وزيرًا للأوقاف.
وأكد نقيب القراء أن ما يطمئن قلوب أهل القرآن الكريم أنهم في معية وفكر وزير الأوقاف، وأنه مهتم بهم وبدعمهم، ونحن في نقابة القراء نريد لأهل القرآن الكريم وهم أصحاب الشأن الرفيع أن يكونوا موضع تطوير لمستواهم العلمي والمادي، وموضوع عناية صحية وطبية.
وأضاف نقيب القراء أن قارئ القرآن الكريم له منزلة خاصة عند الله وعند الناس جميعا متفائلًا بتولي الدكتور أسامة الأزهري حقيبة وزارة الأوقاف المصرية، ومتمنيا منه أن يرفع من العناية بنقابة القرآن الكريم حتى تؤدي عملها على الوجه الأكمل في الحفاظ على القرآن الكريم وحسن تلاوته.
وأشار نقيب القراء إلى أن نقابة قراء القرآن الكريم تعكف حاليا على تعديل بعض أحكام قانون النقابة، للأخذ على يد غير المتخصصين في تلاوة القرآن الكريم ممن ظهروا على الساحة، وسيتم عرضه على وزير الأوقاف فور اجتماع مجلس عموم النقابة لرفعه وأخذ الموافقة عليه تمهيدا لتقديمه لمجلس النواب.
المصدر: مصراوي
كلمات دلالية: انسحاب بايدن إسرائيل واليمن نتيجة الثانوية العامة أحمد شوبير الطقس أسعار الذهب أحمد رفعت سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان وفد القراء وزير الأوقاف الدكتور أسامة الأزهري نقابة قراء القرآن الکریم وزیر الأوقاف نقیب القراء وزیر ا
إقرأ أيضاً:
مراتب الحزن في القرآن الكريم
الحُزن شعور إنساني عميق، تنوعت أسماؤه وتدرجاته في القرآن الكريم، حيث يُظهر كل مصطلح حالة مختلفة من الحزن بحسب درجته وسببه. فالحزن ليس درجة واحدة، بل يتراوح بين مشاعر خفيفة وأخرى تصل إلى أعلى درجات الألم والضيق. وفيما يلي مراتب الحزن كما وردت في القرآن:
الأَسَى• معناه: هو الحزن على أمر كنت تتمنى حدوثه لكنه لم يقع.
• في القرآن: ورد في مواضع تدل على الأسف لفوات الخير، كما قال تعالى:
“فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ” (المائدة: 26).
هنا الأسى يعبّر عن الحزن على عدم اهتداء الفاسقين مع الحرص على إصلاحهم. الأسَف
• معناه: هو الحزن على أمر وقع بخلاف ما كنت تريد، وقد يصاحبه غضب أو رغبة في الانتقام.
• في القرآن: قال تعالى:
“فَلَمَّا آسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ” (الزخرف: 55).
أي أغضبوا الله بأفعالهم، فوقع الأسف الإلهي الذي تبعه العقاب. الهمّ
• معناه: هو الحزن العميق الذي يترك أثرًا نفسيًا وجسديًا شديدًا على الإنسان.
• في القرآن: قال تعالى:
“إِذْ هَمَّتْ طَائِفَتَانِ مِنْكُمْ أَنْ تَفْشَلَا وَاللَّهُ وَلِيُّهُمَا” (آل عمران: 122).
الهم هنا يعبر عن حالة نفسية أثقلت النفوس وأثرت على الإرادة. البَثّ
• معناه: هو الحزن الذي لا يمكن كتمانه، ويصل بالإنسان إلى الحاجة للبوح به للتخفيف من ثقله.
• في القرآن: ورد في كلام يعقوب عليه السلام:
“إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ” (يوسف: 86).
البث هنا هو الحزن العميق الذي أخرج يعقوب من كتمانه ودفعه للشكوى إلى الله. الغمّ
• معناه: هو الحزن الممزوج بالخوف الشديد الذي قد يذهب بعقل الإنسان لشدة ثقله.
• في القرآن: قال تعالى:
“ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُعَاسًا” (آل عمران: 154).
الغم هنا هو الشعور بالخوف الشديد والضيق العظيم الذي أصاب المسلمين في موقعة أُحد. واخيراً الجزع وهو عدم إحتمال الحزن وهو عكس الصبر.
قَالُوا لَوْ هَدَانَا اللَّهُ لَهَدَيْنَاكُمْ ۖ سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَجَزِعْنَا أَمْ صَبَرْنَا مَا لَنَا مِن مَّحِيصٍ (21)سورة إبراهيم.
الحزن في القرآن الكريم ليس شعورًا واحدًا، بل هو منظومة تتدرج من الألم البسيط إلى أشد حالات الضيق. وتنوع الألفاظ المستخدمة يعكس عمق اللغة القرآنية في تصوير مشاعر الإنسان. وقد جعل الله لكل درجة من الحزن علاجًا، إذ أمر بالصبر، والدعاء، واللجوء إليه باليقين أنه وحده قادر على رفع الأحزان والضيق.
فتبينوا هذا والله تعالى أعلم.
الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.