من كلّ بستان زهرة – 72-
#ماجد_دودين
القلب السليم الذي لا ينجو من عذاب الله إلا من أتى الله به.
هو القلب الذي قد سلَّم لربه وسلَّم لأمره ولم تبق فيه منازعة لأمره، ولا معارضة لخبره،
مقالات ذات صلة ضرب اليمن لنشر مشاهد قوة لكيان مهزوم 2024/07/22لا يريد إلاّ الله ولا يفعل إلاّ ما أمره الله … فالله وحده غايته وأمره وشرعهُ ووسيلته…
قلب سليم من الشرك، وسليم من البدع، وسليم من الغي، وسليم من الباطل.
**********
تشبيه العلماء بالنجوم فلأن النجوم يهتدى بها في ظلمات البر والبحر وكذلك العلماء…
النجوم زينة للسماء، وكذلك العلماء زينة للأرض…
العلماء رجوم لشياطين الإنس الذين يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غروراً…
العلماء رجوم لهذا الصنف من الشياطين ولولاهم لطُمست معالم الدين بتلبيس المضلين…
العلماء…الله سبحانه أقامهم حُراساً وحفظةً لدينه، ورجوماً لأعدائه وأعداء رسله.
**********
العلم غنى بلا مال، وعز بلا عشيرة، وسلطان بلا رجال.
**********
المتطيِّرُ ” المتشائم” مُتعبُ القلب، مُكمدُ الصدر، كاسف البال، سيئُ الخُلق
المتطير…. أشدُّ الناس خوفاً، وأنكدهم عيشاً، وأضيقهم صدراً، وأحزنهم قلباً.
**********
من لا حياء فيه ليس معه من الإنسانية إلا اللحم والدم وصورتهما الظاهرة.
***********
السعادة الحقيقية هي سعادة نفسية روحية قلبية وهي سعادةُ العلم النافع وثمرتُه.
هذه السعادة لا يعرفُ قدرها ويبعثُ على طلبها إلا العلمُ بها.
إنما رغب أكثرُ الخلق عن اكتساب هذه السعادة لوعورة طريقها، ومرارة مباديها.
هذه السعادة…لا تنالُ إلا على جسر من التعب، فإنها لا تُحصَّلُ إلا بالجدَّ المحض.
لولا جهلُ الأكثرين بحلاوة هذه اللذة وعِظَم قدرها لتجالدوا عليها بالسيوف.
***********
أمراض القلوب أصعبُ من أمراض الأبدان.
غاية مرض البدن أن يُفضي بصاحبه إلى الموت، وأمَّا مرضُ القلب فيُفضي بصاحبه إلى الشقاء الأبدي.
**************
حاجة القلب إلى العلم ليست كالحاجة إلى التنفُّس في الهواء، بل أعظم.
العلم للقلب مثلث الماء للسَّمك إذا فقده مات.
العلم طعام القلب وشرابه ودواؤه وحياته موقوفة على ذلك.
إذا فقد القلب العلم فهو ميت، ولكن لا يشعر بموته.
*************
فضل العلم على المال:
أحدها: أن العلم ميراثُ الأنبياء، والمال ميراثُ الملوك والأغنياء.
الثاني: أن العلم يحرسُ صاحبه، وصاحب المال يحرسُ ماله.
الثالث: أنَّ المال تُذهِبُه النفقات، والعلمُ يزكو على النفقة.
الرابع: أن صاحب المال إذا مات فارقه ماله، والعلمُ يدخلُ معه قبره.
الخامس: أن العلم يحكم على المال، والمال لا يحكم على العلم.
السادس: أن المال يحصل للمؤمن والكافر والبرِّ والفاجر والعلمُ النافع لا يحصل إلا للمؤمن.
السابع أن العالِمَ يحتاجُ إليه الملوكُ فمن دونهم وصاحب المالُ إنما يحتاج إليه أهلُ العُدم والفاقة.
الثامن: أن النفسَ تشرفُ وتزكو بجمع العلم وتحصيله والمالُ لا يزكيها ولا يكملها.
التاسع: أن المال يدعوها إلى الطغيان والفخر والخيلاء، والعلمُ يدعوها إلى التواضع.
العاشر: ما أطاع الله أحد قط إلا بالعلم، وعامة من يعصيه إنما يعصيه بالمال.
الحادي عشر أن العلم حاجب موصل لها إلى سعادتها التي خُلقت لها والمال حجاب عنها وبينها.
