كتب- أحمد جمعة:

قررت إدارة الحجر الصحي بوزارة الصحة، رفع درجة الاستعداد بمنافذ الدخول الجوية والبحرية والبرية؛ لتنشيط وتشديد إجراءات الرقابة الصحية على الركاب ووسائل النقل والبضائع القادمة من إسرائيل خلال الوقت الراهن.

ووفق منشور حصل عليه مصراوي، يأتي ذلك بناءً على متابعة سير الحالة الوبائية لمرض حمى غرب النيل وانتقاله إلى الإنسان، وما تم نشره على موقع وزارة الصحة الإسرائيلية من ظهور حالات إصابة ووفيات بالمرض.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، عن وفاة ما يزيد عن 32 حالة جراء إصابتهم بحمى غرب النيل، فضلًا عن إصابة 440 شخصا آخرين.

وطالبت إدارة الحجر الصحي باتخاذ مجموعة من الإجراءات الصحية الوقائية بمنافذ الدخول على رأسها إجراءات وقائية حيال الركاب عن طريق إجراء الفرز الصحي (المناظرة) لجميع القادمين علي الرحلات الأساسية أو الخاصة القادمة من إسرائيل بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بمعرفة أطقم الحجر الصحي بمنافذ الدخول.

ويتم إجراء تلك المناظرة الصحية عن طريق الكاميرات أو البوابات الحرارية، أو أجهزة قياس درجة الحرارة عن بعد بمعرفة أطقم الحجر الصحي بمنافذ الدخول دون التدخل في حركة الركاب.

وشددت على ضرورة تحويل الحالات المشتبهة إلى المستشفى؛ لتقييم الحالة والإخطار الفوري للغرفة الوقائية والإدارة العامة للحجر الصحي ومديرية الشئون الصحية التابع لها.

وأشار الحجر الصحي إلى ضرورة اتخاذ إجراءات وقائية حيال وسائل النقل، عبر إلزام جميع شركات الطيران التي تقوم بتشغيل خطوط جوية مع إسرائيل بالطريقة المباشرة أو غير المباشرة بإبادة الحشرات على متنها قبل الوصول إلى المطارات المصرية وفقا للطرق المعتمدة من منظمة الصحة العالمية.

وينطبق ذات القرار على السفن، عبر التزام جميع التوكيلات الملاحية (ركاب / بضائع) التي تقوم بتشغيل خطوط ملاحية مع إسرائيل بإبادة الحشرات على متنها قبل الوصول إلى الموانئ البحرية المصرية، وتقديم ما يفيد عملية الرش وعدم السماح بدخول السفن إلى الرصيف إلا بعد الحصول على حرية الإتصال من الحجر الصحي.

وأشارت وزارة الصحة لتنفيذ إجراءات وقائية بمنافذ الدخول تكليف اعمال مكافحة ناقلات الأمراض بمنافذ الدخول التي تستقبل رحلات من إسرائيل خاصة الالتزام بالرش علي مسافة ٤٠٠ متر مع دورية التصنيف الحشري لليرقة والحشرة الكاملة مع تواجد سجلات العمل الدالة علي ذلك.

ما هي حمى غرب النيل؟

يعتبر فيروس غرب النيل المسؤول عمّا يعرف بحمى غرب النيل والذي يصل إلى البشر عن طريق لدغات البعوض الحاملة للفيروس، وينتشر بشكل عام في أفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط وشمال أمريكا وغرب آسيا.

ووفق منظمة الصحة العالمية، يمكن أن يتسبّب فيروس غرب النيل في إصابة البشر بمرض عصبي، غير أنّه لا تظهر أيّة أعراض على نحو 80% من المصابين بالعدوى.

تعد الطيور الحامل الرئيسي لفيروس غرب النيل، ثم ينتقل منها إلى البعوض حيث يستغرق عدة أيام للوصول إلى الغدد اللعابية للبعوضة، والتي بدورها تقوم بنقله إلى البشر حين لدغهم.

وينتقل فيروس غرب النيل إلى البشر، أساساً، عن طريق لدغات البعوض الحامل للعدوى، ويمكن أن يتسبّب الفيروس في إصابة الخيول بمرض وخيم وفي هلاكها، وفق المنظمة.

وأكدت أن هناك لقاحات متوفرة للاستعمال في الخيول ولكن لا توجد أيّة لقاحات متاحة للبشر.

واكتسب الفيروس تسميته بغرب النيل عندما اكتُشف أول مرة في المنطقة الغربية من النيل وبالتحديد في أوغندا عام 1937.

وتتمثل أعراض فيروس غرب النيل في الحمى والصداع والغثيان والتقيؤ وتورم الغدد اللمفاوية بالإضافة إلى طفح جلدي في بعض الأحيان.