الثاني عشر: أن المال يستعبدُ مُحِبَّه فيجعلُه عبداً له، والعلم يستعبده لربه وخالقه.
الثالث عشر: أن الغني متقوم بماله فإذا عُدِمَ عُدمت قيمتُه والعالمُ لا تزولُ قيمته.
الرابع عشر: أن العالم يدعو الناس إلى الله بعلمه، وجامعُ المال يدعوهم إلى الدنيا.
الخامس عشر: غنى المال مقرون بالخوف والحزن، وغنى العلم مقرون بالأمن والفرح.
السابع عشر: أن الغنى بالمال هو عين فقر النفس، والغنى بالعلم هو غناها الحقيقي.
الثامن عشر: أن من أكرم لماله إذا زال ماله ذهب إكرامه، ومن أُكرِم لعلمه فإنه يزداد إكراماً.
التاسع عشر: أن غنى المال يبغضُ الموت ولقاء الله وأما العلم فإنه يحبِّبُ للعبد لقاء ربه.
العشرون: أن الأغنياء يموت ذكرهم بموتهم، والعلماءُ يموتون ويحيا ذكرُهم.
************
مراتب العلم:
أولها: حُسنُ السؤال.
الثانية: حُسنُ الإنصات والاستماع.
الثالثة: حُسنُ الفهم.
الرابعة: الحفظ.
الخامسة: التعليم.
السادسة: وهي ثمرته وهي العمل به ومراعاة حدوده.
*************
لا شيء أنفعُ للقلب من قراءة القرآن بالتدبر فإنه…يورثُ المحبةَ والشوقَ والخوفَ…
فلو علم الناس ما في قراءة القرآن بالتدبر لاشتغلوا بها عن كلِّ ما سواها.
قراءة آيةٍ بتفكرٍ وتفهم خير من قراءة ختمةٍ بغير تدبرٍ وتفهمٍ.
***********
لا بد لكل نعمةٍ من حاسد، ولكل حقٍّ من جاحد ومعاند.
************
لا راحة للمؤمن دون لقاء ربه… والدنيا سجنُه حقاً.
تجدُ المؤمن بدنُه في الدنيا، وروحه في المحلِّ الأعلى.
**************
من عفا عفا الله عنه، ومن سامح أخاه في إساءته سامحه الله في إساءته، ومن تجاوز تجاوز الله عنه.
***************
طوبى لمن شغله عيبُه عن عيوب الناس…وهذا من علامة السعادة.
ويل لمن نسِي عيبه وتفرَّغ لعيوب الناس. هذا من علامة الشقاوة.
***************
الصبر…والنصر أخوان شقيقان.
النصر مع الصبر، والفرج مع الكرب، واليسر مع العسر.
*************
معنى الصبر: حبس النفس عن الجزع، واللسان عن التشكي والتسخط، والجوارح عن لطم الخدود وشق الجيوب .
***************
ذكر الله الصبر في القرآن في تسعين موضعاً.
سبحانه جعل الصبر عوناً وعدة وأمر بالاستعانة به…فمن لا صبر له لا عون له.
سبحانه علّق النصر بالصبر والتقوى.
سبحانه جعل الصبر والتقوى جُنة عظيمة من كيد العدو ومكره.
سبحانه أخبر أن ملائكته تُسلم عليهم في الجنة بصبرهم
سبحانه أباح لهم أن يعاقبوا بمثل ما عُوقبوا به ثم أقسم قسماً مؤكداً غاية التوكيد أن صبرهم خير
سبحانه رتب المغفرة والأجر الكبير على الصبر والعمل الصالح
سبحانه جعل الصبر على المصائب من عزم الأمور
سبحانه وعد المؤمنين بالنصر والظفر.
سبحانه علق محبته بالصبر، وجعلها لأهله.
أخبر عن خصال الخير أنه لا يلقاها إلا الصابرون.
سبحانه أخبر أنه إنما ينتفع بآياته ويتعظ بها الصبار الشكور
***************
قرن الله سبحانه الصبر بأركان الإسلام ومقامات الإيمان كلها:
الصبر قرنه بالصلاة، كقوله: ﴿وَٱسۡتَعِينُواْ بِٱلصَّبۡرِ وَٱلصَّلَوٰةِ ﴾ [البقرة:45]
الصبر قرنه بالأعمال الصالحة ﴿إِلَّا ٱلَّذِينَ صَبَرُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ﴾ [هود:11]
الصبر جعله قرين التقوى كقوله: ﴿إِنَّهُۥ مَن يَتَّقِ وَيَصۡبِرۡ ﴾ [يوسف:90]
الصبر جعله قرين الشكر كقوله ﴿إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَٰتٖ لِّكُلِّ صَبَّارٖ شَكُور﴾ [إبراهيم:5]
الصبر جعله قرين الحق كقوله: ﴿وَتَوَاصَوۡاْ بِٱلۡحَقِّ وَتَوَاصَوۡاْ بِٱلصَّبۡرِ﴾ [العصر:3]
الصبر جعله قرين الرحمة كقوله: ﴿وَتَوَاصَوۡاْ بِٱلصَّبۡرِ وَتَوَاصَوۡاْ بِٱلۡمَرۡحَمَةِ﴾ [البلد:17]
الصبر جعله قرين اليقين كقوله ﴿لَمَّا صَبَرُواْۖ وَكَانُواْ بِـَٔايَٰتِنَا يُوقِنُونَ﴾[ السجدة:24]
الصبر جعله قرين الصدق كقوله ﴿وَٱلصَّٰدِقِينَ وَٱلصَّٰدِقَٰتِ وَٱلصَّٰبِرِينَ وَٱلصَّٰبِرَٰتِ﴾
الصبر جعله سبب محبته ومعيته وعونه ونصره وحسن جزائه، ويكفيه بعض ذلك شرفاً وفضلاً.
**************
فوائد الصدقة:
تقي مصارع السوء.
تدفع البلاء حتى أنها لتدفع عن الظالم.
تطفئ الخطيئة.
تحفظ المال.
تجلب الرزق.
تفرح القلب.
توجب الثقة بالله، وحسن الظن به.
ترغم الشيطان.
تزكى النفس وتنميها.
وتُحببُ العبد إلى الله وإلى خلقه، وتستُر عليه كل عيب.
تزيد في العمر.
تستجلب أدعية الناس ومحبتهم.
تدفع عن صاحبها عذاب القبر.
تكون عليه ظلاً يوم القيامة.
تشفع له عند الله.
تهون عليه شدائد الدنيا والآخرة.
تدعوه إلى سائر أعمال البر فلا تستعصي عليه.
**************
إنما أُكِلْتُ يوم أُكِل الثور الأبيض
يُروى أنَّ أمير المؤمنين عليًّا رضي الله عنه قال: «إنما مثلي ومثلُ عثمان رضي الله عنه كمثلِ أثوارٍ ثلاثةٍ كُنَّ في أَجَمَةٍ: أبيضَ وأسودَ وأحمرَ، ومعهنَّ فيها أسدٌ، فكان لا يقدر منهنَّ على شيءٍ لاجتماعهنَّ عليه، فقال للثور الأسود والثور الأحمر: «لا يُدِلُّ علينا في أَجَمَتِنا إلَّا الثورُ الأبيضُ فإنَّ لونَه مشهورٌ ولوني على لونكما، فلو ترَكْتُماني آكُلُه صَفَتْ لنا الأَجَمَةُ»، فقالا: «دونك فكُلْه، فأكله»، ثمَّ قال للأحمر: لوني على لونك، فَدَعْني آكُلِ الأسودَ لتصفُوَ لنا الأَجَمَةُ»، فقال: «دونك فكُلْهُ»، فأكله، ثمَّ قال للأحمر: «إنِّي آكِلُك لا محالةَ»، فقال: «دَعْني أُنادي ثلاثًا»، فقال: «افعلْ»، فنادى: «ألا إنِّي أُكِلْتُ يوم أُكِل الثورُ الأبيضُ»، ثمَّ قال عليٌّ رضي الله عنه: «ألا إنِّي هُنْتُ ـ ويُروى: وَهَنْتُ ـ يومَ قُتل عثمانُ»، يرفع بها صوتَه.
وهذا المثلُ يُضرب للرجلِ يُرْزَأ بأخيه.
مجمع الأمثال للميداني (١/ ٤٠)
**************
قال سفيان الثوريُّ: «ما بقي لي مِن نعيمِ الدنيا إلَّا ثلاثٌ: أخٌ ثقةٌ في اللهِ أكتسب في صحبتِه خيرًا، إن رآني زائغًا قوَّمني، أو مستقيمًا رغَّبني، ورزقٌ واسعٌ حلالٌ ليست لله عليَّ فيه تَبِعةٌ ولا لمخلوقٍ عليَّ فيه منَّةٌ، وصلاةٌ في جماعةٍ أُكْفى سهوَها وأُرْزَق أجْرَها».