ويعتبر توقيت الإصابة بفيروس حمى غرب النيل هو ما بين شهر يوليو إلى شهر سبتمبر، وتزداد حالات إصابة الأفراد بهذا الفيروس للأفراد الذين يعملون في الأماكن المفتوحة بعيداً عن المكاتب والأماكن المغلقة بشكل عام.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: انسحاب بايدن إسرائيل واليمن نتيجة الثانوية العامة أحمد شوبير الطقس أسعار الذهب أحمد رفعت سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان وزارة الصحة إسرائيل حمى غرب النيل فیروس غرب النیل حمى غرب النیل الحجر الصحی عن طریق

إقرأ أيضاً:

الصفدي: نرفض مزاعم نتنياهو بشأن "فيلادلفيا" وعلى إسرائيل أن تنسحب من غزة

أكد وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي،  أن بلاده ترفض مزاعم نتنياهو بشأن معبر فيلادلفيا وعلى إسرائيل أن تنسحب من قطاع غزة.

 

الأردن: لن نقبل أي مقاربة تتعامل مع غزة كجزء منفصل عن الضفة أحمد موسى يكشف المهرب الحقيقي للأسلحة إلى غزة.. فيديو

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع نظيرته الألمانية، ونقلته فضائية “القاهرة الإخبارية”، اليوم الخميس، أنه :" ندعم أن تكون هناك مبادرة شاملة ذات جوانب سياسية وأمنية لمنع تكرار أي مأساة في المنطقة".

 

وأشار إلى أن  هناك تصعيد في المنطقة لأن حكومة إسرائيل تصعد وترفض الالتزام بالقانون الدولي

 

 

 

وواصل الصفدي  أنه لا بد من فرض عقوبات على المسؤولين الإسرائيليين الذين يبثون الكراهية، ومصرون على أن حل الدولتين هو الطريق الوحيد لتحقيق السلام، ونتنياهو لم يستمع للمجتمع الدولي وسوف يستمر في التصعيد.


وفي إطار آخر، نشرت وزارة الصحة الفلسطينية، تقريرها الاحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى جراء العدوان الاسرائيلي المستمر لليوم ال 335 على قطاع غزة، معلنة ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي الى 40878 شهيد و 94454 اصابة منذ السابع من اكتوبر الماضي.

 

وأضافت الصحة الفلسطينية، أن الاحتلال الاسرائيلي ارتكب 2 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة  وصل منها للمستشفيات 17 شهيد و 56 اصابة خلال ال 24ساعة الماضية .

 

وأشارت إلى أنه لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الاسعاف والدفاع المدني الوصول اليهم.

وزارة الصحة الفلسطينية

وفي وقت سابق، كانت وزارة الصحة الفلسطينية أن 6 أشخاص قتلوا وأصيب 3 آخرون وسط اقتحام قوات إسرائيلية لمحافظة طوباس بالضفة الغربية.

وأشارت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إلى أن 5 فلسطينيين على الأقل قتلوا جراء قصف إسرائيلي لمركبة في طوباس.

ومنذ الثامن والعشرين من أغسطس الماضي، بدأت القوات الإسرائيلية عدوانا واسعا على الضفة الغربية، خاصة شمالها، ما أسفر حتى اللحظة عن مقتل 39 مواطنا، بينهم 21 من محافظة جنين، و8 من طولكرم، و7 من طوباس، و3 من الخليل.

وبهذا ترتفع حصيلة القتلى الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة منذ السابع من أكتوبر 2023 إلى 699.

مقالات مشابهة

  • الصحة تتابع الحالة الوبائية عالميا وتدريب العاملين بجميع منافذ الحجر الصحي
  • انتشار واسع لـ حمى غرب النيل في أوروبا.. 3 دول تفرض إجراءات استثنائية
  • لقاحات جدري القردة تصل الكونغو .. أوروبا تتحرك لمواجهة الطوارئ الصحية
  • الصفدي: نرفض مزاعم نتنياهو بشأن "فيلادلفيا" وعلى إسرائيل أن تنسحب من غزة
  • قبل التقلبات الجوية.. ننشر دليل الصحة الإرشادي لمواجهة الأنفلونزا الموسمية
  • الأخضر يختتم استعداداته لمواجهة أندونيسيا ضمن تصفيات كأس العالم
  • أول تحرك نيابي على قنابل رئيس النزاهة
  • سنغافورة.. وضع المخالطين للمصابين بجدري القردة في الحجر الصحي
  • «القاهرة الإخبارية»: اندلاع حرائق في مستوطنة كريات شمونة بإسرائيل
  • «القاهرة الإخبارية»: صافرات الإنذار تدوي في كريات شمونة ومحيطها بإسرائيل