المصدر: سواليف
كلمات دلالية: ماجد دودين أن العلم الله عنه
إقرأ أيضاً:
هل قراءة توقعات الأبراج في بداية السنة الجديدة حرام؟.. جائزة بشرط واحد
لاشك أن السؤال عن هل قراءة توقعات الأبراج حرام أم حلال؟ يعد من المسائل الشائعة خاصة في بداية العام الجديد، مع كل بداية يزيد الفضول عن العيب ، ومن ثم يلجأ الناس إلى الأبراج، ومن هنا ينبغي معرفة هل قراءة توقعات الأبراج حرام أم حلال؟ من أجل بداية سنة جديدة بعيدًا عن الذنوب لتكون بداية سعيدة.
هل تشغيل إذاعة القرآن الكريم أثناء النوم حرام؟.. انتبه لـ 5 حقائق ماذا يحدث لمن يقرأ سورة الإخلاص 50 مرة؟.. عجائب لا يعرفها كثيرون هل قراءة توقعات الأبراج حرامقال الدكتور هشام ربيع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه لا حرج في الاطلاع على توقعات الأبراج في نهاية السنة أو بداية العام الجديد لكن بشرط.
وأوضح “ ربيع” في إجابته عن سؤال حول حكم قراءة توقعات الأبراج والتنجيم و هل قراءة توقعات الأبراج حرام؟، أن الإسلام لا يمانع من الاطلاع على موضوعات الأبراج والتنجيم من باب الفضول أو التسلية، بشرط ألا يتم تصديق ما يُقال في هذه الأبراج من توقعات للغيب.
وتابع: حيث إن هذا يتعارض مع عقيدة المسلم في الله سبحانه وتعالى، منوهًا بأنه بالنسبة للسؤال عن الأبراج، فيجب أن نكون على علم بأن الإسلام يرفض التصديق بما يُقال في الأبراج أو التنجيم، لأن علم الغيب لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى.
واستشهد بما جاء في القرآن الكريم: (إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَكْسِبُ نَفْسٌ مَّا تَفْعَلُ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ) الآية 34 من سورة لقمان.
وأضاف: إذا كنتِ تقرئين عن الأبراج بدافع التسلية أو الفضول، فلا حرج في ذلك، لكن يجب أن يكون لديكِ يقين أن ما يُقال عن الأبراج ليس له علاقة بتحديد مستقبلنا أو أحداثنا القادمة، ما يحدث لنا من خير أو شر هو بيد الله وحده، لذلك، يمكنكِ قراءة الأبراج كمجرد معلومات أو تسلية دون تصديق، فلا نكذب ولا نصدق ما يُقال في هذا الشأن.
الأبراج في القرآنوبين الشيخ عويضة عثمان، مدير إدارة الفتوى الشفوية وأمين الفتوى بدار الإفتاء، أن الأبراج مذكورة في القرآن، وقد أقسم بها الله سبحانه وتعالى، مشيرًا إلى أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- نهى عن ربطها بالدجل وليس كونها تدخل في علم الفلك.
ونبه «عويضة»، إلى أن الأبراج - برج الحمل والدلو وبقية الأبراج الاثنا عشر-مذكورة في القرآن، وقد أقسم بها الله سبحانه وتعالى، في قوله: «وَالسَّمَاء ذَاتِ الْبُرُوجِ» الآية الأولى من سورة البروج، منوهًا بأن هذه البروج تكلم فيها المفسرون وبينوا أنها منازل الشمس والقمر.
ونوه بأن القمر منزله في كل برج من هذه الأبراج يومان وثلث، ويستتر يومان إذا اكتمل الشهر، أو يستتر يوما واحدا إذا كان الشهر 29 يوما، أما الشمس فمنزلها بكل برج ثلاثون يوما، مؤكدًا أن الأبراج موجودة، لكن بعض الناس يأخذون الأبراج على محمل آخر، ويربطونها بالكهانة والعرافة.
واستطرد: "تلك الأبراج التي تدخل في علم الفلك، هي التي ذُكرت في القرآن، أما ربطها بالدجل والشعوذة فهذا مانهي عنه رسول الله -صلى الله عليه وسلم".